"آيفون 15 برو ماكس" يحتل صدارة الأكثر مبيعاً    الهلال يحسم الكلاسيكو على حساب الأهلي    مالكوم: حققنا فوزاً ثميناً.. وجمهور الهلال "مُلهم"    260 موهبة بنهائي فيرست 2024 للروبوت    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    حظر ممارسة النقل البري الدولي بدون بطاقة التشغيل    وصول أول رحلة للخطوط الصينية إلى الرياض    تدشين مسار نقدي خاص بتجربة البدر الثقافية    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    «الدون» في صدارة الهدافين    استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    المملكة وتوحيد الصف العربي    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    قبضة الخليج تسقط الأهلي    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    ريادة إنسانية    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    استمرار الإنفاق الحكومي    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    الميزان    أنسنة المدن    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    الهواية.. «جودة» حياة    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رحيل الفنان القدير علي المفيدي يخيم بأجواء من الحزن على الوسط الفني الخليجي
توفي في الأردن ونقل جثمانه إلى الكويت
نشر في الرياض يوم 30 - 10 - 2008

انتقل إلى رحمة الله صباح يوم الثلاثاء الماضي الفنان الكويتي الكبير على المفيدى الذي توفي في مستشفى الخالدي التخصصي في عمان في الأردن عن عمر يناهز 69عاما بعد صراع طويل مع المرض، وتم نقل جثمان المفيدى إلى دولة الكويت على متن الخطوط الجوية الكويتية رحلة رقم
562.علي المفيدي من مواليد عام 1939وكان قد أعرب عن أمله بان يقضى إجازة عيد الأضحى المبارك في دولة الكويت بين أهله وذويه وجماهيره ومحبيه أملا في استغلال هذه المناسبة في تقديم الشكر إلى أسرة الصباح الكريمة والقيادات الكويتية ولكل من وقف إلى جانبه وسأل عنه في فترة رحلة علاجه إلا أن القدر المحتوم حال دون تحقيق هذه الأمنية.
خلود وأبرار: إلى جنة الخلد يا أطيب الآباء
ابنة علي المفيدي المعدّة خلود المفيدي قالت عن وفاة والدها "إن والدي تعرض لنزيف حاد في المعدة وقد طال الأذى الرئة لديه وفقد الوعي وطلب الأطباء من خالد التبرع له بالدم وادخل بعدها العناية المركزة وحاول الأطباء بذل ما باستطاعتهم لإنقاذه إلى أن أزفت الساعة في تمام العاشرة من صباح يوم الثلاثاء فأسلم الروح، فوداعا يا أطيب قلب وأطيب أب فهو كان مصدر الابتسامة في منزلنا العامر بالحب والتواصل".
وقالت أبرار المفيدي ابنته الثانية "تعرض والدي رحمه الله بواسع رحمته إلى ضيق بالتنفس مما أدى إلى التهاب بالرئتين عن طريق إصابته بجرثومة "سديمونس" وتعتبر من اخطر الإصابات وعلاجها ليس فعالاً بالنسبة لكبار السن، والحمد لله على قضاء الله وقدره وإنا لله وإنا إليه راجعون".
وشكرت المفيدي بدورها سفير الكويت بالأردن الشيخ فيصل المالك الصباح ونائبه عيسى الشمالي على اتصالهما ومواصلتهما أثناء مرضه وتقديمهما للتعازي وتوفير كل التسهيلات اللازمة لإرسال جثمانه للكويت كما قدمت الشكر إلى الطاقم الطبي لمستشفى "الخالدي" بعمان وخاصة الدكتور يوسف نعواس.
