برشلونة في مفاوضات مع أولمو لضمه من لايبزج    مساحة العُلا للتصميم تعرض مبادراتها في أسبوع ميلان للتصميم    وظائف للخريجين والخريجات بأمانة المدينة    فيتنام: رفع إنتاج الفحم لمواجهة زيادة الطلب على الطاقة    للمرة الثانية على التوالي النقد الدولي يرفع توقعاته لآفاق الاقتصاد السعودي ليصبح الثاني عالمياً لعام 2025    الصحة العالمية توافق على لقاح ضد الكوليرا لمواجهة النقص العالمي    طقس اليوم: فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    إخلاء طبي لمواطنة من كوسوفا    بن دليم الرحيل المُر    ماني: إهدار ركلة الجزاء لم يزعجني.. وهذا سر الفوز    الحزم يتعاقد مع المدرب صالح المحمدي    حمدالله: تجاوزت موقف المُشجع.. وصفقات الهلال الأفضل    الجدعان: الاقتصاد العالمي يتجه لهبوط سلِس    الأمطار تكسو عسير والباحة "حلة خضراء"    البنك الدولي: المملكة مركزاً لنشر الإصلاحات الاقتصادية    بوابة الدرعية تستقبل يوم التراث بفعاليات متنوعة    نجران.. المحطة العاشرة لجولة أطباق المملكة    إعفاء "الأهليات" من الحدّ الأدنى للحافلات    "الأمر بالمعروف" في أبها تواصل نشر مضامين حملة "اعتناء"    محافظ جدة يواسي آل السعدي في فقيدتهم    أسرتا باهبري وباحمدين تتلقيان التعازي في فقيدتهما    الخريجي يلتقي نائب وزير الخارجية الكولومبي    رئيس "الغذاء والدواء" يلتقي شركات الأغذية السنغافورية    الرياض: الجهات الأمنية تباشر واقعة اعتداء شخصين على آخر داخل مركبته    الوحدة يحسم لقب الدوري السعودي للدرجة الأولى للناشئين    حرس الحدود ينقذ مواطنًا خليجيًا فُقد في صحراء الربع الخالي    اختيار هيئة المحلفين في المحاكمة التاريخية لترامب    تجمع مكة المكرمة الصحي يحقق انجاز سعودي عالمي في معرض جنيف الدولي للاختراعات 2024    أرمينيا تتنازل عن أراضٍ حدودية في صفقة كبيرة مع أذربيجان    سلام أحادي    حائل.. المنطقة السعودية الأولى في تطعيمات الإنفلونزا الموسمية    وفاة الممثل المصري صلاح السعدني    نوادر الطيور    المرور بالشمالية يضبط قائد مركبة ظهر في محتوى مرئي يرتكب مخالفة التفحيط    التعريف بإكسبو الرياض ومنصات التعليم الإلكتروني السعودية في معرض تونس للكتاب    مدرب الفيحاء: ساديو ماني سر فوز النصر    موعد مباراة السعودية والعراق في كأس آسيا تحت 23 عامًا    أمير عسير يتفقد مراكز وقرى شمال أبها ويلتقي بأهالي قرية آل الشاعر ببلحمّر    بطاقة معايدة أدبية    ضيوف الرحمن يخدمهم كل الوطن    وزارة الخارجية تعرب عن أسف المملكة لفشل مجلس الأمن الدولي    أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله    اكتشاف خندق وسور بجدة يعود تاريخهما إلى القرن 12 و13 الهجري    إخلاص العبادة لله تشرح الصدور    مساعد وزير الدفاع يزور باكستان ويلتقي عددًا من المسؤولين    "أبل" تسحب واتساب وثريدز من الصين    بينالي البندقية يعزز التبادل الثقافي بين المملكة وإيطاليا    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    توقعات الأمطار تمتد إلى 6 مناطق    فوائد بذور البطيخ الصحية    السودان.. وخيار الشجعان    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    أمير منطقة الرياض يرعى الحفل الختامي لمبادرة "أخذ الفتوى من مصادرها المعتمدة"    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأزمة السورية.. الخروج من عنق الزجاجة والحل عربي - عربي
نشر في الرياض يوم 22 - 05 - 2023

