الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    إطلاق أكاديمية وطنية للبيئة وبرنامج للحوافز والمنح البيئية    غزة.. اختبار قاسٍ لقيم الإنسانية    28 قتيلا في مناطق أوكرانية تحتلها روسيا    الولايات المتحدة والتحدي الأكبر    الجبير يلتقي وزير الدولة البرتغالي للشؤون الخارجية    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    «رسالة جوال» تنقل داعية سيرلانكي للحج على ضيافة خادم الحرمين    الرئاسة العامة تفعل حزمة وسائل توعوية لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام    هيئة النقل: أكثر من 9 آلاف عملية فحص رقابية بمنطقتي مكة والمدينة    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    الكشافة تدفع ب 220 من "فتياتها" للمشاركة مع أمن الحرم المكي    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    فرسان تراث وطبيعة جاذبة    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    أمير المدينة يدشّن المسار الذكي بالجوازات    انعقاد المجلس الوزاري ال 160 لمجلس التعاون بالدوحة غدا    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    «الأونروا» تحذر من خطر تفشي الكوليرا في قطاع غزة    سعودي الأول عالميا في العلوم الطبية الحيوية    استدعاء شاعر شهير استخدم ألفاظاً غير لائقة في لقاء «بودكاست»    السديس ل«المكي» والمهنا ل«المدني».. إعلان إمامي صلاة عيد الأضحى بالحرمين    فواكه لا تخزن في الثلاجة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    موقف حارس يوفنتوس من الانتقال ل"روشن"    يزيد الراجحي يُتوَّج برالي الأرجنتين    من أعلام جازان… الشاعر والأديب والمؤرخ الشيخ/أحمد بن علي حمود حبيبي مطهري الحازمي    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    إطلاق خدمة أجير الحج والتأشيرات الموسمية لموسم 1445    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    الأحوال: تعديل مواد تتعلق بتغيير الاسم الأول وتعديل أو حذف اسم الشهرة    البسامي: ضبط أكثر من 140 حملة حج وهمية    فاطمة الشمسان ل"الرياض" الحاج يحتاج نحو 100 جرام من البروتين يومياً    السقوط أمام أيسلندا جرس إنذار لمنتخب إنجلترا قبل يورو 2024    "السياحة": 227 ألف غرفة مرخصة بمكة    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    طقس شديد الحرارة على 5 مناطق    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    النائب العام يتفقّد ويدشّن مقرات للنيابة العامة في المشاعر المقدسة    جنة ينافس العيسى على رئاسة الأهلي    الهلال يعلن برنامج تحضيراته للموسم الجديد    مقتل صاحب أول صورة ملونة لكوكب الأرض من الفضاء    "آبل" تخرج بعض إصلاحات "آيفون" من الضمان    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    تأهّل الحزم والنور والابتسام والصفا إلى نصف نهائي بطولة المملكة لكرة اليد الشاطئية للكبار        بعثة المنتخب السعودي تزور صالة مبادرة "طريق مكة" بباكستان    100 ألف زائر في كرنفال القادسية الأسطوري    المملكة عضواً في المجلس الاقتصادي والاجتماعي (ECOSOC) للفترة 2025-2027م    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    «الأحوال»: منح الجنسية السعودية لشخصين.. وقرار وزاري بفقدانها لامرأة    فيصل بن مشعل يقدر لامين وأمانة القصيم جهودها في مدينة حجاج البر    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    وقوف امير تبوك على الخدمات المقدمة في مدينة الحجاج بمنفذ حالة عمار    وزير الداخلية يخرّج "1410" طلاب من "فهد الأمنية"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سنة الغراب.. سنة القراد
من قلب الصحراء
نشر في الرياض يوم 24 - 11 - 2009

قيل في الحكايات الشعبية إن مزارعا في قرية نجدية؛ حيث المناخ الصحراوي المعروف بشح الأمطار، داهمه القلق يوما على زرعه ومحصوله المنتظر من الحبوب بعد تعاقب سنوات جدب، وقف في الحقل وحيدا ولا حيلة له فقد غارت الآبار فأطرق متأملا وهو يرى الزرع ذابلا فقال بنبرة يأس: متى يا نجد تسيلين؟ وكان جاره يراقبه، وكلاهما في الهمّ ظمأ، فقال وهو يرى زرعه على وشك التلف متسائلا: إذا صار الزرع بالجرين؟! أي هل سيبقى الحال إلى أن يحين وقت الحصاد فلا نضع في الجرين إلا الزرع؟ والجرين هو البيدر: المكان الذي تجمع فيه المحاصيل التي سوف تستخدم كأطعمة. أقسى من ذلك وأمرّ في مثل هذه الحالات أوضاع سكان البادية قديما، لأنهم كانوا يعتمدون معاشا على الأمطار والربيع.
