السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيادة الاطفال
نشر في الرياض يوم 10 - 07 - 2009


التهاب السرة
* أرجو أن تجيبوني بسرعة أنا اليوم مضى على ولادتي 61 يوم وابني دخل الحضانة 4 ايام لوجود ماء على الرئة وتحسن الحمد لله ولكنه الى الان السره لديه لم تسقط وتؤلمه ألم شديد لدرجه انه يبكى ويصرخ منها وترتعش شفتاه منها وتزرق ويزداد تنفسه؟
- بكاء الطفل عند لمس السرة قد يعني التهابها وفي هذه الحالة يجب مراجعة الطبيب لتقييم الحالة بشكل أدق وصرف العلاج المناسب.
نقط بيضاء على اللوزتين
* ابنتي عمرها ثمان سنوات ودائما تشكي التهاب من اللوز ويظهر عليهم نقط بيضاء وارتفاع في درجة الحرارة والان الحمد لله اختفى الالتهاب وخفت السخونة لكن النقط البيضاء باقية في اللوز ولم تختفي وصار لها خمس اشهر من غير سخونة او الم اتمنى اعرف هل هو شيء طبيعي وجود النقط البيضاء ام هو شي غير طبيعي وماهو الحل في هذه الحالة.
- ارجوكم افيدوني انا خايفة علي بنتي كثيرا علما انه يتكرر عليها التهاب اللوزتين كثيرا وراجعت اكثر من طبيب اطفال واغلبهم فضل ازالة اللوز بالجراحة لكن طبيب الانف والاذن والحنجرة قال ليس له داعي وان الالتهاب عارض طبيعي وانها تلتهب في ايام البرد ومع الرشح وبعد ذلك يخف الالتهاب وهذا الكلام صحيح حيث خف الالتهاب عن السابق فقد كانت تلتهب لوزها اكثر من مرة في الشهرين والان مرة كل خمسه او اربع اشهر لكن الشي الوحيد المتغير هو ظهور نقاط بيضاء في اخر اللوزاليسار اتمنى اعرف سبب ظهورها وماهو علاجه وهل هي شئ خطير او شئ عادي وشكرا.
- يعمل استئصال اللوزتين عند الأطفال الذين لديهم التهاب حنجرة متكرر (سبعة مرات في السنة الماضية، خمسة مرات في كل سنة من السنتين الماضيتين أو 3 مرات في كل سنة من السنوات الثلاث الماضية، أو أكثر في أي منها) ويساعد ذلك على انقاص تكرار التهاب الحنجرة في السنتين التاليتين مقارنة مع الذين لم تستأصل اللوزتين لديهم، يستفيد من استئصال اللوزتين الأطفال الذين لديهم التهاب حنجرة مزمن مع ازمات حادة للالتهاب أقل من الشكل الموصوف سابقا، لكن العديد منهم أيضا تتحسن حالهم دون جراحة. هذا وتتدخل أمور كثيرة في اتخاذ القرار باستئصال اللوزتين كشدة الإصابة، والتغيب عن المدرسة والحاجة للرعاية الاجتماعية والالتهابات المرافقة أو وجود مشاكل مرضية أخرى وكلها يجب أن توضع في الحسبان.
تكون اللوزات المستأصلة عند العديد من الأطفال المشخص لديهم زيادة تكون في اللوزتين طبيعية الحجم نسبة للعمر، فكبر الحجم لوحده دون وجود أعراض انسدادية أو التهاب، ليس استطبابا لإزالة اللوزتين. وما لم تسبب اللوزتان مشاكل مرضية، فلا حاجة لاستئصالهما.
يمكن أن تلتقي اللوزتان على الخط المتوسط عند بعض الأطفال بدون اعراض حيث تندفع اللوزة متوسطة الحجم عند خفض اللسان تجاه الخط المتوسط وقد يظن بأنها ضخمة. وبشكل مقابل قد لا تكون اللوزات الملتهبة كبيرة، واللوزات المصابة بالتهاب مزمن قد تكون صغيرة كما انه قد لا تبدي مسحات اللوزتين التي يتم زرعها أي نمو جرثومي، ويمكن إظهار وجود الجراثيم فيما لو استؤصلت اللوزة ذاتها وتم زرع محتواها. كما لا يعتبر حجم اللوزة أو تكوينها ووجود مادة متجبنة في خباياها مؤشرات أكيدة على الالتهاب المزمن ولكن وجود البقع البيضاء يرجح وجود الالتهاب على اللوزتين ولو بشكل غير نشط، وتدعم تضخم العقد اللمفاوية في الرقبة التشخيص، ولا بد من التأكد بأن هذا التضخم ناجم عن التهاب مزمن وليست أمرا عرضيا في سياق التهاب حاد، قبل استئصال اللوزتين .
يمكن أن تتضخم اللوزتين بشدة خلال الالتهاب الحاد وتتراجع بزواله من تلقاء ذاتها أو نتيجة للمعالجة بالمضادات.
ورغم أن التهاب اللوزتين المزمن أو المتكرر وازدياد حجم اللوزتين هما:
الأسباب الشائعة لاستئصال اللوزتين فإن الاستطباب القطعي الوحيد لذلك هو نفي وجود ورم ووجود انسداد (عائق) شديد للتنفس . تجدر الاشارة الى انه ليس لاستئصال اللوزتين أية فائدة في الوقاية من أو علاج التهاب الجيوب الحاد أو المزمن، أو التهاب الأذن الوسطى المزمن، ونقص السمع .
كما لا يوجد أي دليل يشير لاستطباب استئصال اللوزتين في التهابات الطرق التنفسية السفلية. كما لا يجب إجراء استئصال اللوزتين كوقاية من الرشح في أي عمر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.