للمرة الأولى في موسم الحج تاكسي جوي    مجموعة السبع: اتفاق لدعم أوكرانيا بأصول روسية مجمدة    القصبي يشارك في احتفال (UNCTAD) بالذكرى ال 60 لتأسيسها    «الأخضر» في مواجهة أستراليا وفلسطين وأفغانستان وماكاو    بنك البلاد يطلق مبادرة "هدية الحاج " لخدمة ضيوف الرحمن    دون اتفاق على إنهاء القتال.. لا يوم تالياً للحرب    الاجتماع التشاوري بشأن السودان يؤكد دعمه ل"منبر جدة" باعتباره مفتاحًا لحل الأزمة السودانية    أرامكو توقع اتفاقية مبدئية لشراء الغاز من منشأة أمريكية    إلزام 10 مستثمرين ومستثمرة بدفع 101.7 مليون ريال وسجن أحدهم    اسطول متنقل للحجاج المرضى    رئيس هيئة الأركان العامة يتفقد وحدات القوات المسلحة وقطاعات وزارة الدفاع المشاركة في مهمة الحج    تتويج الاتحاد بدوري الدرجة الأولى لكرة قدم الصالات    المملكة ترحب بالمستثمرين الدوليين بقطاع السياحة    "الداخلية" تصدر قرارات إدارية بحق (26) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج لنقلهم (124) مخالفًا    إيقاف 12 محطة وقود وإغلاق نصف مضخات 185 أخرى    الصحة للحجاج: حرارة الجبال بالمشاعر المقدسة تصل إلى 72 درجة    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    النفط يتراجع بعد الزيادة المفاجئة في المخزونات الأمريكية ووفرة إمدادات الخام    الربيعة يستعرض جهود مركز الملك سلمان للإغاثة في قطاع غزة    المملكة تستعد للمشاركة بمعرض سيئول الدولي للكتاب 2024    البسامي يتفقد جاهزية قوات أمن الحج    «حفل بذكرى زفاف أقصر زوجين    الأرصاد: لا يستبعد تكون السحب الرعدية الممطرة المصحوبة برياح نشطة على الرياض والشرقية    اعتماد مهبطي الطائرات العمودية في أبراج الساعة للإسعافات الجوية    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات المشاركة بموسم الحج    تقرير: 4.5% وزن الأسهم السعودية في MSCI    كيف أُحبِطُ مَنْ حولي ؟    الذات والآخر    «قوات أمن الحج»: تسخير تقنيات الذكاء الاصطناعي حفاظاً على سلامة الحجاج    مهمة سهلة للكبار في دور ال 32    «المهدرجة».. الطريق إلى أزمات القلب وسكتات الدماغ    فاطمة تنال الماجستير من جامعة المؤسس    مدير مدرسة هشام بن حكيم يكرم الكشافين المتميزين    آل الفرحان يحتفلون بزفاف 3 عرسان في ليلة واحدة    سطوة ريال مدريد    أشعة الرنين المغناطيسي تكشف تعرّض "العويس" للإصابة في العضلة الخلفية للفخذ    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته.. وصول الطائرة السعودية ال 53 لإغاثة الشعب الفلسطيني    ولي العهد يعزي ولي عهد الكويت في ضحايا حريق المنقف    25 فعالية لمركز "إثراء" في عيد الأضحى    دورة تأهيلية لجامعي البيانات لموسم حج 1445ه    منتجات فريدة للإبل    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    خدمات متكاملة لراحة ضيوف الرحمن    الأمين العام للأمم المتحدة: مستوى الدمار في غزة وأعداد الضحايا لم يسبق لها مثيل    القيادة تهنئ رئيسي روسيا والفلبين    فريق