ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» بنسبة 26% محققة أكثر من 119 مليون ريال خلال الربع الأول للعام 2024    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية تركيا    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    النفط يعاود الارتفاع    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجموعات خمس في كتاب . قصص الفلسطيني أكرم هنية تخترق اليومي شعرياً
نشر في الحياة يوم 28 - 02 - 2003

على مدار تجربته القصصية استطاع الكاتب الفلسطيني أكرم هنية أن ينقل الكتابة القصصية في الأرض المحتلة من المباشرة والتعبير الصارخ عن الاحتلال والمقاومة إلى شكل آخر من السرد الذي يستظل بالشعر أو الحكاية الشعبية أو المادة الأسطورية التي تلتحم بالمعيش والراهن لتحكي عن الألم والعذاب والصمود في زمان الاحتلال. وقد لفتت كتابة هنية منذ أصدر مجموعته الأولى "السفينة الأخيرة... الميناء الأخير" 1979 الأنظار إليه بسبب اقتراب لغته القصصية من الشعر وتطعيمه هذه اللغة بمادة الحياة اليومية التي يقوم الكاتب بتصعيدها إلى صيغة من صيغ التعبير الشعري. وانتقل هنية في مجموعتيه التاليتين، "هزيمة الشاطر حسن" 1980 و"التغريبة الثانية للهلالي" 1981، إلى استخدام الحكايات والأمثولات الشعبية مطوراً تجربته القصصية بالاقتراب من مفهوم للكتابة يتخلص شيئاً فشيئاً من الشحنة الشعرية الفائضة في عمله القصصي.
في مجموعته الأولى "السفينة الأخيرة... الميناء الأخير"، والتي كرسته واحداً من أفضل كتاب القصة في الأرض المحتلة في نهاية السبعينات وبداية الثمانينات من القرن الماضي، تقترب القصة من الأمثولة التي تكتسب طاقة ألليجورية عالية تمكنها من الكشف عن الخيوط الأساسية التي تنتظم الحاضر من دون أن تقع هذه القصة في فخ المباشرة والشعارية اللتين كانتا، وما زالتا، السمتين الملازمتين للكتابة القصصية الفلسطينية عموماً. وقد آثر هنية الهروب من التعبير المباشر، والكتابة الواقعية التي تمزج الوصف المباشر بالشعار الجاهز، إلى كتابة قصصية تعيد وضع الأمثولات والحكايات الشعبية والبنى الأسطورية في ضوء آخر، لتكون هذه الحكايات والأمثولات قادرة على تأويل الواقع الراهن للعرب والفلسطينيين. وبهذا المعنى فإن مجموعة "السفينة الأخيرة... الميناء الأخير" تنتزع تلك الأمثولات والحكايات من سياقاتها العامة لتدخلها في نسيج الحال الفلسطينية الخاصة.
إن حكاية الحاكم الراغب في وضع معجم لغوي جديد يخلو من كلمات الحب والحرية والإخلاص والتضحية والكفاح والتحرر، ليتمكن من الهيمنة على شعب بلا ذاكرة تاريخية، تصطف إلى جوار حكاية محمد العربي الذي يعجز المارد الذي يصطاده عن مقاومة رجال الاستخبارات، وحكاية أبو محمود القاسمي الذي ينهض من موته على صوت الجرافات الإسرائيلية وهي تزيل من الوجود المقبرة التي تواري عظامه، وحكاية النابغة الذبياني الذي ما عاد شعره يرضي النعمان بن المنذر لأن الشعر نفسه أصبح بلا قيمة في هذا الزمان. وفي سياق مواز يكتب هنية قصصاً عن مدينة محترقة وسفينة أخيرة تقلع من ميناء أخير وشاعر يتنبأ بالخراب العظيم، وعن موت الحب بتأثير هزيمة الفرد الداخلية، وعن اختفاء قبة الصخرة.
