وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجودة ودورها في التطويروالتحسين المستمر
نشر في الرياض يوم 03 - 11 - 2009

لقد أصبحت "الجودة" في الوقت الحاضر حديث المعنيين بتحسين وتطوير الأداء في الدول المتقدمة والنامية على حد سواء ، وذلك نظرا للأهمية التي تترتب على تطبيقها باعتبارها أحد تقنيات الإدارة الحديثة التي تسهم في الإرتقاء بجودة المنتجات من خلال جودة الأداء، من أجل الوصول لرضا المستفيدين ، ونتيجة لكون التطوير هو الحقيقة الثابتة في أي بيئة عمل في عالم اليوم ، فقد أصبح التركيز على النظرة الشمولية للجودة مطلبا أساسيا لمواجهة التحديات والمستجدات المتلاحقة والتعامل معها بكل كفاءة وإقتدار ، فالجودة الشاملة تعتبر في عصرنا الحالي الركيزة الأساسية للتطوير وتحسين الأداء في القطاعين العام والخاص ، ووسيلة مهمة من وسائل التغيير التنظيمي وكسب ثقة العملاء.
وكما يعلم الجميع فإن العصر الحديث يمتلئ بالكثير من التحديات والمتغيرات في ظل المنافسة والعولمة ، وانضمام المملكة العربية السعودية لمنظمة التجارة العالمية في نهاية عام 2005 م ، وفي ضوء المعطيات فقد أصبح لزاما على جميع المنشآت السعي الحثيث للتطوير والتحسين المستمر ، لتحقيق الأداء المتميز ،والتغلب على المعوقات والصعوبات والتحديات وتطبيق أنظمة الجودة من أجل رفع جودة الإنتاج، والوصول إلى الأسواق الوطنية والإقليمية والدولية ، ودعم الصادرات ، وكسب ثقة العملاء والمستفيدين.
ومنذ تأسيس ( شركة الرائد العربي ) في النصف الثاني من القرن الماضي، وهي تتبع سياسة واضحة للوصول إلى أهدافها الأساسية النابعة من قناعتها بأن يكون لها نصيب من أسمها ( الرائد ) وأن يكون لها دور إيجابي في خدمة هذا الوطن المعطاء ، ولعل حصول الشركة على شهادة الأيزو ( 9001 / 2000 ) إنما يعكس مدى التزام جميع إداراتها ومنسوبيها بجميع أقسامها بتحقيق متطلبات هذه المواصفات القياسية الدولية من حيث وضع إجراءتا موثقة لضبط السجلات والوثائق ، وإعلان سياسة الجودة ، وتوضيح مسئولية الإدارة ، وكيفية إدراة الموارد بالإسلوب الأمثل ، والتأكد من تقديم الخدمة للعملاء والضمانات الحقيقة المباشرة من خلال الشركة أو من خلال موزعيها مباشرة سواء داخل المملكة أو خارجها مما أكسبها ثقة المستهلكين ، وأهلها للدخول في مختلف الأسواق الوطنية والخليجية والعربية والدولية ، بالإضافة للمنافسة في المشاريع الخاصة والحكومية ، وتوفير المنتجات والخدمات بأسعار منافسة.
استطاعت ( شركة الرائد العربي ) عبر مسيرتها المباركة تحقيق العديد من الإنجازات والنجاحات الكبيرة في مجال الصناعات الكهربائية داخل المملكة وخارجهاا لما تمتلكه من سمعة ممتازة داخل الأسواق السعودية وفي الأسواق الإقليمة والعالمية.
وكان للشركة نصيب كبير من اسمها ( الرائد ) ودور كبير في تحقيق النجاحات من خلال مسيرتها الحافلة بالإنجازات.