طبي ينجح في إزالة ورم من رحم مواطنة في مستشفى الولادة والأطفال بالدمام    كشفته دراسة عالمية شملت 356 مشاركًا.. إدمان «ألعاب الفيديو» يؤثر على جودة النوم    الهلال يفتقد البليهي في السوبر السعودي    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    لا حج بلا تصريح    تجمع الشرقية الصحي يشارك في مبادرة "خدمتكم شرف "    دموع رونالدو والنصر    «البريكس» بديل عن نادي باريس !    «إش ذي الهيافة»    الطواف صلاة ولكن !    تحريف الحج عن مقاصده التعبّدية !    الرئيس الأوكراني يصل جدة وفي استقباله نائب أمير مكة    مركز 911 تلقى أكثر من مليون مكالمة في الحج الفائت    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تكتل سعودي - إماراتي ينافس شركة ماليزية لتنفيذ ميناء المكلا ب 400مليون دولار
أعلن عنه خلال مؤتمر الاستثمار السياحي والعقاري الأول في حضرموت :
نشر في الرياض يوم 31 - 03 - 2008

أعلن عمر عبد الرحمن باجرش رئيس غرفة تجارة وصناعة حضرموت ورئيس اللجنة التحضيرية لمؤتمر الاستثمار السياحي والعقاري الأول في محافظة حضرموت، عن تقدم شركتين لتنفيذ مشروع ميناء المكلا جنوب اليمن المقدر تكلفته الإجمالية ب 400مليون دولار.
وبين باجرش انحصار المنافسة بين شركة ماليزيا و شركة تابعة لمجموعة بقشان السعودية ومؤاني دبي، مؤكداً سعي الحكومة اليمنية لسرعة الإعلان عن المناقصة والبث في المشروع وكيفية خطوات تنفيذه.
وبين باجرش أنه تم خلال مؤتمر الاستثمار السياحي والعقاري الأول في حضرموت الذي اختتمت أعماله نهاية الأسبوع الماضي ودشنه رئيس الوزراء اليمني الدكتور علي محمد مجور عرض مشاريع خمس مدن سكنية أربع في حضرموت والخامسة في المهرة، معلناً عن تقدم شركات سعودية وإماراتية لتنفيذ مشروعين سكنيين لذوي الدخل المحدود بحضرموت إضافة إلى تقدم شركات خليجية بطلبات تنفيذ مشاريع سياحية في حضرموت.
وحول نتائج المؤتمر أكد باجرش بأنها كانت ممتازة جداً حيث برزت منذ الساعات الأولى لانعقاده في مستوى الإقبال والحضور للمشاركين في أعماله والذي تجاوز 1000شخصية من رجال الأعمال والمستثمرين العرب والأجانب، إضافة إلى تواجد 14دولة مثلت في المؤتمر من قبل مندوبيها.
وشدد باجرش بقوله إننا كمنظمين للمؤتمر وبالتعاون مع الحكومة سنقوم بمتابعة جميع المشاريع التي تم عرضها في المؤتمر وحل آية صعوبات تعترضها حتى ترى النور مستقبلا، كما سنحرص على الترويج للمشاريع المتبقية حتى بعد انتهاء المؤتمر.
وتوقع من الحكومة اليمنية تفعيل نظام النافذة الواحدة لتسهيل إجراءات المشاريع الاستثمارية وتحسين بيئة الاستثمار لجذب رؤوس الأموال واستقطاب مزيد من المستثمرين ورجال الأعمال الخليجيين و الأجانب في اليمن بشكل عام.
وأكد أن هناك لجنة مشكلة لمتابعة مخرجات المؤتمر.. أعضاؤها من الجهات المنظمة للمؤتمر ستتحمل مسؤولية متابعة مخرجاته بغية تنفيذ المشروعات دون في وقتها المحدد، مشيراً في الوقت ذاته بأن المشروعات التي تم الترويج لها في المؤتمر مرخصة و إجراءاتها سليمة بالكامل.
