تدوير 1.4 مليون منتج مخالف    هدف لاعب الرياض "الحراجين" الأجمل في الجولة 29 من دوري روشن    ثلاثية ليفاندوفسكي تقود برشلونة للفوز على بلنسية في الدوري الإسباني    رئيس الاتحاد الإسباني ينفي تهم الفساد الموجهة له في المحكمة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    السواحه يناقش مع وزراء ورؤساء كبرى الشركات العالمية تعزيز الشراكة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    أيقونة التقدم الدولي    برئاسة المملكة والنرويج.. اجتماع لدعم جهود حل الدولتين والاعتراف بفلسطين    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    معايير دقيقة لأجمل مربّى برتقال    أعراض التسمم السجقي    رئيس وزراء ماليزيا يغادر الرياض    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    الخروج من مستنقع الحرب !    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال    القبض على عصابة سلب وسرقة    حقائق حول محادثات الاحتلال وحماس    6 نقاط تفصل بنو قادس عن دوري روشن        محافظ العارضة يستقبل مفوض الإفتاء فضيلة الشيخ محمد شامي شيبة    اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    توقيع مذكرتي تفاهم لتعزيز استدامة إدارة النفايات    %97 رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    جدة: القبض على مقيمين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    مواهب سعودية وخبرات عالمية تقود الأوبرا الأكبر عربياً "زرقاء اليمامة"    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    هيئة تطوير المنطقة الشرقية تشارك في منتدى التكامل اللوجستي 2024    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    "جائزة الأميرة صيتة" تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    إطلاق المرحلة الثانية من مبادرة القراءة المتجولة    دولة ملهمة    فئران ذكية مثل البشر    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«Satoshi tomiie»: موقع الدرعية مثير والسعوديون يهتمون بالموسيقى الإلكترونية

منّذ نشئتها وإبتكارها مطلع الدنيا، لم تكن الموسيقى حكرًا على جغرافيا ونوعية محددة من البشر، كانت مثار إهتمام الشعوب عن بكرّة أبيهم، حتى بقيت اللغة الفعلية المشتركة والثابة بينهم، وإلى وقت قريب كانت المشاعر تعتمد على موسيقى البيئة المتطورة والآلات التقليدية، قبل مجيء الموسيقى الإلكترونية التي اجاتحت العالم بإسره.
حاولت أن إستكشف الأمر، وأقتنص ردود الفعل من القائمين على الموسيقى الإلكترونية، ماهي اهدافهم وأفكارهم التي يمكن أن تحدث بالأمر شيئا في مقبل الأيام.!
شائت الفرصة حينها، عندما ألتقيت الفنان الياباني "Satoshi tomiie" ساتوشي تومي، هناك في اليابان كانوا سباقين في الإبتكارات الموسيقى الإلكترونية، هُم جماعة "Sony ،Yamaha" وغيرها المذهل، حاولت أن أتفهم الأبعاد التي يمكن أن تسير عليها الأفكار، أنتهزت الفرصة وقلت لنفسي "ساتوشي تومي" مرّة، والفنانون العرب قد ألتقيهم ألف مرّة..
تجاذبت الحديث مع "ساتوشي" في زاوية من شركة "مدل بيست" في أجاكس بالدرعية، قلت له، دعني آخذ من وقتك سيد "ساتوشي"، وذلك لأنني اريد أن اسأل عن المشروع الثقافي برمته، ولأنك كفنان ينتمى للمشهد الموسيقي في شرق آسيا ولديك خبرات فى التبادل الثقافى، ما رأيك في مشاركتك بمؤتمر "أكس بى لمستقبل الموسيقى"، هنا في المملكة؟
عدّل من جلسته ساتوشي، وقال: حسنا، هذه هي المرة الأولى التي اقوم بزيارة المملكة. والمرّة الأولى التى اشارك فيها فى هذا المؤتمر والمهرجان.. لكن سأبيّن لك شيئا، لقد صلت فقط قبل "24" ساعة، وعلى مايبدو أن الموقع في الدرعية مثيرا للغاية..
وبما أننا نتحدث عن المكان والزمان والقيمة الفنية المتراكمة، والتي تعتبر أمرًا جيدا يهدف الى تثقيف الناس الذين لديهم شغف بالموسيقى.
قاطعته، هل رأيت مدينة "الرياض"؟..
* ابدًا.. لم اشاهد المدينة بعد. فقط المناطق التى رأيتها للتو من السيارة فى طريقى الى هنا، إنه لأمر مثير للإعجاب، وأنه من دواعي سروري حقًا أن أكون كذلك.
