نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    العين يكشف النصر والهلال!    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الرياض    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دور التوعية المالية في تحقيق النمو المستدام في السعودية
نشر في الرياض يوم 03 - 07 - 2022

شهد مفهوم الإدارة المالية الشخصية تحولاً ملحوظاً في المملكة العربية السعودية، وخصوصاً لدى فئة جيل الشباب، الذي أبدى أفراده رغبة كبيرة في الادخار والاستثمار وإدارة شؤونهم المالية بشكل أفضل، لا سيما مع وجود أدوات مالية متنوعة تتيح لهم إمكانية الوصول إلى مجموعة واسعة من منتجات الادخار والاستثمار.
ويشكل تعزيز ثقافة التخطيط المالي وتجويده أحد أهداف برنامج تطوير القطاع المالي، الذي ينضوي تحت مظلة رؤية المملكة الاقتصادية والاجتماعية 2030. وفي حين يؤدي القطاع العام دوراً رئيساً في تطبيق السياسات والإصلاحات وتدابير الدعم المناسبة التي تسهم في تحقيق أهداف البرنامج، إلا أن نشاط القطاع الخاص هو أحد الروافد الأساسية في عملية التنمية المستدامة. ويأتي ذلك من خلال خلق الفرص النوعية التي تساهم في تفعيل مثل هذه المبادرات وبحث الحلول والوسائل الممكنة لتحقيق أهداف الاستثمار المسؤول وابتكار المنتجات المساندة وتطويرها.
ويأتي برنامج «ريالي» الذي أطلقناه عام 2012م من طليعة هذه الجهود في نشر الوعي المالي ونسعى من خلاله إلى تمكين الشباب من التحكم في وضعهم المالي والقدرة على اتخاذ قرارات مالية سليمة، لتحقيق الازدهار الاجتماعي والاقتصادي على الصعيد المحلي، مع المساهمة بشكل فاعل في تحقيق أهداف التنمية المستدامة التي وضعتها الأمم المتحدة.
ويهدف برنامج «ريالي» إلى الارتقاء بمستوى الوعي المالي لدى أفراد المجتمع وتطوير مهاراتهم في هذا المجال، وتزويدهم بالمعرفة والأدوات التي تمكنهم من إدارة شؤونهم المالية واتخاذ القرارات الاستثمارية الصحيحة. وسرعان ما تطوّر برنامج «ريالي»، الذي أطلقته الشركة كمبادرة للمسؤولية الاجتماعية، إلى تحقيق مستويات متقدمة ليصبح أفضل برنامج توعية مالية على المستوى الوطني مُعتمد من وزارة التعليم السعودية.
وقد حظي البرنامج بأصداء واسعة انعكست من خلال نتائجه الإيجابية على المشاركين فيه، ويُعزى ذلك إلى جهود فريق البرنامج والدعم غير المحدود من مساهمينا، بالإضافة إلى الدور الرئيس لوزارة التعليم بتمكين وصول البرنامج إلى المدارس على مستوى المملكة. وقد استقطب البرنامج إلى يومنا هذا أكثر من 1.8 مليون مستفيد من خلال دورات الوعي المالي المتاحة عبر جميع مناطق المملكة والتي تستهدف جميع الفئات العمرية؛ من المراحل الدراسية الأولى وحتى سن الشباب.
وضمن جهودنا الرامية إلى تطوير البرنامج بشكل مستمر وقياس مدى تأثيره على المنتسبين، استطلعنا آراء 25 ألف مشارك بهدف رسم صورة أكثر دقة عن تطور ثقافتهم المالية وتوجهاتهم المتعلقة بالتخطيط المالي والسلوكيات الإيجابية التي اكتسبوها في هذا المجال. وبيّنت النتائج أن معظم المشاركين أصبحوا أكثر ثقة بأنفسهم في إدارة أمورهم المالية الشخصية، وتطورت معرفتهم المالية بشكل كبير بعد انتهاء الدورات التدريبية. كما نجح معظم المشاركين في تطبيق ما تعلموه لتحسين وضعهم المالي، حيث صرّح 68 % ممن شملهم الاستطلاع أنهم بدؤوا رحلة الاستثمار أو التفكير في ذلك، بينما قال 81 % منهم إنهم وضعوا ميزانيات شخصية و86 % بدؤوا في الادخار بعد إتمام البرنامج.
وقد بدأنا نلمس زيادة في الثقافة المالية لدى أفراد المجتمع من خلال التغيير الذي طرأ على عاداتهم في الاستثمار والإنفاق. حيث أظهرت تقارير هيئة السوق المالية نمو الأصول الخاضعة للإدارة في الصناديق المشتركة، وارتفاع نشاط المستثمرين الأفراد في تداول السعودية. كما سجل عدد المستثمرات في السوق السعودية زيادة كبيرة، إذ ارتفع عدد حسابات المحافظ الاستثمارية التي تمتلكها مستثمرات من 1 مليون تقريباً خلال الربع الثالث من عام 2019 إلى 1.5 مليون خلال الربع الثالث من عام 2021. وأظهرت إحصائيات البنك المركزي السعودي لشهر أكتوبر 2021 زيادة الأنشطة الاستثمارية المتعلقة بتطوير قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة، مع زيادة التمويلات الصغيرة المقدمة للمؤسسات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة بوتيرة متصاعدة منذ عام 2018.
كما تشير البيانات إلى زيادة النشاط الاستثماري المتعلق بشراء المنازل، حيث ارتفع العدد الإجمالي لعقود رهن العقارات السكنية الجديدة بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية. ويمثل تراجع الاعتماد على القروض الاستهلاكية وبطاقات الائتمان، والذي بدا من خلال انخفاض القيمة الإجمالية للقروض الاستهلاكية وبطاقات الائتمان على مدى السنوات الثلاث الماضية؛ مؤشراً اقتصادياً واضحاً على تغيّر طريقة التفكير تجاه الإنفاق وإدارة الديون الشخصية. ونلحظ العديد من العوامل الأخرى المؤثرة على أداء هذه المؤشرات الاقتصادية، مثل الإصلاحات التي اعتُمدت في القطاع وتحديث السياسات، يمكننا أن نستنتج إجمالاً التوجه المتزايد للسعوديين نحو الادخار والاستثمار.
ونطمح من خلال برنامج «ريالي» إلى الاستمرار في توسيع نطاق انتشاره، والتأثير بشكل إيجابي على أفراد المجتمع، والمساعدة في تمكين جيل الشباب في المملكة من اتخاذ القرارات التي تضعهم على المسار الصحيح نحو تحقيق المرونة والكرامة المالية وتحفيز الفهم العميق لكيفية تنمية الأصول المالية بشكل يناسب الفرص المتاحة. ونرى أن لكي نحقق الاستفادة القصوى من ذلك، ، فإن الوقت قد حان لجعله مؤسسة مستقلة وأن يصبح قناة يمكن من خلالها تحقيق أهدافها المتمثلة في تعزيز وتمكين التخطيط المالي ودعم تحقيق أهداف التنمية المستدامة العالمية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.