وفي البادية والقرى على حد سواء كان الناس يترقبون تباشير أمطار الوسم (الخريف)، ويتوجسون إذا لم يمطروا مع حلول الشتاء ابتداء من المربعانية (تبدأ من يوم 7 ديسمبر من كل عام ميلادي الموافق هذا العام 20 ذي الحجة)، فيقولون فيما يشبه الدعاء (أجعلها سنة ذباب ولا سنة غراب) أو (أجعلها سنة ذباب ولا سنة قراد). وقد عُدّت العبارتان في محل الأمثال الشعبية في بعض المصادر ككتاب الأمثال العامية في نجد لمحمد العبودي، وكتاب الأمثال الشعبية في قلب الجزيرة العربية لعبدالكريم الجهيمان، وكتاب الأمثال الشعبية السائرة في منطقة حائل لعبدالرحمن السويداء. أما معنى هذين المثلين؛ بصرف النظر عن اختلاف طفيف في شرحهما في تلك المصادر، فعامة الناس كانت تقرن بين سنوات الخصب والذباب لأن معظم الحشرات؛ خاصة الذباب على تعدد أنواعه، تتناسل في فصل الربيع، وكلما أخصبت الأرض كلما تكاثرت، وعكس ذلك في سنوات الجدب فضلا عن أن أصحاب الماشية وبسبب اعتمادهم في تغذيتها على النباتات البرية التي إذا شحت تنفق جوعا فتتجمع الغربان على الرمم وتتكاثر لتقتات منها، فيكون المشهد الأخير من مظاهر سنوات الجدب. أما إذا قيل بدلا من الغراب القراد فالمقصود تلك الحشرة المؤذية التي تعيش على دماء الثدييات ومنها الإبل والأغنام فتلتصق عليها مع ما تنقله من أمراض فيصيبها الهزال، وغالبا لا يكون ذلك في السنوات التي تكتسي فيها الأرض بغطاء نباتي كثيف لأن الماشية تشبع وتسمن وتقاوم الأمراض فلا يظهر عليها الهزال. أما الدلالة عند استخدام العبارتين كمثلين فتنصرفان إلى تفضيل أمر وراءه منفعة وإن كان يبدو في ظاهره المضرة، وتمني ذلك تجنبا لحدوث ما يناقضه. بالمناسبة نستخدم في العامية كلمة (قَرَادَة ومَقْرُود) ونعنى الشقاء والشقي وأحيانا النحس والمنحوس والذل والذليل, ولعل المعنيين المجازيين في العامية والفصحى من أصل واحد، ففي لسان العرب جاء (قََرِِد الشعرُ والصوف: تَجَعَّدَ وانعَقَدَتْ أطرافُه. والقَرُود من الإبل: الذي لا يَنْفِر عند التَّقْرِيد أي عند إزالة القراد، وإذا قيل فلان يُقَرِّد فلاناً إذا خادعه متلطفا؛ وأصله الرجل يجيء إِلى الإبل ليلاً ليركب منها بعيراً فيخاف من رغائه فينزع منه القُراد حتى يستأنس إليه ثم يسرقه. وقيل لمن يذلّ قد أقْرِد لأنه شبه بالبعير يُقَرَّد أي ينزع منه القراد فَيَقْرَدُ لخاطمه ولا يستصعب عليه. وإذا قيل أقْرَدَ الرجلُ فالمعنى سكت ذلا وخضوعا والأصل أن يقع الغراب على البعير فيلتقط القِرْدان فيقرّ ويسكن لما يجده من الراحة).
على أي حال, إذا حل الجدب تعلق المؤمن بالله وتوجه إليه بالاستغاثة، وإذا ذكرت الاستغاثة في الأدب الشعبي حضرت القصيدة المشهورة للشاعر محسن الهزاني ومطلعها:
دع لذيد الكرى وأنتبه ثم صل
وأستقم بالدجى وابتهل ثم قل
يا مجيب الدعا يا عظيم الجلال
يا لطيف بنا دايم لم يزل
وهي قصيدة طويلة قيل إن الهزاني - وهو شاعر عرف أكثر ما عرف بالغزل - ألقاها أمام جمع اختارهم من كبار السن والأطفال والرعاة ومعهم مواشيهم خرج بهم من قريته بعد أن أصابهم الجدب لما علم أن وجهاء القرية صلوا صلاة الاستغاثة وتعمدوا استبعاده زعما منهم أنه لن يستجاب لهم إذا كان معهم. وذهبت الروايات إلى القول إن الأمطار هطلت على القرية مباشرة بعد استغاثة شاعر الغزل ومن كان معه من الضعفاء. والقصيدة طويلة توجه فيها الهزاني إلى الله طلبا للغيث واصفا السحاب والمطر الذي يتمناه إلى أن قال:
حينما استوى وارتوى واقتوى
واستقل وانتقل اضمحل المحل
والفياض اخصبت والرياض اعشبت
والركايا ارجعت والمقل اسفهل
والحزوم اربعت والجوازي سعت
والطيور اسجعت فوق زهر النفل
كن وصف اختلاف الزهر في الرياض
اختلاف الفرش والزوالي تفل


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.