ارتفاع المخزونات الأمريكية يهبط بالنفط    ارتفاع أرباح "STC" إلى 3.29 مليار ريال    أول مصنع لإنتاج القهوة في جازان    أسترازينيكا تسحب لقاحها من الأسواق    أنطلاق مهرجان المنتجات الزراعية الثالث في ضباء    تركي الدخيل: احذروا تشغيل المحافظ الاستثمارية عبر غير المرخصين    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    الأرصاد: الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية    المملكة والسنغال تتفقان على تعزيز التعاون في مجالات الزراعة والأمن الغذائي    المياه الوطنية تبدأ في تنفيذ 12 مشروعًا مائيًا وبيئيًا بقيمة 1.5 مليار ريال بالمنطقة الشرقية    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الفوائد الخمس لقول لا    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الوطنية والعودة إلى المربع الأول
نشر في الرياض يوم 07 - 11 - 2009

استعرض رئيس اللقاء الوطني للحوار الفكري الشيخ: (صالح الحصين), في محاضرة ألقاها أمام مجموعة من طلبة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية, بتاريخ 17/10/1430ه, مجموعة من الأفكار المتعلقة بمصطلح: "الوطنية", في محاولة منه لدرء ما أسماه: " التشويش في فهم الوطنية الذي قد ينتهي بنتائج مدمرة". وقد احتوت المحاضرة على جملة من الأفكار التي تدور حول مصطلح "الوطنية", يحسن بنا التوقف عند بعضها ومناقشتها, قدر ما يسمح به المقام.
فمن أبرز ما أكد عليه المحاضر أن: "لمصطلح الوطنية, مفاهيم متعددة, بل ومتعارضة. فكل بلد من البلدان له مفهومه الخاص للأساس الفكري للوطنية. وقد يكون هذا الأساس الفكري سندا للاتحاد كما يكون سندا لحركات الانفصال". وأن للحوار دوراً داعماً يتركز على "التوعية بمفهومنا الخاص (...) نحن المواطنين السعوديين للوحدة الوطنية". ذلك أن "المواطنين في المملكة العربية السعودية، وكلهم مسلمون يسلّمون بأن الإسلام لهم منهج حياة، ويعتقدون مرجعية القرآن والسنة الصحيحة في توجيه هذا المنهج، لهم – أو يجب أن يكون لهم- مفهوم خاص (للوطنية) وبالتالي (للوحدة الوطنية). هذا المفهوم يختلف في المعنى والقيمة والوزن عن مفاهيم الآخرين". وأن "مفهومنا للوحدة الوطنية، يجب أن يشمل كل ما يشمله مصطلح (الجماعة) التي لا يكاد متن من المتون المختصرة في علم العقيدة يغفل التنصيص عليها عند تعداد مسائل الاعتقاد".
ولعل مما يجدر التنبيه عليه هنا أن مصطلحات كل من: الوطنية والمواطن والمواطنة, مصطلحات حديثة محسوبة على قيم عصر الأنوار الأوروبي, وتحديداً: قيم الفكر السياسي الغربي الحديث: أحد أبرز قيم عصر الأنوار. وإن كان لها, خاصة الزوج: المواطن والمواطنة, جذور إغريقية استدعتها الثورات السياسية الأوروبية الحديثة من موطنها الأصلي: الفكر السياسي اليوناني, على متن ثوراتها ضد الفكر السياسي القديم: تحالف الإقطاع والكنيسة الكاثوليكية, وما كان يحفها من أيديولوجية الحق الإلهي لملوك وأباطرة أوروبا آنذاك.
ومفهوم أو مصطلح: "الوطنية", ما هو إلا اشتقاق حديث, أو مصدر صناعي من مفردة: الوطن. وهو مصطلح لا وجود له في القواميس القديمة العربية منها بالذات , مثلما لا وجود له في الفكر السياسي القديم, لأن المقوم الأساسي حينها, إن لم يكن المقوم الوحيد, كان مقوماً دينياً بحتا. وهو, أعني مصطلح الوطنية, كما يقول الدكتور: محمد عابد الجابري: "ترجمة عربية لمفهوم:patriotisme من لفظ patrie ومعناه: الوطن", وهو مفهوم ساد في فرنسا في القرن التاسع عشر. والمعاني التي يحملها اللفظ: patriotisme , وفقاً للجابري أيضا, هي: " شعور بالانتماء إلى بلد يقوي الوحدة بين أبنائه على أساس قيم مشتركة". وأيضاً: "حالة نفسية / روحية تدفع الواحد إلى الشعور بالحب والاعتزاز, وإلى الدفاع عن مصالح بلده". وهذا هو المفهوم الذي, على ما يبدو, ساد في الفكر السياسي الحديث, وبالتالي فليس صحيحاً, في تقديري, القول بأن: "لمصطلح الوطنية, مفاهيم متعددة, بل ومتعارضة. فكل بلد من البلدان له مفهومه الخاص للأساس الفكري للوطنية".
