الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    قطاع الطيران في السعودية: 53 مليار دولار و958 ألف وظيفة    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    استعرض جهود الإغاثة السعودية الجوية.. الربيعة يدعو لتأسيس «مجلس طيران إنساني عالمي»    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أمير الحدود الشمالية يرعى حفل تخريج 1,444 متدرباً من منشآت التدريب التقني والمهني    «إغاثي الملك سلمان» يكرم «إنسان»    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير القصيم يدشن مبنى الكلية التقنية ببريدة    «تلبيس الطواقي»..!    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    سالم يشارك بفاعلية في تدريبات الهلال استعداداً للقاء التتويج بلقب الدوري    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    إسرائيل تخشى أوامر الاعتقال وتستمر في الانتهاكات    IF يتصدر شباك التذاكر    من أعلام جازان .. الدكتور إبراهيم بن محمد أبوهادي النعمي    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    5 فوائد للمشي اليومي    زلة الحبيب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالمربع تساير إيقاع الرقمنة بخدمات عصرية
أكثر من مليون مادة معلوماتية في كافة فروع المعرفة

منذ ما يقرب من عشر سنوات على افتتاح فرع مكتبة الملك عبدالعزيز العامة/ فرع المربع ضمن مركز الملك عبدالعزيز التاريخي بالرياض، والمكتبة تسعى إلى الارتقاء بمختلف خدمات المستفيدين، من الرجال والنساء والأطفال، وقد نجحت الفرع منذ افتتاحه رسمياً في منتصف عام 1420ه ، أن يكون منارة للعلم والثقافة، وأن تستقطب الآلاف من طلاب العلم والباحثين سنوياً فضلاً عن الارتقاء المتنامي في كافة الخدمات المكتبية حرصا على توفيرها لرواد المكتبة الذين يمثلون كافة شرائح المجتمع.
ويضم فرع مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالمربع ثلاث مكتبات للرجال والنساء والأطفال، بنفس النسق العام بالمكتبة الرئيسية؛ ولأن فرع المكتبة بالمربع يعد أحد مكونات مركز الملك عبدالعزيز التاريخي. والذي أفتتح رسمياً في احتفالات المملكة بمئوية التأسيس، فقد روعي في تصميمه أن يجمع بين النواحي الجمالية والتراثية التي يتميز بها المركز، بالإضافة إلى الاستفادة من أحدث التقنيات من حيث التجهيزات والإضاءة وأنظمة التكييف وأنظمة الأمان، بمساحة إجمالية لفرع المكتبة يقدر بحوالي 23 ألف م2 تضم المكتبات الثلاث وقاعة كبرى للمحاضرات، فضلاً عن المرافق ومواقف السيارات للعاملين بالمكتبة ومرتاديها.
وتستقبل المكتبة روادها على مدار اليوم من الساعة الثامنة صباحاً وحتى التاسعة مساءاً، عبر توظيف أحدث التقنيات المعلوماتية في جميع العمليات الفنية والتوثيقية، والخدمات التي يقدمها الفرع لمرتاديه من أبناء المملكة أو المقيمين بها، حيث تصل القدرة الاستيعابية للفرع لأكثر من مليون مادة معلوماتية، بالإضافة إلى إمكانية استقباله لما يصل إلى 1200 زائر يومياً.
وتضم مكتبة الرجال بفرع المربع قاعة كبيرة للقراءة والاطلاع تحتوي على ما يزيد عن 200 ألف كتاب عربي بين مرجعية وموسوعات وقواميس وكتب التراجم والسير، بالإضافة إلى قاعة للمواد السمعية والبصرية بها أكثر من 2000 مادة من التسجيلات والبرامج الحاسوبية وأشرطة للمكفوفين، وقاعة الانترنت للرجال، إلى جانب وجود قاعة خاصة لقراءة الدوريات العلمية والصحف اليومية، حيث تقتني المكتبة ما يقرب من 800 دورية علمية متخصصة؛ إضافة إلى ما يقدمه الفرع من خدمة الإعارة؛ كما تستضيف قاعة المعارض والمؤتمرات بفرع المكتبة سنوياً عشرات المعارض والندوات والمؤتمرات للرجال أو النساء، عطفا على جاهزيتها التقنية العصرية.
تقدم المكتبة عددا من المشروعات الثقافية والمعرفية، التي يأتي في مقدمتها، مشروع الوثائق الذي يتضمن خطوط إنتاج لتحليل وتوثيق الوثائق المتعلقة بالملك عبدالعزيز – يرحمه الله – والتي يزيد عددها عن 50 ألف وثيقة، ومشروع الكتب النادرة والتي يصل عددها إلى 10 آلاف كتاب تمثل أوائل الطبعات العربية في أوربا منذ عام 1600م، بالإضافة إلى مقتنيات مركز الخرائط بالمكتبة والتي تزيد عن 700 خريطة نادرة خاصة خرائط الجزيرة العربية منذ 1500م وبعضها باللغة اللاتينية القديمة، والتي وفرها الفرع على شبكة الانترنت، ومشروع مركز الصور الفوتوغرافية، حيث تمتلك المكتبة أكثر من 7000 صورة فوتوغرافية، الجزء الأكبر منها عن المملكة العربية السعودية بدء من عام 1880م لمصورين من جميع أنحاء العالم. أما المكتبة النسائية بالفرع والتي افتتحت رسمياً في محرم عام 1422 ه فتقدم الخدمات آنفة الذكر في مكتبة الرجال،إلى جانب مكتبة الطفل، التي تعد أول مكتبة من نوعها بالمملكة، حيث توفر لروادها الصغار كل المواد الثقافية والتعليمية التي تلبي حاجتها المعرفية والنفسية من خلال قاعة للقراءة مقسمة إلى ثلاثة أقسام تخدم الفئات العمرية المختلفة، إضافة إلى مسرح الطفل والذي يعرض عليه سنوياً عدد من المسرحيات الخاصة بالأطفال، وخاصة في المهرجانات والاحتفالات الوطنية. وفيما تواصل مكتبة الملك عبدالعزيز العامة/ فرع المربع مواصلة سيرها الحثيث في تقديم الخدمة المعرفية، والارتقاء بأوعيتها العصرية، فقد أشارت الإحصاءات إلى أن عدد رواد المكتبة يتجاوز (300) ألف سنوياً، فضلاً عن الخدمات الكثيرة التي تقدم من خلال موقع المكتبة على الانترنت والتي يستفيد منها الباحثين وطلاب العلم من داخل المملكة وخارجها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.