أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    الفضلي: «منظمة المياه» تعالج التحديات وتيسر تمويل المشاريع النوعية    برعاية الملك.. انطلاق مؤتمر مستقبل الطيران في الرياض.. اليوم    1.8 % معدل انتشار الإعاقة من إجمالي السكان    رئيس وزراء اليونان يستقبل العيسى    أوتافيو يتجاوز الجمعان ويسجل الهدف الأسرع في «الديربي»    4 نصراويين مهددون بالغياب عن «الكلاسيكو»    خادم الحرمين يستكمل الفحوصات الطبية في العيادات الملكية    «عضو شوري» لمعهد التعليم المهني: بالبحوث والدراسات تتجاوزون التحديات    الترشح للتشكيلات الإشرافية التعليمية عبر «الإلكترونية المعتمدة»    البنيان: تفوق طلابنا يبرهن الدعم الذي يحظى به التعليم في المملكة    السعودية.. يدٌ واحدةٌ لخدمة ضيوف الرحمن    متحدث «الداخلية»: «مبادرة طريق مكة» توظف الذكاء الاصطناعي    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    السعودية من أبرز 10 دول في العالم في علم «الجينوم البشري»    5 بذور للتغلب على حرارة الطقس والسمنة    ولي العهد يبحث مع سوليفان صيغة شبه نهائية لاتفاقيات استراتيجية    وزارة الحج والعمرة تنفذ برنامج ترحاب    المملكة تؤكد استعدادها مساعدة الأجهزة الإيرانية    وزير الخارجية يبحث ترتيبات زيارة ولي العهد لباكستان    نائب أمير منطقة مكة يُشرّف حفل تخريج الدفعة التاسعة من طلاب وطالبات جامعة جدة    «أسمع صوت الإسعاف».. مسؤول إيراني يكشف اللحظات الأولى لحادثة «الهليكوبتر»!    تنظيم مزاولة مهن تقييم أضرار المركبات بمراكز نظامية    جائزة الصالح نور على نور    مسابقة رمضان تقدم للفائزين هدايا قسائم شرائية    القادسية بطلاً لكأس الاتحاد السعودي للبلياردو والسنوكر    هاتف HUAWEI Pura 70 Ultra.. نقلة نوعية في التصوير الفوتوغرافي بالهواتف الذكية    تأجيل تطبيق إصدار بطاقة السائق إلى يوليو المقبل    الشيخ محمد بن صالح بن سلطان «حياة مليئة بالوفاء والعطاء تدرس للأجيال»    أمير تبوك يرأس اجتماع «خيرية الملك عبدالعزيز»    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 42 موقعاً حول المملكة    الانتخابات بين النزاهة والفساد    تحقيقات مع فيسبوك وإنستغرام بشأن الأطفال    جهود لفك طلاسم لغة الفيلة    تأملاّت سياسية في المسألة الفلسطينية    "إنفاذ" يُشرف على 38 مزادًا لبيع 276 من العقارات والمركبات    165 ألف زائر من بريطانيا للسعودية    الاشتراك بإصدار مايو لمنتج «صح»    5.9 % إسهام القطاع العقاري في الناتج المحلي    ثقافة سعودية    كراسي تتناول القهوة    المتحف الوطني السعودي يحتفي باليوم العالمي    من يملك حقوق الملكية الفكرية ؟!    وَالَّذِي خَبُثَ لَا يَخْرُجُ إِلَّا نَكِدًا    الخارجية: المملكة تتابع بقلق بالغ ما تداولته وسائل الإعلام بشأن طائرة الرئيس الإيراني    الملاكم الأوكراني أوسيك يتوج بطلاً للعالم للوزن الثقيل بلا منازع    بختام الجولة ال 32 من دوري روشن.. الهلال يرفض الهزيمة.. والأهلي يضمن نخبة آسيا والسوبر    عبر كوادر سعودية مؤهلة من 8 جهات حكومية.. «طريق مكة».. خدمات بتقنيات حديثة    بكاء الأطلال على باب الأسرة    يوم حزين لهبوط شيخ أندية الأحساء    «الخواجة» نطق.. الموسم