الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    قطاع الطيران في السعودية: 53 مليار دولار و958 ألف وظيفة    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    استعرض جهود الإغاثة السعودية الجوية.. الربيعة يدعو لتأسيس «مجلس طيران إنساني عالمي»    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أمير الحدود الشمالية يرعى حفل تخريج 1,444 متدرباً من منشآت التدريب التقني والمهني    «إغاثي الملك سلمان» يكرم «إنسان»    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير القصيم يدشن مبنى الكلية التقنية ببريدة    «تلبيس الطواقي»..!    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    سالم يشارك بفاعلية في تدريبات الهلال استعداداً للقاء التتويج بلقب الدوري    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    إسرائيل تخشى أوامر الاعتقال وتستمر في الانتهاكات    IF يتصدر شباك التذاكر    من أعلام جازان .. الدكتور إبراهيم بن محمد أبوهادي النعمي    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    5 فوائد للمشي اليومي    زلة الحبيب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المندوبون الدائمون في «الجامعة» يعقدون اجتماعاً تحضيرياً للقمة العربية ..اليوم
اجتماع مشترك لوزراء خارجية الدول العربية ونظرائهم بأمريكا الجنوبية الأربعاء المقبل
نشر في الرياض يوم 01 - 03 - 2009

تنطلق اليوم "الأحد" أعمال الدورة "131" لمجلس جامعة الدول العربية ، على مستوى المندوبين الدائمين لاعداد مشاريع القرارات الخاصة بالموضوعات المدرجة على جدول أعمال الدورة والتي سترفع الى المجلس على مستوى وزراء الخارجية العرب بعد غد "الثلاثاء" برئاسة السودان للنظر فيها واقرارها.
وسوف تنتقل رئاسة مجلس الجامعة العربية من المملكة العربية السعودية الى السودان ، وعقب الجلسة الافتتاحية للمندوبين الدائمين يتفرع المجلس الى اربع لجان الأولى للشؤون السياسية ، والثانية للشؤون الاجتماعية والثقافية ، والثالثة للشؤون القانونية ، والرابعة للشؤون الادارية والمالية.
وأكدت مصادر دبلوماسية مسؤولة بالامانة العامة للجامعة أن مشروع جدول الاعمال يتضمن 28 بندا تتناول العديد من الموضوعات السياسية المطروحة على الساحة حاليا إضافة لعدد من الموضوعات الاجتماعية والقانونية والمالية والادارية.
واشارت المصادر إلى انه من ابرز الموضوعات المطروحة على الاجتماع اعداد مشروع جدول اعمال القمة العربية العادية في دورتها "21" والمقررعقدها بالدوحة يوم 30 مارس المقبل، وطلب ليبيا بحث تأثيرات قرار رفع مستوى العلاقات بين الاتحاد الاوربي واسرائيل وتداعياته على المنطقة وما يمثله من ضوء اخضر لاسرائيل للاستمرار في سياستها العدوانية تجاه الشعب الفلسطيني.
واوضحت أنه في مقدمة البنود المدرجة على جدول الاعمال مناقشة جميع التطورات المتعلقة بالقضية الفلسطينية والصراع العربي الاسرائيلي وفي مقدمتها التطورات السياسية ومايتعلق بمبادرة السلام العربية، ودعم موازنة السلطة الوطنية الفلسطينية ، إضافة لمتابعة تطورات القدس والاستيطان والجدار والانتفاضة واللاجئين والاونروا والتنمية،فضلا عن استعراض التطورات الخاصة باوضاع الجولان السوري المحتل، والتضامن مع لبنان ،وبحث مايهدد الامن المائي العربي وسرقة اسرائيل للمياه في الاراضي العربية المحتلة، والتعامل العربي مع ترشيح اسرائيل لعضوية مجلس الامن الدولي وعضوية هيئات ولجان اخرى في الامم المتحدة.
واضافت المصادر ان جدول الاعمال يشمل تطورات الوضع في العراق، والارهاب الدولي وسبل مكافحته، ودعم السلام والتنمية والوحدة في السودان ، واحتلال ايران للجزر العربية الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وابو موسى التابعة لدولة الامارات في الخليج العربي،ودعم الصومال وجزر القمر، ومعالجة الاضرار والاجراءات المترتبة عن النزاع حول قضية لوكيربي، والوضع المتوتر على الحدود الجيبوتية الاريترية في منطقة رأس دوميرا االجيبوتية.
واوضحت المصادر ان جدول الاعمال يتناول عددا من الموضوعات الاخرى منها الامن القومي العربي ومخاطر السلاح النووي الاسرائيلي واسلحة الدمار الشامل الاسرائيلية الاخرى على السلم والامن القومي العربي ، وجعل الشرق الاوسط منطقة خالية من اسلحة الدمار الشامل وفي مقدمتها الاسلحة النووية، وحجم ومخاطر النشاط الفضائي والصاروخي الاسرائيلي على الامن العربي، وتنمية الاستخدامات السلمية للطاقة النووية في الدول الاعضاء بالجامعة العربية.
