تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    «حرس الحدود» بجازان يحبط تهريب 270 كيلوغرام«قات»    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أزمة غاز أوروبية تتفاقم.. والنقص يعادل 40 سفينة شهرياً

يخوض سوق الغاز الطبيعي المسال الآسيوي منافسة قوية لإعادة التخزين قبل فصل الشتاء، حيث ترتفع الأسعار على المنحنى بشكل كبير في منتصف يونيو، مع تخفيضات غازبروم للغاز وانقطاع تدفقات منشأة فريبورت للغاز الطبيعي المسال، ما أدى إلى تفاقم الإمدادات المحدودة بالفعل. وقالت مصادر في السوق، إن ارتفاع الأسعار في سبتمبر وديسمبر أدى إلى زيادة تكلفة تخزين الغاز الطبيعي المسال قبل ذروة الطلب في فصل الشتاء.
وأظهرت بيانات "إس آند بي قلوبال" أن تقييم بلاتس لمشتقات الغاز الآسيوي "جيه كيه إم" للربع الرابع ارتفع 45. 12 دولارًا أمريكيًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية على أساس أسبوعي، فيما كان 39,400 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية عند إغلاق سوق لندن في 16 يونيو.
وكانت تقييمات أكتوبر ونوفمبر 38,35 دولارًا أمريكيًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية و39,65 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، على التوالي. وقال مستخدم في آسيا "سيواجه المستخدمون النهائيون صعوبات في تكوين مخزوناتهم لموسم الشتاء. وسيكون سوق الغاز الأوروبي صعوديًا، ليس فقط على المدى القصير ولكن أيضًا على المدى الطويل، بما في ذلك هذا السوق".
وأضاف أن التوقعات السابقة بانقطاع الغاز الطبيعي المسال في منشأة فريبورت الأمريكية لإزالة ما بين 12 و15 شحنة "تم التقليل من شأنها بشكل كبير". وأعلنت منشأة فريبورت لتصدير الغاز الطبيعي المسال في تكساس يوم 14 يونيو أن "الاستئناف الجزئي للعمليات من المقرر أن يتحقق في غضون 90 يومًا تقريبًا" ولم يكن من المتوقع العودة إلى السعة الكاملة حتى أواخر عام 2022، أي بعد فترة أطول بكثير من التوقعات الأكثر تفاؤلاً في سوق إعادة التشغيل.
وحفزت أخبار الانقطاع الممتد في فريبورت - التي تمثل ما يقرب من 4 ٪ من صادرات الغاز الطبيعي المسال العالمية - ارتفاعًا في الأسعار حيث سارع المشاركون في السوق لإعادة تحسين المحافظ المتأثرة بعجز العرض. وقالت مصادر في السوق إنه بينما يتم تسليم غالبية الصادرات من فريبورت إلى المحيط الأطلسي، فإن الاضطراب المطول سيكون له تأثير مضاعف حيث يتحول المشترون الآسيويون إلى قنوات مشتريات بديلة لحساب النقص في موسم الذروة الشتوي.
وأشار المشترون الآسيويون من فريبورت مثل جيرا اليابانية وأوساكا غاز، إلى نيتهم في شحنات فورية إضافية لتغطية خسارة إمدادات الأولى. وتقوم كل من جيرا وأوساكا غاز برفع 2.32 مليون طن متري سنوياً من فريبورت للغاز الطبيعي المسال. كما نشطت شركات أخرى، من شركات المحفظة الكبرى مثل بريتش بتروليوم وتوتال للطاقة في السوق الفورية لشهر أغسطس في وقت سابق من الأسبوع.
وأظهرت بيانات "إس آند بي جلوبال" أن مؤشر بلاتس للغاز الآسيوي "جيه كي إم" لتسليم أغسطس ارتفع 9.650 لكل مليون وحدة حرارية بريطانية يوميًا إلى 38.580 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية في 16 يونيو. وانخفض المعيار الأوروبي "تي تي اف" للشهر المقبل إلى 36.967 دولارًا مليون وحدة حرارية بريطانية عند إغلاق لندن في 16 يونيو.
ومن المتوقع أن تتبع شركة إس كيه الكورية الجنوبية، التي ترفع 2.2 مليون طن متري سنويًا من فريبورت، المشترين اليابانيين في السوق الفورية وسط طلب قوي وتأجيل إعادة تشغيل وحدات المفاعلات النووية. واستوردت كوريا الجنوبية 0.672 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال من فريبورت للغاز الطبيعي المسال حتى الآن في عام 2022.
كما سيتنافس المشترون الآسيويون بشكل مباشر مع مستوردي الغاز الطبيعي المسال الأوروبيين الذين يتطلعون إلى تحقيق هدف الاتحاد الأوروبي بملء تخزين الغاز بنسبة 80 ٪ بحلول الأول من نوفمبر. وقال التجار إن هذا قد يترك بعض المشترين الآسيويين على المكشوف مع زيادة الطلب الأطلسي من مصادر بديلة مثل أفريقيا والشرق الأوسط.
في وقت يشكل الصراع الروسي - الأوكراني المستمر مزيدًا من المخاطر الصعودية. وقالت شركة غازبروم الروسية في 15 يونيو إن تدفقات الغاز الطبيعي عبر محطة ضاغط بورتوفايا، وهي نقطة البداية لخط أنابيب نورد ستريم الرئيسي إلى ألمانيا، ستقتصر على 67 مليون متر مكعب في اليوم كحد أقصى اعتبارًا من 16 يونيو. ويأتي ذلك بعد أن قالت إيني الإيطالية إن شركة غازبروم خفضت إمدادات الغاز بنسبة 15 ٪ في 15 يونيو.
ويؤدي التخفيض الإضافي من قبل شركة غازبروم إلى تفاقم وضع الغاز الضيق بالفعل في أوروبا، والذي يمكن أن يؤدي، إلى جانب انقطاع فريبورت، إلى نقص في الغاز بمقدار 4 مليارات متر مكعب شهرياً في أوروبا أو ما يعادل تقريبًا 30 - 40 سفينة غاز طبيعي مسال شهريًا لفترة طويلة. وقال تجار إنهم يتوقعون إلى حد كبير إطالة أمد خفض إمدادات الغاز من غازبروم.
فيما قد تؤدي المؤشرات، التي تدل على أن دفع إمدادات الغاز الروسي بالروبل يعد انتهاك لعقوبات الاتحاد الأوروبي، إلى تحويل المزيد من الطلب إلى سوق الغاز الطبيعي المسال، ما يضيف إلى آليات العرض والطلب العالمية المتشددة بالفعل للغاز الطبيعي المسال ويضغط على الأسعار للأعلى.
تفاقم وضع الغاز الضيق بالفعل في أوروبا بنقص بمقدار 4 مليارات متر مكعب شهرياً


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.