رصد 54 مخالفة في منشآت التدريب الأهلية في شهر مارس    انخفاض أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة    أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نقاش ساخن حول قضايا المفاهيم وإشكالية العلاقة بين الحداثة والهوية
في ملتقى تبوك "تحديات الخطاب الثقافي العربي"

ناقش الملتقي الثقافي الثاني بتبوك (تحديات الخطاب الثقافي العربي ) عبر جلساته محور ( هيمنة الخطاب الثقافي الغربي وإشكالاته ) حيث قال الدكتور يوسف الثقفي في ورقته (عوامل تفعيل الخطاب الثقافي ) إن من أجل الحد من هيمنة الخطاب الثقافي العربي ليؤدي دوره الإيجابي المطلوب فلا بد من أن يتمثل في بناء شخصية المخاطب العلمية وتعلم اللغات الأجنبية والدعم المادي بالمثل العليا في الإسلام ، فيما قال الدكتور فالح العجمي في ورقة عمل عنوانها ( موقع الخطاب الثقافي العربي من منظومات القيم ) إن علاقة القيم بالأساطير يمكن القول بأنها أكثر غموضا كون الأخيرة لا ترتبط ارتباط مباشرا بالواقع بل تخلق واقعا متعاليا على التاريخ في قدسية لا تتلاءم مع التقسيمات الإيجابية والسلبية للقيم لدى المجتمع .
فيما أكدت الدكتورة مضاوي الحميدة بأن نظرية التأويل وأثرها في الخطاب الثقافي العربي قد هيمنت على الخطاب العربي في ميادين مختلفة في علوم اللسان وفلسفة اللغة والدراسات الأدبية النقدية كما ركزت الدكتورة الحميدة على أن التأويل هو أهم عملية من عمليات التفكير، ثم تناولت الدكتورة نورة المري ( المذاهب الفكرية والخطاب الثقافي العربي المعاصر )
إشارة إلى محدودية الفرص الإدارية المتاحة للمثقفة في المؤسسة الثقافية المحلية
وأشارت إلى انه قد أصبحت اللبرالية نموذجا إلا أن الأمر قد اتخذ أبعادا أكثر جرأة مع أول تنظير فكري مصاغ بعقلية أزهرية تحاول علمنة الإسلام وتأويل النص القرآني أو قسره كي يوازي في مضامينه ومحتواه النص المسيحي الشائع ( دع ما لقيصر لقيصر، ودع ما لله لله ) مؤكدة بأن تلك القضية فجرها القاضي الأزهري علي عبدالرزاق في كتابه ( الإسلام وأصول الحكم ) وقد أكدت الدكتورة نورة المري أن المنتديات اللبرالية السعودية لا تقدم الصورة الحقيقية للبرالية. وفي ورقة عمل عنوانها (إشكالية الثقافة المجتمعية والتبعية الفكرية ) تحدث الدكتور أحمد حسين عسيري بقوله إن المسألة الثقافية يتم التطرق إليها من خلال بعدين هامين هما : الحداثة والهوية حيث يتم توظيف هذا المفهوم في تجلي العلاقة مع الحضارة الغربية كمحرك أساسي لعمليات ترتبط بهوية المجتمعات العربية والإسلامية على وجه الخصوص نحو هيمنة ثقافية غربية في إشكال من الغزو الثقافي ، وأشار العسيري غالبا ما يتخذ من وسائل الاتصال الحديثة طريقة للدخول إلى عمق المجتمعات وتحت مبرر الانفتاح الثقافي والفكري والعلمي مضيفا أنه سيتم تحليل أبعاد هذه المبررات ومدى الأخذ ببعضها لتشكيل تمازج ثقافي مقنع ولكنه في إطار عدم الإخلال بالثقافة الأساس وأهمية الحفاظ على مورثوها بأشكاله المتعددة.
وشهدت الجلسة الثانية للملتقي والتي شارك فيها د. عبدالله الزهراني بورقة عمل تحت عنوان ( العوامل المؤدية إلى الهيمنة ) حيث عدد العوامل المؤدية إلى هيمنة الخطاب الثقافي وإشكالاته وحصرها في عدة عوامل هي : 1- التيار اللبرالي التغريبي المتطرف الذي يتبنى الأفكار الغربية ويبشر بها بقوة وسائل الإعلام المختلفة 2- التبشير بحقوق الإنسان، الديمقراطية ، حرية المرأة وما تحتويه من مبادئ تتعارض مع بعضها 3- تسفيه القيم الإيجابية في المجتمع سواء كانت دينية أو أعرافا قبلية لا تتنافى مع القيم الوطنية والدينية 4- الاستقراء بالغرب في نشر تلك الثقافة تحت ذريعة تسلط القوى النافذة المحلية 5- التمسك بالقيم الدينية أفرادا وجماعات وصب كل ذلك في صالح الوطن.
