"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من غير الممكن أن تبدأ إيران بقصف نووي لإسرائيل
البيت العربي
نشر في الرياض يوم 22 - 06 - 2009

إيران تسعى حثيثا لامتلاك السلاح النووي وقد تتمكن من تصنيع رؤوس نووية خلال سنة أو سنتين إن لم تكن تمكنت من ذلك بالفعل.
ولكن ما حقيقة أن إيران ستستعمل سلاحا نوويا ضد إسرائيل؟!
لو وضعنا احتمالية حصول هجوم نووي من إيران على إسرائيل فإن ذلك الاحتمال أقل من 1 في البليون.
ولكن لماذا نؤكد على عدم استخدامها السلاح النووي ضد إسرائيل؟
الأسباب عدة ومنها:
على افتراض أن الإيرانيين مهتمون بالقدس فلا يمكن أن نتصور أن تقوم إيران بقصف إسرائيل لأن ذلك سيلوث فلسطين لعشرات السنين بإشعاع قاتل يحرم منها الإيرانيين وغيرهم.
أما لو قلنا إنها ستستخدم السلاح النووي لنصرة الفلسطينيين فإن ذلك مستحيل أيضا لأن أي سلاح نووي موجه إلى إسرائيل سيقتل اليهود والفلسطينيين بلا تمييز.
خلال الحرب العراقية الإيرانية كانت إيران أكثر تعقلا من بغداد في قصف المدن برغم انها كانت في أوج المد الديني والثوري. وتقل الاحتمالات بعد أن تكيفت الثورة مع الواقع السياسي العالمي.
إيران لن تأمن من هجوم عكسي مدمر من إسرائيل وحلفائها لو بدأت بالهجوم.
وهنا يبرز سؤال مهم.
من هو العدو الثاني لإيران؟
بلا شك أمريكا على الأقل حسب تصريحات الإيرانيين.
فهل ستستطيع إيران قصف أمريكا؟
الجواب يأتي بالنفي الواضح لأن إيران تفتقر إلى الصواريخ المتطورة من عابرات القارات كما أن وجود أنظمة إنذار مبكر سيجعل من الصعب على إيران مباغتة أمريكا.
يبقى السؤال المهم إذا لم تكن إسرائيل ولا أمريكا هدفا للسلاح النووي الإيراني فإلى من سيوجه ذلك السلاح، ومن هو العدو المرتقب؟
للجواب على هذا السؤال لابد من تجردنا من عواطفنا لنخرج بقراءة مبنية على الوقائع.
أعتقد أن سبب إصرار إيران على السلاح النووي هو في المقام الأول للردع وفي المقام الثاني يأتي الترهيب.
أما الردع فموجه للجميع وأما الترهيب فموجه في المقام الأول للدول الخليجية والعربية.
ومن الإنصاف أن نسأل هل في ذلك التحليل تجنٍ على النظام الإيراني؟
لننظر إلى دور إيران في المنطقة ثم لنحكم.
في العراق قدمت إيران دعما غير محدود لشيعة العراق ودربتهم ثم أطلقت يدهم في العراق ليغتالوا ويهجروا ويدمروا بمباركة من الملالي وممثليهم.
ولولا أن تنبهت حكومة المالكي -بعد نضجها السياسي- للخطر الإيراني لكانت الكارثة أعظم. الجدير بالذكر أن تدخل إيران في شؤون العراق وبعض البلاد العربية تم في عهد الإصلاحيين واستمر في عهد المحافظين، مما يوحي بأن الاختلاف بين الاتجاهين لا يعدوا أن يكون في الأسلوب فقط.
أما في بقية الدول العربية فهناك دعم إيراني غير محدود للطوائف الشيعية في البلاد العربية بشكل يوحي برغبتها في زعزعة استقرار المنطقة بشكل يماثل النموذج العراقي. وقد تحاول إيران استنساخ النموذج اللبناني الذي تحول من شيعي علماني إلى أصولية شيعية في الجنوب.
من وجهة نظري فإن إيران لن تستخدم سلاحها النووي لمهاجمة أي طرف في المنطقة. وأكاد أجزم أنها لن تكون البادئة في أي هجوم نووي.
ولكن وللأسف فإن احتمالات أن يُوجه سلاحها إلى عاصمة عربية على ضئالة هذا الاحتمال يفوق بآلاف المرات احتمالات قصف تل أبيب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.