خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإمارات : إصابة طلاب بإنفلونزا الخنازير تثير الذعر في المدارس
تعتيم على الإحصائيات الحقيقية .. ومطالب بتأجيل العام الدراسي
نشر في الرياض يوم 08 - 09 - 2009

مع بدء العام الدراسي في عدد من المدارس الخاصة في دولة الامارات ، تواصلت ردود أفعال أولياء أمور الطلبة بشأن إمكانية تأجيل العام الدراسي في ضوء ظهور حالات مرضية بين بعض الطلبة في مدارس خاصة الأسبوع الماضي بسبب انفلونزا الخنازير.
وأكد أولياء الأمور أن بدء العام الدراسي اليوم قد يدفع بأعداد جديدة من الطلبة المصابين بالمرض إلى ساحات المدارس. وناشد عدد من أولياء الأمور الجهات التربوية والصحية ضرورة دراسة موضوع تأجيل الدراسة، بعيداً عن تلك الصور النمطية التقليدية التي يصورها بعض الناس من أن دافع الدعوة للتأجيل «حب الكسل». وأكد عدد من أولياء أمور الطلبة أن اقتراح التأجيل «ليس رغبة في إطالة عدد أيام الإجازة الصيفية» أو التمتع بالراحة ، بل هو في المقام الأول ضرورة تمليها الظروف الحالية في ضوء انتشار المرض بين عدد من طلبة المدارس الخاصة التي بدأت عامها الدراسي الأحد الماضي. وحذر أولياء الأمور من خطورة «التعتيم» على الحالات المرضية المصابة، مؤكدين أن التعتيم «تربة خصبة» لانتشار الشائعات والمعلومات المغلوطة حول أعداد المصابين ودرجات الإصابة وغيرها من الأمور التي ينبغي التعامل معها بشفافية «مطلقة».
على صعيد الجهات التربوية من وزارة التربية والتعليم ومجالس التعليم والمناطق التعليمية ، فإن اللجان المعنية لا تزال تدرس جميع ملابسات انتشار مرض انفلونزا الخنازير في ضوء ظهور حالات طلابية مصابة بالفيروس الأسبوع الماضي. وأكد علي ميحد السويدي المدير التنفيذي بالإنابة لوزارة التربية والتعليم أن الوزارة تدرك جيداً «حالة القلق التي يعاني منها أولياء الأمور في ضوء ظهور حالات طلابية مصابة بالفيروس»، كما تقدر أيضاً مقترحات أولياء الأمور بشأن التأجيل، ولكن هنا ينبغي أن يكون القرار مبنياً على أسس علمية دقيقة وبالتالي فإنه من الصعب بناء قرار مثل هذا على مجرد مخاوف.
وأوضح أن لجنة عليا تضم وزيريْ التربية والتعليم والصحة تدرس الظروف المحيطة بهذا المرض على مدار الساعة، كما تبحث في جميع التفاصيل بانتشاره في عدد من المدارس الخاصة التي انطلقت بها الدراسة الأسبوع الماضي، مؤكداً حرص التربية والصحة وجميع الجهات المعنية على سلامة الطالب الذي تتوجه نحوه جميع خطط وبرامج التعليم باعتباره «محور العملية التعليمية»، ومن هنا فإن سلامة الطالب هي الأساس، ولا يمكن تصور أن تكون هناك اعتبارات تسبق هذا الأمر.
إغلاق مدارس ومرافق تحسباً من تفشي المرض
من جانب آخر أغلقت وزارة التعليم الاماراتية مدرسة في إمارة الشارقة لإصابة عدد من طلابها بإنفلونزا الخنازير. وذكرت صحف إماراتية محلية أن وزير التعليم ، حميد القطامي ، قرر إغلاق المدرسة الفلبينية الخاصة في الشارقة لمدة 10 أيام ، بجميع مراحلها الدراسية ( من الصف الأول حتى الثاني عشر ) ، لاصابة عدد من طلابها بالفيروس.