ولتسليط الضوء على تلك المسيرة كان لنا هذا الحوار مع سعادة مدير عام الشركة الاستاذ / إبراهيم محمد حافظ
إلى نص الحوار:
* تعتبر شركة الرائد العربي من الشركات المتميزة في تقطاع الصناعات الكهربائية ، نأمل من سعادتكم تسليط الضوء على بداية مسيرة الشركة ، وهل يوجد لها فروع في مناطق المملكة المختلفة ؟
كانت بداية شركة الرائد العربي تنحصر في النشاط التجاري فقط ، ومن ثم إنتقلنا من مرحلة التجارة إلى مرحله أكبر وأشمل وأكثر تأثيرا بشكل إيجابي في مستقبل وطننا الغالي ، وهي مرحلة الكيان الصناعي والتجاري ، وانطلقنا من مركزنا الرئيسي بالعاصمة الرياض إلى كافة أرجاء مملكتنا الحبيبة من خلال فروع الشركة المنتشرة بكل المدن الرئيسية ( الرياضجدةمكهالدمام – الإحساء – القصيم – حائل – خميس مشيطجيزانتبوك ) ومن خلال شبكة موزعينا والتي تنقل منتجاتنا وخدماتنا ليس فقط داخل المملكة ، بل وأيضا لكل دول مجلس التعاون الخليجي ، وباقي الدول العربية ، ودول أوروبا وافريقيا ، حتى أصبحنا ( بحمد الله ) من أكبر المصانع بمجالنا في منطقة الشرق الأوسط.
* نود التعرف على منتجات شركة الرائد العربي باعتبارها من الشركات الرائدة وما مدى مساهمتها في دعم مسيرة التنمية الصناعية وتعزيز الإقتصاد الوطني ؟
مما لاشك فيه أن شركة الرائد العربي تعتبر من الشركات الرائدة في قطاع المنتجات الكهربائية على مستوى المملكة ودول الخليج وقد ساهمت الشركة ولازالت تساهم فى عملية التنمية الصناعية لمواكبة الإنجازات الحضارية التي تشهدها مملكتنا الحبيبة محققة قفزات قوية في منتجاتها وخدماتها لتحفر من اسمها ( علامة صناعية مميزة ) على مر السنين ، حيث تقدم الشركة مزيجا رائعا من المنتجات الكهربائية التي تخضع لمقاييس ذات جودة وكفاءة عالية عبر سنوات عمرها الصناعي الذي كرستة في العمل الجاد ، فأسس التصنيع انطلقت بها الشركة وفق استراتيجية فائقة من تفعيل قدرتها على إنتاج وحدات الإنارة متعددة الإستخدامات ومتعددة الأشكال والأحجام لتحقق الشركة نموا قويا لدى المستهلكين بمختلف شرائحهم سواء على مستوى الأفراد أو المجمعات السكنية ، وكذا التجارية والصناعية والمنشأت الحكومية ليس فقط في مجال وحدات الإنارة والتى كانت بداية عملية التصنيع ولكن أيضا في باقي المنتجات الكهربائية التي لاغنى عنها في أي منشأة مثل ( لوحات التوزيع الكهربائية - والمفاتيح والأفياش – مراوح السقف – مراوح الشفط – لمبات توفير الطاقة – لمبات الفلوروسنت – الكشافات – علب الحديد ) ليصبح هناك تكامل في المنتجات.
* ما هي أهم المميزات التي تتمتع بها منتجات شركة الرائد العربي ، وهل تتطبقون برامج الجودة ؟
ج 3 / منتجات شركة الرائد العربي يتم تصنيعها بأعلى مقاييس الجودة سواء من ناحية المواد الأولية ، أو من ناحية الابتكار ، أو من ناحية اختبار الجودة التى نهتم بكل قطعه منها على حده ، مما يجعل هذه المنتجات تتمتع بقوة وصلابة ودرجة عالية جدا من الأداء بفاعلية مطلقة فى ظروف التشغيل المختلفة ، كما تميزت الشركة بمنتجات الكهربائية من لوحات التوزيع الكهربائية ذات المستوى التقني الرفيع ، معايير الأمان القصوى لمثل تلك المنتجات الهامة والتي تمثل عنصر أمان كهربائي هام جدا لأي منشأة ، حيث خضعت لاختبارت علمية وفنية دقيقة حتى نضمن أن تلائم مختلف الاستخدامات والاحتياجات التي تلبي رغبات ومتطلبات وتوقعات العملاء والمستهلكين ، كما أن للمفاتيح والأفياش الكهربائية العديد من المزايا والمواصفات التي تتوافق مع أرقى وأفضل المواصفات والمعايير الدولية ، حيث تتميز بخاماتها التصنيعة الأولية ذات مواصفات فنية وتقنية عاليه المستوى تضمن قدره فائقة على العمل بشكل أمن من حيث ملاءمتها للأمبيرات المختلفة حسب احتياجات المشروع أو مقاومة الخامات
التصنيعية للحرارة العالية ، وذلك إلى جانب التصميم الجمالي الجذاب الذي يتميز بأناقة عصرية رائعة تنسجم مع المعمار الهندسي للمباني المنزلية والتجارية والصناعية أو في أماكن إستعمالها، وتقدم أيضا الشركة العديد من المنتجات المختلفة ( كما أسلفت ) والتي تشكل لفيفا رائعا من التكاملية الإنتاجية.