انتهاء قمة جدة العربية، لا يعني أن المملكة أسدلت الستار عليها، بل هو بداية لحراك سعودي جديد لتعظيم مخرجات إعلان جدة في جميع محاوره، والوصول لنتائج على أرض الواقع حيال القضايا المحورية التي تم مناقشتها في اجتماعات القمة خصوصا فيما يتعلق في جانب تعزيز العلاقات العربية - السورية، وإيجاد حلول للأزمة السورية بعد مشاركة الرئيس السوري بشار الأسد لأول مرة منذ تجميد مقعد سورية منذ عام 2011.. وحظي الملف السوري بأولوية في مناقشات القمة وأيضا في دهاليزها.. ونص إعلان جدة على تكثيف الجهود العربية الرامية لمساعدة سورية على تجاوز أزمتها، وتعزيز ظروف عودة اللاجئين، والحفاظ على وحدة أراضي سورية". ومثلت عودة سورية للحضن العربي انطلاقة لفترة علاقات سورية - عربية أقوى، كما تمثل عودة سورية إلى مكانتها الشرعية في المنطقة، حيث رحب إعلان جدة بالقرار الصادر عن اجتماع مجلس الجامعة على المستوى الوزاري، الذي تضمن استئناف مشاركة وفود الحكومة السورية في اجتماعات مجلس الجامعة والمنظمات والأجهزة التابعة لها معربا عن الأمل في أن يسهم ذلك في دعم استقرار الجمهورية العربية السورية، ويحافظ على وحدة أراضيها، واستئناف دورها الطبيعي في الوطن العربي، وأهمية مواصلة وتكثيف الجهود العربية الرامية إلى مساعدة سورية على تجاوز أزمتها، اتساقًا مع المصلحة العربية المشتركة والعلاقات الأخوية التي تجمع الشعوب العربية كافة. وتقود المملكة اليوم نظام إقليمي عربي جديد يقوم على تبادل المصالح والتعاون الأمني والسياسي لصالح إعادة تشكيل المنطقة، لتكون متراصة ومتعاونة لمواجهة نظام دولي جديد لتكون الدول العربية لاعبا محوريا مهما في الاقتصاد الدولي والتجارة والنفط العالمي فضلا عن استمرار ترميم الوضع العربي لتثبيت دعائم استقرار الأوضاع العربية، خاصة في منطقة الهلال الخصيب المأزومة، أي العراق وسورية ولبنان. ومن المتوقع أن تنشط الدبلوماسية السعودية ارتكازا لرئاستها للقمة ولخبرتها ومكانتها ودورها السياسي الفعال عربيا وإقليميا". وقرار عودة سورية إلى "الجامعة العربية" يمكن وصفه بتتويج" للقاءات والتشاورات خلال الفترة الماضية بشأن الملف السوري.
ويرى مراقبون سوريون تحدثوا ل"الرياض" أن مشاركة الرئيس السوري بشار الأسد شكلت خطوة هامة نحو تنقية الأجواء العربية، وضمان عودة الأمن والاستقرار لسورية بمساعدة العرب وتعزيز الحلول السياسية وإنهاء التواجد الأجنبي والمليشيات من الأراضي السورية مؤكدين أن عودة سورية للجامعة العربية كانت ضرورة ملحة تفرضها اعتبارات الأمن القومي والمصالح العليا العربية المشتركة، وسيسهم في إخراج سورية من الأزمات التي عصفت بها طيلة أكثر من عقد من السنوات، وعودتها للعب دورها العربي الكامل. وانعكس ذلك في إعلان جدة في إشارة واضحة للسعي العربي لمساعدة سورية للخروج من محنتها، وهو ما عكس وفق مراقبين مستوى التقدم الحاصل في العلاقات بين دمشق وبقية العواصم العربية واتفاق الزعماء العرب في البيان الختامي للقمة على ضرورة التكاتف لحل قضايا الأمة، وقد اتخذت أجواء القمة الطابع الإيجابي والتفاؤل بوحدة غير مسبوقة لجميع الدول العربية، وعلى رأس القضايا هي القضية الفلسطينية والأزمات المستجدة في السودان وليبيا، فضلا عن قضايا اليمن وسورية ولبنان، وتوحيد المواقف في علاقات الدول العربية بمحيطها الإقليمي والدولي. وتعد عودة سورية للمحيط العربي، وخاصة حضور الأسد للقمة، وسط ترحيب عربي، نقطة تحوّل بارزة في مستقبل العلاقات العربية والتي طاولتها أزمات جمّة خلال السنوات الماضية، وهو ما قد ينتج عنه في القادم من الأيام أسس أمنية إقليمية جديدة، حيث إن خطوة إعادة دمشق للمسار العربي تُعتبر أولى خطوات وقف حالة الاستعصاء والتوترات الأمنية بدول الإقليم.
ويبدو جليا أن الدول العربية رأت أن عزل دمشق هو إجراءٌ لا طائل منه، بل على العكس، فهو يفاقم الأوضاع في المنطقة ويضيف تعقيدات كثيرة إلى الملفات الإقليمية، بما في ذلك الملف السوري نفسه، وبالتالي ربما كان خيار الاحتضان هو الطريق الأفضل بالنسبة لهم في هذه المرحلة لما يحدث من التحولات الدولية، التي يتطلب فيها الاستقرار وإنهاء التوترات بالمنطقة أكثر من أي وقت مضى.