وقال وزير التعليم إن الوزارة تلقت " تقريراً طبياً من وزارة الصحة يوصي بتأجيل الدراسة في المدرسة لحماية الطلاب من الإصابة بالمرض".
من جانبه ، أوضح علي السويدي ، المدير التنفيذي في الوزارة ، أن "إدارة المدرسة التي بدأ الدوام فيها يوم 30 أغسطس الماضي اشتبهت قبل ثلاثة أيام في إصابة عدد من الطلاب بأعراض الفيروس وأبلغت إدارة المنطقة التعليمية في الشارقة ووزارة الصحة بوجود بعض الطلاب المصابين بالفيروس".
كما تم الاشتباه بإصابة طالبة أوروبية بالصف التاسع بإحدى المدارس الخاصة في ابوظبي.وأكدت المدرسة في تقريرها أن الطالبة الأوروبية كانت عائدة لتوها من الخارج وبعد أن بدأت الدراسة بيوم أو يومين بدأت أعراض تشبه أعراض انفلونزا الخنازير تظهر عليها.
وكانت مدارس تعتمد مناهج أجنبية بدأت العام الدراسي الجديد خلال الأسبوعين الماضيين فيما أجلت المدارس الحكومية ، التي تعتمد المناهج الحكومية ، وبعض المدارس الأجنبية الدراسة إلى 23 سبتمبر.
وأغلق نادي سيدات الشارقة، ثلاثة مرافق رئيسة تابعة له، خاصة بالأطفال لمدة أسبوع، في إجراء احترازي اتخذته الإدارة لتفادي انتقال وانتشار عدوى مرض إنفلونزا الخنازير (H1N1)، بين الأعضاء والمنتسبين والموظفين.
وقالت المدير التنفيذي في نادي سيدات الشارقة حنان المحمود، «إنه خلال فترة إغلاق المرافق سيخضع جميع العاملين والموظفين في النادي لفحص طبي شامل للتأكد من سلامتهم، خصوصاً الموظفين العائدين من السفر بعد قضاء إجازاتهم خارج الامارات». وأفادت المحمود بأن «الإجراءات الاحترازية للوقاية وتجنب انتقال المرض، جاءت بناء على توجيهات وزارة الصحة بتقليل الاختلاط والوجود في الأماكن المزدحمة، خصوصاً الأطفال، لذا أغلقت إدارة النادي مركز وحضانة بساتين الذي يستقبل يومياً أعداداً كبيرة من الأطفال، إضافة إلى إغلاق المركز التعليمي وتأجيل برنامج نحلة العسل، وإلغاء المركز المختص برياضة الأطفال في جميع مرافق النادي»، مشيرة إلى أن ممرضات النادي سوف يجرين بعد انتهاء فترة الاغلاق فحصاً لجميع الأعضاء من فئة الأطفال والضيوف في حال الاشتباه في إصابتهم بمرض إنفلونزا الخنازير أو ظهور أعراض المرض عليهم من زكام وحمى شديدة، وتحويلهم إلى مستشفيات الإمارة لإجراء الفحوص اللازمة والتأكد من خلوهم من المرض قبل السماح لهم بالعودة مجدداً لممارسة نشاطهم في النادي». يشار إلى أن وزارة الصحة أصدرت دليلاً إرشادياً خاصاً لإجراءات الطب الوقائي لمرض إنفلونزا الخنازير، استنادا إلى الدليل الصادر عن منظمة الصحة العالمية، وتكمن أهمية الدليل في تثقيف المجتمع وكيفية التعامل مع الحالات المصابة، والإجراءات المتعلقة بالمتعاملين مع الحالات التي ظهرت عليها أعراض المرض وعزل المصابين إلى حين التأكد من الإصابة، ويتناول الدليل الخطوات اللازم إجراؤها في حال اكتشاف مصاب، منها التحول إلى العزل وإجراء الفحص.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.