أما مناداة الشيخ الحصين بأن يكون لنا نحن السعوديين مفهومنا الخاص للوطنية الذي يجب أن يجب أن ينطلق من مفهوم "الجماعة", فهو, في تقديري, إبعاد للنجعة عن مفهوم الوطنية أكثر منه توطيناً له, إذ أن هذا المصطلح (=الوطنية) يجب, لكي يؤمن به الجميع, أن ينطلق من قيم مشتركة بينهم. واستصحاب مفهوم "الجماعة" الآتي, كما يقول الشيخ, من الإيمان ب "القرآن والسنة" مرجعية مشتركة للجميع, كأساس لمفهومنا الخاص! للوطنية لا يمكن, في تقديري, تحققه على أرض الواقع المعاصر كمعيار وحيد للوطنية. ذلك أن الشيخ الجليل, يعرف, أن ما يتحكم بوجدان وعاطفة الفرد المسلم, عند التحاكم إلى الدين كمعيار للوطنية, والوطنية حالة وجدانية في النهاية, ليس الإسلام بقواطعه وثوابته الأصلية كما نزل بها الوحي, وإن كان الجميع يؤمن بها, بل تتحكم بهما (=العاطفة والوجدان) أدبيات ومرجعية وثوابت, وبالجملة, بنية المذهب العقدي الذي ينتمي له "المواطن" الذي نريد له أن ينطلق منه (=المذهب) لبناء وتوطيد وطنيته!. والزعم بتَحَكّم بنية المذهب بالوجدان والعاطفة, للفرد والجماعة, قبل تحكم قواطع الإسلام الكبرى, خاصة في مجال تكييف العلاقة بالآخرين, المسلمين تحديداً, ليس من باب إلقاء الكلم على عواهنه, بل هو مما أثبته تاريخ علاقة المذاهب ببعضها, في الإسلام كما في غيره من الأديان التوحيدية بالذات, في القديم والحديث على السواء. نعم نحن نقرأ نصوصاً قاطعة تدشن لحالة عاطفية تستصحب الدين وحده كمعيار علائقي, نصوصاً من قبيل: "إن هذه أمتكم أمة واحدة". وكذلك: "إنما المؤمنون إخوة". وكذلك: "والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض", وهي نصوص تُعيِّن بمفهومها مصطلح الجماعة الواحدة: المسلمين, قبل ظهوره في المدونات العقدية التي يقترح علينا الشيخ الحصين اتخاذها مرجعاً نهتدي به في توطين مصطلح الجماعة كهاد ودليل ل "الوطنية"السعودية!. لكن ما أن يُنادى بتمكين مصطلح "الجماعة والأخوة الإسلامية" ليكون معياراً وحيداً يُتحاكم إليه في تحديد خصوصية "الوطنية" حتى تقفز قرون الاستشعار المذهبي لترسم حدود "الوطن والوطنية" المذهبية التي عليها (=الحدود المذهبية) أن تعمل كسياج حام ضد هجمات وتحديات "الوطن" المذهبي الآخر! وعلى وقع هذه الحقيقة, يجب أن لا ننسى أننا نتميز, محلياً, بتعددية مذهبية عقدية لا أحد يستطيع ان ينكرها. فهناك الإمامي والزيدي والسني والإسماعيلي, بل وهناك تعددية داخل بعض تلك المذاهب نفسها. مما يجعل من توطين معيار الأخوة الدينية, أو الجماعة, كمحدد وحيد ل "الوطنية" السعودية, كما يطالب الشيخ الحصين, قابلاً لاستدعاء أحد أمرين لا ثالث لهما: إما التعامل على أساس القيم الإسلامية العليا المشتركة: (أصول العقيدة) لوحدها, وهذا مستحيل في ظل وجود المذاهب العقدية المتنافسة, بل والمتناحرة إلى حد تكفير بعضها بعضا. وإما, وهذا ما سيحصل لا محالة, التعامل وفق ثوابت ومتغيرات تلك المذاهب, وهذا ما سيحيل الوطن إلى كانتونات مذهبية ضيقة تستدعي معها تاريخ الصراع المذهبي: تاريخ عياري بغداد, كما تاريخ باب الكرخ الشيعي وباب البصرة السني!. بل ولماذا نستدعي التاريخ القديم, وشواهده الحديثة لا تزال حية في المحيط الإقليمي, كما في غيره من مجتمعات العالم الإسلامي الأخرى التي لو أرخت القبضة الأمنية يدها فيها قليلاً فلربما تفجر الصراع المذهبي ليكتسح كل شيء أمامه!