لقد وضعت قمة جدة خارطة عمل لتعظيم الحلول السياسية خاصة بعد المتغيرات الدولية الجديدة الرامية في نهاية الأمر إلى ذهاب النظام العالمي نحو التعدد القطبي فحل الأزمات العربية وتحديدا الأزمة السورية أصبح لزاما وضرورياً لأحداث التكاتف العربي لأن ذلك سيعطي قوة كبيرة لوحدة القرار اللاعبين الأساسين في القرار العالمي والانتقال من أطر التبعية والاملاءات إلى استقلال الدور بعد أن بقت بعض الدول العربية لفترات خاضعة ترتهن للقرار الغربي التي أعاقت الفاعلية العربية في إطار وحدة مصالح الإقليم والتوافق العربي الإقليمي حول القضايا والمصالح العربية.. الدول العربية تسعى للتحرر من الإملاءات وتضع التوحد العرب وتوحيد الرؤى والأهداف وحسن إدارة الموارد العربية الضخمة فوق أي اعتبار خاصة فيما يتعلق بالطاقة والغذاء والماء فقد أثبت الحرب الروسية الأوكرانية مدى أهمية المنطقة العربية استراتيجياً لضبط سعر النفط العالمي. وعكست مشاركة الرئيس السوري بشار الأسد في القمة العربية، حدث له العديد من الدلالات السياسية، بعد أكثر من عقد من عزلة عربية دعما للجهود المبذولة للتوصل لتسوية سياسية للقضية السورية. لقد عادت سورية إلى الجامعة العربية، التي ألغت تجميد عضوية النظام السوري فيها في 7 مايو، لتنهي بذلك قطيعة عربية مع النظام منذ أواخر العام 2011 كونها ضرورة عربية واضعين التحولات الدولية المتسارعة وتنامي النفوذ الروسي والصيني المقبول وسعيه لحل المشكلات العالقة في المنطقة وقراءة المشهد على ضوء التطورات الشاملة والتقارب السعودي - الإيراني واستئناف العلاقات والعمل على إيجاد حلول عربية للأزمات العربية".
وأكد المحللون أنه على مدى السنوات الماضية، لم تتمكن المسارات الدولية، بما في ذلك "اللجنة الدستورية السورية"، من إيجاد أي حلول للوضع السوري، ولم تستطع حتى من تحقيق أي تقدم في مسار الحل السياسي في البلاد ضمن إطار القرار الأممي رقم "2254" الصادر عن "مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة"، وهو ما يشير إلى تراجع الدور الأممي لدفع عجلة الحل السياسي في سورية.
ويبدو واضحا أن سورية مثقلةً بالعديد من الأزمات، التي تسببت بها العقوبات المشددة الدولية المفروضة عليها وسحقت اقتصاد سورية الباحث عن "طوق نجاة" من انفتاح الدول العربية عليه وإعمار سورية ورفع العقوبات المفروضة بما فيها قانون "قيصر" الأميركي الذي دخل حيّز التنفيذ منتصف العام 2020، والذي فرض عقوبات قاسية على القيادة السورية.
وترغب الدول العربية الوصول إلى حل سياسي في سورية يستند إلى قرارات الشرعية، وتعاوناً بملفي المخدرات واللاجئين، وإنهاء الوجود الأجنبي في سورية. وتحمل مشاركة الأسد في القمة العربية بعد 13 عاماً من حضوره آخر قمة عربية (قمة سرت في العام 2010)، الكثير من الدلالات السياسية التي من المتوقع أن تنهي مشهدا سورية كان معقدا يزيد فرص التوصل لحل سياسي لإحياء العملية السياسية، ويعيدها إلى محيطها العربي اقتصاديا، والمضي في الجهود الرامية لإنهاء الأزمة في سورية حيث تبنى وزراء الخارجية العرب قرار عودة سورية لمقعدها في جامعة الدول العربية، بعد غياب دام 12 عاماً، كما قررت المملكة استئناف عمل بعثتها الدبلوماسية في الجمهورية العربية السورية. وتعد عودة سورية إلى محيطها العربي تطورا من شأنه الإسراع في إنهاء الأزمة في الداخل السوري، والإسهام في عودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم، وتعزيز الجهود القائمة لمكافحة الإرهاب والقضاء على التنظيمات الإرهابية المهددة لأمن سورية وللدول العربية ووقف عمليات تهريب المخدرات والاتجار بها.
لقد دخلت الدول العربية الأجواء التوافقية والتصالحية التي سعت المملكة العربية السعودية قبيل انعقاد القمة إلى إشاعتها، مصحوبة بخطاب يتبنى نهج تفكيك الأزمات العربية لمواجهة التغيرات الإقليمية والدولية المتسارعة..
أن محادثات "التطبيع" العربي مع الحكومة السورية خلال الفترة الماضية وعلى عدة مستويات، توجّت بالاتفاق والتأكيد على التعاون المشترك، حول إعادة اللاجئين السوريين، وضمان وسهولة الوصول إلى المساعدات الإنسانية، وبالطبع التفاهم الأهم بالنسبة للدول العربية، هي خطوة التعاون والتنسيق بشأن تجارة المخدرات عبر الحدود، والوضع الأمني في سورية، وإعادة الحديث عن ضرورة التوصل لتسوية سياسية شاملة للبلاد.
وليس هناك شك بأن عودة سورية سيكون لها أثر أمني وسياسي على النظام العربي ككل، وتؤسس لنظام عربي جديد قائم على التعاون الإقليمي الأوسع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.