وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    الصمعاني: مرحلة جديدة من تطوير قضاء التنفيذ    مهرجان الحريد    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د. القصير: ثمة علماء أبدوا تخوفاً من أن تؤدي هذه التجربة إلى ثقوب سوداء تقوم بامتصاص الأرض وتدميرها!
في تعليقه على التجربة التاريخية التي أجراها مختبر "سيرن" في جنيف "الأربعاء":
نشر في الرياض يوم 12 - 09 - 2008

شهد مختبر سيرن (CERN)، في مدينة جنيف السويسرية صباح أول أمس الاربعاء احدى اهم التجارب العلمية التاريخية والتي اجراها عدد من العلماء من كافة دول العالم، في الفيزياء الذرية وتعد هذه التجربة المثيرة للجدل محط أنظار العالم اجمع نظراً لما يعتقد أنها ستقدمه من اجابات ظلت تحير العلماء عن اصل الكون ونشأته.
"الرياض" التقت د. توفيق بن أحمد القصير - أستاذ الهندسة النووية، ومفاعلات الماء الثقيل للتعليق على هذه التجربة الهامة والقاء الضوء على ما ستقدمه من تقدم في مسيرة العلم.
في البداية أشار د. القصير إلى أن التجربة تمت من خلال معجل الجزيئات Particles Accelerator والذي هو نفق دائري تحت الأرض يبلغ طوله 27كيلو مترا، وعلى عمق 100متر تحت سطح الأرض، ويوجد داخل هذا النفق أنبوب دائري يحمل أجزاء بالغة التعقيد، ويعتمد في عمله على ما يولده من مغناطيسية عالية جداً حول هذا الأنبوب، تعمل على دفع وحث الجزيئات حين إطلاقها وزيادة تسارعها إلى أن تصل إلى السرعة المطلوبة لإجراء التجربة.
وقد بلغت هذا المعجل الجزيئي حوالي 9000مليون دولار، وبلغت تكاليف جهاز التصادم (Large Hadron Collider.LHC) حوالي 4.800مليون دولار، كما يحاول العلماء، من خلال هذه التجربة، كشف الغموض حول ما حصل للكون مباشرة بعد حدوث الانفجار العظيم (Big Bang) والذي يعتقد العلماء أنه حصل قبل 4.600مليون سنة، وأدى إلى تشكل الكون بالصورة التي هو عليها الآن، وذلك بدراسة الغبار الناتج عن التصادم.
وحول تفاصيل ما حدث في المختبر يقول: تم في هذه التجربة، إطلاق سيل من البروتونات (P) موجبة الشحنة، بسرعة متزايدة لتصل قريباً من سرعة الضوء (حوالي 300ألف كم في الثانية)، وإرغام البروتونات على التصادم داخل المعجل الجزيئي أو ما يسمى المصادم (LHC). وعند اصطدام هذه الجزيئات متناهية الصغر، وبهذه السرعة العالية جداً، فإن هذا التصادم يؤدي إلى تهشيم هذه الجزيئات الصغيرة، والتي كان يعتقد سابقاً بأنها أصغر شيء في الوجود، ولا يمكن تجزئتها بأي حال من الأحوال.
ونظراً لوجود أجهزة وكمبيوترات سريعة وبالغة التعقيد ترتبط بها آلات تصوير سريعة جداً تستطيع التقاط ما مقداره 40مليون صورة رقمية في الثانية، فقد أمكن رصد هذه التجربة التاريخية، وملاحظة جزيئات متناهية الصغر نتجت عن تهشيم البروتون.
ويؤمل العلماء أن يقوم هذا المعجل الجزيئي، والمصادم المطور، بالعمل بطاقات وتركيز عاليين خلال السنة القادمة 2009، أو في أحسن الأحوال خلال الأشهر القادمة، لتقديم معلومات هامة وكافية عن هذه التجربة.
وعن الاعتراضات التي طالت هذه التجربة ذكر د. توفيق القصير بأن ثمة علماء أوروبيين قد أبدوا مخاوف كبيرة من أن تؤدي هذه التجربة إلى تكوين ما يسمى بالثقوب السوداء (Black Holes)، مشابهة بالثقوب السوداء في الفضاء الخارجي، والتي يعتقد أنها تحوي كميات هائلة من الطاقة، حيث أنها تمتص الكواكب والمجرات إلى أعماقها، وهم يخشون أن تؤدي هذه التجربة إلى تكوين هذه الظاهرة والتي قد تقوم بدورها بامتصاص الكرة الأرضية بكاملها، إلا أن علماء آخرين قللوا من تأثير ذلك واعتبروه محدوداً.
وحول أهمية هذه التجربة ينقل د. توفيق اعتقادا لبعض علماء الفيزياء بأن لهذه التجربة القدرة على تأكيد نظريات فيزيائية كان يشتغل عليها بعض العلماء لعقود كثيرة، مثل إمكانية وجود أبعاد (Dimensions) أخرى.
كما يأملون أن يجدوا جزيئاً نظرياً يسمى هيجز بوزن (Higgs Boson) والذي لم يتم اكتشافه من قبل، مما قد يساعد على توضيح: لماذا للمادة كتلة؟
والجدير ذكره، أن عدة شكاوي في كل من أمريكا وأوروبا قدمت ضد إجراء هذه التجربة، وقامت هناك مواقع إنترنت لمعارضتها، وتم أخذ تواقيع آلاف الأشخاص يطالبون بإيقافها، ولكن هذه القضايا لم يتم قبولها في أمريكا من قبل محكمة هنلولو في هواي، ولا في أوروبا في محكمة حقوق الإنسان، وقد تم ردها من قبل المحاكم، هذه الشكاوي كلها مجتمعة على أن هذه التجارب قد تؤدي إلى تعريض البشرية للدمار حالما تتكون ظاهرة الثقوب السوداء، التي قد تبتلع أوروبا والمناطق المحيطة بجنيف، حيث يوجد مختبر سيرن، وهناك اعتراضات على المبالغ الضخمة التي تم إنفاقها على هذه التجارب، وهي تقدر بحوالي 6.000مليون دولار، وإنه بالإمكان إنفاق هذه الميزانيات لتحسين أوضاع البيئة، والتغلب على المشاكل التي تواجه الكرة الأرضية.
وقد نفى الناطق الرسمي باسم مختبر سيرن (المنطقة الأوروبية للأبحاث) إمكانية استخدام النتائج لأغراض عسكرية.
د. توفيق بن أحمد القصير


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.