ومن الغريب أن يستشهد الشيخ الحصين, كدليل على فشل الرهان على الوطنية ك "شعور بالانتماء إلى بلد يقوي الوحدة بين أبنائه على أساس قيم مشتركة", بأن "أول تجربة لوطننا الحبيب مع الإرهاب والتفجير وخطف الطائرات كان الاتهام فيها يوجه إلى شباب يجمعهم أنهم يرفعون شعار الوطنية بالرغم من انتمائهم إلى اتجاهات وعقائد فكرية مختلفة", وهو يشير بهذه اللفتة, على ما يبدو, إلى من تأثروا بمرحلة انبعاث الشعور القومي في الستينيات والسبعينيات من القرن الميلادي الماضي, ثم لا يشير, وهذا مكمن الغرابة, إلى أن الجيل المعاصر من التفجيريين الأصوليين الذين مارسوا التفجير والقتل والتدمير في أماكن ومناسبات في بلدنا: المملكة العربية السعودية, وفي غيرها من البلدان, لا يجمعهم شيء أبرز من أنهم يكفرون ب "الوطنية" كمفهوم, ويُكفِّرون من يؤمن بها ابتداء!
من جهة أخرى, فإن توظيف مفهوم الجماعة, كمعبر جلي عن تكييف العلاقة "الوطنية" على أساس ديني, سيعيد مفهوم "الأممية" إلى الساحة العلائقية من جديد. بل إن مفهوم الجماعة ما هو, فيما يبتغيه, إلا وجه آخر من وجوه المفهوم الأممي. والمفهوم أو الأيديولوجية الأممية, كما يعرف الشيخ الحصين, تنبذ, أول ما تنبذ, مفهوم الأوطان القُطْرية نفسها, وعلى إثرها, ضرورة, تنبذ مفهوم الوطنية.
مع ذلك, فثمة سؤال لا يستطيع أحد الإجابة عليه,لا لعدم توفر الإجابة, بل لاستحالة البوح بها في ظل تحكم بنية المذاهب العقدية بالخارطة الذهنية لأتباعها, هذا السؤال هو: هبْ أننا وظفنا مفهوم الجماعة, كمعبر عن الأُخُوَّة الدينية, لتكييف خصوصيتنا "الوطنية" السعودية, أو الخصوصية الإسلامية عموما, فما هي الأخوة المذهبية التي ستسود, على اعتبار استحالة سيادة الأخوة الإسلامية المبنية على أصول العقيدة لوحدها؟, أهي الأخوة الشيعية, أم السنية؟ ثم يتولد سؤال آخر هو: هل ستسود الأخوة الإمامية أم الزيدية أم الإسماعيلية بالنسبة للمذهب الشيعي؟ وهل ستسود الأخوة السلفية أم الأشعرية أم الصوفية بالنسبة للمذهب السني؟ لأن لا أحد يستطيع أن يزعم أننا نستطيع هكذا بجرة قلم أن نخفي محكمات المذهب لصالح محكمات أصول الإسلام الكبرى!. إن زعماً كهذا لن نجني منه إلا توسيع الكوة أكثر فأكثر, للقمقم المذهبي لكي ينطلق من عقاله. لا سيما وبوادر انطلاقه تلوح هنا وهناك, إقليمياً وإسلامياً.
وليس ثمة حل, لا حالياً ولا مستقبلا, إلا في تكييف الوطنية على أساس مدني بحت يحفظ لكل فرد وجماعة توصيف وتكييف علاقتهم بمللهم ومذاهبهم فردانياً بعيداً عن أن تكون محل استصحاب فيما يخص الشؤون المدنية, وعلى رأسها ما يخص قيم الاجتماع البشري المعاصر, والوطنية في ذروة السنام منه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.