نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زيلينسكي يشكر المشاركين في محادثات مالطا.. ومقتل 150 جندياً أوكرانياً في دونيتسك
نشر في الرياض يوم 30 - 10 - 2023

أعلنت القوات المسلحة الأوكرانية أن قوات الدفاع الجوي الأوكرانية أسقطت خمس طائرات مسيرة روسية من طراز شاهد-136/131 صباح الأحد. جاء ذلك في بيان أصدرته هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، في صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) وأوردته وكالة الأنباء الوطنية الأوكرانية "يوكرينفورم" أمس الأحد، وأضاف البيان "شن الغزاة الروس هجمة أخرى على أوكرانيا، ونشروا خمس طائرات مسيرة من طراز شاهد-136/131. وأسقطت قوات الدفاع الجوي الأوكرانية جميع الطائرات المسيرة التي أطلقها العدو".
موسكو وكييف تتبادلان إسقاط المسيرات
وكان قد تم تفعيل الدفاعات الجوية في منطقة خميلنيتسكي بأوكرانيا خلال إنذار بحدوث هجمة جوية ليل الأحد.
كما أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن القوات الروسية أسقطت 36 طائرة بدون طيار أوكرانية ليل السبت الأحد فوق البحر الأسود وشبه جزيرة القرم. وقالت الوزارة على تيليغرام "ليل التاسع والعشرين من أكتوبر، أحبِطت محاولات لنظام كييف لتنفيذ هجوم إرهابي باستخدام طائرات مسيرة على أهداف في أراضي روسيا الاتحادية". وأضافت "أنظمة الدفاع الجوي المُناوبة دمّرت 36 طائرة مسيرة أوكرانية فوق البحر الأسود والجزء الشمالي الغربي من شبه جزيرة القرم". ولم يصدر تعليق فوري عن السلطات الأوكرانية.
من جهته أعلن رئيس المركز الإعلامي لمجموعة "الجنوب" القتالية الروسية، فاديم أستافيف، لوكالة تاس الروسية للأنباء، الأحد، أن القوات المسلحة الأوكرانية تكبدت خسائر بلغت أكثر من 150 جنديا ومركبة قتالية من طراز الصواريخ المتعددة الإطلاق "هيمارس" جراء الهجمات التي شنتها مجموعة القتال الجنوبية الروسية. وقال أستافيف "في منطقة دونيتسك، صدت وحدات مجموعة "الجنوب" القتالية، بدعم من نيران المدفعية وأنظمة قاذفات اللهب الثقيلة، ثلاث هجمات شنتها مجموعات هجومية معادية، وألحقت النيران أضرارا بالقوى البشرية والمعدات في مناطق مستوطنات كراسنوي وكورديوموفكا وكليششيفكا."، بحسب ما أوردته وكالة تاس الروسية للأنباء. وقال أستافييف: "في هذه المنطقة، تكبدت القوات المسلحة الأوكرانية خسائر بلغت أكثر من 150 جنديا، ومدفع هاوتزر من طراز "إم 119" عيار 105 ملم، ومركبة قتالية من طراز الصواريخ المتعددة الإطلاق "هيمارس"، بالإضافة إلى مدفع هاون عيار 120 في منطقة فيرخنيكامينسكي". وأضاف رئيس المركز الصحفي أن المجموعة دمرت أيضا 14 طائرة مسيرة معادية، فضلا عن 8 صواريخ متعددة الإطلاق من طراز "هيمارس" في منطقتي فيسيولوي وسبورنوي.