والموسيقى الحديثة؟، كيف تراها وأنت أحد أشهر الفنانين في مجال الموسيقى الإلكترونية، كيف تعلق على موسيقى "الهاوس" التى بدأت تكتسب شعبية في جميع أنحاء العالم؟ هل يمكنك أن تعطينا نُبذة حول هذا النوع من الموسيقى؟ ما خصائصه الإليكترونية، وما هى صفاتها الفريدة؟
"ساتوشي" ينظر للحركة أمامه في مدل بيست، قبل ان يتحدث: بصراحة، الموسيقى الإلكترونية هي نوع من التأليف الموسيقى الإبداعي، وذلك باستخدام الصوت الإلكتروني، ولذا تبدو مختلفة عن الموسيقى التقليدية أو الكلاسيكية.
إذن، أين الفرق؟
"ساتوشي".. الفرق هو فى استخدام التكنولوجيا التي تجعل الموسيقى مختلفة. وهو ما كنت أفعله منذ ما يقرب من "35" عامًا بشكل احترافى، كما كنت أرى كل هذه التغييرات كلما تطورت التكنولوجيا أيضًا، ومجتمع الموسيقى الإلكترونية يرتبط ارتباطا وثيقا بالتكنولوجيا.
كل هذه الخبرة والتطورات الفنية، لكنك لم تشارك فى مهرجان "ساوند ستورم" هذا العام؟
* للأسف.. لا.!
ولا أي حدث موسيقي في المملكة السعودية السعودية؟
o حقيقة لا، لان هذه هي الزيارة الأولى للمملكة
حسنا، إذا كان الأمر كذلك، هل لديك أي خلفية عن المشهد الموسيقي هنا في المملكة العربية السعودية وكيف يتطور ويكتسب المزيد من الشعبية حول العالم؟
* التقيت بمنظم مؤتمر "أكس بى"، حيث قيل لي ان موسيقى "تحت الأرض/ الاندرجراوند"، أصبحت شائعة جدًا، وأن الشباب مهتمون بها، كما علمت ان الأمر لايزال فى مراحله الاولى، لذلك يبدو الأمر مثيرا حقا. فهم يبحثون عن المستقبل وشباب متطلعين للإبداع.
"عبدالرحمن".. دعّنا نستمع إلى بعض النصائح وبعض الأفكار التي نود مشاركتها مع المواهب السعودية هنا في السعودية حتى يمكنهم استثمار مواهبهم لينموا ويتألقوا كفنانين، لاسيما وأنت خبير وتاريخك الموسيقى طويل؟
"ساتوشي يومي": أعتقد أنه أصبح هناك عددا كبيرا من الأشخاص المهتمين بهذا الأمر وأن المشهد يتسع، حيث أن هناك الكثير من منسقي الأغاني المحليين. كما أن العديد من منسقي الأغاني العالميين يأتون إلى هنا بهدف اكتشاف المواهب السعودية المحلية ليأخذوهم الى جميع انحاء العالم.
ودائما هذا يٌعد نوعا من تصدير المواهب مما يسمح بتبادل الطاقات فى مجال الموسيقى. وهو مايجعل الأمر مثيرًا للاهتمام وهذه هي الطريقة الطبيعية للتطور على نحو ما اعتقد.
حسنًا، سيد "ساتوشي تومي"، وقبل أن اودعك، دعني اطرح عليك سؤالاً اخيراً، ومن وجهة نظرك، ما الذي يجعل موسيقاك فريدة ومتميزة؟
"ساتوشي" يتحدث وهو ممسكًا بيد الزميل: أن تكون مختلفا هو أمر صعب حقًا، حيث أن الكثير من الموسيقى تشبه الموسيقى التقليدية المعاصرة وهذا لا يهم. ولكن المهم أن تقدم شيئا جديدا ومختلف، شيء متأثر بالماضي وطريقة مزجك للموسيقى هى ما تجعلك صاحب اسلوب خاصً وفريدً.
إن القيام بأشياء مختلفة تعد إحدى الطرق التى تجعلك تبدو متفردا.. ان يكون لك اسلوبك الخاص هو المفتاح وهذا شيء نتطلع إليه جميعًا، لكى نكون متفردين، فى كثير من الأحيان يكون الاسلوب الجديد هو الاسلوب الذي لم نكن نتوقع حدوثه.
فجاة تصبح فكرتك رائعة، لم يفكر بها أحد على الاطلاق. وهذا ما يجعلك مختلفًا. وهذا هو إنجاز العمر. إذا استطعت القيام به، فأنت محظوظ.
شكرا جزيلا "ساتوشي تومي" استمتعنا في الحوار..
شكرا لإعطائي هذه الفرصة والحديث مع إعلامكم


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.