افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أودية وجبال جنوب المملكة تكتسي بخضرة تجذب المتنزهين طوال العام
مواقع سياحية سعودية .. رصدها الرحالة المبدل 1 /2

للطبيعة عشاقها فهم ينتظرون أوقات الإجازات الطويلة أوالقصيرة أو حين نزول الغيث لينطلقوا في ربوع مملكتنا التي تزخر بآلاف من المواقع السياحية الطبيعية التي تستحق الزيارة من جبال وغابات وأودية وشلالات وشواطئ ومواقع متنوعة تجعلك تحرص على ان تعود لها مرات متكررة .
خالد المبدل أحد المهتمين بالتنقل والرحلات لمثل هذه المواقع على مدار العام ، وحرص أن ينقل ل«الرياض» معلومات عن مواقع تستحق أن يعرف بها وتشد لها الرحال من أي موقع في المملكة ، وحرض أن يقدم في هذا الجزء والأسبوع المقبل بمجموعة من أبرز المواقع المميزة من عدة اتجاهات من السعودية من شمالها وغربها وجنوبها، حيث يقدم للقارئ وجبة تعريفية وصفية شاملة عن عدد من المواقع .
جنوب غرب السعودية
وسنبدأ من جنوب غرب المملكة حيث جبال السروات تلك السلسلة الجبلية الرائعة، ثم نتجه شمالاً حيث منطقة عسير ثم الحجاز ثم شمال غرب السعودية.
جبال بني مالك
تقع بلاد بني مالك شمال شرق منطقة جازان وتبعد عن مدينة جيزان 110 كم وهي بوابة جازان الشرقية على عسير وتتصل بالحدود اليمنية من جهة الجنوب والشرق وتعد محافظة بني مالك بطبيعتها الجبلية الخلابة وغطائها النباتي الأخضر والحياة الريفية الهادئة مقصدا للسياح من داخل وخارج السعودية ومن أبرز المواقع السياحية فيها ( سوق الخميس -جبل طلان -جبل خاشر- وادي القرحان - شلالات موهد الرائعة - العين الحارة - جبال الحشر التي تجاوزت السحب) وسوف نتناول كل موقع بالتفصيل.
المواقع السياحية في بني مالك :
* سوق الخميس : في الداير بني مالك وهو سوقها الأسبوعي الذي يعد من أهم الأسواق الأسبوعية في المنطقة حيث تباع فيه الفواكه الجبلية والأزياء الشعبية والمصنوعات الخزفية وتباع أيضا الأواني الفخارية الشعبية والأغنام والمنتوجات المحليه ويبدأ في الصباح الباكر .
* جبل طلان : يُعد من أبرز المعالم السياحية في بلاد بني مالك وهو جبل تربطه علاقة كبيرة بالسحب ويغطيه في اغلب السنة الضباب
* جبل خاشر : وهو من أكثر جبال بني مالك جمالاً يطل على محافظة الداير من جهة الجنوب ويحتوي الكثير من القرى الجميلة والمدرجات الزراعية والعديد من المواقع الأثرية يقع جنوب الداير مباشرة .
* -أشجار اللبخ العملاقة: مجموعة أشجار من فصيلة ( اللبخ )، تقع بالقرب من محافظة الدائر ، على جنبات وادي جورا"بعرقي" الذي يجري ماؤه طوال العام ، وتمتاز الأشجار بالضخامة الشديدة والطول حيث يبلغ ارتفاعها حوالي 40 متراً أو أكثر وعرض ساقها ثلاثة أمتار وهي تعد من الأشجار النادرة على مستوى المملكة ومعلماً من معالم االسياحية ، يقصدها الزوار والسياح للاستمتاع بظلها الوافر وخضرتها الدائمة وهي محمية من هيئة الحياة الفطرية لندرتها ، وتقع شمال الداير ب2كم في وادي عرقي .
إحداثي الشجر
*) وادي القرحان :الواقع على مقربة من الداير على بعد 15 دقيقة ويقع على طريق جبال الحشر – وادي الحياة المسفلت ، وأرضه سهلة منبسطة وهو مليء بالأشجار العملاقة التي تغطي ساحات الموقع فيجد السائح تحتها الظل الوارف بالإضافة إلى المياه العذبة الجارية.. ، وتكثر فيه النباتات العطرية وتوجد الشجرة العطرية المعروفة الكادي وهي كبيرة الحجم.
