وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النفط يسجل أدنى مستوى وتخفيف مخاوف العجز الحالي في الإمدادات

سجلت أسعار النفط أدنى مستوياتها في شهرين ونصف الشهر أمس الثلاثاء، إذ طغت بيانات اقتصادية متباينة من الصين على أثر تمديد السعودية وروسيا تخفيضات الإنتاج.
وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 1.65 دولار، بما يعادل 1.94 %، إلى 83.53 دولارا للبرميل، في حين بلغ خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 79.21 دولارا للبرميل، بانخفاض 1.61 دولار، أو 1.99 %. وسجل كلاهما أدنى مستوياتهما منذ أواخر أغسطس. وتكبد كلا العقدين خسائر فادحة خلال الأسبوع الماضي، وسط رهانات متزايدة على أن الحرب لن تعطل إمدادات الشرق الأوسط.
كما بلغت علاوة عقود خام برنت للتحميل في الأشهر الأولى على تلك التي يتم تحميلها خلال ستة أشهر أدنى مستوياتها في شهرين ونصف الشهر، مما يشير إلى أن المشاركين في السوق أقل قلقا بشأن العجز الحالي في الإمدادات.
وفي حين أظهرت واردات الصين من النفط الخام في أكتوبر نموا قويا على أساس سنوي وشهر بعد شهر، إلا أن إجمالي صادراتها انكمش بوتيرة أسرع من المتوقع، كما أن التوقعات بتخفيضات تشغيل النفط الخام من قبل شركات التكرير في الصين بين نوفمبر وديسمبر يمكن أن تحد أيضًا من الطلب على النفط وتؤدي إلى تفاقم انخفاض الأسعار.
وفقدت الأسهم العالمية، والتي يتم تداولها غالبًا جنبًا إلى جنب مع النفط، قوتها يوم الثلاثاء مع تلاشي حماس المستثمرين بشأن ذروة أسعار الفائدة العالمية. بالإضافة إلى ذلك، ارتفع الدولار الأميركي من أدنى مستوياته الأخيرة، مما يجعل النفط أكثر تكلفة لحاملي العملات الأخرى.
وعلى جانب العرض، تنتظر الأسواق لمعرفة ما إذا كانت السعودية وروسيا مستعدتين لكبح الإنتاج طوعا بعد نهاية العام بالإضافة إلى اتفاق أوسع بين مجموعة المنتجين أوبك+. وقال كيلفن وونغ، كبير محللي السوق في منصة التداول عبر الإنترنت، أواندا، إنه من غير المرجح أن تتعجل أوبك+ للتراجع عن تخفيضات إنتاج النفط عندما تجتمع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة في 26 نوفمبر.
وبحسب موقع انفيستنق دوت كوم، انخفضت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية يوم الثلاثاء، حيث أثر انتعاش الدولار، في حين أثارت البيانات التجارية الأضعف من المتوقع من الصين المخاوف بشأن تباطؤ الطلب في أكبر مستورد للنفط في العالم.
وكانت أسعار النفط الخام ارتفعت بشكل طفيف من أدنى مستوياتها في عدة أشهر يوم الاثنين، مدعومة بالتزامات المملكة العربية السعودية وروسيا بالحفاظ على تخفيضات الإمدادات المستمرة حتى نهاية العام.
وأعلنت الولايات المتحدة أيضًا عن خطط لشراء ثلاثة ملايين برميل إضافية من النفط لإعادة ملء الاحتياطي النفطي الاستراتيجي، مما يشير إلى مزيد من النقص في الإمدادات العالمية، ولكن هذا تم تعويضه إلى حد كبير من خلال انتعاش الدولار، في حين استمر التجار أيضاً في تسعير علاوة المخاطرة الأصغر الناجمة عن الحرب بين إسرائيل وحماس، كما أثرت حالة عدم اليقين بشأن الطلب على النفط الخام، خاصة قبل القراءات الرئيسة لواردات النفط الصينية.
