أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    كروس لاعب ريال مدريد ومنتخب ألمانيا سيعتزل بعد بطولة أوروبا 2024    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    النفط يتراجع والذهب في ارتفاع    انخفاض قياسي لتكلفة الكهرباء من الرياح بالغاط ووعد الشمال    أجهزة كمبيوتر من مايكروسوفت مزودة بالذكاء    سيطرة سعودية على جوائز "الفضاء مداك"    الربيعة يدعو لتأسيس "مجلس طيران إنساني عالمي"    المملكة بوابة "السياحة الكورية" للتوسع بالشرق الأوسط    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة الملك    700 ألف صك عبر البورصة العقارية    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    وزير "البيئة" يعقد اجتماعات ثنائية مع الجزائر وكينيا    أمير حائل يخص جلسته للحديث عن الميز النسبية التي تمتلكها المنطقة    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    «تبريز» تشيّع الرئيس الإيراني ومرافقيه.. الدفن «الخميس»    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    استعرضا العلاقات السعودية- الأمريكية والمستجدات.. ولي العهد وسوليفان يبحثان صيغة الاتفاقيات الإستراتيجية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أعيدوا لنا "طاش" الذي قتلتموه!!
نشر في الرياض يوم 08 - 10 - 2008

منذ عدة سنوات كان المسلسل الكوميدي التلفزيوني الرمضاني "طاش ما طاش" يسيطر على الشاشة الصغيرة، متشبثاً بذاكرة المشاهد السعودي والخليجي والعربي منذ انطلاقته قبل 10سنوات بدون منازع حتى نهاية رمضان الماضي حيث قتل على يد "مؤسسيه".
هذا العمل الكوميدي الفني كان مميزاً بحق بقيادة الممثلين السعوديين "ناصر القصبي" و"عبد الله السدحان"، وأخذ هذا المسلسل صيتاً لامعاً كسب حيزا كبيراً من مساحات الإعجاب والانبهار لأبعاده الفنية ومعالجتها النصوص التمثيلية، ولاقى قبولاً حتى تجاوز حدوده الإقليمية إلى أن وصل الأقطار العربية في حجم المشاهدة والإعجاب والمشاركة والمتابعة من خلال طرح الأفكار المتجددة المتنوعة، التي تتناول قضايا المجتمع السعودي بل ومحيطه العربي.
لدرجة أن أعمال "طاش" المشاكسة لامست الخطوط الحمراء بإثارتها قضايا ساخنة مهمة تجاوزت المألوف أحياناً والخروج عن النص بأسلوب ذكي ومقبول، وقد حظي هذا المسلسل باحترام شريحة كبيرة من المشاهدين وحصد العديد من الجوائز لجرأته وتفرده بالطرح والموضوعية، وأصبح جزءا لا يتجزأ من مائدة إفطار الصائم الذي تعود عليه، حيث ان الذاكرة الشعبية ينطبع اسم الفنان فيها من خلال عمله حتى يصبح هذا العمل أشبه بهويته وبصمته الخاصة. مثال على ذلك الفنان السوري "دريد لحام" الذي اشتهر من خلال تجسيده دور "غوار الطوشه" في مسلسل "حمام الهنا" وهو الدور الشعبي الذي عرف من خلاله، وحين اتجه إلى أدوار أخرى فقد بريقه وأفلت منه المشاهد، ولم يستطع تحقيق النجاح المرجو في مسلسل "أبو الهنا" الذي قدمه بعد سنوات طويلة بشكل مبتذل ومكرور بل "مكروه" أحياناً!!
ولذلك نقول ان هوية "طاش ما طاش" أصبحت جزءاً من ذاكرتنا الشعبية ويصعب حذفها من ذاكرتنا بسهولة لا سيما وان ثقافتنا سمعية وبصرية، حتى وإن حاول الثنائي المرح إنقاذ الموقف والهروب من بعض الاتهامات التي وجهت إليهما من بعض النقاد لبطلي المسلسل بأنه نضب عطاؤهما وحاولا الظهور بشكل شبابي خوفاً من الكبر والشيخوخة!!
وقد فوجئنا باستبدال "طاش ما طاش" من قبل بطليه "القصبي والسدحان" بمسلسل بديل يومي بنفس التوقيت تحت عنوان "كلنا عيال قرية" الذي يعرض يوميا بعد الإفطار على قناة MBC. مقتبس هذا الاسم من مثل شعبي معروف "حنا عيال القرية.. كلن يعرف أخيه".. ولو سلمنا بهذا المثل من خلال إطلاق هذا المسلسل البديل وما دمنا "عيال القرية" نقول إن هذا المسلسل البديل لا يملأ الفراغ الكبير الذي تركه "الراحل طاش" والمساحة الشاسعة التي كان يتربع عليها من حيث الجرأة والطرح والفلاشات المؤثرة، ومن خلال متابعتنا للحلقات الأولى ل "عيال قرية" وإطلالته بثوبه الجديد الفضفاض والمترهل باسترخاء وتكلف إلى حد الابتذال وطرحه أفكارا شكلية بسيطة ومسطحة واجترارها، بترجيح المشهد على حساب اللقطة والمراهنة على المقاطع السردية الأطول المملة، وكأنها قوالب جاهزة معلبة وجامدة، خالية من النكهة "الطاشية" التي عرفناها.
ومن خلال ما سمعت عن آراء أصدقاء أتفق معهم حول "برود" وطرح هذا المسلسل الجديد الذي لم نر فيه حبكة درامية أو قوة في السيناريو والأسقاط وذكاء في الفكرة والدلالات الموضوعية لمعالجة أي قضية هامة ومثيرة تأتي بالنفع للصالح العام مثلما كان يعالجها المسلسل "طاش" ذو الصيت اللامع الذي قتل من قبل ذوي القربى بطليه، والذي كان له بصمة واضحة ومؤثرة في تاريخ العمل الفني للكوميديا السعودية التي نعتز بها وكان عرض هذا المسلسل الجديد "باهتاً وبارداً" ولأنني مشاهد عربي أؤمن ب "نظرية المؤامرة" على حد تعبير صديقنا المشاكس "محمد الرطيّان" أقول إن هنالك يد خلف القضاء على هذا المسلسل الكوميدي الرائع المرح الذي افتقدناه هذا العام، والذي كان جزء من تاريخ تراثنا الفني خصوصا في شهر رمضان المبارك من كل عام.
هل من استجابة لإعادة "طاش" الذي قتله عيال القرية بدم بارد على مرأى ومسمع من مشاهديه!!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.