"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المغرد الهلالي أبو مرزوق: الدوري هلالي والنصر البوابة الأسهل
نشر في الرياض يوم 12 - 10 - 2022


* مرحباً بك
* يا أهلاً وسهلاً، تشرفت بك أخوي عادل وبصحيفتكم الموقرة، وأتمنى أن يكون لقاء ماتعا والله يعين على أسئلتك.
ابن نافل في أجندتي القادمة
* 435 ألف متابع في منصة تويتر، عدد كبير (وبلا شك مستحق) وحِمل ثقيل، ماذا يدور في خلد أبو مرزوق تجاههم؟
* كل من يتابعني فقد أكرمني بمتابعته وأتشرف بالجميع وأرى أنهم أصحاب فضل علي بكرم متابعتهم لي، ودائماً أقول الله يجعلنا عند حسن ظن الجميع.
* زهاءَ عقدٍ من الزمان وأنت مغرد مؤثر، بماذا تلخص هذه التجربة؟
* تجربة ممتعة جداً على المستوى الشخصي، نتحدث عن 10 سنوات تحمل في طياتها كثير من المواقف والأشخاص والتغريدات والأحداث، صاحبها العديد من البطولات والأفراح بلا شك تجربة تستحق أن نعيشها مرتين لو كان ذلك باستطاعتي، هنا في تويتر اطلعنا على مختلف الأفكار والآراء وكسبنا أشخاص نفتخر بهم كثيراً.
إمبراطورية الهلال قبة المساحات وابن مساعد أبرز ضيوفي
* في كل رواية هناك بطل، فمن بطل الهلال في روايته الملحمية عندما حقق الدوري الموسم المنصرم؟
* الهلال هو البطل هذا ليس رد دبلوماسي ولكن هو واقع الهلال الذي يعرفه الهلاليون، الكل كان له دور في هذا المنجز من إدارة ولاعبين ومدرب وجمهور ولكن كل مكوّن منهم لو لم يكن في الهلال لكان واقعهم مختلفاً، الهلال هو البطل والأشخاص المنتمين إليه يسعون لهذه المكانة ويأصلونه كثقافة هلالية.
* كيف استطاع الهلال فك شفرة آسيا ليعود لاكتساحها ويهيمن عليها رغم استبعاده في نسختها الكورونية؟ هل هو حاجز نفسي واضمحل أم ثقل فني وجودة عناصر كان يفتقدها؟
* الإدارة الحالية كانت تتعامل بهدوء وبشكل ذكي جداً مع هذه البطولة تحديداً، هذا الهدوء الكل يحتاجه وتحديداً في آسيا وهذا أحد الأسباب، ولكن أرى أن السبب الرئيسي يكمن في أن تجربة الهلال الفنية مع هذه البطولة نضجت بعد عدة تجاري سابقة، ولا نخفي كذلك العامل الفني بتواجد رباعي أجني سوبر ولاعبين محليين خاضوا تجارب عديدة ووصلوا لمرحلة النضج الكروي.
* في ظل العقوبة التي وقعت على الهلال هل الفريق بالسكواد الحالي قادر على المحافظة على ألقابه محلياً وآسيوياً؟
* الهلال هو الأفضل كأسماء واستقرار فني وكتجربة وخبرة في ظل عدم السماح له بالتسجيل، «وكالعادة» الهلال هو المرشح الأول للدوري والعقوبة ستكون حافز كبير للاعبين وللجماهير.
لم أفرح لهبوط الأهلي ولا يهمني أمر التحكيم
* يُتهم الهلاليون جمهوراً وإعلاماً بأنهم لا يجرؤون على انتقاد إدارات ناديهم مهما ارتكبت من أخطاء، ما رأيك؟
- جمهور الهلال حكيم ويعرف أين يوجه الضغط ودائماً ما يوجه الانتقاد للداخل الهلالي ولا مكان لشماعة خارجية لتعليق الإخفاقات عليها كما يفعل الآخرين، في الهلال النقد متزن وبلا ضجيج وهذا ما يشعرك ربما أنه لا يوجد نقد لأنه ليس عالي الصوت ولكنه عالي القيمة لذلك يصل ويكون عامل ايجابي ومُساعد للفريق وإدارته.
* هناك من يرمي باللائمة على إدارة الهلال بالتوقيع مع محمد كنو رغم علمها بتوقيعه مع النصر مما تسبب في حرمان الهلال من التسجيل وتغريمه مبلغاً كبيراً، كيف تعلق؟
- الكثير من القرارات التي تكون على طاولة صانع قرار لأي منظومة لا تكون تحت خيار أبيض وآخر أسود، الكثير من القرارات تكون بين لون رمادي وآخر رمادي كذلك، ما قصدته أنه لم يوجد قرار مثالي متاح وفق الظروف والتفاصيل لذلك قرار التجديد لكنو كان قراراً صائباً لأن الفريق ضحى بأمر لأجل مكاسب أكبر من وجهة نظري.