د.عبدالعزيز خوجه
فيما أكد الدكتور صالح المحمود في ورقة عنوانها ( قراءة في الخطاب الشعري السعودي ) على أن البعد السياسي المهيمن على علاقتنا بالغرب ومن ثم موقفنا المتصلب منه بفعل عاطفي شديد الوطء والضغط قد هيمن هو الآخر على الرؤية الشعرية بشكل سافر ، ومع الإيمان بضرورة أن يكون الناتج الإبداعي عاكساً للناتج الشعوري ومترجما له إلا أن استبداد هذا الأخير نتيجة بواعث تتراوح بين الدين والسياسي قد رسم صورة قائمة للآخر الغربي وحضارته في ثنايا المنجز السعودي في أغلب التجارب . وأضاف ان النموذج الحضاري الغربي لم يكن إيجابيا محضا بيد انه في ذات الوقت لم يتمخض شذوذا ، فالشاعر الذي ينتمي افتراضا إلى النخبة المثقفة خليقا بأن يتعاطى معه بشكل أكثر إنصافا ومنطقيا دون أن يسمح لانتماءاته وعواطفه أن تذهب به بعيدا. وأكد الأستاذ علي بن عبدالكريم البلوي مدير تحرير مجلة المصرفة الإسلامية في ورقته التي كانت بعنوان ( لماذا تأخر وتخلف الخطاب الثقافي العربي ) بأن هناك فاصلا كبيرا بين التنظير والتطبيق ويتجلى ذلك في موضوع حيوي مهم وهو التعليم من حيث عدم مواكبته للتطورات وعدم جنوحه نحو التطبيق العملي ، مطالبا النظر إلى المختبرات في المدارس والجامعات كيف هي ؟ حيث اعتبر البلوي بأن لا علاقة لها بالمستقبل وإنما هي عبارة عن كماليات وأشار بأن ذلك يسهم في حدوث فجوة كبيرة بين الفكر والثقافة وبين آليات التغيير الاجتماعي موضحا أن ما يؤكد هذا هو كتاب للدكتور مصطفى حجازي بعنوان ( التخلف الاجتماعي ) وهو مدخل إلى سيكولوجية الإنسان المقهور وتكمن العلة في الوطن العربي كما أقطار العالم الثالث في نوعية التعليم ومدى تأثيره في تغيير الذهنية. وفي محور مفهوم الخطاب الثقافي ومكوناته ذكرت الدكتورة حباب عثمان في ورقتها (قضية سيكولوجية الخطاب الثقافي ودور القدرات العقلية) بأن العقل هو وسيلة الإنسان في التواصل وممارسة دوره في الحياة بكل فعالية، فيما تناول الدكتور فهد العرابي في ( سؤال السيطرة على المستقبل ) بأن الحضارة والتقدم ليست حضارة القلة التي تقود التقدم بل حضارة الشعب كله الذي يشتغل بهذا التقدم وينجزه فعلا كما أكد الدكتور العرابي في ورقته بأن الفوائد الاقتصادية التي تجنى من التعليم تعادل 43 مرة ما أنفق عليه كما تساءل الدكتور في ورقته قائلا : من يغير مجرى التاريخ ؟ كما تطرق إلى الأجيال ومستقبلهم وأنهم هم التربة الخصبة التي تنمو فيها تلك الأفكار وتتكاثر ولا أحد غير الأجيال يستطيع أن يحول تلك الأفكار إلى رخاء ورغد في العيش وفي الاقتصاد وفي السيطرة على المستقبل . كما شاركت بالملتقى الاستاذه الدكتورة عزيزة المانع بورقة عمل بعنوان (الخطاب الثقافي في المملكة العربية السعودية) تضمنت قراءة (للخطاب) وهو ما يتلقاه القارئ الواعي من نصوص ،وما يضيفه عليه من تشخيص وتأويل وتحليل وإضافة من مفهومه الذاتي واجتهاده الثقافي أما الثقافة فهي عطاء إنساني معرفي وحضاري فالمثقف من استوعب ذلك المد المعرفي والحضاري الإنساني حسب قدراته الذهنية ان قليل أو كثير ثم كون منها رؤيته الخاصة وحولها لخطاب قولي أو كتابي وأما الخطاب الثقافي العربي فهو كل خطاب صادر من مفكرين عرب بلغة عربية وفكروا فيه في أفق عربي أيضا تطرقت ورقة العمل إلى مفاهيم محدده للخطاب الاستشراقي سواء أكان من النظرة الغربية أو من النظرة العربية خلصت إلى تحديد مفهوم المستشرق وهو الشخص غير المسلم الذي اهتم بعلوم المسلمين وحضارتهم درسا وتحقيقا وتأليفا وتحدثت المانع عن خطر التغريب والاغتراب على أبنائنا والذي أتى كردة فعل للاستشراق والعوائق التي أضعفت اثر الخطاب الاستشراقي في الخطاب الثقافي العربي وأهمها التورط الديني والتورط السياسي وأخيرا تحدثت الدكتورة عن مواجهة الخطاب الثقافي العربي مع الخطاب الاستشراقي وذلك عبر مسارين ثقافيين وهما القابلية والامتزاج الثقافي والرفض والصد والفكر التصحيحي وما نتج عنهما من مواجهة علمية معرفية قامت على الحوار والمناقشة واستلهام المعطيات البناءة والمفيدة وصولا إلى الرد على المفتريات وتصحيح الأخطاء حتى تشكل لدينا خطابا عربيا ثقافيا فاعلا.
