فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    أمير الرياض يحضر احتفالية البنك الإسلامي للتنمية باليوبيل الذهبي    الإبراهيم: المملكة منصة عالمية للنقاش والابتكار والأعمال    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    دشن أسبوع البيئة بالمنطقة.. أمير الباحة يؤكد أهمية الغطاء النباتي    مطار الملك خالد يوضح ملابسات انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي    وزير الإعلام يبحث التعاون مع أرمينيا    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    وزير الخارجية يبحث مستجدات غزة    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    هاكثون الأمن السيبراني بالتعاون مع "موهبة"    %47 من الذكور تلقوا العلاج على نفقة وزارة الصحة    غزة.. النزف مستمر والمجاعة وشيكة    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    تعليق الدراسة اليوم الاثنين بالمدينة المنورة    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    صحن طائر بسماء نيويورك    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    أسير فلسطيني يفوز بالبوكر عن «قناع بلون السماء»    الوسطية والاعتدال أبرز قضايا مؤتمر "تعزيز قيم الانتماء الوطني والتعايش السلمي"    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



روسيا تهاجم كييف بالمسيرات لليلة الثانية على التوالي
نشر في الرياض يوم 20 - 11 - 2023

قالت الإدارة العسكرية لمدينة كييف إن روسيا شنت عدة موجات من الهجمات بطائرات مسيرة على المدينة في وقت مبكر من أمس الأحد لليلة الثانية على التوالي، في تصعيد لهجماتها على العاصمة الأوكرانية بعد توقف لعدة أسابيع. وقال سيرهي بوبكو رئيس الإدارة العسكرية في كييف عبر تطبيق تيليغرام "الطائرات المسيرة التابعة للعدو أُطلقت في مجموعات عديدة وهاجمت كييف في موجات من اتجاهات مختلفة، وفي نفس الوقت كانت تغير باستمرار من مسارها"، وأضاف "لهذا السبب تم إطلاق التحذيرات من الغارات الجوية عدة مرات في العاصمة".
وأعلن سلاح الجو الأوكراني أن أنظمة الدفاع الجوي دمرت 15 إلى 20 طائرة مسيرة إيرانية الصنع من طراز شاهد في مناطق كييف وبولتافا وتشيركاسي. وقال بوبكو في وقت سابق أنه لم ترد أنباء أولية عن وقوع "أضرار جسيمة" أو سقوط ضحايا. وأضاف أنه تم إسقاط ما يقرب من عشر طائرات مسيرة في كييف وضواحيها. وأفاد إيهور تابوريتس حاكم تشيركاسي عبر تيليغرام بأن الحطام "ألحق أضرارا طفيفة" بخمسة منازل لكن دون وقوع إصابات، وقال رسلان كرافشينكو حاكم منطقة كييف إن أحد مرافق البنية التحتية تعرض لأضرار في المنطقة، ولم تقع إصابات. ولم تتمكن رويترز من التحقق بشكل مستقل من التقارير، ولم يصدر أي تعليق من روسيا بعد.
وبدأت روسيا تنفيذ ضربات على البنية التحتية للطاقة والجيش والنقل في أوكرانيا في أكتوبر 2022، بعد ستة أشهر من فشل القوات الروسية في السيطرة على العاصمة وانسحابها إلى شرق أوكرانيا وجنوبها.
وفي موسكو أحبطت الدفاعات الجوية الروسية هجوما بمسيرة على العاصمة الروسية، موسكو، ليل السبت، وفقا لما ذكره عمدة موسكو.
وأعلن عمدة موسكو سيرغي سوبيانين عبر قناته على منصة تيليغرام في وقت مبكر من صباح الأحد، أنه تم في ليل السبت صد الهجوم على بوجورودسكي، في المنطقة الإدارية الشرقية لمدينة موسكو. وقال سوبيانين: "أحبطت قوات الدفاع الجوي محاولة هجوم بمسيرة على موسكو في منطقة بوجورودسكي الحضرية الليلة. ولم تقع أضرار أو إصابات نتيجة تساقط حطامها. وتعمل خدمات الطوارئ في موقع السقوط".
كما أعلنت وزارة الدفاع الروسية عبر تيليغرام أن الدفاع الجوي دمر مسيرة أوكرانية فوق بوجورودسكي حوالي الساعة 1:00 صباحا بتوقيت موسكو (2200 بتوقيت غرينتش). ولم يتسن التحقق من تلك المعلومات بشكل مستقل.
