استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الهند تنضم إلى نادي الكبار بعد إطلاق أول مركبة فضاء إلى القمر
نشر في الرياض يوم 23 - 10 - 2008

أطلقت الهند أمس أول مركبة فضائية غير مأهولة لها إلى القمر من محطة سريهاريكوتا الفضائية جنوبي البلاد في مهمة استكشافية تستغرق عامين لتضع الهند ضمن نخبة من الدول التي أرسلت رحلات إلى القمر. ووصف رئيس منظمة بحوث الفضاء الهندية (إيسرو) جي مادهافان نير الحدث بأنه "لحظة تاريخية" في الوقت الذي أخذ فيه العلماء تهنئة بعضهم البعض في المركز الفضائي . وقال نير بعد انطلاق المركبة "بدأت الهند رحلتها إلى القمر .. تمت الخطوة الأولى بنجاح تام. وأطلقت المركبة إلى المدار الفضائي". وتهدف المركبة "تشاندرايان-1" وتعني "سفينة القمر" بلغة السانسكريت إعداد أطلس ثلاثي الأبعاد للقمر ورسم خريطة لتوزيع العناصر والمعادن تحت سطح القمر والبحث عن مستودعات المياه عند أقطابه. وتقوم المركبة بمهمة تصل تكلفتها إلى 86ر 3مليارات روبية ( 79مليون دولار) حيث تحمل 11شحنة اختبارية خمسة منها طورتها منظمة بحوث الفضاء الهندية (إيسرو) و 6من انتاج الوكالة الفضائية الأوروبية والوكالة الفضائية الأمريكية (ناسا) والأكاديمية البلغارية للعلوم.
وتعمل "تشاندرايان-1" بالطاقة الشمسية وهي مكعبة الهيئة وتزن 1380كيلوجراما وتحمل أيضا مسبارا سينفصل عنها ليرسو على القمر ويضع العلم الوطني الهندي على سطح القمر .
كما تتمثل أهمية هذه المهمة الفضائية في التحقق من وجود عنصر الهيليوم- 3الأحادي والذي يعتقد في توافره على القمر واللازم في أبحاث الاندماج النووي وتوليد الطاقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.