"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    صحة نباتية    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    واتساب تطلق تصميماً جديداً    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إلهام التاريخ..محنة روّاد التنوير
نشر في الرياض يوم 11 - 04 - 2010

انبثقت الجذور الأولى للتنوير في إيطاليا في عصر النهضة وعصر الإصلاح الديني بعد مارتن لوثر(أحد أهم الشخصيات الدينية في تاريخ الغرب) جاءت هولندا وانجلترا بعد إيطاليا في القرن السابع عشر في تواصل وامتداد في مسيرة الحضارة الغربية نحو عصر الأنوار، فكل مرحلة سابقة كانت تحمل في جنينها البذور الأساسية لما بعدها، وهذه طبيعة الفكر الإنساني. وعلى سبيل المثال يمكننا الاستشهاد بمأساة يوحنا هوس (1373-1415)كان راهبا تقيا من التشيك وعميدا لجامعة براغ، اتهم بالهرطقة وأعدم حرقاً، وقد سبق لوثر(1483-1546) إلى الإصلاح بمئة سنة، ولكن التدشين الحقيقي لعصر الإصلاح بدأ مع لوثر.
انبثقت النهضة في إيطاليا وكانت بالمعنى العام تنويراً، وهي فترة انتعشت فيها الآداب والفنون وأعيد إحياء العلوم الرومانية واليونانية على يد الإنسانيين الذين مهدوا لعصر الأنوار، وقادوا حركة ضخمة كانت ثورة فنية وأدبية بُعثت فيها الآداب والعلوم الرومانية واليونانية ودمجت في تعاليم المسيحية، وسعى الإنسانيون لتشكيل صورة عن الرب في الفضاء المسيحي تعني قبول العالم الأرضي والرضى به وليس احتقاره كما كان الأتقياء يفعلون وفق مفهوم ساد في القرون الوسطى، كانت النهضة متصالحة مع الكنيسة وترعرعت في كنفها، ومن شخصياتها البارزة مايكل آنجلو ودافينشي وميكيافيللي ولكنها لم تُشكّل قطيعة كاملة مع العصور الوسطى، لأنها كانت مرحلة انتقالية مترجرجة، على الرغم من جرأة مفكريها وعظمة إنجازاتها.
بداية القرن السابع عشر قامت الكنيسة الكاثوليكية بإحراق الفيزيائي الإيطالي جيوردانو برونو بسبب إصراره على عدم التراجع عن قوله بلانهائية الكون حيث أحرق حياً في روما عام 1600 .
بعد إدانته من قبل محكمة التفتيش، سجن ثماني سنوات ثم أعدم، يصف صاحب قصة الحضارة ويل ديورانت اللحظات الأخيرة لبرونو " جرد الرجل من ثيابه، ثم ربط لسانه، وأحكم وثاقه، وشد إلى خازوق من الحديد فوق ركام من الحطب وأحرق حياً على مشهد من جمع غفير متعظ. المكان روما وكان اليوم 17 فبراير من عام 1600م، وفي ذلك اليوم القارس من شهر فبراير وقف جمهور محتشد فاغر الفم خائف، ورهط من قضاة محكمة التفتيش يراقبون سير العملية بدقة، وهم يشمون رائحة اللحم المشوي، مختلطة بأنات إنسان محترق، بتهمة الارتداد عن المسيحية".
وفي يوم السبت 19 فبراير (شباط) من عام 1600م، صدرت صحيفة آفيزي دي روما بهذا الخبر: "تم إحراق راهب دومينيكاني مجرم من (نولا) حياً، الذي أحطناكم علماً عنه فيما سبق من نشرات جريدتنا، إنه هرطيق عنيد للغاية، اختلق العديد من الآراء على هواه ضد عقائدنا وخاصة ضد مريم العذراء والقديسين، هذا الخبيث اختار بإصراره الموت الزؤام وكان يقول: "إنني أموت شهيداً، وأموت سعيداً، ولسوف تصعد روحي من ألسنة النار علواً إلى الجنة" ولكنه سيعلم الآن بالحقيقة". وبعد 289 عاماً في 9 يوليو (تموز) عام 1889م أقيم نصب في نفس مكان الحرق أعطي اسم (كامبو دي فيوري) ويعني (معسكر النار) تخليداً لحرية الفكر التي أطلقها الفيلسوف بعد صراع مرير مع الكنيسة.وفي عام 1965 أعلن الفاتيكان اعتذاره عن إعدام برونو.