وأعلن الجيش الأوكراني، أمس الأحد، ارتفاع عدد قتلى الجنود الروس منذ بداية الحرب الروسية على أوكرانيا في 24 فبراير 2022، إلى نحو 318 ألفا و 570 جنديا، من بينهم 1190 جنديا لقوا حتفهم خلال السبت فقط. جاء ذلك وفقا لبيان أصدرته هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، في صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، وأوردته وكالة الأنباء الوطنية الأوكرانية "يوكرينفورم" الأحد. وقال البيان إن القوات الأوكرانية دمرت 5435 دبابة، منها 13 دبابة خلال السبت فقط، و 10166 مركبة قتالية مدرعة و7744 نظام مدفعية و898 من أنظمة راجمات الصواريخ متعددة الإطلاق و588 من أنظمة الدفاع الجوي. وأضاف البيان أنه تم أيضا تدمير 323 طائرة، و324 مروحية، و5755 طائرة مسيرة، و1563 صاروخ كروز، و22 سفينة حربية، وغواصة واحدة، و10120 من المركبات وخزانات الوقود، و1096 من وحدات المعدات الخاصة. ويتعذر التحقق من هذه الأرقام من مصدر مستقل.
كما أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عن خطوات جديدة لتأمين بلاده، لا سيما تعزيز الدفاعات الجوية الأوكرانية خلال الأسابيع المقبلة. جاء ذلك في رسالة زيلينسكي اليومية عبر الفيديو، معربا عن شكره لألمانيا على تعهدها بتقديم المزيد من المساعدات العسكرية لأوكرانيا، وكانت الحكومة الألمانية قد أعلنت يوم الثلاثاء الماضي عزمها زيادة المساعدات العسكرية لأوكرانيا من أربعة إلى ثمانية مليارات يورو في العام المقبل. وبالإضافة إلى ألمانيا، شكر زيلينسكي أيضا فنلندا وليتوانيا على حزم الدفاع الجديدة. وسيصبح الدفاع الجوي أكثر أهمية في خطط كييف الدفاعية مع اقتراب فصل الشتاء. وتتوقع كييف أن تشن موسكو المزيد من الهجمات على إمدادات الكهرباء والتدفئة والمياه في أوكرانيا هذا الشتاء. وقال زيلينسكي: "كلما اقتربنا من فصل الشتاء، زادت جهود روسيا لتكثيف هجماتها".
وشكك مستشار الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، ميخائيل بودولياك، في قدرة أوكرانيا مواجهة روسيا على المدى الطويل. وقال بودولياك، خلال مقابلة مع القناة 24 الأوكرانية، إن روسيا تواصل إنفاق مبالغ ضخمة على الحرب، بحسب وكالة سبوتنيك الروسية للأنباء. وأضاف بودولياك "هل لدينا فرصة واحدة على الأقل للبقاء على قيد الحياة في منظور تاريخي مدته 10 سنوات أو 15 سنة؟". وقال بودولياك إن "نجاح" القوات المسلحة الأوكرانية على الجبهة يعتمد على ثلاثة جوانب: توازن الموارد بين روسيا وأوكرانيا، وكمية الأسلحة لدى الجانبين، وتوقيت البدء في استخدام هذه الأسلحة في ساحة المعركة. وأضاف بودولياك أنه من أجل تحييد التفوق الذي تتمتع به روسيا، من الضروري الحد من حجم مواردها.
من جهته قال مسؤول كبير بوزارة الزراعة إن أوكرانيا يمكن أن تحصد ما بين 18 إلى 20 مليون طن متري من القمح الشتوي في عام 2024 بعد زرع نحو 9.9 مليون فدان. وقال تاراس فيسوتسكي النائب الأول لوزير الزراعة للتلفزيون الرسمي إن المحصول سيوفر للسكان ما يكفي من الخبز، إذ أن الاستهلاك المحلي السنوي لا يتجاوز 6.5 مليون طن. وقالت الوزارة إنه من المتوقع أن تحصد أوكرانيا 79 مليون طن متري من الحبوب والبذور الزيتية في عام 2023، مع فائض قابل للتصدير في موسم 2023-2024 يبلغ حوالي 50 مليون طن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.