الحكاية الشعبية والفانتازيا
في المجموعة الثانية "هزيمة الشاطر حسن" ثمة تحول طفيف في أسلوب الكتابة القصصية. ففيما يواصل هنية كتابة تستند إلى الحكايات الشعبية والبنى الأسطورية، من خلال إعادة كتابة حكاية "الشاطر حسن" وحقنها برؤية شعبية نضالية جماهيرية، تحتفظ للبطل الشعبي الفرد بطاقته الملهمة" فإنه يعمل في الوقت نفسه على كتابة قصص أخرى تعتمد الفانتازيا أو تتخذ من أسلوب محاكاة الوثيقة والريبورتاج الصحافي مادة للكشف عن طبيعة مرحلة سياسية واجتماعية مجرحة بالهزيمة والتشظي. وفي هذين الخطين من خطوط الكتابة القصصية يزاوج هنية بين أسلوب التقرير الصحافي، الذي يتحدر إليه من عمله في الصحافة، والوصف الشعري لأحلام الشخصيات وحواراتها الداخلية، وأسلوب تيار الوعي. في الخط الأول، الذي يعتمد الفانتازيا، يجدل القاص الحكايات الفانتازية بغايات راهنة وضرورات سياسية. وفي الخط الثاني، الذي يستفيد من أسلوب الريبورتاج، يعتمد المزج بين الوصف الموضوعي والشهادة المختزلة ولغة التقرير والحوارات الداخلية للشخصية القصصية والحوارات المختزلة القصيرة، التي تؤدي غرضها في الكشف عن تطور علاقات الشخصيات الثانوية في القصة، إضافة إلى الاقتباسات الشعرية.
في مجموعته القصصية الثالثة "التغريبة الثانية للهلالي" سنعثر على تحول جديد في كتابة أكرم هنية القصصية. ففي القسم الأول من المجموعة ثمة عدد قليل من القصص يركز على معاناة الناس في زمن الاحتلال الإسرائيلي الذي ينتزع الأرض من تحت أقدام الفلسطينيين ويزيد من عسفه بسجنهم وإطلاق الرصاص عليهم إن حاولوا الدفاع عن أرضهم. يضاف إلى هذه القصص، التي تحكي عن زمن الاحتلال، قصة واحدة عن موت بائع صحف يحلم بتحسين وضعه المعيشي وتعويض ابنه الذي حرم من التعليم ليشارك الأب في إعالة العائلة الكثيرة العدد. لكن القصة، على رغم كونها مكتوبة بلغة شاعرية مؤثرة، تبدو نابية في سياق هذه المجموعة المكرسة للتعبير عن حال الفلسطيني في الزمان الراهن، خصوصاً أنها تنتهي بقصة "التغريبة الثانية للهلالي" التي تعيد كتابة سيرة أبي زيد الهلالي في ضوء الحكاية الفلسطينية المعاصرة.
يمكن النظر إلى "التغريبة الثانية للهلالي" بصفتها أفضل ما كتب أكرم هنية من قصص، فهي إضافة إلى كونها تعتصر الحكاية التراثية للهلالي، الهارب من أرض إلى أرض، فإنها تغرس هذه الشخصية التراثية - الأسطورية، ذات الامتداد العميق في المخيلة الشعبية، في تربة فلسطينية لتجعل من حياة هذه الشخصية تعبيراً رمزياً عن رحلة الفلسطيني الطائر، من أرض إلى أرض، ونمو حركة نضاله من عام 1948 وحتى بداية ثمانينات القرن الماضي.
إذا انتقلنا إلى المجموعة القصصية الرابعة "عندما أضيء ليل القدس" 1986 فسنجد أن قصصها جميعها مسكونة بزمن الاحتلال الإسرائيلي والنضال ضده. ثمة تنويع على حكايات الاحتلال وزمانه الحزين، وانشغال بالتعرف على آليات المقاومة من خلال الأخبار والوقائع والحكايات الصغيرة وأشكال العيش اليومي. ويستخدم هنية أسلوباً سردياً تقريرياً للتعبير عن الواقع اليومي الخشن تحت الاحتلال. هناك القليل جداً من الشاعرية، وإن لم تخل بعض القصص من الأبعاد الرمزية الغائرة.