كما أثارت القراءات الاقتصادية الضعيفة من منطقة اليورو والمملكة المتحدة مخاوف من أن تباطؤ النمو الاقتصادي سيؤثر على الطلب على النفط، وأتت بيانات التجارة الصينية مخيبة للآمال، لكن الواردات ظلت قوية، وأظهرت بيانات يوم الثلاثاء أن صادرات الصين انكمشت أكثر من المتوقع في أكتوبر، في حين بلغ الفائض التجاري للبلاد أسوأ مستوى له في 17 شهرا.
لكن الواردات نمت بشكل غير متوقع خلال الشهر، مما يسلط الضوء على بعض التحسن في الطلب المحلي مع طرح بكين المزيد من إجراءات التحفيز. ومع ذلك، فإن الضعف الذي طال أمده في الصادرات يشير إلى المزيد من الرياح المعاكسة لأكبر المحركات الاقتصادية في الصين، والتي بدورها يمكن أن تعيق النمو في البلاد وتضعف الطلب على النفط.
وظل استهلاك الوقود الصيني ضعيفا إلى حد كبير هذا العام، وشكلت المصافي الموجهة للتصدير الجزء الأكبر من الطلب على النفط الخام في البلاد. لكن الحكومة فرضت مؤخرا حدودا جديدة على إنتاج مصافي الوقود للحد من بصمتها الكربونية.
وشوهدت الصين أيضًا وهي تعمل بشكل مطرد على بناء مخزوناتها من النفط باستخدام الخام الروسي الرخيص هذا العام، وهو ما قد يؤدي إلى تقليص البلاد لوارداتها في الأشهر المقبلة.
وارتفع الدولار من أدنى مستوى في ستة أسابيع، حيث أشارت تعليقات ليلية من بعض مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي إلى أن توقعات السوق بتوقف دورة رفع أسعار الفائدة للبنك المركزي قد تكون سابقة لأوانها.
وحذر رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في مينيابوليس، نيل كاشكاري، من أن البنك المركزي قد لا ينتهي من رفع أسعار الفائدة، بالنظر إلى أن التضخم ظل ثابتًا في الأشهر الأخيرة. وفي حين أقر بوجود بعض المرونة في الاقتصاد الأميركي، إلا أنه أشار أيضًا إلى أن بنك الاحتياطي الفيدرالي لديه المزيد من العمل للقيام به فيما يتعلق بالتضخم.
وأضعفت تعليقات كاشكاري إلى حد ما التوقعات بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد انتهى من رفع أسعار الفائدة - وهو ما أدى إلى ارتفاع حاد في الأسواق المالية خلال الجلسات الأربع الماضية. وحفزت تصريحاته أيضا انتعاش الدولار وهو ما أثر بدوره على أسعار النفط. ومن المقرر أيضًا أن يتحدث المزيد من مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي في وقت لاحق من اليوم.
ويحذر الناشطون من أن بريطانيا غير قادرة على معالجة ما يصل إلى نصف نفط بحر الشمال من الآبار الجديدة. وقد أصبحت خطة ريشي سوناك لتعزيز أمن الطاقة من خلال إصدار تراخيص جديدة لبحر الشمال كل عام موضع شك بسبب الادعاءات بأن بريطانيا لن تكون قادرة على التعامل مع النفط الخام.
وحذر الناشطون من أن ما يصل إلى نصف النفط المنتج في بحر الشمال سيكون غير متوافق مع مصافي التكرير في المملكة المتحدة بحلول عام 2035. والمصافي البريطانية مجهزة للتعامل مع ما يعرف بالنفط الخفيف بدلا من الخام الثقيل.
ويتم بالفعل تصنيف نحو 25 % من النفط الخام المنتج محليًا على أنه ثقيل، ومن المتوقع أن ترتفع هذه النسبة إلى ما يصل إلى 50 % في العقد المقبل، وفقًا لتحليل أجرته شركة جلوبال ويتنس.