المقبل ضبابي    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    ارتباط بين مواقع التواصل و«السجائر الإلكترونية»    الديوان الملكي: خادم الحرمين يستكمل الفحوصات الطبية    سقوط طائرة هليكوبتر تقل الرئيس الإيراني ووزير الخارجية    السعودية تطلق منصة فورية لإدارة حركة الإحالات الطبية    انقسام قادة إسرائيل واحتدام الحرب    خادم الحرمين الشريفين يأمر بترقية 26 قاضياً ب «المظالم»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الناقد البشير: الشاعر أبو سعد اتخذ من الشعر ملاذاً له من القلق
يعد الأكثر إنتاجاً للشعر في الأحساء
نشر في الرياض يوم 18 - 04 - 2009

عبتُ على نفسي كثيراً وأنا اقرأ كتاب "ظاهرة القلق في شعر يوسف أبو سعد" للأديب محمد البشير والصادر حديثاً عن نادي المنطقة الشرقية الأدبي، حيث كشف لي هذا الكتاب عن شاعر كبير فذ لم أتمعن في تجربته الشعرية كثيراً ولم يقع في يدي سوى ديوانه تقاسيم على زورق الأيام دون أن أحظى ببقية أعماله الشعرية التي تصل إلى تسعة دواوين وأزعم أنه ظاهرة شعرية فريدة إبداعية باذخة، وقمة توارت عن الأضواء وانزوت عن الإعلام، فأخذ يتعهد فنه (الشعر) الذي أخلص له على مدى سنوات من الإبداع، غاص فيها أبو سعد في كل بحور الشعر ولامس كل فنونه وناجى فيها النفس التي تصطلي بالقلق في كثير من قصائده، وحين تنظر إلى مجمل روائعه الشعرية تنساب إليك موسيقى عذبة ناتجة من لغة شعرية عالية وصور متفردة ومعان متجددة، ولذلك نجد مؤلف الكتاب قد وقف على ظاهرة واحدة طغت في شعره وهي القلق، آخذاً عوامل نشوئها في شعره برؤية تحليلية جادة ووارداً أيضاً الحلول والمنافذ التي استعان بها أبو سعد ليخرج من هذا القلق ويتطهر منه·
إننا أمام كتاب مهم يدرس شاعر كبير دراسة علمية رصينة ومعالجاً لظاهرة القلق التي أقلقت الشاعر في جل دواوينه فإلى هذا الحوار:
هل ثمة اختلاف أو تشابه بين حالة القلق وبعض الحالات كالحزن والاضطراب والكآبة والتبرم والتسخط والتوتر والمعاناة والشجن واليأس؟
- بعيداً عن التحليل النفسي ومقاربة لتوظيف هذه الظاهرة في الدراسة الأدبية منذ دخول مدرسة التحليل النفسي في الدراسات الأدبية، فعند تأمل هذه الحالة يراها الباحث من خلال ما ذكرته بدءاً من الحزن، ومروراً بالكآبة والتبرم والتسخط الداعي إلى التوتر بالسقوط في حمأة المعاناة، حتى الاصطدام بجدار اليأس والقنوط·
كل ذلك ما هو إلا عبارة عن توليفة لما نستطيع تسميته بالقلق· هذا المرض الذي يحتل أرض الشعراء وسماءهم باختلاف التسمية وأزمة المصطلحات في التعبير عن هذه الظاهرة بعناصرها وأسبابها الجالبة لهذه الظاهرة·
هل هناك ظروف في حياة الشاعر ساهمت في خلق ظاهرة القلق في شعره؟
- أبو سعد كان ذا نفس تواقة وطموح· قهرته بعض الظروف الخارجة عن إرادته، فألجمت مسيرته بقيود: كممانعة والده لإتمام دراسته، وابتلائه بالمرض الذي قهقهر هرولته، وتعرضه لكثير من الإجحاف من قبل مجتمعه، وعدم تقدير موهبته، وهذا من أعظم الغبن الذي تلقاه الشاعر، ويكفي ما ذكره د· عبدالرزاق حسين في دراسته للشاعر، واستغرابه أن تكون دراسته له الأولى لشاعر أبدع سبعة دواوين في عصر ثورة الاتصالات، ولا يجد من يدرس شعره وجامعاتنا تضج بطلاب الدراسات العليا!
