بسبب الهلال..عقوبات من لجنة الانضباط ضد الاتحاد وحمدالله    مخبأة في حاوية بطاطس.. إحباط تهريب أكثر من 27 كيلوغراماً من الكوكايين بميناء جدة الإسلامي    هيئة تطوير المنطقة الشرقية تشارك في منتدى الاستثمار البيئي استعادة واستدامة    "آلات" تطلق وحدتَي أعمال للتحول الكهربائي والبنية التحتية للذكاء الاصطناعي    تعليم الطائف ينظم اللقاء السنوي الأول لملاك ومالكات المدارس الأهلية والعالمية    تقديم الإختبارات النهائية للفصل الدراسي الثالث بمنطقة مكة المكرمة.    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    إسرائيل تتأهب لاجتياح رفح    انطلاق "مهرجان الرياض للموهوبين 2024".. غداً    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظم مؤتمرًا دوليًا في كوريا    ارتفاع أسعار الذهب    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق    السعودية.. الجُرأة السياسية    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    بدر بن عبد المحسن المبدع الساعي للخلود الأدبي    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    فوضى المشهد السياسي العالمي اليوم    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    مهرجان الحريد    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    عزل المجلس المؤقت    «أكواليا» تستعرض جهودها في إدارة موارد المياه    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سوق عكاظ.. تنافس الكلمة يقود إلى التباري في العروض التسويقية
الليلة لا تشبه البارحة

برز مؤخراً الاهتمام بسوق عكاظ التاريخي والواقع على بعد أربعين كيلومترا إلى الشمال من الطائف وكان يعد أشهر ملتقيات العرب وبرز كمنتدى للفكر والأدب والشعر وسوقاً لأجود السلع والبضائع والصناعات المختلفة .. فمن تنافس على الأدب والشعر إلى تنافس في العروض التسويقية والتجارية، فالليلة لا تشبه البارحة.
ولقي مهرجان سوق عكاظ التاريخي الاول خلال صيف العام المنصرم نجاحاً منقطع النظير وتم إحياء عروض للفنون الشعبية في المركز المجاور الذي أقامته الرئاسة العامة لرعاية الشباب بالقرب من السوق ويمكن للزائر أن يصل إلى السوق بسيارته الخاصة أو بصحبة فوج سياحي كما تحول السوق الى ميدان ثقافي شامل بعد اقامة عدد من الخيام الادبية وساحات للعروض ومرافق ترفيهية وملتقى للعائلات. ومن المتوقع خلال صيف العام الحالي تطوير الموقع بشكل كامل بدعم لامحدود من صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة الذي عقد عدة اجتماعات مع اللجنة التطويرية لمشروع سوق عكاظ التاريخي بالاضافة الى الجهود والمتابعة الدؤوبة من معالي محافظ الطائف الاستاذ فهد بن عبد العزيز بن معمر وأعضاء لجنة تطوير سوق عكاظ الذين كانت لهم بصمة واضحة في وضع التصور التطويري الاولي للمشروع بدورته الثانية بما يدعم التوجه لجعل السوق اضافة مهمة وفاعلة للنشاط السياحي بالطائف .
يقول معالي محافظ الطائف إن الطائف تضم العديد من المواقع الاثرية ويعد طريق الجمالة الحجري الذي يربط الطائف بتهامة مروراً بالهدا وكرا وصولاً إلى الكرا من أشهر الطرق التقليدية في الطائف، وتشير بعض المصادر إلى أن تاريخ بنائه يعود إلى حوالي ألف عام، وتم تجديده أكثر من مرة وقد قامت لجنة التنشيط السياحي بترميمه مؤخراً ليكون أحد مقومات الجذب السياحي للطائف، ويتميز الطريق بكونه يعبر منحدرات كرا وقد تم رصد 30نوعاً من الطيور بالموقع أشهرها العقاب الأسود والحجل العربي والبلابل وبعض الطيور المهاجرة التي تعبر جبال الهدا في طريقها إلى أفريقيا أو عند عودتها من أوروبا كما تم رصد نوع مميز من الضباع والثعالب والوبر والنيص والقنافذ ومجموعة كبيرة من الزواحف مما يجعل الطريق يمتلك بيئة مميزة وهناك جهود بدأت لإعادة زراعة جنبات الطريق بالأشجار المحلية وتنمية الغابات بجبال كرا بحيث يتحول هذا الطريق الى غابة خضراء يضم أكثر من مليون شجرة محلية بإذن الله .. وهناك أيضاً طرق تربط السراة بتهامة، ويعود تاريخ إنشائها إلى فترات زمنية متفاوتة إلا أنها لم تنل الشهرة والاهتمام كما ناله هذا الطريق.
