البرنامج السعودي لإعمار اليمن يوقع عقد تشغيل مستشفى عدن بقيمة 330 مليون ريال    رياح مثيرة للأتربة على معظم مناطق المملكة    "المركز الوطني للأرصاد" : رياح نشطة وسحب رعدية على منطقة المدينة المنورة    ولي العهد السعودي يهنئ ملك الاردن وولي عهد الأردن بمناسبة خطوبته    الصحف السعودية    نزال البحر الأحمر.. "جوشوا" يسعى لرد الاعتبار في مواجهة ثأرية على أرض المملكة    بالفيديو والصور.. ولي العهد يستقبل الرئيس الأوزبكي في قصر السلام بجدة.. ويعقدان جلسة مباحثات رسمية    طرح 5 فرص استثمارية لمواقع تجارية في مدينة الرياض لمدة 25 عامًا    وزير "الاقتصاد" يطلق الندوة الوطنية الأولى لبيانات أهداف التنمية المستدامة    نائب وزير الخارجية يستقبل زعيم تيار الحكمة بجمهورية العراق    اكتشاف بقايا 17 فهدا في دحل شمال المملكة    11 ألف مساحة مفتوحة للأنشطة الثقافية في المملكة    الجزائر.. وفاة 26 شخصاً وإصابة العشرات بسبب الحرائق    ولي العهد يهنئ الحسين بن عبدالله بمناسبة خطوبته    مصر تعرب عن تعازيها للجزائر فى ضحايا حرائق الغابات    اكرابوفيتش يحدد حاجات «الفرسان» للموسم الجديد    أوكرانيا تهدد بعزل جزيرة القرم    طقوس مرعبة.. ينبشون قبور أقاربهم ويحتفلون مع جثثهم    إحباط تهريب 2.2 مليون قرص إمفيتامين مخدر وضبط مستقبلها    آل سنان يحتفون بقران عبدالعزيز    الشباب يحصل على الكفاءة المالية    الخريجي يستعرض التعاون مع الأمم المتحدة    4 فنانات لسن خليجيات يغنين في «مونديال قطر»    «إثنينية الأمير جلوي».. هل تعيد المثقف للساحة؟    مجمع الملك سلمان العالمي يطلق مسار المجلات العلمية المحكمة    الحكم بحضانة أمٍّ لابنتيها لسوء معاملة    المرأة والتمكين    70.2 % نسبة الالتزام بأدوية «الرعاية التلطيفية»    «البند» يوقف إصلاح أجهزة المسالك في «تخصصي الطائف» !    صحة بروح إنسانية    بائع السمك.. والأزمة الروسية الأوكرانية!    عاملة منزلية بمهر عروس !    وزير الطاقة بالإنابة يُشيد بعمق ومتانة العلاقات التي تربط المملكة بجمهورية أوزبكستان        مصر: مصرع وإصابة 20 من أسرة واحدة في حادث مروع        القوات العراقية تلقي القبض على عنصرين من تنظيم داعش الإرهابي                                            أمير تبوك يطلع على تقرير عن برامج جامعة فهد بن سلطان    زوارق الاحتلال تستهدف الصيادين جنوبي قطاع غزة    أمير الشرقية يستقبل المدير التنفيذي لنادي الإبل    ورشة تدريبية عن انماط الحياة الصحية في تأهيل الملز بالرياض    مخرج عالمي يزور مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني    أمير الرياض بالنيابة يطلع على مشروعات النقل    رئيس جمهورية أوزبكستان يصل جدة    وكالة الشؤون النسائية بالمسجد الحرام توزع المظلات على قاصدات المسجد الحرام    ولي العهد يتشرف بغسل الكعبة المشرفة        أوقاف الراجحي تنهي برنامج توزيع التمور    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نظام الشركات الجديد.. المرونة والتكامل
نشر في الرياض يوم 30 - 06 - 2022

صدرت موافقة مجلس الوزراء على نظام الشركات الجديد في جلسة يوم الثلاثاء 29 / 11 / 1443ه، وهو نظام بُذلت فيه جهود كبيرة - تستحق الثناء - راعت أفضل الممارسات في قطاع الأعمال، وأشركت المختصين من جهات وأفراد، مرن، وبناء متكامل.
لقد تميز هذا النظام بمزايا مهمة، منها:
جمعه لأحكام الشركات التجارية وغير الربحية والمهنيّة، وإبراز مرتبة الميثاق العائلي بإمكانية إضافته لعقد التأسيس؛ لتنظيم العلاقة في الشركات العائلية وحوكمتها، كما اعتنى النظام بمختلف أحجام المستثمرين، وأتاح مشاركتهم من خلال أفضل أنواع الشركات، فاستحدث (الشركة المساهمة المبسطة)، ولم يشترط حداً أدنى لرأسمالها، وأتاح إدارتها من مدير أو أكثر، أو مجلس أو غيره، وتخلى النظام عن كثير من القيود التي كانت تظهر في مراحل التأسيس والممارسة والتخارج، واستحدث (الشركات غير الربحية)، فأفرد لها باباً خاصاً؛ لمكانتها وعظيم أثرها في تمكين القطاع الثالث، وتحفيز المسؤولية الاجتماعية في المجتمع، وقد نال المهنيّون جانباً خاصاً من محاسن هذا النظام، فصارت الشركات المهنية أكثر مرونة وتنوعاً، وأتيح لها تملك الأصول والاستثمار في الأوراق المالية، ما يحقق الإفادة من مشاركتها في التنمية بمواردها ومكتسباتها بشكل مؤسسي واضح.
إن التطوير التشريعي الذي يواكب متطلبات الاقتصاد المتسارعة، ويوّظف الإمكانات المادية والبشرية بكفاءة وفاعلية، جدير بأعلى مستويات الجاذبية والاطمئنان، ولذا نفخر - بالإنجاز القريب - بتقدم المملكة (8) مراتب بين الدول الأكثر تنافسية في العالم، وتحقيق ثاني أفضل أداء في تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية (IMD 2022). بارك الله في جهود المخلصين، وأدام على بلدنا المبارك نعمة الأمن والرخاء والتميّز.
* رئيس لجنة المحامين


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.