تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    «حرس الحدود» بجازان يحبط تهريب 270 كيلوغرام«قات»    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكابتن العساف: نطمح إلى إنشاء جمعية لهواة الطيران والمظليين
شباب يسبحون في الهواء حباً في الطيران الشراعي..
نشر في الرياض يوم 20 - 04 - 2010

أوضح المشرف بشاطئ العقير التاريخي الفريق الكابتن عبدالله بن عبدالرحمن العساف أن هواية الطيران الشراعي تنشط في المملكة، حيث إن هناك مجموعة من الهواة الذين يحرصون على ممارسة الطيران إلى الأماكن العالية، مواصلين دأبهم على تطوير مهاراتهم رغم المصاعب التي تواجههم، وآخذين على عاتقهم الاستمرارية، وتطوير أنفسهم، يدفعهم لذلك حب الطيران، ويطمح هؤلاء إلى إنشاء جمعية لهواة الطيران والمظليين، ليكونوا تحت عباءتها، بحيث تنظم لهم البطولات المحلية، وتسجلهم في البطولات العالمية والإقليمية، ولمعرفة المزيد عن تلك الهواية الخطرة كان لنا الحوار مع الكابتن، والذي أثرانا بالكثير من المعلومات الهامة عن تلك الهواية..
*حدثنا عن سرب الصقور للطيران الشراعي والرياضات الجوية؟
فريق سرب الصقور تأسس في 1/1/2010 م على يد محمد العطاوي، والفريق مكون من مجلس إدارة وأعضاء هم: رئيس القسم الفني الكابتن محمد آل شيبان، وقسم السلامة الكابتن زايد الشهري، وقسم الصيانة الكابتن علي الشهري، وقسم المتابعة الأرضية سعيد الزهراني، وقسم العلاقات العامة الكابتن عدنان، وقسم الإشراف والتخطيط الكابتن محمد العطاوي، العساف إلى
والفريق بدأ بثلاثة أشخاص فقط، والآن ولله الحمد وصل ل 18 من كابتن وفني ومساعد، حيث كانت البداية قبل سنتين تقريباً، ولكن بعضهم يمارس هواية الطيران بشكل فردي قبل 15 سنة، ويضم في عضويته عددا من رجال الأعمال والضباط والمهندسين، وأن الفريق يتبع لنادي الطيران السعودي، والذي يشرف عليه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز.
اختيار شاطىء العقير
*ما سبب اختياركم لشاطئ العقير لإقامة العروض الجوية، وهذا الوقت بالتحديد؟
شاطئ العقير يعتبر المحطة الثانية لفريق سرب الصقور، حيث كانت محطتنا الأولى محافظة رماح، مروراً بالإحساء في شاطئ العقير التاريخي، والمحطة الأخيرة محافظة الخبر، واختيارنا هذا الوقت بالذات ليعبر فريق سرب الصقور عن فرحته بالانتصارات التي حققها أبطالنا على الحدود الجنوبية، حيث إن موافقة صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز مساعد وزير الدفاع للشؤون العسكرية على تنظيم هذه الرحلة تحت شعار (دام عزك يا وطن)كان له الأثر البالغ في نفسي وجميع زملائي أعضاء الفريق.
القيادة والسن المناسب
*هل بإمكان أي شخص قيادة الطائرة الشراعية؟ وما هي السن المناسبة للحصول على رخصة لممارسة الهواية؟
بإمكان أي شخص أن يتعلم هذه الهواية، في فترة لا تتعدي الشهر تقريباً، ولكن حسب تقبل الشخص لمعلومات فن الطيران، والاستجابة في التعليم والتدريب، وخلال فترة الممارسة يتعلم أكثر فأكثر، وعلى سبيل المثال هناك شخص التحق بالفريق لا يعلم أي شيء سوى أنه هاوٍ، وفي مدة لم تتجاوز العشرة أيام تقريباً، أصبح كابتناً من الدرجة الأولى، وحول سؤالك عن السن القانونية للحصول على رخصة للطيران هو 18 سنة فما فوق.
* ماذا يشعر الهاوي خلال تحليقه في الهواء الطلق؟ وما هي مطالبكم كفريق؟
إن الكابتن وقت تحليقه في الهواء الطلق يشعره بالحرية، وأما الشق الثاني من سؤالك حول مطالبنا فإني وجميع زملائي أعضاء الفريق نأمل منذ تأسيس الفريق بأن يتم إنشاء محفل أشبه بجمعية لهواة الطيران ترعانا، وتنمي وتصقل المواهب لدى الشبان السعودي، وأضاف أنه وزملاءه ورغم كل المصاعب يمارسون هواية الطيران الشراعي بجهد شخصي، إذ يتدربون باستمرار ويطورون مستوياتهم، لافتاً إلى أن هذه الرياضة تحظى بشعبية كبيرة بين الشباب على مستوى العالم وليس المملكة وحدها.
الوقت والممارسة
* هل هناك أوقات مخصصة لممارسة هواية الطيران؟
أشار الكابتن عبدالله أنه لا توجد ظروف تعيق استخدام وممارسة الهواية فهي تعتمد اعتماداً كلياً على الأجواء المناسبة وسرعة الرياح، إذ لا بد أن تكون الأجواء مناسبة من درجة الصفر إلى 25 وهي سرعة الريح بالكيلو، وأوضح أن فترة الصباح الباكر، وبعد العصر هي أفضل الأوقات للطيران مع مراعاة تجنب أوقات الظهيرة بما فيها من عوامل قد تكون غير مناسبة للطيران، وبإمكان الطيار أن يحلق لأكثر من ساعتين في الجو بشكل عادي.
السلامة في التحليق
* هل لك أن تحدثنا عن أمور السلامة بالنسبة للتحليق الجوي؟
الطائرة بشكل عام آمنة، خاصة إذا ما قام الطيار بالإجراءات الخاصة بالسلامة من الصيانة الدائمة، والتأكد من صلاحية كل قطعة من الطائرة قبل الإقلاع ولبس الملابس الخاصة بالأمن والسلامة، وهي آمنة أكثر من أي طائرة أخرى سواء أكانت مدنية أو مروحية فهي شراعية وإذا ما حدث عطل في المحرك أثناء الطيران، فإنه يمكن الهبوط بها بكل سهولة، ولا تحتاج للمروحة عند الهبوط فقط تحتاج إلى مساحة صغيرة لأرض منبسطة ، مضيفاً أن هذا النوع من الطائرات يكون مسجلاً بطريقة رسمية في هيئة الطيران المدني؛ لأنها تعتبر مثل أي طائرة أخرى ويتراوح سعرها ما بين 100 ألف ريال و150 ألف ريال سعودي.
* قبل ختام هذا الحوار كلمة أخيرة تود أن تشير إليها؟
أوجه باسمي واسم جميع أعضاء فريق سرب الصقور إلى جميع الجهات المعنية بهذه الرياضة، أن يتم التعاون وتكاتف الجهود تطوير رياضة الطائرات الشراعية، وأن يتم تثقيف الشباب حول تلك الهواية الممتعة، ونشرها بين أبناء هذا الوطن، لتكون ضمن الرياضات المعترف بها، كعمل بطولات ومسابقات لترسيخ مفهوم الرياضة بالشكل الصحيح.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.