فيما شهد المحور الثالث( تداعيات العنف في الخطاب الفكري) جدلا كبيرا بين الحضور وذلك بعد حديث الدكتور عبدالله المعيقل في ورقته ( العنف في الخطاب الثقافي وتجلياته في الإعلام المحلي ) حيث وصف البعض الدكتور المعيقل بأنه يدعو للسفور من خلال ورقته التي ورد فيها قضية ردود البعض في الإنترنت على قصائد لبعض الشعراء وقد جاءت هذه الردود قاسية تكفر أصحابها وتدعو للقتل واعتبر المعيقل أن هذا خطاب ثقافي سائد تفرع منه خطابات أخرى تشير إلى منطلق عنصري أو قبلي واستشهد بقصائد لأمسيات عبدالحكيم العوفي وقصيدتين للشاعرة ريميه وقال المعيقل لقد فهم البعض من الحاضرين أنني أدعو للسفور وهذا غير صحيح ولم أذكر أي كلمة بهذا الخصوص ، بعد ذلك قدمت الأستاذة هدى الدغفق ورقتها التي جاءت بعنوان ( واقع المرأة المثقفة في المؤسسات الثقافية ) حيث أشارت الدغفق إلى محدودية الفرص الإدارية المتاحة للمثقفة في المؤسسة الثقافية المحلية من واقع ما رصد ثقافيا وإعلاميا وخطاب العنف الواقع عليها لدى ممارستها العمل الثقافي كما عرجت على بعض التجارب التي تناولها الإعلام السعودي من خلال هذه التجارب راصدة بعض مظاهر العنف في موقف بعض المثقفات وخطابهن الثقافي المضاد لإدارة المثقفة كما ذكرت العوامل المساعدة على تحسين وضع المثقفة وتمكينها من الإدارة الثقافية المناسبة للواقع الاجتماعي والثقافي بما يعزز قيم الثقافة والمواطنة المشتركة . فيما اختتمت جلسات الملتقى بحديث الدكتور أحمد عويدي العبادي عن( العنف في الخطاب الفكري وتداعياته ) مبينا أن العنف الذي يدور في العالم وتنقله وسائل الإعلام مباشرة ساهم في تنمية نوازع الشر والتطرف لدى المشاهدين والسامعين والقارئين والأجيال الجديدة وبخاصة الشابة منها فضلا عن تجاوب صغار السن والمراهقين عمرا وفكرا وسياسيا مؤكدا على أنه تجاوب سلبي ينطوي على نوازع الانتقام كرد فعلي طبيعي بخاصة في غياب الحرية والديمقراطية والعدالة وحقوق الإنسان وتكافؤ الفرص وقال العبادي من هنا فإن النتيجة غالبا ما تكون بممارسة العنف تفكيرا وتنظيما ورسالة وتعبيرا وعملاً فالواعي الذي يدرك مثل هذا العنف قد يتحول إلى انتهاج عنف الخطاب للتعبير أو الرفض أو الدفاع عن النفس أو الفكر وقد يتحول الجاهل إلى أداه لتنفيذ العنف والتطرف والإرهاب على أنه الاستشهاد في جميع حالاته وأضاف قائلا ومن هنا ظهر الكثير من الأنظمة والتنظيمات المتطرفة وفصائل المقاومة والتمرد على المقاومة في العالم . تلا ذلك بحث تقدم به الدكتور محمد آل دحيم بعنوان ( العنف في الخطاب الفكري ) حيث تطرق إلى إشكالية المفاهيم ومنها مفهوم العنف في الخطاب الفكري من حيث الإحساس والعصر فخطاب العنف حساس لأنه يستدعي الصدق والصراحة وهو راهن لأنه يأتي في عصر قوة معرفية فيما نحن ناخرون في الإنتاج المعرفي ثم تطرق الدحيم إلى طبيعة هذا العنف هل هو جبلة أم مكتسب. ثم تقدمت الدكتورة ميسا خواجا ببحث عنوانه( أنماط الخطاب الثقافي الوحدة والتعدد) وقالت فيه بان الحوار ،الاختلاف ،التعدد الوسطية ،التطرف ..الخ تتردد هذه المصطلحات وغيرها في الخطاب الثقافي المحيط الأمر الذي يشير بوجود أنماط وتيارات فكرية متعددة يحمل كل منها سماته وملامحه الخاصة به وعادة ما يفترض وجود مساءلات تنفتح على آفاق متعددة ومن ثم قرأه منجز النمط الآخر بمعزل عن الوقوع في الإقصاء والتهميش أو الانكفاء على الذات وأشارت إلى أن الملاحظ للمشهد الثقافي المحلي يرى تعددا في أنماط الخطاب ويميل بعضها صوب بعض ما يعرف بالتحديد ولبرالية الفكر بينما يميل بعضها الآخر صوب الاعتماد على المسلمات والثوابت الدينية .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.