كما يتضمن جدول الاعمال بندا حول العلاقات العربية مع التجمعات الدولية والاقليمية حيث يتم في اطاره بحث مسيرة التعاون العربي الافريقي، والحوار العربي الاوربي والشراكة الاوربية المتوسطية، وتعزيز التعاون مع أسيا الوسطى والصين والهند، ومتابعة نتائج قمة الدول العربية ودول امريكا الجنوبية، والمبادرة التركية للتعاون الامني الاقليمي ومنتدى التعاون العربي التركي.
واشارت المصادر إلى ان جدول الاعمال يتضمن موضوعات اخرى تتعلق بالجوانب الاجتماعية والقانونية والادارية منها مشروع النهوض باللغة العربية للتوجه نحو مجتمع المعرفة ومشروع النظام الاساسي للمجلس الوزاري العربي للمياه وطلب قبرص اعتماد سفيرها في مصر مفوضا لدى الجامعة وتعيين رؤساء للجنة الدائمة للشؤون الادارية والمالية واللجنة العربية للشؤون القانونية واللجنة العربية الدائمة للارصاد الجوية.
واوضحت المصادر أن الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى سيقدم للاجتماع الوزاري تقريرا عن نشاط الامانة العامة للجامعة خلال الستة شهور الماضية والجهود التي قام بها لمتابعة العديد من القضايا المطروحة على الساحة السياسية وفي مقدمتها نتائج الاتصالات التي قام بها لتخفيف حدة التوتر في العلاقات العربية وتهيئة الاجواء لانعقاد القمة العربية في قطر بناء على تكليف القادة العرب في قمة الكويت.
على جانب آخر تعقد على هامش الاجتماع الوزاري لمجلس الجامعة اجتماعات أربع لجان وزارية الاولى خاصة بمبادرة السلام العربية ، والتي ستعقد مساء غد "الاثنين " لبحث مستقبل هذه المسيرة في ضوء تولي حكومة يمينية متطرفة مقاليد السلطة في اسرائيل وما اتخذته الادارة الامريكية الجديدة لتنشيط مسيرة السلام وتحقيق تقدم حقيقي بها حيث تضم اللجنة 13 دولة هي مصر والمملكة وفلسطين ولبنان وسورية والاردن والبحرين وقطر والجزائر وتونس والمغرب واليمن والسودان بالاضافة للأمين العام للجامعة العربية.
وتعقد اللجنة المعنية بالسودان والتي ستناقش متابعة تسوية الازمة في دارفور حيث يتركز بحثها على القرار المتوقع صدوره في 4 مارس المقبل من المحكمة الجنائية الدولية بشأن مذكرة توقيف الرئيس السوداني عمر البشير والجهود العربية التي بذلت في مجلس الامن الدولي لتعطيل صدور القرار وماواجهته من معارضة بعض الدول الكبرى بالاضافة إلى استعراض جهود تحقيق المصالحة في اقليم دارفور بين جميع الفصائل المتصارعة والحكومة السودانية، وتضم اللجنة في عضويتها مصر والسعودية وقطر وليبيا والامارات وسلطنة عمان واليمن والجزائر والسودان.
أما اللجنة الثالثة فهي المعنية بدراسة افكار الاخ القائد معمر القذافي بشأن الوضع العربي العام وتضم في عضويتها الاردن وتونس والجزائر والسودان وسورية وفلسطين وليبيا، والاجتماع الرابع سيخصص لمجلس السلم والأمن العربي، والذي يضم الجزائر وجيبوتي والمملكة والسودان وسورية والأمين العام للجامعة العربية، حيث سيتم خلاله متابعة التطورات المتعلقة بموضوع القرصنة قبالة السواحل الصومالية وسبل التعامل معها وحماية أمن البحر الاحمر اضافة إلى تطورات الوضع على الحدود الجيبوتية - الاريترية.
ولفت المصدر الى أن وزراء الخارجية العرب سيعقدون اجتماعا مشتركا يوم الأربعاء المقبل مع وزراء خارجية دول أمريكا الجنوبية وذلك للاعداد لمؤتمر القمة الثاني بين الجانبين والمقرر عقده في الدوحة عقب اختتام أعمال القمة العربية العادية الحادية والعشرين هناك ، مشيرا الى أنه من المتوقع أن يركز وزراء خارجية الجانبين في اجتماعهم على مناقشة مشروع الاعلان الذي سيصدر عن مؤتمر القمة المشترك الثاني في الدوحة .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.