بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي في مطار الملك خالد    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    يعرض حالياً على قناة ديسكفري العالمية.. فيلم وثائقي عن الشعب المرجانية في البحر الأحمر    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"ملتقى شقراء" للفنون البصرية يلفت الأنظار
نشر في الرياض يوم 06 - 03 - 2024

ثمن أمين عام اللجنة الوطنية السعودية للتربية والثقافة والعلوم الأستاذ أحمد بن عبد العزيز البليهد الجهود المبذولة في تنظيم ملتقى شقراء للفنون البصرية، الذي أقيم هذا العام بنسخته الثالثة برعاية محافظ شقراء أ. عادل بن عبد الله البواردي، وأشار البليهد إلى أنه يعكس النهضة الفنية التي تشهدها المملكة في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وسمو ولي العهد الأمين، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان عبد العزيز -حفظهما الله-.
جاء ذلك أثناء زيارة البليهد للملتقى الذي ضم لوحات فنية ومجسمات جمالية، ومنحوتات تحمل بين طياتها الإبداع والتميز، كما زاره وكيل أمانة منطقة الرياض لشؤون بلديات المنطقة الدكتور عبدالرحمن بن ناصر الخريف، ووكيل الأمانة المساعد لشؤون بلديات منطقة الرياض المهندس عبدالله بن عبد المحسن الماضي، والدكتور رياض بن أحمد الشعيل ورئيس بلدية شقراء المهندس فهد بن عبدالله الرميح. والمهندس عبدالرحمن الفاضل رئيس مصفاة الرياض سابقاً.
كما زار المعرض في يومه الثاني رئيس بلدية حريملاء م. عبدالمحسن بن عبدالله الحمادي، ومدير الشؤون الثقافية بجريدة "الرياض" الأستاذ عبدالله الحسني، وتجول الجميع في أركان المعرض الذي أقيم بسوق المجلس في البلدة التاريخية بشقراء، وضم مشاركات فنية لأكثر من 25 فنانًا وفنانة من مختلف مناطق المملكة من الرياض وبريدة والخبر وعنيزة والدوادمي والزلفي وحائل والأحساء وشقراء والقصب والعيينة، ومن خارج المملكة واستمرت فعالياته لمدة يومين، وشمل مجالات الرسم والنحت والخط العربي.
واستمع الزوار لشرح مفصّل عن الفنون التشكيلية وأهميتها في التعبير عن الهوية والثقافة والقيم الإنسانية، وكيفية تطوير المهارات الفنية والإبداعية لدى الفنانين والفنانات، وأشادوا بالدور الذي يؤديه المعرض في دعم وتشجيع الفنون التشكيلية في المملكة، وإبراز المواهب الفنية المحلية، ونشر الوعي والثقافة الفنية بين أفراد المجتمع.
ويعد هذا الملتقى هو الثالث من نوعه، حيث عقد الملتقى الأول عام 1442ه، وكان مخصصاً للرسم التشكيلي وشاركت فيه مجموعة كبيرة من تشكيليي المملكة، فيما أقيم ملتقى شقراء للنحت عام 1444ه، وتخللته ورش عمل شارك فيها الفنانون جزءًا من تجاربهم.
وفي ختام الملتقى قال الأستاذ عبدالله الحسني: إن زيارة معرض الفنون البصرية في شقراء تمثّل رحلة ملهمة للاستكشاف والإبداع، حيث يتجلى فيها تنوع وغنى تراثنا الثقافي من خلال أعمال فنية تعكس جمالية الفنون التشكيلية والتصويرية. بتنوع مواضيع الأعمال وتقنيات الفنانين، فيما يتيح المعرض فرصة لاكتشاف الفن بأبعاده المختلفة والاستمتاع بجمالياته، مما يعزز الإبداع والتعبير الفني ويثري الحوار الثقافي في المجتمع، مشيراً إلى أن دعم وزيارة مثل هذه المعارض يسهمان في تعزيز الوعي الثقافي والفني، ويعززان الانتماء للهوية والتراث الثقافي للمنطقة.
وأضاف الحسني: تلك المنحوتات واللوحات الفنية المعروضة في معرض الفنون البصرية بشقراء للنحاتين أحمد الدحيم وسعود الدريبي وخالد العنقري والنحاتة سارة العبود ولوحات الفنانين التشكيلية تأسر الأنظار بجمالها وتعبيرها العميق. كما تتنوع الأعمال بين قطع تقليدية ومعاصرة، ولكنها جميعًا تشترك في تفردها وتميزها.