* أليس من الأجدى أن تخاطب الإدارة لجنة الاحتراف وتستفسر عن وضع اللاعب قبل التوقيع معه؟
* وهل من المنطق أن تستفسر الأندية عن كل لاعب تريد التجديد معه؟ كان يجب على النادي الآخر الإعلان عن الصفقة ويخبر الهلال بذلك.
* من وجهة نظرك هل استحق الهلال العقوبة؟
* لا يستحقها إطلاقاً، فقد اُعتبر الهلال محرضاً وهذا الأمر مستغرب جداً.
* عاقبت غرفة فض المنازعات الهلال أعقبها مركز التحكيم الرياضي برفضه طلب التدابير الوقتية ومن ثم ثّبت مركز التحكيم العقوبة، فهل سقطت ورقة التوت عن شعار «الهلال المدعوم»؟
* مثل هذه القضية تكشف أن قصة اللوبي الأزرق قصة واهية وليس لها أساس من الصحة وحسب الإحصائيات التي سأزودكم بها، فإن أكثر نادٍ تمت معاقبته من الاتحاد السعودي ولجنة الانضباط عبر التاريخ هو نادي الهلال فأين هذا الدعم المزعوم؟
o كيف رأيت تعاطي الإعلام الأزرق وجمهور الهلال مع القضية؟
o تعاط مُتزن وعقلاني حيث طالب بالعدالة فقط دون تجييش أو تجريح أو اساءة أو «كذب»
* الهلال في افتتاحية استاد لوسيل بقطر، الهلال في حفل اعتزال الدولي نواف الخالدي بالكويت، ماذا يعني ذلك؟ وبماذا خرج الهلال من هذين الحدثين؟
* الهلال ناد عالمي والعلامة التجارية الرياضية الأكبر بالشرق الأوسط، الهلال خير من يفتتح منصة كأس العالم، تأتي مثل هذه الأحداث لتثبت أن الهلال فارق عن الجميع بمراحل، جماهيرية طاغية في كل مكان داخل وخارج المملكة وهذا شيء غير مستغرب، يعترينا الفخر عندما نشاهد متجر الهلال وكذلك معرضه وكؤوسه وبطولاته تتواجد في قطر والكويت، على الصعيد الشخصي هذا أمر يجعلني أفتخر كسعودي قبل أن أكون هلالي.
* بعيداً عن العاطفة، هل أعجبك الشعار؟
* يحتاج وقتا للتعوّد عليه وليكون جزءا مني كهلالي ولكن في بداية الأمر أعجبني بلا شك شعار عصري ومواكب للمرحلة.
* بلغ إجمالي إيرادات الهلال 706.9 ملايين ريال منها 208 ملايين من الرعايات، كيف تقرأ هذه الأرقام الضخمة؟
- أقرب رقم لأرقام الهلال هو أقل من النصف بالنسبة لمداخيل الهلال من الرعاة، هذا مؤشر يعطي دلالة واضحة على أن رقم الهلال عال جداً ومن الصعب الوصول إليه من قبل الأندية الأخرى، لا يوجد ناد تجاوزت مداخيله من الرعايات 100 مليون لهذا نقول إن «الهلال مختلف».
* الهلال أولاً في الحوكمة وفي التحول الرقمي فضلاً عن الملعب، ما سر أولوية الهلال المستمرة والمتواصلة؟
* في التحول الرقمي تحديداً أسس الهلال ذلك قبل اشتراطه من الوزارة، وهذا مؤشر آخر يدل على أن العمل في الهلال متطور جداً وأن هناك رِجالاً يضعون الخطط التي من شأنها النهوض بالنادي ويحسنون اختيار الرجال الذين ينفذون هذه الخطط بكل إتقان ليعكس لنا أن هذه الإدارة مختلفة حقاً بقيادة سعادة الرئيس فهد بن نافل، وبكل أمانة نحن الهلاليين محظوظين بهذه الإدارة المتميزة.
* هل النسيج الهلالي مترابط ومكون من فسيفساء مختلفة أم أن توالي الإنجازات يخفي المشاكل ويستر المثالب كما هو حاصل عند الفرق الأخرى؟
* في الهلال شعار «رِجال على قلب رجّال» هذه ثقافة هلالية تتوارثها الأجيال، وهؤلاء الرجال يعرفون كيف يتخذون القرارات بلا مشاكل وإن طرأت مشكلة وهذا أمر وارد في أي منظومة فإنهم يقومون بحلها بكل حكمة وروية وهدوء
،فسر تميز الهلال هو أنهم يتقنون إيجاد الحلول للمشاكل لا اخفائها من باب التستر عليها، وهذا الأمر من الأساليب الإدارية الناجحة (فن مواجهة المشاكل وإتقان حلها لا الهروب منها).