ويشير الدكتور محمد قاري السيد المدير التنفيذي لجهاز السياحة بالطائف الى موقع مقلع طمية والمعروفة ب " فوهة الوعبة" لدى الاهالي وهي عبارة عن حفرة عميقة ضخمة المساحة وسط الصحراء تدور حولها قصص خيالية متنوعة وأثبتت حفريات الجيولوجيين أن الفوهة بقايا اصطدام نيزك بتلك البقعة ونجم عن ذلك الاصطدام القوي حفرة ضخمة جداً في وسط وادي العقيق على بعد نحو 400كم شمال الطائف على الطريق المتجه إلى مران ودغيبجة وستعمل الهيئة العليا للسياحة على الاستفادة من هذه المواقع كوجهات سياحية بعد تدعيمها بالخدمات اللازمة .. وأضاف لاشك ان الصبغة الزراعية التي وسمت الطائف كان لها كبير الاثر في وجود أكثر من سبعين سدًا أثرياً اندثر منها الكثير ولازال البعض من هذه السدود باقية حتى الوقت الراهن مثل سد السملقي في وادي ثمالة، ويرجع تاريخ بنائه إلى معاوية بن أبي سفيان كما دل نقش تاريخي على ذلك، إذ يقول النص: "أمر ببنائه عمرو بن العاص بأمر أمير المؤمنين معاوية بن أبي سفيان". ويتميز بحجم الصخور الضخمة التي بني منها السد .. وسد ثلبة على طريق الهدا، وسد قرن بالقرب من مزارع رحاب وغيرها كثير من السدود القديمة .. وهناك البرك الأثرية التي تعد من الآثار التاريخية في المحافظة مثل برك زبيدة التي تقع بطريق زبيدة نسبة إلى زبيدة بنت جعفر المنصور زوجة الخليفة هارون الرشيد للاحتفاظ بمياه الأمطار والسيول بغرض الاستفادة منها في سقيا الحجاج القادمين إلى الديار المقدسة، ومن أهم هذه البرك الموجودة حالياً بركة البركة التي تقع على بعد 15كم عن عشيرة، ومحطة بركة الخرابة التي تبعد مسافة عشرة كيلومترات، ومحطة بركة الغزلانية التي تقع على مسافة تقدر بأكثر من 20كم شمال محطة الخرابة، ومحطة بركة البريكة التي تقع غرب محطة بركة البركة بأكثر من 11كم .
ويقول المؤرخ عيسى بن علوي القصير ان الطائف تضم الكثير من النقوش الصخرية والتي تشتمل على كتابات ورسوم قديمة ومنها ما تم نقشه قبل الإسلام، ومنها ما تم بعده ومن تلك المواقع ما وجد في قرية العرفاء التي تقع على يمين المتجه إلى الرياض بعد مطار الطائف الحالي، وكذلك في قرية أم السباع على طريق الجنوب، والسيل الكبير، وحمى النمور بالهدا ومناطق أخرى .
كما تضم المحافظة العديد من المساجد القديمة وخصوصاً في منطقة المثناة، وأهم هذه المساجد مسجد الموقف ويسمى بمسجد الكوع ويقع على يمين الذاهب إلى طريق سد عكرمة في جبل يقال له قرين، ومسجد القنطرة وقد أطلق عليه هذا الاسم لوجود قنطرة (جسر) أمامه، ويقع المسجد أسفل جبل المدهون لذا يطلق عليه البعض اسم مسجد الدهون ومنارته التي هي على شكل عمامة ما زالت قائمة حتى الآن منذ العهد العثماني، ويتم الصعود إلى أعلى المئذنة عن طريق درج حلزوني .. ومسجد عداس الذي يقع بالأطراف الغربية لبساتين وج عند سفح يقال له أبو الأخيلة، وينسب إلى (عداس) الذي تحدثت عنه السيرة مع الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد تم تجديد المسجد حديثاً .. ومسجد الخبزة ويقع بالقرب من مسجد الكوع بالمثناة، وهو مسجد مربع الشكل، ولعل مسجد عبد الله بن العباس من أهم المساجد التاريخية في محافظة الطائف، ويحمل اسم ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم، ونظراً لمكانة هذا الجامع فقد كان موضع عناية عبر التاريخ، وقد أعيد بناؤه في العهد السعودي الحاضر، وأضيفت إليه مكتبة عامرة تسمى مكتبة ابن عباس تضم العديد من الكتب والمخطوطات النادرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.