وذكرت في الكتاب بعض المواقف التي تعرض لها الشاعر من أصدقائه والمؤسسات الثقافية لشاعر بحجمه وقامته الفارعة بين شعراء جيله· فبرغم أنه الأوفر نتاجاً في منطقته؛ يلاقي كل هذا التجاهل والنكران·
هل تحولت ظاهرة القلق عند أبوسعد إلى فلسفة تنشد الحقيقة وتبحث عن حياة جديدة بعيدة عن حرقة الألم؟
- وبخروجنا بعد النوافذ التي هرب من خلالها واقترابها من عدد الأبواب التي جلبت له القلق· نتوصل إلى حقيقة أن تعامل في شعره بكفتي ميزان لم يرجح إحداها على الأخرى، فكلما تلوع بسبب جعل له منفذاً يهرب منه، وهذا ديدنه·
كيف تفسير عناوين داووين الشاعر أبو سعد المرتبطة بالغناء واللحن والمعازف والموسيقى وبين ظاهرة القلق؟
- أبو سعد كان يدرك أهمية الغناء وما يتعلق به وما له من أثر رآه عياناً في هروبه من قلقه، فأولاه عناية فائقة حتى طرز به عناوين دواوينه، وتسرب عنوة في أبيات شعره، وهذا الأمر عددته جزءاً من نافذة هروبه بالشعر واحتلت جزءاً ليس باليسير منه، وذلك ربما ما دعا أبو بشيت أيضاً إلى تسمية دراسته للشاعر ب(قيثارة الحزن)·
والمتأمل في شعره سيرى هذا الأمر عياناً أسماء الآلات الموسيقية كالناي والقيثارة والعود والأرغول وغيرها·
عرف عن الشعراء الذين انتاب تجاربهم الشعرية بعض القلق أو شيء من اليأس والكآبة انحراف بعضهم عقائدياً، وظهر ذلك جلياً في قصائدهم· ماذا عن الشاعر أبوسعد في هذا الشأن؟
- على خلاف ذلك، فأبوسعد تميز بإيمانه حتى بات سمة في شعره يخالف بها تياره الشعري يختم قصائده الوجدانية بالدعاء والابتهال إلى الله لتفريج حزنه، ولا أدل من ختم دواوينه بقصيدة يبتهل فيها إلى مولاه، فعقيدته ودينه مقدمان على شعره لو طاله نقد النقاد بما تحمله مثل هذه القصائد من مباشرة ووعظية تهبط بالشعر، فأبوسعد قدم في هذا المجال إيمانه على أي اعتبارات أخرى·
هل هناك ظواهر أخرى اصطبغ بها شعر أبوسعد غير ظاهرة القلق؟
- لطالما أجاد أبوسعد الفرار من همه بعد يقظته من غيبوبة الحزن والشجن؛ ليهرول بعدها مشرعاً كُوُى التفاؤل، ومثال ذلك توظيفه لحرقة الحب واشتعاله ليصير شمساً تضيء شعره كما في قوله:
لولا اشتعال الحُبِّ ما أشرقت
دنيا بغير الحب لا تجدي
من خلال دراستك لتجربة الشاعر أبوسعد الشعرية، ألم تر أن الشاعر يصيبه شيء من الارتياح بعد ولادة قصيدته المشحونة بالانفعالات؟
- بل قصيدته ما هي إلا محض طريق لهروبه من قلقه، وشعره تنفيس للواعج فؤاده من أيام جده قيس بن الملوح إلى أن ينتزع الحب من أفئدة البشر وما هو بمنتزع؟!
وهو من صرح بذلك بقوله: (فلا يهدأ قلبي حتى أسكبها أناشيد رقيقة لتكون سميري في الليل البهيم، أرددها كلما عنَّ ذلك فتذهب أحزاني، وتبدد آلامي وتدخل السرور على نفسي)·
وما قاله سوى حيلته في وحدته وعزلته، وانظر إلى هذا البيت:
وتلَّفتُّ·· لم أجد غير شعري
ويراعي فصغت أشجى القوافي!
فشعره هو الوحيد الذي يصفو له، ويحن على قلبه حتى لا يتصدع، فيجود عليه بأبيات خلَّدت لنا شاعرا سعدنا بشعره بقدر ما شقي به·
هل المنافذ التي اختطها الشاعر لنفسه قللت من قلقه واخرجته من وجوم الحياة إلى وهجها النابض التفاؤل؟
- نعم، فأبوسعد لم يكبل نفسه بقيود اليأس ويقنط في حمأة الشجن ويسربل نفسه بأسمال الحزن، فلطالما هرب من كل ذلك بخروجه وإلقائه حزنه على أعتاب الطبيعة كعادة الرومانسيين في هروبهم، وكديدنه بإيمانه ويقينه، وهذا ما ميزه عن غيره من الشعراء الذين افترسهم القلق، وصبغ شعرهم بسواده، فلا تكاد ترى بصيص ضياء في دواوينهم هناك الكثير من الملامح التي يستطيع الباحث أن يراها عياناً في شعر أبوسعد كأثر البئية (الأحساء) في شعره، والجانب الرومانسي الذي تناولته الأستاذة فوزية الرويشد في رسالتها للماجستير، والغزل العذري، والشعر الاجتماعي، وحضو الوطن دوماً في دواوينه، وفنون الشعر بشتى أبوابها كالمديح والرثاء، ولن يحرم الناظر في شعر أبوسعد من ملمح يستطيع من خلاله إجراء دراسة كاملة بثراء الشاعر وموفور نتاجه برصيد قدره تسعة دواوين كفيلة بإثراء أي دراسة·
ولكن من المفارقات المحزنة أن هذه الدواوين ليست بمتناول من يريد اقتناءها بسهولة ويسر، فالمكتبات لا تجود بمثل هذه الدواوين، وذلك لاعتماد الشاعر على طباعة دواوينه ذاتياً في غياب دور النشر العربية؛ للقيام بمهامها الأساسية بعدم تغييب قامات الأدب والفكر، وفي ظل غياب القارئ العربي وضآلة الأرقام المخزية لاقتناء العرب للكتب، ولمعدلات القراء المحزنة للمواطن العربي·


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.