نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    العين يكشف النصر والهلال!    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الرياض    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هدنة غير مستقرة بين أوروبا وروسيا بشأن إمدادات الغاز الطبيعي المسال

تتجه أسعار الغاز الطبيعي المسال في الغالب إلى الانخفاض منذ أن وصلت إلى 40 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية هذا الربيع. لكن من غير المحتمل أن يستمر سواء الطقس الأكثر دفئًا، أو فواتير الغاز المنخفضة. فيما يستمر الطلب على الغاز الطبيعي المسال في اسيا في الانتعاش مع ارتفاع الشحنات المتجهة للسوق الأوروبي وسط ازمة الطاقة التي تعيشها أوروبا المتأثر شرقها بالحرب الروسية في أوكرانيا.
وأدت هدنة غير مستقرة بين أوروبا وروسيا بشأن إمدادات الغاز الطبيعي المسال إلى تبريد السوق. لكن سيكون من غير الحكمة التعامل مع الأسعار المنخفضة بشكل طفيف باعتبارها دائمة. وسيستمر مصدرو الغاز الطبيعي المسال في الاستفادة، بينما لا يتوقع العملاء الصناعيون والسكنيون الكثير من الراحة.
وأدى انفجار في واحدة من أكبر محطات تصدير الغاز الطبيعي المسال في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي إلى ارتفاع أسعار الغاز الأوروبية مرة أخرى، مما يدل على هشاشة السوق ومدى تعرضها لأي زوبعة في الإمدادات. وتعرضت إمدادات الغاز في أوروبا للتهديد منذ أن غزت روسيا أوكرانيا في فبراير هذا العام. وفي حين أنه لا يزال لا يوجد احتمال فوري لوقف كامل للإمدادات الروسية، فقد تراجعت التدفقات الروسية الإجمالية إلى المنطقة، مع تبخر70 مليون متر مكعب من إمدادات الغاز يوميًا بعد ان انهت شركة غازبروم الروسية ثمانية عقود في سبع دول من الاتحاد الأوروبي، وفقًا لبيانات من "أي اتش اس ماركيت". علاوة على ذلك، مع تلمس شنغهاي نحو إعادة الافتتاح وتخزين الدول الآسيوية لفصل الشتاء، تشهد آسيا انتعاشًا في الطلب. هذا صحيح بشكل خاص لأن ارتفاع أسعار النفط والغاز الطبيعي المسال الأرخص قد جعل الوقود فائق التبريد أكثر جاذبية مرة أخرى. وعلى أساس الدولار لكل وحدة حرارية بريطانية، عادت أسعار الغاز الطبيعي المسال الآسيوي ونفط برنت في الأشهر الأخيرة إلى التقارب. وتم إعادة توجيه العديد من شحنات الغاز الطبيعي المسال المتجهة إلى آسيا إلى أوروبا في وقت سابق من هذا العام عندما كان الاتحاد الأوروبي على استعداد لدفع علاوة. لكن الفارق بين الأسعار الأوروبية والآسيوية في يونيو قد تقلص إلى حوالي دولار واحد لكل مليون وحدة حرارية بريطانية من 5 دولارات في مايو، وفقًا للبيانات التي قدمتها وود ماكنزي. وانخفضت العقود الآجلة المعيارية في أمستردام إلى متوسط حوالي 24.59 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية في يونيو من 40.78 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية في مارس.
وبصرف النظر عن وجهة نظر أكثر تفاؤلاً قليلاً حول المخاطر الجيوسياسية مقارنة ببداية الحرب، من المحتمل أيضًا أن تكون الأسعار المنخفضة في أوروبا نتيجة للطقس الدافئ وسط وفرة العرض، وبعض تدمير الطلب بين مستخدمي الغاز الصناعي والزيادة المتوقعة في حرق الفحم. وأوروبا في طريقها لملء 85٪ من مخزون الغاز في الشمال قبل حلول فصل الشتاء. وفي العام الماضي، كان حوالي 75 ٪ فقط من التخزين ممتلئًا في الفترة التي تسبق الشتاء. ومن المهم أيضا ملاحظة أنه، في حين من غير المرجح أن تقطع روسيا الإمدادات تماما عن أوروبا وتخسر ملايين الدولارات من الإيرادات، إلا أن الخطر لم يختف. ووفقا لماسيمو دي أودواردو، نائب الرئيس لأبحاث الغاز والغاز الطبيعي المسال في وود ماكنزي، فإن الهدوء الواضح في السوق هش للغاية، وأي أخبار قد تشير إلى اتجاه صعودي في الأسعار سيتم تضخيمها في الأشهر المقبلة. وفيما نجحت أوروبا في التخزين، لا تزال اسيا تنتظر، ناهيك عن ارتفاع أسعار النفط، مع عدم القدرة على التنبؤ بما سيفعله الرئيس الروسي فلاديمير بوتن. في وقت يجب أن يتمتع مستهلكو الطاقة بهذه الراحة أثناء استمرارها. ومن المقرر أن تظل أسعار الغاز الطبيعي المسال مرتفعة على مستوى العالم وسط طلب قوي ومحدودية العرض مما يعكس تأثير الغزو الروسي لأوكرانيا فضلاً عن الافتقار إلى استثمارات جديدة كبيرة في هذا القطاع، التي اوقفتها وكالة الطاقة الدولية الامريكية بزعم التحول الأخضر دون توفير ولو مصدر واحد ليحل محل الوقود ما نتج عنه عدة أزمات طاقة في وقت واحد، في احد اكبر القرارات المدمرة للتطور الاقتصادي لشعوب العالم، وخاصة الأوروبية وبالضربة المزدوجة من ارتفاع مضاعف لأسعار الوقود، مع شح المعروض العالمي. وقال الرئيس التنفيذي لشركة وود سايد انرجي، ميج أونيل "ان سوق الغاز الطبيعي المسال، بالطبع، ضيقة من الناحية الهيكلية قبل غزو روسيا لأوكرانيا. ومع الغزو، نرى العالم يحاول الابتعاد عن الهيدروكربونات الروسية وهذا يعني أن الطلب على الغاز الطبيعي المسال من أماكن مثل أستراليا يرتفع.
وقال ان هناك القليل من المعروض الجديد قادمًا إلى السوق، وليس الكثير. ولذلك، نتوقع ارتفاع الأسعار للعام المقبل، وربما السنوات القليلة المقبلة، حيث يحاول العالم اعادة التوازن بين العرض والطلب على الغاز. وقال أونيل إن كل من أوروبا وآسيا تحاولان إعادة ملء التخزين قبل الشتاء المقبل وهذا يدعم الأسعار أيضًا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.