300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    اتفاقيتان لتعزيز الصادرات غير النفطية    "البنك الإسلامي" يجمع 2 مليار دولار    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    عساك «سالم» يا عميد    نسيا جثمان ابنهما في المطار    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    انتخابات غرفة الرياض    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    جدة .. سحر المكان    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الماء    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قصيدته تظهر تمتع الحجيج بالأمن والطمأنينة في عهد الملك عبدالعزيز
حماد بن حامد السفياني شاهد من جيل التوحيد..
نشر في الرياض يوم 06 - 02 - 2010


يا رب تقبل حجة اللي يحجون
واعف عن اللي في المواقيف ماحج
واقبل دعاهم بعد ما جوا يلبون
كم مكربه يا ربنا اليوم تفرج
يرجون عفوك كل حزه ويبكون
وانت محل العفو يا ربنا نج
في يوم تسعه ها للي لك الحي يمشون
والكل جا يمشى لطاعتك من فج
ليلة عشر من مزدلفه يصلون
وكلمة التكبير لجوا بها لج
باتوا طوال الليل ركع ويدعون
وخزية الشيطان عن دربهم هج
حلو منى يم الشياطين يرمون
وحلوا الإحرام عند المدرج
وعودوا يم المجازر ويفدون
شي ٍ يذكونه وفي شي يحرج
ثلاثة عشر في الشهر راحوا يطوفون
من كثر الأمه في الحرم راح يرتج
وبعد طافوا في السعى راحوا يسعون
وبعد كمل سعيهم بعضهم دج
راحوا سويقه بعد حجوا يقضون
وريحة الكادى في دكانها عج
ومن عزيز البز غالي ويشرون
من القماش اللي بلونه تموج
حنا رعيه عند راعى ومأمون
يشفق على الأمه عن السرق والهرج
واللي من أول في المعاصى يزيدون
كم واحد من ذل أبو فيصل عنو هج
نعمين ياللي طوع العال والدون
وسفر اهل البوق والكذب والهزج
والشرع قامه بعد ماكان مدفون
هنى من مثلى بعينه تفرج
حكامنا دون الرعيه يكافون
واللى مشى بالصدق معهم تخرج
اللي يخون الشرع في الحبس مسجون
غير الذي بالسيف راسه تدرج
يارب تجعل حظه السعد والعون
واجعل لهم من كل مضياق مخرج
ياللي على ما قاله الشرع يمشون
يا اللي على ما قاله الشرع ما مج
تخريج القصيدة:
أوردها محمد سعيد كمال في الأزهار النادية من أشعار الباديةج1،ط6 ،20:129.
ترجمة الشاعر:
هو حماد بن حامد السفياني الشكية،ويعد من أشهر شعراء قبيلة بني سفيان المتفرعة من ثقيف،توفي رحمه الله سنة 1380ه وعمره سبعة وسبعون عاماً.
مناسبة القصيدة:
جاء عند محمد سعيد كمال أن الشاعر كتب هذه القصيدة"يصف الحج ويمدح الملك عبد العزيز رحمه الله".
المعنى الإجمالي:
استهل الشاعر قصيدته متوجهاً بالدعاء إلى الله عز وجل أن يتقبل من الحجيج حجهم ثم وصف المشاعر المقدسة ومناسك الحج بترتيب متقن وصور حالة الحجيج في كل مشعر وهم يؤدون مناسكهم بطمأنينة وأمن رغم كثرتهم وكيف أنهم بعد قضاء المناسك يذهبون إلى سوق (سويقة) الذي تفوح من محلاته روائح الكادي ليشتروا الأقمشة النفيسة،وختم مثنياً على جهود الملك عبدالعزيز(طيب الله ثراه)في تسهيل حج الحجيج وتطبيق الشرع وحفظ الأمن والقضاء على السرقات والفوضى التي كان يتعرض لها الحجيج سابقاً ويدعو للملك عبدالعزيز بالسعادة والعون من الله عز وجل.
وتعتبر هذه القصيدة شهادة حقيقية وصادقة من رجل عاصر وشاهد حال الحجاج وما يتعرضون له من مخاطر جمة قبل توحيد الجزيرة العربية،وكيف أنه رأى تحول الخوف إلى طمأنينة وأمان ينعم بها الحجيج في عهد الملك عبدالعزيز الذي هو راع مشفق على رعيته وأمين عليهم ويختصر ذلك هذا البيت:
حنا رعيه عند راعى ومأمون
يشفق على الأمه عن السرق والهرج
الشروح:
1- عن دربهم هج : هرب عن طريقهم.
2- سويقة:اسم لسوق من أقدم وأكبر أسواق مكة المكرمة في ذلك الزمن يقع في الجهة الشمالية للحرم ويشتمل على محلات بيع الأقمشة ومحلات العطارة.
3-الكادي:شجرة تشبه النخل تنبت في جنوب الجزيرة العربية يؤخذ طلعه قبل أن ينشق ويوضع في دهن ويستخدم كعطر.
4-البز :الأقمشة.
5- عنو هج : هرب عنه.
6- يكافون:يدافعون.
7- مج :اختلف.
(تعاوناً من جريدة الرياض وتقديراً لما تقوم به دارة الملك عبدالعزيز في إصدار "موسوعة الملك عبدالعزيز في الشعر العربي " والذي يشكل الشعر العامي قسماً مهماً منها. نأمل ممن لديه معلومات عن الشاعر وعن القصيدة أن يراسلنا على البريد الإلكتروني لصفحة خزامى [email protected] )


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.