* ماهي العوامل والأسباب التي ساهمت في نجاح الشركة وإقبال المستهلكين على منتجاتها ؟
من المؤكد بأن الإلتزام بمعايير الجودة هو أحد أهم عناصر النجاح لأي شركة وإقبال المستهلكين على منتجاتها ويتم ذلك عن طريق الإختيار المناسب للقوى البشرية والمواد الخام والمعدات ، وقد حرصت الشركة على مواكبة أحدث ما وصل إليه العلم الحديث في تطوير المصانع وإدخال التقنيات الحديثة والإستعانة بالخبرات المحلية والعالمية لتحقيق التفوق والتميز في مدخلات ومخرجات الإنتاج ، ونحن في ( شركة الرائد العربي ) نعتبر من الشركات القليلة جدا في مجالنا والتي تمتلك مختبرات خاصة بها تشتمل على جميع أجهزة الإختبار ومعدات القياس الحديثة حسب أفضل ما توصلت إليه تكنولجيا المختبرات ليس فقط لإختبار جودة أداء المنتج النهائي بل قبل ذلك إختبار جميع المكونات التصنيعية التي تدخل ضمن المنتج النهائي ويشرف عليها طاقم من المهندسين والفنيين المتخصصين، مما أهلنا للحصول على شهادة الجودة السعودية المرموقة ( SASO ) وكذلك شهادة الجودة العالمية ( الأيزو 9001 ) والعديد من شهادات الجودة من مختبرات عالمية معتمدة على سبيل المثال ( CE - KEMA – UL ) والتي تؤهلها للدخول في مختلف الأسواق والمنافسة في المشاريع الخاصة والمشاريع الحكومية .
والجدير بالذكر بأننا لا نألو جهدا ولا ندخر وسعا للحصول على رضا عملائنا من خلال الإلتزام بالاسس التالية :-
• توفير منتجات عالية الجودة.
• الإلتزام بسياسة ضبط الجودة .
• الإلتزام بتطبيق المواصفات القياسية وخطط وبرامج الجودة.
• الإهتمام بملاحظات العملاء.
• توفير المنتجات بأسعار مدروسة ومنافسة.
• التطوير المستمر للمنتجات.
• المحافظة على حقوق العملاء من خلال نظام متطور وشامل.
* تقوم شركة الرائد بتقديم أفضل الخدمات والمنتجات وبأعلى المواصفات والمعايير العالمية لشركة وطنية متميزة مما أكسبها ثقة العملاء، هل لسعادتكم تسليط الضوء على خطط وبرامج التطوير والتحسين المستمر في الشركة ؟
إن شركة الرائد العربي في جميع ما تطرحه من منتجات حققت قدرة تنافسية هائلة على مستوى التصنيع والإنتشار محليا وعالميا ومحققة إستمراراً في التطوير والتحسين وتعددا في المنتجات ، وتطبيق أعلى معايير المواصفات والجودة ، وتحسين ورفع كفاءة الإنتاج كما ونوعا ، وما كان لنا أن ننحج ( إلا بفضل الله تعالى أولا ) ثم بفضل إستراتيجية الشركة والتي استلهمتها من سياسة حكومتنا الرشيدة التي تدعم تطوير المجتمع السعودي في جميع المجالات وخاصة الصناعية منها وعليه كان إعتماد الشركة التطوير والتحسين المستمر منهج متكامل في الجودة ، وتوفير الكفاءات المتخصصة مما يجعل العملاء يحرصون على إستمرار التعامل معنا ، لما لمسوه من خدمات متميزة سواء من حيث جودة الأداء أو سرعة الإنجاز كحقيقية على أرض الواقع وليست مجرد شعارات.