أول من استخدم مصطلح الأنوار- التنوير للدلالة على تحرر العقل واستقلاله هو الفيلسوف الفرنسي ديكارت، قبل ذلك تداولت مؤلفات علماء اللاهوت المسيحيين مصطلح التنوير منذ القرون الوسطى، وكان يقصد به التنور الإيماني عبر تعاليم الكتاب المقدس والأنوار الروحانية التي يكتسبها الإنسان باتباع التعاليم المسيحية، ولكن هذا المصطلح بدأ يتخلص تدريجياً من الهالة الدينية المسيحية لكي يدل على عصر بأسره وهو عصر التحرر العقلي والفكري في القرن الثامن عشر، جرت علمنته وأنسنته على يد الفيلسوف الفرنسي ديكارت قاصدا بذلك مجمل الحقائق التي يتوصل إليها الإنسان عن طريق استخدام العقل فقط، أي المعرفة التي لاتستند على الدين، وتداوله من بعده تلميذه مالبرانش بشكل كان يفوق استعماله للعقل، والطبيعة، وكان مالبرانش رجل دين تتصارع فيه عقليتان عقلية رجل الدين الصارمة والعقلية الديكارتية، وعندئذ راح مفهوم التنوير يتخذ شكل المشروع الفكري والثقافي الذي يريد تخليص الأوروبيين وغير الأوروبيين من ظلمات العصور الوسطى وهيمنة رجال الكنيسة.
بدأت المعركة التنويرية الأولى ضدّ الفكر الكنسيّ الظلاميّ مع الرشديين اللاتين الذين تمثلوا رسالة الفيلسوف المسلم ابن رشد العقلانية ونقلوها إلى بيئتهم المسيحية ابتداء من القرن الثالث عشر، واستمرّت مع طلائع "النهضة" مثل إراسموس (1468-1536) الذي ألّف كتابا بعنوان "مديح الحماقة" يسخر فيه من التديّن الزائف والأخرق، وترسّخت معركة التنوير مع عقلانية ديكارت التي فتحت الطريق واسعا أمام سبينوزا (1632-1677) الذي دشّن حركة نقد النصوص المقدّسة بكتابه رسالة في السياسة واللاهوت ، وجاءت الفلسفة الكانطية العظيمة مع الفيلسوف الألماني إيمانويل كانت( 1724-1804) لتنصّب العقل حكما وحاكما وحيدا على نفسه وبالتالي بلوغ الإنسان مرحلة الرشد العقليّ الذي هو مضمون فكر التنوير بامتياز. فكان هذا انتصارا حاسما في حرب طويلة وعسيرة سبقت القرن الثامن عشر المسمّى عادة "قرن الأنوار" واستمرّت بعده لتتوّج –أخيرا- بمكسب فرض فصل الدين عن السياسة وتحوّل الدين (أيّ دين) إلى شأن روحيّ وأخلاقيّ فرديّ أو جماعيّ.
كان كبلر(1571-1630) طوال حياته شغوفاً بالمعرفة والبحث، ورغم تواضعه وحساسيته إلا أنه عندما قام باكتشافاته وإثبات نظرياته لم يتردد في الإعلان عنها حتى رغم معارضتها لمعتقدات الكنيسة السائدة في ذلك الوقت. قام كبلر بالدفاع عن والدته في المحاكمات التي أقيمت ضدها بتهمة ممارسة السحر ونجح في إثبات براءتها. وكان كبلر قد درس علم اللاهوت والرياضيات وعلم الفلك بمنحة من جهة إنجيلية. وفي تلك العصور كانت الكنيسة هي مركز العلم في أي دولة وبالتالي كانت لا تسمح بوجود أية نظريات متعارضة مع الإنجيل أو تعاليم الكنيسة. لكن كبلر كان متأكداً تماماً من صحة نظرياته وفضلها لذلك على تعاليم الكنيسة، مما أدى في كثير من الأحيان إلى رفضه من قبل الكنيستين الكاثوليكية والإنجيلية وهي كنيسة بروتستانتية منشقة عن الكاثوليكية.
إن قوانين كبلر بالإضافة إلى اكتشافاته الأخرى تعتبر امتداداً لأبحاث واكتشافات نيكولاوس كوبرنيكوس وجاليليو جاليلي المتعلقة بمدارات الكواكب. ويشترك العلماء الثلاثة في كونهم أغضبوا الكنيسة باكتشافاتهم. لكن جاليلي وكبلر كانا مؤمنين وحاولا على قدر الإمكان تجنب الاختلاف مع الكنيسة. ورغم محاولاتهم العديدة لإرضائها إلا أن ولاءهم للعلم واقتناعهم باكتشافاتهم أديا إلى دفاعهم العلني عن نتائج أبحاثهما. وكان كبلر أوفر حظاً من جاليلي، الذي كان يعيش في إيطاليا الكاثوليكية المتحفظة. أما كبلر فقد كان يعيش في شمال أوروبا الإنجيلي، مما وفر له حرية نسبية في الإعلان عن نتائج أبحاثه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.