لا يشذ عن توجه مجمل القصص في مجموعة "عندما أضيء ليل القدس" سوى القصة الأخيرة التي تتخذها المجموعة عنواناً لها. في "عندما أضيء ليل القدس" ثمة حكاية تعيد توليف قصة المسيح، وظهوراته، وتحولاته، وقدرته على الحلول في جسد الرجل المقاوم، واستعصائه على الموت برصاص الإسرائيليين لكونه رمزاً، ونوراً يملأ الأرض من حوله. كل من يراه يظن أنه ذو صلة به: أباً راحلاً، أو حبيباً غائباً، أو صديقاً عزيزاً، أو ملهماً. في هذه القصة، دون غيرها من قصص المجموعة، ثمة بعض الشاعرية والانتماء إلى عالم هنية القصصي الأول، وامتزاج البعد الرمزي الوطني بحكاية المسيح المخلص.
تقوم قصص المجموعة الأخيرة، عدا قصة "أربع شرفات وأحلام زائدة"، على حكاية الفلسطيني وقدره اليومي ونفيه الأبدي حتى في نطاق أرضه. وينسج هنية مادة قصصه من لحم الحكايات الواقعية ودلالاتها الرمزية، أو أنه يحيل المادة اليومية في سرده إلى سياقات رمزية وتعبير نموذجي عن الحالة الفلسطينية في كل زمان ومكان. ومن بين قصص المجموعة التي تبرز الشوط الكبير الذي قطعته تجربة أكرم هنية قصة "أربع شرفات وأحلام زائدة"، التي لا تستوحي الشرط الوجودي الفلسطيني ولا تحكي حكاياته ولا تعيد رسم مساراته، بل تحكي عن الشرط الإنساني المعقد. إنها تنويع على ثيمة الانتظار الطويل غير المجدي، على حكاية بنيلوب في وجه من وجوهها، وعلى انتظار ما يأتي ولا يأتي في مسرحية صمويل بيكيت "في انتظار غودو". لكن هذا التنويع سيتحول في نهاية القصة إلى شكل من أشكال العزلة الأبدية والانقطاع عن العالم. ستقفل البيوت الأربعة شرفاتها المفتوحة على الانتظار، وتقفل محطة القطار الواقعة بالقرب من تلك البيوت، وتفوح من البيوت رائحة الصمت وتشقق الجدران والموت. فهل يمكن رد هذه الحكاية الألليجورية على الشرط الفلسطيني؟ وهل يجوز لنا حصر إبداع الكاتب في خانة شرطه التاريخي الوجودي؟ يمكن لنا أن نقرأ القصة السابقة في سياق الشرط الإنساني حيث تدور حكاية سكان العمارة، ذات الشرفات المفتوحة على الانتظار، في إطار أدب العبث بأمثلته التي تستلهم مسرحيات صمويل بيكيت ويوجين يونسكو، بسبب القرابة الأسلوبية وتماثل حكايات الشخصيات وثيمة الانتظار ومفردات المكان الذي يتمثل في محطة قطار وبناية ينتظر فيها المنتظرون. لكن حكاية الانتظار تتقاطع في مستوى من مستوياتها مع الوضع الفلسطيني وتراجيديا الانتظار الفلسطيني الطويل على بوابة الأمل. وإذا كانت قصة "أربع شرفات وأحلام زائدة" تبني مادتها من شرط وجودي يقيم في حياة البشر الذين يختم الموت والانهيار مسيرتهم على الأرض، فإن عنوان القصة الذي يقرن الشرفات الأربع المنتظرة ب"الأحلام الزائدة" يعيد القصة، من وجهة نظري، إلى محورها الفلسطيني، إلى يأس الكاتب من إمكان الوصول إلى حل لهذا الاشتباك المصيري المعقد بين الفلسطينيين والإسرائيليين. لقد طال الانتظار حتى داهم الانهيار والموت والتفسخ ورائحة التحلل العضوي الانتظار والمنتظرين.
* صدرت المجموعة عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت - عمان، 2003.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.