فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    الإبراهيم: المملكة منصة عالمية للنقاش والابتكار والأعمال    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. اجتماعات البنك الإسلامي تناقش تعزيز النمو الاقتصادي    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    وزير الإعلام يبحث التعاون مع أرمينيا    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    الاحتلال يسعى لسرقة مقدرات الشعب الفلسطيني    وزير الخارجية يبحث مستجدات غزة    في افتتاح الجولة ال 30 من دوري" يلو".. العربي يصطدم ب" أحد".. والفيصلي يلاقي العين    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    سيدات الأهلي يحصدن كأس بطولة السباحة    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    شيف يحول الأكلات العالمية إلى شعبية    غزة.. النزف مستمر والمجاعة وشيكة    %47 من الذكور تلقوا العلاج على نفقة وزارة الصحة    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    تعليق الدراسة اليوم الاثنين بالمدينة المنورة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    الفضلي: يدعو إلى تعزيز الشراكة المجتمعية لحماية البيئة    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    صحن طائر بسماء نيويورك    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    أسير فلسطيني يفوز بالبوكر عن «قناع بلون السماء»    الوسطية والاعتدال أبرز قضايا مؤتمر "تعزيز قيم الانتماء الوطني والتعايش السلمي"    ولي العهد يلتقي أمير الكويت ويستعرضان العلاقات الأخوية    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ركن الوراق
نشر في الرياض يوم 13 - 03 - 2023


«نشأة الكتاب العربي»
من ترجمة الكاتب السعودي الدكتور إبراهيم بن عبدالرحمن الفريح، صدرت حديثا نسخة عربية لكتاب «نشأة الكتاب العربي» للمستعربة الألمانيّة وأستاذة اللغة العربيّة في جامعة برلين الحرّة، بياتريس غروندلر.
الكتاب الصادر عن دار معنى للنشر يهتم بفترة الازدهار والتطوُّر في الحضارة العربيّة، وتحديدا بين أعوام 719 و919 في التقويم الميلادي، أي القرنين الثاني والثالث في التقويم الهجري.
ويرصد تفصيل تطوُّر الممارسات الكتابية العربية في تلك الفترة من العصر العبّاسي، وذلك عبر تتبع مخطوطات الشعراء والورّاقين والكتبة، إذْ شهد ذلك العصر ما تسميه المؤلّفة ب»ثورة الكتاب العربي».
ويشير الكتاب إلى أنّ أكبر مكتبة في أوروبا في القرن الثالث عشر الميلادي لم تكن تحتوي على أكثر من 200 مجلّد، في حين أنّ المكتبات العربية في ذلك الوقت كانت تضمُّ، من دون شكّ، مجموعة أكبر من ذلك بكثير.
«المستريح.. حكايات لا تنتهي»
صدر حديثا للكاتب المصري أحمد ناجي كتاب «المستريح.. حكايات لا تنتهي»، عن دار فنون للنشر والتوزيع.
ويرصد الكتاب أبرز قضايا النصب التي تمت على العديد من الأفراد خلال السنوات الماضية.
ويكشف الكتاب عن بداية الظاهرة منذ سبعينيات القرن الماضي، حيث إن المستريح شخص يحتال على أموال الأفراد بزعم استثمارها في مجالات مختلفة، نظير عوائد مالية ضخمة، وفي أغلب الأوقات يقوم المحتال بأخذ أموال شخص ثم يعطيها لشخص آخر وهكذا حتى تتسع الدائرة ويحصل على أكبر قدر ممكن من الأموال ثم يهرب.
ويرصد الكتاب أبرز المحتالين بداية من الريان، وصولا إلى مستريح أسوان، ومستريح المنيا، ومستريح القليوبية، وغيرهم الذين ظهروا في المحافظات المختلفة، وقاموا بالنصب على العديد من الأفراد بمبالغ كبيرة.
كما يتناول الكتاب مصير هؤلاء النصابين، الذين وقعوا تحت طائلة القانون وتمت محاكمتهم، وحسابهم.
«خيط فاصل رفيع جداً»
صدرت حديثا المجموعة القصصية "خيط فاصل رفيع جدا"، تأليف ورسوم المؤلفة والفنانة التشكيلية المصرية الدكتورة عبير حسن، وذلك ضمن إصدارات سلسلة "ثلاث حواديت"، الصادرة عن الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين.
ويضم الكتاب ثلاث قصص للناشئين، تدور حول فكرة الخط الفاصل الرفيع، الذي يفرق بين الصواب والخطأ، وبين الجمال والقبح، أو بين مواكبة التكنولوجيا وفقدان جمال الحياة الإنسانية.
وجاءت القصة الأولى بعنوان "خيط فاصل رفيع جدًا"، وهي عن أولاد قرروا تحدي هذه الخطوط الفاصلة، فهل يمكنهم مواصلة التحدي بسهولة دون أن يطاردهم؟ أما القصة الثانية فهي "يوم"، وتدور حول مغامرة في الفضاء، حيث الرحلات بعيدة ومتنوعة والعوالم غريبة للغاية، يبحث البطل هناك حتى يجد المكان الأفضل، جاءت القصة الأخيرة "سر الكلمات" لتفتش في أسرار الكلمات، وقدرتها على إضافة رحلات عجيبة ومعان جديدة لنا، فنكتشف معها المعنى الحقيقي للقبح، والجمال، والرضا بالذات.
«أشباه وأشباح»
صدر حديثا للكاتب الفلسطيني أنور حامد رواية بعنوان «أشباه وأشباح»، الصادرة عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر، ومكتبة كل شيء / ناشرون.
وتقع الرواية في 208 صفحات من القطع المتوسط، وجاء في تقديمها: «شبه غيبوبة، دخل بها بعد التقاطه فيروس كورونا يتوالى شريط حياته، تتداخل الأحداث التي تتطور بالتداعي، كما في الأحلام، وأحياناً يحكمها منطق الوعي، وأحياناً تقترب في منطقها من أجواء السريالية، لقطات يبدو تدفقها، للوهلة الأولى، عشوائيا، لكن يربطها خيط مرتبط بالذاكرة، إطلالة على مراحل حياته، محاكمة ذاتية لخياراتها، قصص حب، إحباط فكري وسياسي، تأمل، وأجواء واقعية في حكاياتها حينا، وحينا سريالية في غرائبيتها».
«ليلة النجوم»
صدرت حديثا للكاتبة الأردنية ربا الناصر المجموعة القصصية «ليلة النجوم» الصادرة عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت.
وتتناول المجموعة القصصية، مواضيع اجتماعية وإنسانية في المجتمع الأردني كتبت بأسلوب شيق، وتسلط الضوء على بعض قصص الحياة الاجتماعية أيام الخمسينيات في القرن الماضي.
وتتطرق الكاتبة في قصة «ليلة النجوم» التي جاءت في 80 صفحة من القطع المتوسط إلى الحالة النفسية التي سيطرت على الفنان الهولندي فان غوخ عند رسمه لوحة النجوم الشهيرة.
أشباه وأشباح
خيط فاصل
المستريح
ليلة النجوم
نشأة الكتاب العربي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.