وكل هذه المعطيات أهلت شركةالرائد العربي لتكون واحدة من كبريات شركات الصناعات الكهربائية وذلك لبحثها الدائم عن كل ماهو جديد يكون من شأنه تحقيق رغبات و،حتياجات عملائها والوصول إلى رضاهم.
* في ظل إنضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية ، ما هي النظرة المستقبلية لقطاع الصناعات الكهربائية من وجهة نظركم ؟
من وجهة نظري أن إنضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية يمثل ظهور أفاق متعددة إقتصاديا وتجاريا ، وهو يمثل إختبار حقيقي لجميع الشركات والمؤسسات على إختلاف الأنشطة ، وبالتالي أرى ان سوق المملكة له مستقبل كبير بعد إنضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية ( WTO ) ولكبر مساحتها وزيادة الإستهلاك المحلي وتوسع قطاع الأعمال وقيام مشاريع عملاقة مثل المدن الإقتصادية وهذا ما يساعد على الإستثمار في هذا القطاع , ونحن نؤكد أننا قادرون على المنافسة العادلة ونطالب بتطبيق المواصفات القياسية بقوة وعدم السماح للمنتجات الرديئة للدخول لأسواقنا كما أنه من الضروري إستمرار دعم الصناعات الوطنية بشكل عام عن طريق تطوير البنية التحتية وتوفير الحوافز والتسهيلات لتشجيع القيام بالمزيد من الإستثمارات الصناعية ، وتطوير القائم منها لمواجهة التحديات والمستجدات المتلاحقة التي يشهدها عالمنا المعاصر في ظل العولمة وإنفتاح الأسواق التنافسية الدولية.
* ماهي الصعوبات والعقبات التي تواجه الصناعات الكهربائية في الأسواق المحلية ، وما هي الحلول التي يراها سعادتكم للتغلب على تلك الصعوبات ؟
ليس هناك صعوبات خاصة بالصناعات الكهربائية لانستطيع التعامل معها ، ولكن هناك عدد من التحديات المتمثلة في :
• تأمين العدد الكافي من العمالة المدربة والماهرة لتلبية إحتياجات الشركات ، ومصانعها خاصة مع التوسع في مشاريع ومصانع الشركة وحاجتها المتزايدة الناتجة عن النمو والتطوير.
• توفير الأراضي.
• توحيد الجهد على مستوى جميع مناطق المملكة.
• توحيد نظام كهربائي واحد ( فمثلا الأفياش يوجد نظام أمريكي اوروبي وشرق أسيوي وبالنسبة للوحات التوزيع الكهربائي يوجد نظام أمريكي وآخر اوروبي ) وذلك رغبة في الحفاظ على ثروات المملكة.
س 8 / كيف ترون مستقبل ثقافة الجودة على المستوى المحلي صناعيا وإستهلاكيا ، وما هي الرسالة التي تودون سعادتكم التأكيد عليها في نهاية هذا الحوار ؟
ج 8 / إن المستهلك السعودي يتمتع بخيارات واسعة وبالتالي فإن لديه الفرصة للمقارنة بين المنتجات المختلفة، ودعم الجيد منها من منطلق جودة المنتج ,، وإعتدال السعر ، ومصداقية الضمانات وهو ماتوفرة شركة الرائد العربي , ونأمل أن نستطيع المساهمة بشكل أكبر في تثقيف المستهلك عن منتجاتنا ليكون إختياره مبنيا على اسس سليمة.. ولا يعتمد فقط على نصحية من يتعامل معه من الفنيين الموجودين بالسوق( سوق العماله العشوائية ) والتى لاتتمتع في أغلب الأحيان بأي مؤهلات علمية أو خبرات مما يضلل المستهلك الذي لايعلم بجهل الفني أو بأغراضه أو مصالحه الشخصية والتي تؤثر بشكل مباشر على قراراته.
مدير عام شركة الرائد العربي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.