القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    دعم الاقتصاد    فيصل بن مشعل لمجلس الشورى: منجزات رائدة في منطقة القصيم وفقاً لرؤية 2030    النفط في 1 يونيو    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    القوات المسلحة تواصل تدريبات" الأسد المتأهب"    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    أتعبتهم ولم يتعبوني    " كلوب وأليغري ومورينيو" مرشحون لتدريب الاتحاد    طموحنا عنان السماء    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    أبطال آيسف يحققون 27 جائزة للوطن    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    سعود بن نايف وكتَّاب الرأي !    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    الجنائية تتحرك لاعتقال قادة من حماس وإسرائيل    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بكين تصف الاضطرابات في أورومتشي بأعمال عنف إجرامية وتؤكد احترامها للإسلام
في بيان أصدرته السفارة الصينية في المملكة حول الأحداث
نشر في الرياض يوم 14 - 07 - 2009

أصدرت السفارة الصينينة في المملكة بياناً شرحت فيه موقف بكين من الاضطرابات التي وقعت في مدينة أورومتشي بإقليم شينجيانغ. وفيما يلي نص البيان:
"1- في مساء يوم 5 يوليو الجاري، وقع في مدينة اورومتشي بمنطقة شينجيانغ الصينية أحداث عنف إجرامية خطيرة تمثلت في أعمال الضرب والتحطيم والنهب والإحراق التي قامت بها حفنة صغيرة من العابثين بالقانون، مما أدى إلى وقوع خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات. ومن أجل حفظ استقرار المجتمع وضمان نظام الإنتاج والحياة وصيانة حقوق جماهير الشعب ومصالحها، اتخذت حكومة منطقة شينجيانغ الويغورية الذاتية حكم الإجراءات القانونية الحاسمة لمعالجة هذه الأحداث. وإن الوضع حاليا تحت السيطرة.
إن أحداث "5 يوليو" في اورومتشي ليست مسألة قومية ولا دينية، بل جريمة عنف خطيرة متمثل في أعمال الضرب والتحطيم والنهب والإحراق، وهي مدبرة مسبقا ومنظمة بالتحريض والتخطيط والتوجيه عن بعد بالشكل المباشر من "مؤتمر الويغور العالمي" في خارج الصين برئاسة ربيعة قدير (Rebiya Kadeer) الداعية إلى الانفصال، وبالتنظيم والتنفيذ من العناصر الانفصالية في داخل الصين، وتستهدف هذه الأحداث إلى الإخلال بوضع التضامن القومي والاستقرار المتناغم في منطقة شينجيانغ.
2- منذ تأسيس جمهورية الصين الشعبية، وضعت حكومة الصين سلسلة من السياسات القومية والدينية، واتخذت نظام الحكم الذاتي في المناطق القومية، وظلت تعمل على ضمان المساواة بين كافة القوميات وتعزيز تضامنها. وينص دستور الصين على وجوب المساواة بين جميع القوميات الصينية، وحرص الدولة على ضمان الحقوق والمصالح المشروعة للأقليات القومية، وصيانة وتطوير علاقات المساواة والتضامن والتساند بين القوميات، ومنع التمييز والاضطهاد ضد أي قومية، ومنع التصرفات المستهدفة إلى الإخلال بالتضامن القومي وإثارة الفرقة بين القوميات، وضرورة الاحترام والحماية التامة لحرية المعتقدات الدينية لجميع القوميات الصينية، وتوفير الحماية القانونية للنشاطات الدينية المشروعة.
إن منطقة شينجيانغ كإحدى المناطق الصينية التي يطبق فيها نظام الحكم الذاتي القومي، تحرص حكومتها الإقليمية على التنفيذ الشامل للسياسات القومية والدينية للحكومة المركزية، الأمر الذي يضمن الحفاظ على المصالح الأساسية لأبناء القوميات المختلفة، واحترام وحماية حقوق حرية المعتقدات الدينية للجماهير من كافة القوميات، وتأسيس وتطوير وتوطيد العلاقات القومية الجديدة المتمثلة في المساواة والتضامن والتساند. وبفضل الجهود المشتركة المبذولة من أبناء القوميات المختلفة في شينجيانغ، يشهد اقتصادها تطورا سليما وسريعا ومستداما، ويرتفع مستوى معيشة الشعب بإطراد، ويتحقق تقدم كبير في جميع القضايا الاجتماعية.
3- تحتل الحضارة الاسلامية مكانة مهمة في تاريخ الحضارات البشرية، وإن الدول الاسلامية تتمتع بأهمية فريدة في العلاقات الدولية والتنمية الاقتصادية العالمية في الوقت الحاضر، وتلعب دوراً مهماً في الشؤون الإقليمية والدولية، وإن الجانب الصيني يهتم دائما بما تلعبه الدول الاسلامية من الدور المهم، ويحترم خصائصها الدينية والثقافية. وإن الصين تربطها العلاقات الثنائية الجيدة مع كافة الدول الاسلامية، حيث تتبادل الصين والدول الإسلامية التأييد والتعاون الوثيق في كثير من القضايا الإقليمية والدولية المهمة. وإن الجانب الصيني حريص على هذه العلاقات، وعلى الثقة التامة بأنه بفضل الجهود المشتركة المبذولة من الجانبين ستشهد هذه العلاقات مزيدا من التطور والتوطد".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.