بعض المنحوتات تبدو كأنها تنبض بالحياة، مع تفاصيل دقيقة تعكس مهارة الفنان وإتقانه للمواد التي يعمل بها. كما تتميز ببساطة تعبيرية تثير الفضول وتحفز التأمل. ويمكن رؤية بصمة الفنان في كل عمل، مما يضيف عمقًا ومعنى إلى تجربة المشاهدة. بالإضافة إلى ذلك، توفر الأعمال الفنية المعروضة فرصة لاستكشاف مواضيع متنوعة وإلهام الزوار للتفكير بشكل جديد وإبداعي.
تألق فني
من جهته، قال رئيس بلدية حريملاء م. عبدالمحسن الحمادي: سُعدت كثيراً بزيارتي لملتقى شقراء للفنون البصرية الذي يضم رموزاً وأسماءً لامعة في فن النحت والتشكيل والتصوير، وأرجو أن يستمر هذا الحِراك الثقافي الجميل في مدينتنا الجميلة شقراء، فهي ملتقى الأحبة.
جمال أهل شقراء
ويعلق الفنان التشكيلي أ. صالح النقيدان على الملتقى فيقول: "يطيب لي أن أتكلم عن حدث جميل كجمال أهل شقراء الذين اهتموا بتاريخ بلدهم الرائع وتراثهم العريق وتوجه أستاذنا الغالي محمد الحسيني بأن جعل مثل هذا الصرح أنموذجاً وصرحاً جميلاً، وأتاح الفرصة للمبدعين أن يتغنوا بطريقتهم بواسطة الفرشة واللون وأبدعوا بخيالهم الرائع بلوحات جميلة تجسد هذا الإرث العظيم وأيضاً لا ننسى المبدعين من النحاتين الذين شكلوا من الصخور عدة تحف فنية مستلهمة من جمال شقراء.
ثم كان أن تكرر المهرجان وجاءه فنانون من خارج الوطن، ليكون إضاءة لمملكتنا الغالية وهذا هو الملتقى الثالث، وحضره لفيف من الجمهور واستمتعوا بهذا الكرنفال الرائع، وقد قام عليه مجموعة جيدة من المهتمين بهذا الفن، وكانوا عوناً لإنجاح الملتقى فجزاهم الله كل الخير، ونتطلع لملتقيات أخرى، فلهم منا الدعاء في ظهر الغيب. بأن يسدد خطاهم على درب الخير، ويقويهم ويسعدهم".
تحية شعرية
وعلق الشاعر سعود الدريبي قائلاً: سعدت كثيراً بالمشاركة في هذا السمبوزيم الرائع وأبارك للجميع نجاحه، وتقبلوا مني هذين البيتين:
علي لشقرا توالي دين
واليوم ابا اسدد اديوني
حيث انها ديرة الغالين
تفداهم الروح وعيوني
من جهته، قال النحات أحمد محمد الدحيم رئيس جسفت الدوادمي: "سعِدت بمشاركتي في الملتقى الثالث للفنون البصرية المُقام في محافظة شقراء مع نُخبة من المميزين بالفن التشكيلي، وهذا من دواعي اعتزازي كفنان لمس في هذا الملتقى الرفيع تقديراً كريماً للفن التشكيلي ومُبدعيه، الذين توافدوا من أرجاء المملكة لاستعراض إبداعاتهم بمجالات الفن على اختلافها (الرسم، والنحت، والخط، والتصوير) في ملتقى ناجح احتفى بالفن وجمَع الفنانين بالذوّاقين الذين غذّوا أبصارهم بما أبدعته أناملهم.
أقدّر هذه الدعوة الكريمة وأتقدم بالشكر الجزيل لكل من ساهم في إيجاد هذا الملتقى وإنجاحه وتنظيمه وبمقدمتهم الأخ محمد الحسيني وفريق العمل المميز معه.
الخريف والماضي والشعيل يستمعون لشرح من التشكيلية الفنانة إيمان الجشي
أحمد البليهد الأمين العام
كتاب «الطريق إلى شقراء» للمؤلف محمد عبدالله الحسيني
جناح الخطاط التشكيلي أحمد الجدعان
صالح النقيدان ينهي لوحته في معرض الملتقى
لوحة التشكيلية لين بن معمر تزين جناحها
جناح النحات أحمد الدحيم
جناح النحات خالد العنقري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.