من جانبه أشاد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بممثلي أكثر من 60 دولة اجتمعوا في مالطا السبت، دلالة على الوحدة التي يمكن أن تفضي إلى إنهاء الحرب مع روسيا. وقال زيلينسكي، في منشور عبر موقع "إكس"، تويتر سابقا، إن "وحدة كل من يعملون معنا في العالم ومع جميع شركائنا لاستعادة قوة القانون الدولي والثقل الحقيقي لمبادئ الأمم المتحدة وأعرافها" ستكون فعالة بالتأكيد، وبدأت في مالطا، السبت، محادثات سلام بدعم أوكراني تستمر ليومين حول سبل إنهاء الحرب مع روسيا بمشاركة ممثلين من عدة دول، لكن موسكو رفضت الجولة الثالثة من تلك المحادثات، والتي تبناها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، ومن المتوقع أن تستغل كييف هذا التجمع لحشد الدعم لخطتها للسلام المكونة من عشر نقاط، وقال مدير مكتب الرئيس الأوكراني، اندريه يرماك، السبت، في منشور على منصة التواصل الاجتماعي "إكس" إن" الدعم الدولي لصيغة السلام الأوكرانية يتزايد". وقال زيلينسكي إن عدد الدول التي شاركت في الجولة الأولى من المحادثات في الدنمارك كان 15 دولة فقط. وهذا العام، سيشارك في المباحثات ممثلون عن 66 دولة، بما في ذلك مستشارو الأمن القومي وكبار الدبلوماسيين.
وأعرب زيلينسكي عن شكره لدعم "صيغة السلام" التي قدمها لأول مرة قبل عام لإنهاء الغزو الروسي واسع النطاق. وقال زيلينسكي، في رسالة بالفيديو بثت في كييف مساء السبت، إنها "دلالة قوية على الوحدة الدولية". ولا تتضمن خطة زيلينسكي فقط المطلب الأساسي بانسحاب القوات الروسية من أوكرانيا، بل تشمل أيضا إطلاق سراح جميع أسرى الحرب، وعقد محكمة ضد مجرمي الحرب، وتوفير ضمانات أمنية للبلاد.
كما تشعر أوكرانيا بالقلق إزاء احتمال تراجع الدعم من الدول الغربية. وفي الولايات المتحدة، أكبر داعم لأوكرانيا، أعرب بعض كبار السياسيين من الحزب الجمهوري عن تشككهم بشأن تقديم المزيد من المساعدات. وقال يرماك ، في مقابلة مع شبكة "فوكس نيوز" الإخبارية الأميركية قبل الاجتماع أن كييف تواصل الاعتماد بشدة على مساعدة واشنطن. وستكون محادثات فاليتا مغلقة ومازالت حكومة مالطا تلتزم الصمت بشأن الترتيبات. غير أن متحدثا باسم الحكومة الأوكرانية ذكر أن المحادثات ستتركز على خمسة مجالات رئيسة هي الطاقة والغذاء والأمن النووي وقضايا إنسانية واستعادة حدود أوكرانيا.
وأكد ألكسندر لوكاشينكو رئيس روسيا البيضاء وحليف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن روسيا وأوكرانيا عالقتان في طريق مسدود على جبهة الحرب بينهما، مضيفا أنه يتعين على الجانبين الجلوس والتفاوض على إنهاء الصراع. وقال لوكاشينكو "هناك ما يكفي من المشاكل على الجانبين، وبشكل عام، أصبح الوضع الآن في طريق مسدود بشكل خطير، لا يمكن لأحد أن يفعل أي شيء ويعزز موقفه أو يطوره بشكل كبير". وتابع "إنهم هناك وجها لوجه حتى الموت متحصنين. الناس يموتون." وقال لوكاشينكو، الذي قدم أراضي بلاده كمنصة انطلاق للغزو الروسي واسع النطاق لأوكرانيا في عام 2022، إن مطالب أوكرانيا لروسيا بالانسحاب من أراضيها يجب حلها على طاولة المفاوضات "حتى لا يموت أحد". وقال لوكاشينكو في مقطع مصور على شكل أسئلة وأجوبة نُشر على الموقع الإلكتروني لوكالة بيلتا الرسمية للأنباء "نحن بحاجة إلى الجلوس على طاولة المفاوضات والتوصل إلى اتفاق". وأضاف "كما قلت ذات مرة ليست هناك حاجة لشروط مسبقة. الشيء الرئيس هو إعطاء أمر "التوقف".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.