* سلمان الفرج يتنازل للمعيوف ومن قبله للشلهوب بحمل ورفع كؤوس البطولات، على ماذا تدل هذه اللفتة؟
* هذا أنموذج لأدبيات الهلال التي تتوارثها الأجيال وأسسها رجال بنوا كياناً ولم يبنوا مجرد فريق وهذا الفارق بين الهلال والآخرين، في الهلال تجد المبادئ والقيَم والأخلاق والإيثار، تجد أن الهلال أولاً ثم نحن، تجد إنكار الذات والتضحية من أجل الهلال الذي يتمثل بنا.
* كيف وجدت حديث الأستاذ فهد بن نافل في بودكاست سقراط؟
* أعتقد أن اللقاء حقق أعلى عدد مشاهدات في تاريخ البرنامج الذي استضاف قادة التحول والرأي وهنا نتحدث عن شعبية الهلال الجارفة، أما بخصوص حديث فهد بن نافل فهو بمثابة خارطة طريق نحو النجاح لكل رؤساء الأندية وكأن فهد يقدمها مجاناً لمنافسيه ويقول من حيث لا يشعر (هذا نموذجي للنجاح اقتدوا به إن أردتم النجاح).
* برأيك لماذا تأخر توثيق البطولات؟ وما الضرر الذي لحق بالهلال جراء هذا التأخير؟
* توثيق البطولات أمر صعب جداً جداً ولا نتصور الأمر بالهيّن، توثيق البطولات يحتاج لمئة سنة دراسة ومئة سنة للتنفيذ ومئة سنة للإعلان، لا يتصور القارئ الكريم أن الموضوع سهل أو أنّ هناك تقاعسا أو خوفا من التوثيق لا لا بالعكس هناك عمل في هذا الجانب سينتهي بعد 300 سنة.
* مساحة إمبراطورية الهلال أصبحت محل اهتمام الجماهير الهلالية وأضحت بمثابة الاستديو التحليلي المرافق لمباريات الزعيم، من أين استقى أبو مرزوق الفكرة؟ وكيف تبلورت لتصل لهذه المكانة لدى الهلاليين؟
* بدأت من برنامج كلوب هاوس وكنت دائماً أرى أن الهلال كثقافة دائما ما يهتم بداخل الملعب بالتالي متى ما أردت أن تصنع محتوى يليق بالهلال والهلاليين وتجعلهم يتقبلونه ويتفاعلون معه يجب أن يكون محتوى يتحدث عما يحدث داخل الملعب بالمقام الأول، وأتمنى أن ما قدمناه يليق بذائقة المشجع الهلالي الفخم.
* من الملاحظ ارتباط المساحة بالكابتن أحمد الحربي، كيف وجدت تحليله الفني؟ وبماذا يختلف عن الآخرين؟
- من وجهة نظري أن الكابتن أحمد الحربي واحدٌ من أكثر الناس فهماً لكرة القدم في المملكة العربية السعودية، فقد سهّل تحليل المباراة بلغة بسيطة واضحة خالية من التقعر في المصطلحات الكروية المعقدة، وبعد مشاهدة المباراة مرة أخرى وبعد الإطلاع على إحصائياتها والاستماع لعدة آراء ستجد أنه مختلف، ورغم ذلك فإن ما يفعله الكابتن أحمد صعب صعب جداً وقلة من يجيد ذلك وهو تحليل المباراة بعد انتهائها مباشرة دونما تحضير وتجهيز بل ومن غير أن يعرف المحاور والأسئلة التي ستنهال عليه، هذه الثقة الكبيرة يتميز بها الكابتن أحمد الحربي وللأمانة الرجل متمكن من أدواته ويعجبني كثيراً على مستوى تحليل الأداء الفردي للاعبين وتقييم إمكانياتهم.
* من الضيوف الذين تحرص على تواجدهم باستمرار في المساحة وترى أنهم يقدمون الإضافة النوعية؟
* كل من تواجد معي أنا من بحثت عنه بكل أمانة كالدكتور الحماد أو حامد القرني أو حتى محمد راشد ودحمي وبقية الأسماء، الكل يقدم الإضافة بلا شك وأنا أعرف جيداً كيف استخرج أفضل ما لدى كل شخص تواجد معي بناءً على ثقافته ونقاط قوته ومجال حديثه واهتماماته.
* ظهر في مساحة إمبراطورية الهلال سمو الأمير عبدالرحمن بن مساعد ضيفاً له وزنه وحضوره، حدثنا قليلاً عن هذه الاستضافة كيف تمت وبماذا استفدت منها؟
* بكل أمانة ظهور سمو الأمير معنا شرف كبير فهو قامة هلالية وأحد رؤساء الهلال الذي قدموا الكثير والكثير وكذلك هو قامة سعودية في عدة مجالات، ظهر معنا في وقت مهم جداً وصعب دون ترتيب أو تنسيق وربما أنه اختار المساحة المناسبة ليتحدث عن الهلال، كان لتواجده أثر كبير نظراً لخبرته العريضة.