كلمات رثاء في الفقيد علي المفيدي
قال الفنان الكويتي إبراهيم الصلال إن الساحة الفنية الكويتية فقدت احد أهراماتها في الفن والثقافة والفكر حيث كان الفقيد أستاذا في المعهد العالي للفنون المسرحية وتعلم تحت يديه العديد من الطلبة والطالبات الذين أصبحوا بعد ذلك فنانين كبارا، وأضاف أن الفقيد كان علما في أكثر من مجال فكان مخرجا إذاعيا من الطراز النادر ومؤلفا إذاعيا بارعا كما كان ممثلا مسرحيا عاشقا للمسرح وممثلا كبيرا في الدراما التلفزيونية مشيرا إلى أن الكثير من الأعمال جمعته مع الراحل كان آخرها مسلسل دار الزمن، وأكد الصلال الذي رافق الفقيد لأكثر من 50عاما انه كان يتمتع بقلب كبير واخذ بيد الكثير من الفنانين الجدد وأعطاهم من خبرته الواسعة الكثير الأمر الذي ساهم بصقلهم مهنيا ونجاحهم فيما بعد.
وقال الفنان ولد الديرة إن المرحوم كان محبوباً من جميع الشيوخ والشعب الكويتي، فهو بمثابة والدي وكنت أتابع أخبار علاجه أولا بأول عن طريق ابنه حسين المفيدي، فالمرحوم كان يلقب بكلمة "المهندس" وأردف قائلاً: أحب أن أشكر سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر على مبادرته الكريمة عندما تكفل بعلاج المرحوم علي المفيدي، وأتمنى من رب العالمين أن يحيطه بواسع رحمته.
الفنانة هدى حسين قالت: اليوم خسرنا احد أعمدة الفن الكويتي، فمذ كنت طفلة تعلمت منه الأخلاق والالتزام بالفن، فكان معلما بالإذاعة وأنا واحدة من الذين تعلموا على يده أصول العمل الإذاعي والاحترام والتقدير والله يرحمه ويجعل مثواه الجنة.
المخرج غافل فاضل شارك بتقديم العزاء، حيث قال إن الراحل المفيدي كان أستاذاً في عوالم الفن و"تعلمنا منه أصول الفن وهو عزيز على جميع الناس والله يرحمه ويصبر أهله".
أما المنتج والمؤلف المسرحي محمد الرشود فقال: فقدنا اليوم فناناً عظيماً وكبيراً بعطائه وفنه، ويعتبر علماً من أعلام الكويت. آخر تعاون بيننا كان حين عملت معه في مسرحية "حب في الفلوجة" فكان فناناً ملتزماً بمواعيده بالرغم من تأزم حالته المرضية، وكان من المفترض أن يكون معي في مسرحية "شباب الجامعة" فكان يحضر البروفات وهو مريض فقلت له يا بو حسين سوف أعفيك من أجل مرضك، وختم بالقول "أناشد المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ووزارة الإعلام أن يطلقوا اسمه على أحد الاستوديوهات تخليداً لذكراه".
الفنانة هيا الشعيبي قالت "الحزن يعتصر فؤادي بسبب وفاة الفنان علي المفيدي الذي سخّر الكثير من جهده وطاقته للفن ونطلب له الرحمة وأن يعين الله أهله على تحمل فراقه".
الفنانة القديرة حياة الفهد التي شاركت الراحل الفنان علي المفيدي أعمالاً لا تتكرر حيث قالت عن رحيل المفيدي الراحل كان متميزاً في المجال الفني بمدى التزامه وما يتحلى به من أخلاق عالية في تعاطيه مع زملائه الفنانين، فهو فنان يحترم مواعيد البروفات ويحب جميع زملائه بالوسط الفني، وقد أطلقوا عليه لقب "ملك المايك"، وختمت بالقول "الله يرحمه ويتغمد روحه في الجنة ويصبر أهله".
