جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مؤتمر أصول النظام الجنائي الإسلامي يختتم فعالياته بجامعة الشارقة
طالب بالعمل على إنشاء مجموعة بحوث متخصصة
نشر في الرياض يوم 07 - 05 - 2008

اختتم بجامعة الشارقة بدولة الامارات مؤتمر "أصول النظام الجنائي الإسلامي ومنهجه في حفظ المدنية" حيث ثمن المشاركون الخطوة التي خطتها دولة الإمارات العربية المتحدة بالمبادرة باعداد مشروع قانون الحدود والقصاص المستمد من الشريعة الإسلامية وفق معطيات العصر الحاضر.
وأكد المشاركون في المؤتمر ضرورة إكمال مشروع موسوعة الفقه الجنائي الإسلامي التي بدأتها كلية القانون بجامعة الشارقة وجامعة درهام التي تعد احدى ثمرات المؤتمر..
ودعا المشاركون الى الالتزام بمنهج المقارنة في دراسة المسائل الداخلة في مجال الفقه الجنائي الإسلامي وقوانين العقوبات المعاصرة وضرورة إجراء دراسات ميدانية عن أثر تطبيق نظام العقوبات الإسلامي على أمن واستقرار المجتمعات.. موضحين أن التركيز على القواسم المشتركة بين النظام الجنائي الإسلامي والنظم والتشريعات الوضعية يعد أولى الخطوات في طريق الإقناع بهذا التشريع الرباني وأولى من البدء بالمقارنة في مواطن الخلاف كالحدود .
وأكد المؤتمرون أن من أهم المبادئ التي تكون منطلقا لحوار عالمي بين التشريعات في هذا المجال بأنه لا جريمة ولا عقوبة الا بنص وأن المتهم بريء حتى تثبت ادانته ويجب درء الحدود بالشبهات وأن يخطئ القاضي بالعفو خير من أن يخطئ بالعقوبة.
وأوصى المشاركون بالعمل على تفعيل النظام الجنائي الإسلامي ومبادئه في التشريعات والنظم المختلفة وضرورة التوسع في الدراسات الجنائية الفقهية المقارنة مع القوانين الوضعية وجعلها ضمن المقررات في كليات الشريعة والقانون ومتابعة ما استجد من جرائم ترتكب عن طريق الأجهزة الإلكترونية وجرائم غسل الأموال والعمل على تكييفها من الناحية الشرعية ووضع العقوبات الكفيلة بالحد من خطرها وزيادة انتشارها والعمل على إعادة النظر والججتهاد في الشروط التي ينبغي توافرها في الجرائم لإيقاع العقوبة على مرتكبها في ضوء ما استجد من الوسائل الحديثة وتتبع الشبهات المثارة حول العقوبات لتفنيدها والرد عليها.
وطالبت التوصيات بالعمل على إنشاء مجموعة بحوث متخصصة في النظام الجنائي الإسلامي المقارن مع غيره من التشريعات العالمية في جامعة الشارقة تتولى مجموعة من المهام أبرزها العمل على إيجاد موسوعة جنائية فقهية مقارنة تتمشى مع روح العصر واحتياجاته وعقد ندوات دولية وحلقات دراسية في القضايا الجنائية الشرعية المقارنة وإصدار نشرات توعية في النظام الجنائي الإسلامي بأكثر من لغة لبيان أحكامه من القضايا المستجدة وعقد مؤتمر خاص لمناقشة المستجدات المتعلقة بالجرائم الالكترونية لانتشارها وخطورتها مما يستوجب اعادة النظر في التشريعات والقوانين التي تنظمها وصياغة مدونة للتشريع الجنائي الإسلامي في صورة تقنين معاصر يختار من آراء العلماء ما يناسب الواقع ليسهل الرجوع إليه وإصدار ترجمة وافية معتمدة لأصول النظام الجنائي الإسلامي أسسه ومبادئه باللغات العالمية المتداولة والتركيز في رد الشبهات المثارة وإظهار مقاصد النظام في حفظ السلم والعدل ونشر الفضيلة وحفظ حقوق الافراد والمجتمعات.
وأوصى المؤتمر في هذا السياق بترجمة البحوث وملخصاتها المقدمة لهذا المؤتمر.
وكان المؤتمر الذي عقدته كليتا القانون والشريعة والدراسات الإسلامية في جامعة الشارقة على مدى ثلاثة أيام بمشاركة عدد كبير من العلماء والباحثين والمتخصصين في الشؤون الإسلامية والقانونية من عدد من الدول قد أنهى أعماله بعد طرح 43بحثا وورقة علمية في اطار محاوره المختلفة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.