*)العين الحارة:هي عبارة عن عين متدفقة فوّاره بين تكوينات صخرية بركانية تقع في أعلى وادي ضمد في جبال آل سعيد بني مالك قرب الحدود مع اليمن وتبعد عن الداير 20كم وهي شديدة الحرارة تبلغ درجة حرارة مائها 70 درجة مئوية وقد أقيمت عليها مسابح ودورات للمياه وبها قسم خاص بالنساء وهي مسوّرة من جميع جهاتها يقصدها الناس من كافة مناطق المملكة والخليج العربي واليمن ، ويمكن الوصول لها عن طريق الدير – هيئة تطوير فيفاء – آل زيدان– ، وتفتح العين الحارة يومياً من الساعة السادسة صباحاً إلى السادسة مساء ما عدا ((يوم السبت)) فهو مخصص للصيانة والنظافة .
*) شلالات مَوهِد : وهي من أروع ما قد يتخيله الإنسان من إبدع الخالق عز وجل في خلقه فهو تكوين بركاني هائل وخانق جبلي عظيم يعترض مجري وادي ضمد الكبير ، حيث يضيق هذا الوادي عند اختراقه إلى عرض مترين إلى ثلاثة أمتار ولمسافة تزيد على الألف متر مشكلاً للعديد من الشلالات الكبيرة والأعماق المائية السحيقة مع تعرجات شديدة وتكوينات صخرية مثيرة وأحياء مائية ونباتية متنوعة ، والماء فيه جارٍ بغزارة طوال العام ،وهو يقع شرق العين الحارة ب 2كم ( للوصول إليها عبر طريق العين الحارة )
* ) جبل الحشر : وهو على اسم الحشر ويعنون به يوم البعث وقيل نسبة للقبيلة التي تسكنه ، وهي جبال عالية تقع شمال غرب بني مالك وشمال فيفاء وهي من الجبال الرائعة التي تمتاز بطبيعتها الخلابة ومناظرها الجميلة وغاباتها الكثيفة وجوها اللطيف في معظم العام والذي يميل الى البرودة ،وفي جبال الحشر عدد من الوديان العملاقة والغابات الطبيعية وكذلك الشلالات والبحيرات الصغيرة التي لا يجف منها الماء طيلة العام ، وأيضاً الأشجار العطرية وأشجار أخرى تزين هذه الجبال باخضرارها كما تتميز الأرض في جبال الحشر بخصوبة تربتها الزراعية والتي تشتهر بزراعة الموز والبن ، والمدرجات الزراعية تكاد تغطي جميع أراضيها ، مما أعطت الجبال منظراً بديعاً يسر الزائر لرؤيته حاضرتها بلدة الطرف التي ترتبط بطريق مع عيبان قبل الوصول لفيفاء والداير ببني مالك .
جبال فيفاء
جبال شامخة شرقي منطقة جازان يبلغ ارتفاعها 1800م وهي ذات مناظر خلابة ومدرجات زاهية الخضرة تعطرها أنسام محملة برائح الزهور المنتشرة في جنبات هذه الجبال الشاهقة ، والمواقع السياحية في جبال فيفاء ، هي سوق فيفاء ويقام يوم الاثنين في بلدة النفيعة وهو سوق أسبوعي يعد من أهم الأسواق الأسبوعية في المنطقة حيث تباع فيه الفواكه والخضار الجبلية الطازجة وتباع الأزياء الشعبية والمصنوعات الخزفية وتباع أيضا الأواني الفخارية الشعبية والمواشي والمنتوجات المحلية ويبدأ في الصباح الباكر ، وتعد قمة العبسية أعلى قمة في جبال فيفاء تطل على معظم أنحاء جبال فيفا. وهناك موقع الخطم يوجد في بقعة حيدان يطل على آل عبدل وآل داثر وجبال بلغازي ، وكذلك موقع جذيمة -وهي عبارة عن صخرة شاهقة الارتفاع شمال غرب فيفا .وهناك الوشر وهي بقعة منبسطة ذات مزارع جميلة في موقع متوسط الارتفاع من جبال فيفاء . وبينما موقع السماع موقع جبلي جميل يطل على المناظر الجميلة والخلابة ويمكن رؤية مدينة جيزان ومدينة صبيا ومدينة أبوعريش وسد وادي جيزان والعارضة وغيرها من هذا المواقع .
وفي فيفاء موقع العذر وهي منطقة تتوسط جبال فيفاء وتعد أجمل بقاعها لاستواء سطحها وكثرة خضرتها وعمرانها . وتشتهر بكثرة مياهها .
ومن جهة اخرى يقع النقيل بالجهة الشمالية والغربية لجبال فيفاء وهي من أجمل المطلات تشرف على العديد من الأودية والسفوح الخضراء الجميلة ، كما أن وادي الفاحم من أجمل الأودية و أكثرها خضرة ويقع في الجهه الغربية من جبال فيفا.