* يُقال أن المساحة تجد اهتماماً من قِبل إدارة نادي الهلال، ما صحة ذلك؟
- لا أعلم
* هل سنرى ابن نافل ضيفاً على مساحة إمبراطورية الهلال؟
* أفضّل أن يكون ضيفاً في مساحة الهلال الرسمية عبر المركز الإعلامي، في الهلال يجب أن نحافظ على العمل الذي يمثّل النادي وسياسته الإعلامية ثم نأتي نحن ومنابرنا الخاصة، عندما يغادر رئاسة الهلال بكل تأكيد سأحرص على استضافته حينها رئيساً تاريخياً للحديث عن تجربته الفريدة.
* بزغ من خلال المساحة أبو مرزوق محاوراً رائعاً متقناً لأدوات إدارة دفة الحوار، هل هناك خطوة تالية نرى فيها أبو مرزوق مقدماً لبرنامج إذاعي / تلفزيوني أو من خلال البودكاست؟
- لم أفكّر في الأمر إطلاقاً ويبقى تويتر برنامج كتابي في المقام الأول.
* أيهما أيسر بالنسبة لك في المساحات: تَسأل أم تُسأل؟
* كلاهما بصراحة
* جملة «نادي الدلال» كرة لهبٍ يتقاذفها الجميع فهل هناك مُدلل في الكرة السعودية؟ إن نعم، فمن يكون؟
* إن كان هنالك مدلل فقطعاً لن يكون الهلال والشواهد كلها تثبت ذلك.
* هل أحزنك هبوط الأهلي لدوري يلو؟
* لم أحزن ولكن لم أفرح، قد نفرح لخسارة المنافسين لمباراة أو بطولة ولكن شخصياً لا أفرح لانكسارهم وسقوطهم.
* ما تقييمك لمستوى التحكيم؟
* لا يهمني ولا أفكّر به.
* ما أجمل لحظة كروية عشتها؟
* كل لحظات الهلال عظيمة، ما إن يصنع لنا الهلال لحظة إلا وينسينا إياها سريعاً لأنه يصنع لنا الأخرى سريعاً.
* ما البطولة التي أحدثت صدىً لديك؟
- كل بطولات الهلال إلا تلك التي يكون النصر فيها طريقه نحو الذهب، أشعر أنها بطولة سهلة ولا صدى لها إطلاقاً.
* من المغردون الذين تهتم لتغريداتهم؟
* كل مغرد هلالي أهتم بطرحه وما يكتب.
* من صاحب أفضل مساحة رياضية في تويتر؟
* الماثل أمامك الآن «قالها مازحاً مزحاً لا يخلو من ثقة عالية»
* تتفق أم تختلف:
* أبو مرزوق على تواصل مع إدارة فهد بن نافل؟
* أختلف.
* النصراويون يرون ناديهم يجب عدم الاقتراب منه؟
* لا أعلم ولا يهمني بصراحة.
* إمبراطورية الهلال مقتصرة على معارف المستضيف؟
- أختلف وبشدة.
* جيل الهلال الحالي أفضل جيل بتاريخ الهلال؟
* كل أجيال الهلال ذهبية بكل أمانة ومن الصعب القطع بإثبات أفضلية جيل على آخر.
* الهلال حالياً بقدرته المالية قادر على جلب نجوم الصف الأول من اللاعبين العالميين؟
o أتفق.
* قوميز أفضل مهاجم أجنبي في تاريخ الدوري السعودي؟
o أتفق.
* أكبر عيوب إدارة ابن نافل ضعف التعاقدات الأجنبية؟
o أختلف.
* يبقى عالم تويتر الأساسي «التغريدات» أما المساحات فعالم آخر «موازٍ»؟
o أتفق بكل تأكيد «وهذه عباراتي»
أخيراً:
* شكراً جزيلاً لك.
* العفو الله يحييك وشكراً لكم على هذه الاستضافة.
أراء مغرد
زاوية نطل من خلالها أبرز المغردين الرياضيين في منصة تويتر لنسلط الضوء على آرائهم وتطلعاتهم وأفكارهم الفنية والإدارية وننقلها بسكل مباشر، التقينا هذا الأسبوع بالمغرد الهلالي الشهير والأنيق أبو مرزوق AboMrzoq_@، والذي تصفحنا معه بعضاً من صفحات الملف الهلالي الساخن وجزءاً من الأحداث الرياضية الأخرى..
عبدالرحمن بن مساعد
فهد بن نافل


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.