السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    آبل تسحب واتس آب وثريدز من متجرها الإلكتروني في الصين    موعد مباراة السعودية وتايلاند اليوم    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    «العالم الإسلامي»: نأسف لفشل مجلس الأمن في قبول العضوية الكاملة لفلسطين    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    وفاة الممثل المصري صلاح السعدني    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    أمين مجلس التعاون : عدم الاعتراف بالدولة الفلسطينية يعتبر خطوة للوراء في جهود تحقيق السلام    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    الطائي يصارع الهبوط    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    في حب مكة !    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    دعم سعودي ب 4 ملايين دولار لعلاج سوء التغذية باليمن    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"القمر الكوري".. تهديد عسكري أو تدعيم الموقف التفاوضي
إطلاق " القمر " تصعيد للأزمة.. ولا حرب مرجحة (1 من 2)

أكدت بيونغ يانغ أن الصاروخ الذي اطلقته في الخامس من نيسان/ابريل هدف فقط الى وضع قمر صناعي في المدار، لكن الولايات المتحدة وحلفاءها يؤكدون انه بمثابة اختبار لصاروخ بالستي بعيد المدى. وكانت كوريا الشمالية أعلنت في الرابع والعشرين من شباط فبراير الماضي،أنها تستعد لإطلاق قمر صناعي، من ساحلها الشمالي الغربي. وقالت السلطات الكورية: إن الاستعدادات "جارية حالياً في محافظة هامك يونغ الشمالية، لإطلاق قمر "كوانغ ميونغ سونغ -2" الصناعي(النجم الساطع)، بواسطة صاروخ من طراز "أونها -2"( تايبودونغ-2)(نهر المجرة).وكان الرئيس الكوري الشمالي، كيم يونغ إيل، قد قام في 25 شباط فبراير بزيارة لهذه المحافظة للاطلاع على التحضيرات الجارية.وأكمل الكوريون بناء منشأة للتزود بالوقود تحت الأرض، قرب موقع إطلاق الصواريخ، مما جعل من الصعب على الأقمار الصناعية كشف التحضيرات، التي تسبق عملية الإطلاق الفعلية. وقالت بيونغ يانغ: "إنه في حال نجاح إطلاق القمر الصناعي، فإنّ تقنية علوم الفضاء من شأنها أن تخطو بالأمة خطوة أخرى مهمة، على طريق الوصول إلى موقع القوة الاقتصادية الكبيرة".وقد أخطرت كوريا الشمالية المنظمة البحرية الدولية، في 12 آذار مارس، بأنها تخطط لإطلاق قمر صناعي إلى الفضاء في أوائل نيسان أبريل الجاري. وسوف ينفصل الجزء الدافع الأول من الصاروخ الكوري الشمالي بعد انطلاقه ليسقط في بحر اليابان، أما الجزء الثاني فسوف يسقط في المحيط الهادي، في منطقة تقع بين اليابان وجزيرة هاواي الأميركية.
برنامج الصواريخ الباليستية:
ويصل مدى الصاروخ"( تايبودونغ-2)، الذي سوف يحمل القمر الصناعي الكوري، إلى 6700 كيلومتراً. ويمكنه نظرياً الوصول إلى ولايتي ألاسكا وهاواي الأميركيتين. ويحتاج إطلاق هذا الصاروخ من خمسة إلى سبعة أيام، بعد وضعه على منصة الإطلاق، وذلك لملء خزاناته بالوقود السائل.
وكانت كوريا الشمالية قد أجرت ، في الخامس من تموز يوليو 2006، تجربة إطلاق لستة صواريخ، واحد منها عابر للقارات، وهو الصاروخ"( تايبودونغ). وقالت السلطات اليابانية حينها إن عدداً من أجزاء الصواريخ الكورية سقطت في البحر الشرقي، على بعد مئات الكيلومترات من اليابان.
وتعتقد المخابرات الأميركية، إن كوريا الشمالية قادرة على صنع ونشر صواريخ باليستية، دون مساعدة خارجية. ويقول تقرير دائرة الاستخبارات في وزارة الدفاع الأميركية، الذي قدم إلى الكونغرس في الثالث من آذار مارس: إن "كوريا الشمالية قد اشترت من الخارج العديد من المواد وقطع الغيار اللازمة لإنتاج صواريخ باليستية، وذلك عبر مختلف القنوات.إلا أن تصميمها وإنتاجها وصل إلى المستوى المستقل تقريباً".
وقالت الاستخبارات الأميركية إن كوريا الشمالية أجرت في تموز يوليو من العام 2007 سبع عمليات إطلاق للصواريخ، بينها صواريخ من طراز "( تايبودونغ-2). وأنها قامت في تشرين الأول أكتوبر من ذات العام بتجربة سلاح نووي.وفي نهاية أيار مايو الماضي، أجرت كوريا الشمالية تجارب إطلاق لثلاثة صواريخ قريبة المدى (46 كيلومتراً) من موقع يبعد نحو أربعين كيلومتراً شرقي العاصمة بيونغ يانغ.
ردود الفعل الإقليمية:
وفي رده على إعلان بيونغ يانغ نيتها وضع قمر صناعي في المدار، اعتبر المتحدث باسم وزارة الدفاع الكورية الجنوبية، وون تيه جيه، ان هذه الخطوة"ستكون تحدياً خطيراً واستفزازاً للأمن في شبه الجزيرة الكورية، ومنطقة شمال شرق آسيا، واستقرار القارة الآسيوية". وأضاف: "نطالب كوريا الشمالية بالتوقف عن هذا العمل، لأنه ينتهك قرار الأمم المتحدة الذي يمنع الشمال من إجراء أية تجارب على تكنولوجيا الصواريخ الباليستية".
وأعلن مسؤول كوري جنوبي أن بلاده تخطط لإرسال مدمرة حربية إلى البحر الشرقي، لرصد تحركات كوريا الشمالية.وكانت بيونغ يانغ قد أوقفت الحوار مع جارتها الجنوبية، في نيسان أبريل من العام الماضي، حين طردت مسؤولين جنوبيين إلى الحدود. بيد أن المحادثات العسكرية استؤنفت لاحقاً بين البلدين، إنما دون إحراز أي تقدم يذكر، وذلك نتيجة لتبادل الاتهامات بين الجانبين.
وعلى صعيد الموقف الياباني، قالت طوكيو إنه يحق لها، من الناحية القانونية، إسقاط الصاروخ، الذي تعتزم كوريا الشمالية إطلاقه، وذلك في حال بدا وكأنه سيقع في الأراضي اليابانية.وأصدر مجلس الأمن الياباني تكليفاً لوزير الدفاع بتوجيه أوامره لتنفيذ هذه المهمة.وقالت الحكومة اليابانية، في السياق ذاته، إنها أرسلت مدمرتين إلى بحر اليابان، الفاصل بين الأرخبيل الياباني وشبه الجزيرة الكورية، بهدف تدمير مراحل الصاروخ الكوري الشمالي لدى انفصالها، واعتراض الصاروخ ذاته في حال تغير مساره.وذكر مسؤول عسكري ياباني إن مدمرة ثالثة غادرت قاعدتها متوجهة إلى المحيط الهادي للغرض نفسه، موضحاً أن المدمرات الثلاث مزودة بأنظمة "إيجيس" و"ستاندارد – 3".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.