ولأهل فيفاء خصوصيات اجتماعية لا تجدها في غيرها من المناطق منها، أن لكل منزل فيها اسماً خاصاً به يميزه ويميز أهله ، كما أن المنازل تكون غالباً على شكل دائري ( اسطواني ). ويجري تسمية الأماكن والمواقع والمزارع بأسماء خاصة ، ولكل عائلة في جبال فيفاء مقبرة خاصة تكون في وسط أملاكهم ، وكما يعرف البعض فان أهالي جبال فيفاء يتميزون بلهجة خاصة بهم لا يفهمها سواهم ولا يستطيع التحدث بها غيرهم ، ولايعرفها اهالي منطقة جازان .
ويمكن الوصول إلى فيفاء عن طريقين للقادم من جيزان ثم ابوعريش ثم العارضة ثم الداير بني مالك ثم فيفا المسافة 115 كم
والثاني - للقادم من أبها ثم بيش ثم صبيا ثم الاتجاه شمالاً إلى العيدابي ثم الداير بني مالك ثم فيفا المسافة 250 كم
الجبل الأسود
جبل تبلغ قمته 2400 يعتبر من أجمل المواقع في منطقة جازان سمي بالأسود بسبب كثافة الغابات التي تكسوه من أشجار العرعر والعتم (الزيتون البري). يحده من الشمال والشمال الغربي منطقة الريث ( جبل القهر- وادي لجب ) ومن الجنوب ( هروب والمنجد – وأعلى وادي شهدان ) ويسمى جزء منه بجبل العزيين نسبة إلى قبيلة "العزيين" واحدهم العزي ويطلق على جزئه الجنوبي جبل الصهاليل نسبة إلى قبيلة "الصهاليل وفي هذا الجبل تنتشر المدرجات الزراعية ، ويصله طريق الحقو- الريث بعد تجاوز رخية وقبل وادي لجب .
وادي لجب
هو من أجمل الأودية في جنوب السعودية ويقع في جبال الريث التابعة شرق مدينة بيش ويبعد عنها حوالي 85 كم وهو من الأماكن السياحية النادرة في منطقة جازان ، حيث تتوفر به الغابات الجميلة بأشجارها المعمرة ونباتاتها العطرية والوديان الجارية والشلالات العالية العذبة الباردة والوفيرة بكمياتها الكبيرة ونباتاته الخضراء تمر الشمس به مرور الكرام للحظات عابرة لوقوعه بين جبلين عملاقين كأنهما جبل واحد وسط صخور بركانية صلبه وقد زينت الأشجار المعلقة جنبات الوادي .
للوصول إليه عن طريق مسفلت يبدأ من محافظة بيش ثم مركز الحقو ثم مركز الريث وبعد 5كم يمر الطريق في أعلاه ولا يبعد عن الطريق أكثر من كيلو واحد.
الربوعة
وهي منطقة جبلية في نهاية جبال السروات من السعودية ذات طبيعة جميله تتميز بكثافة الأشجار والنباتات والخضرة الدائمة وبأمطارها المستمرة تبعد عن محافظة ظهران الجنوب بحوالي 35 كم وعن محافظة الداير بني مالك بحوالي 50 كم .
وتكثر فيها المواقع السياحية المميزة ومنها :
* ) المطل :مرتفع شرق الربوعة مباشرة يشرف على وادي المسنى الذي ينزل من جبال اليمن ويتميز بخضرته ومياهه الجارية .
*) وادي افقه : يقع غرب الربوعة ويتميز بكثافة كبيره جدا من الأشجار الجميلة والمختلفة يصعب التنقل بينها ويتميز بالخضرة الدائمة طوال السنة وله فروع تشاطره الجمال .
* ) جبل نويب :من الجبال الشاهقة في الربوعة تنتشر عليه المزارع الخضراء وهو يشرف على الربوعة ووادي كحلا .
* ) وادي كحلا : يقع وادي كحلا غرب الربوعة وهو من الأودية الجميلة جداً وطبيعة أرضه ترابية وتحيط به الجبال الشاهقة كجبل الييس والعمد ويتميز وادي كحلا بالعيون الجارية طوال العام .
* ) وادي الجو :هذا الوادي الجميل والذي يسيل من الربوعة ويلتقي مع وادي كحلا وهو من الأودية الجميلة أيضا ويقع شمال شرق وادي كحلا وغرب الربوعة وبه مواقع جميلة وطبيعته خلابة ، وترتبط الربوعة بطرق مسفلتة مع وادي الحياة والفرشة وظهران الجنوب تتخللها العقبات الجميلة والمدهشة مثل عقبة شني والجوة .
إحداثي الربوعة
وشلال الغايل شلال عالٍ جداً يبلغ ارتفاعه قرابة التسعين مترا ومياهه عذبة تستطيع الوصول إلى أعلاه بالسيارة وهو بقرب بلدة الغايل على الطريق بين الربوعة وظهران الجنوب .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.