وذكر باجرش أن نصيب الأسد في المشروعات الاستثمارية المنفذة في حضرموت واليمن كان لصالح الشركات السعودية. فمستوى الحضور في فعاليات المؤتمر كان معظمه لرجال أعمال ومستثمرين وشركات سعودية، وهذا أمر طبيعي للغاية فالمملكة تمثل أحد المراكز المالية المتقدمة على مستوى الشرق الأوسط والعالم .
وقال رئيس غرفة تجارة وصناعة حضرموت أن أهم ما يميز جلسات الحوار التي جمعت المستثمرين ورجال الأعمال ومندوبي وممثلي الشركات الاستثمارية مع رئيس الوزراء اليمني أنها اتسمت بالشفافية والصراحة وتناولت العراقيل التي تعيق تنفيذ المشروعات الاستثمارية وأبرزها قضايا الأرض والعقار بسبب عدم الوضوح في أوامر صرف الأراضي ومنح المستثمرين وثائق الملكية التي تساهم في حصولهم على قروض من البنوك لتنفيذ مشاريعهم في الوقت المحدد ونحن في انتظار إدخال التعديلات وإعلان التشريعات التي تحد من هذه المشكلة.
من جانبه اعتبر رجل الأعمال السعودي المهندس عبدالله احمد بقشان الذي إعلان عن اختياره خلال المؤتمر كرئيس فخري لغرفة تجارة وصناعة حضرموت حضور أكثر من 1000شخصية للمشاركة في أعمال المؤتمر دليل على نجاحه وصوابية خطواته ، موضحاً بقوله باعتقادي أنه إذا ما تم تنفيذ ولو جزء يسير من توصيات المؤتمر ما بين 3020في المائة كمرحلة أولى فإن هذا يعد من وجهة نظري مقياس نجاح لابد أن نفتخر ونعتز به، ونأمل في المؤتمر القادم الذي سيقام في عدن أن يكون النجاح أكبر، والنتائج أكثر إيجابية وانعكاسا على ارض الواقع .
وحول المشاريع السعودية في محافظة حضرموت أكد على أن مشروع الشركة العربية للأسمنت سيدشن إنتاجه في الربع الأخير من العام الجاري 2008م كما هو مخطط له، حيث تم إنجاز 80في المائة من أعمال المشروع .وفيما يخص مشروع الميناء والمشاريع الاستثمارية التي تم الإعلان عنها في المؤتمر دخلنا منافسون في المشروع.
من ناحيته أشاد الشيخ عبدالله سالم باحمدان - رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي بالمؤتمر وقال أنا أهني الجهات المنظمة لهذا المؤتمر على نجاحه والذي هو لاشك في أن قد تحقق أغراضه سواء كان بالمواضيع التي طرحت فيه أو الفرص الاستثمارية أو التوصيات التي خرج بها والتي نأمل من الجهات المعنية تحقيق هذه التوصيات وأنا متفائل جدا بأنه سيحقق نتائج طيبة وحقيقة أهم التوصيات التي خرج بها المؤتمر وهي تسهيل إجراءات الاستثمار وتذليل كل الصعاب ومراجعة مواد القوانين المتعلقة بالاستثمار والأراضي والتي وعد بها دولة رئيس الوزراء اليمني.. وحضرموت تتمتع بمزايا كثيرة ووجود فرص استثمارية سواء أكان فوق أو تحت الأرض في مجال السياحة أو التعدين أو العقار ولهذا السبب تنوع الاستثمارات فيها.
من جانبه أكد الدكتور عمر عبدالله بامحسون - مستشار قانوني أن هذا المؤتمر يمثل انطلاقة جديدة للاستثمار لحضرموت خاصة ولليمن عامة نحو التطور والتنمية وخاصة إذا خرجت هذه المشاريع إلى حيز التطبيق العملي ونحن واثقون أن رجال المال والأعمال القادمين من مختلف بلدان العالم الذين هم رواد في الأعمال والبنوك والغرف التجارية لديهم الرغبة الصادقة في الاستثمار وحضرموت تحتوي على بيئية استثمارية فريدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.