ويعني ذلك أن بريطانيا ستضطر إلى شحن نسبة متزايدة من النفط من بحر الشمال إلى الخارج ما لم يتم بناء مصافي جديدة. وقالت أليس هاريسون، من جلوبال ويتنس: "إن هوس ريشي سوناك بالنفط هو مجرد ذريعة حمراء. ولا تستطيع المملكة المتحدة معالجة النفط الذي ننتجه، ويظهر التحليل الجديد اليوم أن الوضع يزداد سوءًا".
وتظهر البيانات الرسمية أن المملكة المتحدة تصدر بالفعل نحو 80 % من النفط الخام الذي تنتجه، ويذهب معظمه إلى هولندا وألمانيا وبولندا والصين. ويأتي هذا التحليل بعد أن ضاعفت الحكومة إنتاجها المحلي من النفط والغاز، وتعهدت بالسماح للشركات بتقديم عطاءات سنوية للحصول على تراخيص جديدة للتنقيب في بحر الشمال.
وقالت وزيرة أمن الطاقة البريطاني، وصافي الصفر، كلير كوتينيو، إن نفط وغاز بحر الشمال أساسيان لأمن الطاقة في بريطانيا. وقالت إن هذه الخطوة ستزيد عائدات الضرائب وتعزز أمن الطاقة في المملكة المتحدة، لكنها أقرت بأنها لن تفعل الكثير لخفض الفواتير.
وقال متحدث باسم الحكومة: "هذا سوء فهم أساسي لسوق النفط ويتجاهل تمامًا حقيقة أن تراخيص النفط والغاز الجديدة تساعدنا على تلبية احتياجاتنا من الطاقة، بينما تدعم أيضًا الوظائف في المملكة المتحدة، وتوليد إيرادات ضريبية وجذب الاستثمار.
وقال المتحدث: "معظم نفطنا يذهب إلى شركاء الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك أيرلندا وفرنسا والسويد، لتتم معالجته في المصافي وتحويله إلى منتجات تحتاجها المملكة المتحدة". وأضاف "هذا يدعم أمن الطاقة على نطاق أوسع في جميع أنحاء القارة وكذلك أمننا، وسيلعب النفط والغاز دورًا مهمًا في الانتقال إلى صافي الصفر."
وكانت احتياطيات بحر الشمال في انخفاض منذ فترة طويلة، لكن خبراء الصناعة يقولون إن جيولوجية المنطقة تعني أن هناك حاجة إلى عمليات حفر جديدة باستمرار لضمان معدل تراجع سلس بدلاً من حافة الهاوية المفاجئة.
وتهدف أحدث مقترحات الحكومة إلى رسم خط فاصل واضح بشأن قضايا الطاقة مع حزب العمال، الذي تعهد بتنفيذ حظر على تراخيص النفط والغاز الجديدة إذا فاز بالسلطة. وقد ادعى المسؤولون التنفيذيون في الصناعة - والوزراء - أن الحظر الكامل ليس له أي معنى لأنه سيجبر المملكة المتحدة ببساطة على استيراد المزيد من النفط والغاز من الخارج، بدلاً من القيام بأي شيء لمعالجة الطلب الأساسي.
وبلغت طاقة التكرير في المملكة المتحدة ذروتها في السبعينيات مع نحو 23 مصفاة تكرير، تعالج ما يقل قليلاً عن 150 مليون طن سنويًا، وفقًا لمعهد الطاقة. وقد انخفض منذ ذلك الحين بأكثر من النصف. واليوم، لا تزال ستة مصافي فقط قيد التشغيل.
وقال المعهد إن انخفاض هوامش الربح وزيادة المنافسة من الخارج جعل افتتاح شركات جديدة غير جذاب تجاريا. لكن، إن الافتقار إلى استثمارات كبيرة منذ بدء إنتاج بحر الشمال يعني أن المصافي تركز بشكل عام على معالجة الخام "الخفيف"، الذي يسهل تحويله إلى منتجات مثل البنزين.
