السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    «طيران الرياض» تستهدف 100 وجهة وتشارك في نهضة السياحة    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    إبادة بيئية    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    انتخابات غرفة الرياض    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    جدة .. سحر المكان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    ولي العهد يرعى القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الماء    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمير حائل: اندماج «هادكو» و«المراعي» بناء لصرح زراعي صناعي عملاق
نشر في الرياض يوم 08 - 11 - 2009

أكد صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبد المحسن أمير منطقة حائل خلال رعايته الاحتفال باندماج شركة هادكو الزراعية مع شركة المراعي أن هذا الاندماج هو عبارة عن بناء صرح زراعي صناعي عملاق سوف يكون له أثر ايجابي على اقتصاد المملكة بشكل عام واقتصاد حائل بصفة خاصة، مبينا أنها ستكون رافدا اقتصاديا مهما على مستوى العمل الاقتصادي بالمنطقة وذلك من خلال تشغيل أبناء وبنات المنطقة ورفع مستوى المعيشة فيها.
وكان الاحتفال الذي رعاه صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبد المحسن بن عبد العزيز أمير منطقة حائل وبحضور صاحب السمو الأمير سلطان بن محمد الكبير رئيس مجلس إدارة شركة المراعي الزراعية وبحضور وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم ورئيس هيئة سوق المال الدكتور عبدالرحمن التويجري
من جانبه قال الأمير سلطان بن محمد الكبير رئيس مجلس إدارة شركة المراعي إن شركة المراعي بدأت عام 1976م وكان الهدف منها إنتاج وتسويق منتجات الألبان الطازجة وكانت البداية متواضعة ومحدودة الإمكانيات ولكن وبطموح كبير كان يحدونا استطاعت هذه الشركة ان تكون الرائدة في العالم العربي في مجال الغذاء ومن ذلك الحين تواصلت مسيرة التقدم في كافة مرافق الشركة عن طريق التطوير والاستثمار، حيث شهد عقد التسعينات إقرار الخطة الخمسية الأولى من الشركة باستثمار مبلغ 800 مليون ريال لبناء المجمع الأول للصناعات الغذائية ومزارع الألبان، كما شهدت بداية هذا العقد إقرار الخطة الخمسية الثانية والذي استثمر فيها أكثر من 3 مليار ريال لإنشاء مصانع الألبان والعصائر والاجبان وأوعية التعبئة والتغليف وكذلك مزارع أبقار وأنظمة المعلومات وتوزيع المنتجات.
وفي عام 2005م اقر مجلس إدارة الشركة طرح جزء من رأس مالها للاكتتاب العام وفي عام 2007م استحوذت شركة المراعي على شركة المخابز المغربية والتي تعمل في مجال المعجنات والمخبوزات تحت العلامة التجارية لوزين، وفي عام 2009م استحوذت الشركة على نسبة 75% من شركة طيبة للاستثمار والصناعات الغذائية المتطورة وهي شركة أردنية لإنتاج العصائر ومنتجات الألبان
واضاف انه في شهر فبراير دخلت المراعي في اتفاقية شراكة مع شركة ببسي تهدف لتسويق منتجات الألبان والعصائر في افريقيا واسيا.
وقال إن الشركة وقعت في عام 2009م اتفاقية للاستحواذ على كامل أسهم الشركة الدولية لمشروعات التصنيع الزراعي بيتي وهي شركة مصرية وكذلك أقرت الشركة في نفس العام استثمار أكثر 6 مليار ريال خلال الخمس السنوات القادمة للاستثمار في إنشاء مصنع لإنتاج حليب الأطفال والتوسع في بقية مشاريعها.
ولفت إلى أن الشركة تقوم حاليا بمراجعة خططها آخذة في الاعتبار انضمام هادكو للمراعي وهو الأمر الذي يعزز من أهدافها لاستراتيجية بدخول منتجات جديدة وأهمية تطوير قطاع الدواجن متوقعا أن نستثمر مبالغ كبيرة في هذا المجال.
بدوره قال وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم إن الاستثمار الزراعي يعد أحد المتغيرات في الناتج المحلي وان القطاع الزراعي يأتي في مقدمة القطاعات الاستثمارية غير النفطية نتيجة لسياسة الدولة حفظها الله في العمل والتخطيط التنموي الذي كان له الأثر الفاعل في تهيئة بيئة فعالة مما شجع المستثمرين في الدخول في هذا القطاع والاستثمار في استخدام التقنيات الحديثة ليتحول من قطاع تقليدي إلى قطاع استثماري يؤثر ويتأثر في القطاعات الإنتاجية الأخرى.
وأكد أن لهذا النشاط الاقتصادي ادوار متعددة منها دوره في تحقيق الأمن الغذائي مثل الأمن الوطني وتوطين أبناء الريف والأمن الصحي والتقني ويسهم في إيجاد الفرص الوظيفية، متوقعا التوسع في الإنتاجية وانخفاض في قيمة المنتج ليستفيد منه المستهلك.
عقب ذلك تحدث رئيس هيئة سوق المال الدكتور عبد الرحمن التويجري الذي أوضح أنها للمرة الأولى التي يتم فيها استحواذ شركة مدرجة بسوق المال السعودية على شركة مدرجة أخرى وهي المرة الأولى التي يتم فيها استخدام التصويت الالكتروني عن بعد وان هذا دليل نجاح في التصويت وان أكثر من 90% من المصوتين هم من صغار المساهمين الذين يملكون 5000 ألف سهم أو اقل.
وأضاف "نعمل حاليا مع شركة السوق المالية السعودية تداول على الاستفادة من هذه التجربة الثرية وتطويرها، كما أن العمل الدؤوب الذي قام بها المسئولون في الشركتين يعطينا الاطمئنان أن المستثمرين في سوقنا المالية يدركون أهمية مساهماتهم في بناء اقتصادنا الوطني وان التصويت من بعد جزء من برنامج طموح لتطوير السوق المالية السعودية ويرمي إلى توفير البيئة المناسبة للمستثمر من اجل المساهمة الجادة في بناء الاقتصاد الوطني".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.