أما الفنانة القديرة سعاد عبدالله فعبرت عن بالغ حزنها لوفاة الفنان علي المفيدي "فهو فنان كبير بأخلاقه وعطائه ويعتبر عموداً من أعمدة الفن ذا قيمة إنسانية وكانت علاقته بالفنانين علاقة أخوية فلم يكن لديه أي خصومات أو عداوات مع أي شخص". وقال الفنان القدير أحمد الصالح إن الكويت فقدت فناناً كبيراً بعطائه وأخلاقه، والمرحوم أثرى بفنه رصيد الانتاجات الدرامية وناضل من اجل تطور الحركة الفنية في الكويت، فهو عميد المسرح والإذاعة والتلفزيون، وله الفضل في بروز جيل الشباب الذين تعلموا منه الكثير من أساسيات الفن وأصوله، و"لا اله إلا الله طيب الله ثراه وأسكنه الله فسيح جناته وإنا لله وإنا إليه راجعون".
من جانب آخر قال الفنان عبد الرحمن العقل أحب أن أعزي الفنانين كافة والشعب الكويتي اثر وفاة الراحل الفنان علي المفيدي الذي قضيت عمري الفني كله معه والله يصبر أبناءه وهذا قضاء الله وقدره.
الفنان داوود حسين قال "فقدنا اليوم إنسانا كبيراً بعطائه ومشواره الفني، فكان المرحوم يحرص على التواصل مع الجميع بالرغم من شدة مرضه والذي كان يجلس على كرسي متحرك وعليه إمدادات الأوكسجين للتنفس ولا أنسى الدروس التي أعطاها لي في إنكار الذات لكي يدخل السرور قلوب الآخرين، وفي النهاية أقدم التعازي لأهله وأسرته والله يصبرهم".
الفنان أحمد السلمان قال: "وفاة الفنان علي المفيدي خسارة للحركة الفنية بالكويت والخليج، فالمرحوم فنان لا يعوض، فلولاه لما وقفت خلف المايك فكان يقدم لي النصائح، فهو كان أستاذا في الإذاعة وعملت معه في خمس مسرحيات فكان راقياً بتعامله معنا وكبيراً بأخلاقه وعطائه ودعمه المتواصل للشباب".
الفنانة زهرة الخرجي قالت إن المرحوم كان أحد رواد الفن الكويتي، وكان محبوبا من الجميع، فالمرحوم شخص حنون وطيب وله الفضل في بروز الكثير من الشباب على الساحة الفنية، وأقول لأهله "عظم الله أجوركم".
أشهر أعماله التلفزيونية
قدم الفنان علي المفيدي رحمه الله على مدى مساره الفني العديد من الأعمال التلفزيونية المميزة في مسيرته الفنية ومنها مسلسل "مسمار جحا" ومسلسل "الشاطر حسن" ومسلسل "ابن الحطاب" ومسلسل "درب الزلق" ومسلسل "رقية وسبيكة" ومسلسل "على الدنيا السلام" ومسلسل "خالتي قماشة" ومسلسل "إلى أبي وأمي مع التحية" ومسلسل "الشريب بزه" ومسلسل "السرايات" ومسلسل "سوق المقاصيص" ومسلسل "قاصد خير" ومسلسل "دلق سهيل" ومسلسل "الدردور" ومسلسل "ضيعة أم سالم" ومسلسل "شرباكة".
أشهر أعماله المسرحية
"الدرجة الرابعة" و"بخور أم جاسم" و"هالو دوللي" و"يسوونها الكبار" و"بالمشمش" و"مصاص الدماء" إضافة إلى هذه الأعمال، قدم الفنان الراحل علي المفيدي عدداً كبيراً من الأعمال الإذاعية من تأليفه وإنتاجه وإخراجه.
سيرته الذاتية
* علي سليمان المفيدي
* مواليد الكويت
1939/9/10* حاصل على درجة البكالوريوس من المعهد العالي للفنون المسرحية
1979* عضو فرقة مسرح الخليج العربي
1968* والد كل من الفنانين حسين وسليمان وخالد والمعدة بتلفزيون "الراي" خلود المفيدي وأبرار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.