في وقت، خفضت مصافي التكرير في الصين إنتاج النفط بسبب هوامش الربح الضئيلة ونقص الحصص. وتتراجع معدلات تشغيل مصافي النفط في الصين من مستوياتها القياسية في الربع الثالث، حيث يثني تقلص الهوامش ونقص حصص التصدير المصانع عن زيادة الإنتاج لبقية عام 2023، وفقا لتجار واستشارات صناعية.
وقالت شركة إف جي إي للاستشارات إن من المتوقع أن تعالج الصين 15.1 مليون برميل يوميا في نوفمبر انخفاضا من 15.37 مليون برميل يوميا في أكتوبر، ويرجع ذلك في المقام الأول إلى تخفيضات التشغيل في الشركات الصغيرة المستقلة، ومصافي التكرير الحكومية.
ولا ترى مصافي التكرير الحكومية، التي استفادت من صادرات الوقود المربحة في وقت سابق من العام، حافزاً يذكر لزيادة الإنتاج، حيث من غير المرجح أن تصدر بكين المزيد من تصاريح تصدير الوقود هذا العام. ومن المرجح أن تخفض مصافي التكرير التي تديرها الدولة إنتاجها هذا الشهر بنحو 7 % عن معدلات أكتوبر إلى ما بين 9.69 مليون و9.95 مليون برميل يوميا، وفقا لتقديرات شركة الاستشارات الصينية لونغتشونغ.
وأكدت المملكة العربية السعودية وروسيا أنهما ستمددان تخفيضات الإنتاج والصادرات الطوعية حتى نهاية العام في خطوة متوقعة إلى حد كبير للحفاظ على جزء قوي من العرض العالمي. وذكر بيان لوزارة الطاقة السعودية "إن هذا الخفض الطوعي الإضافي يأتي تعزيزا للجهود الاحترازية التي تبذلها دول أوبك+ بهدف دعم استقرار وتوازن أسواق النفط". وتنتج السعودية نحو 9 ملايين برميل يوميا، مما يؤدي إلى خفض طوعي بنحو مليون برميل يوميا.
وتعهدت روسيا من جانبها بخفض الصادرات بمقدار 300 ألف برميل يوميا والإنتاج بمقدار نصف مليون برميل يوميا. وقال نائب رئيس الوزراء ألكسندر نوفاك "الخفض الطوعي الإضافي يهدف إلى تعزيز الإجراءات التي اتخذتها دول أوبك+ للحفاظ على استقرار وتوازن أسواق النفط".
وتعليقًا على التحديثات السعودية والروسية، أشار وارن باترسون وإيوا مانثي من منصة آي ان جي، إلى أن هذا التمديد كان متوقعًا ولكن السوق ستكون مهتمة بمعرفة ما إذا كان الاثنان سيمددان التخفيضات أكثر حتى عام 2024. وقد يشير هذا إلى أنه من غير المرجح أن يكون للتمديد الحالي أي تأثير فوري على الأسعار ولكن التمديد إلى عام 2024 قد يحرك المعايير.
وكتب المحللون: "يظهر رصيدنا النفطي أن السوق سيكون لديه فائض في الربع الأول من عام 2024، وهو ما قد يكون كافياً لإقناع السعوديين والروس بمواصلة التخفيضات خلال فترة الطلب الأضعف موسمياً في الربع الأول".
ارتفعت الأسعار بشكل متواضع بعد الإعلانات السعودية والروسية بعد أن سجل كل من برنت وغرب تكساس الوسيط خسارة للأسبوع الثاني على التوالي الأسبوع الماضي. ويبدو أن السبب الأكبر للانخفاض الأخير في الأسعار هو انخفاض علاوة الحرب الناجمة عن الحرب بين إسرائيل وحماس، والتي يبدو أنه تم احتواؤها في الوقت الحالي ولا تشكل تهديدًا مباشرًا لإمدادات النفط في الشرق الأوسط.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.