أستراليا تقدم الدعم للقضاء على الملاريا    فودين: دي بروين الأفضل في الدوري الإنجليزي الممتاز    "واتساب" يتيح مفاتيح المرور ب "آيفون"    الأخضر تحت15 يخسر من سلوفينيا في بطولة ديلي نازيوني    مدرب الطائي: سوء الحظ وراء الخسارة أمام الفيحاء    إصابة مالكوم وسالم الدوسري قبل مباراة الهلال والفتح    كيسيه: لم نتوقع صعوبة المباراة.. ولن نفرط في أي نقطة    فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    "زرقاء اليمامة" تعيد الأضواء ل"مركز فهد الثقافي"    "المُحليات" تدمِّر "الأمعاء"    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    سمو وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية قبرص    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    «ألبرتو بُري» يتجاوز مأساته    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    تحول تاريخي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    مساعد رئيس الشورى تلتقي بوفد الكونجرس الأمريكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحالف (أوبك+) يحسم مستويات الإنتاج لشهر مارس الاجتماع المقبل

أظهرت بيانات من منظمة تسويق النفط الحكومية في 10 يناير، أن إنتاج العراق النفطي، بما في ذلك إنتاج إقليم كردستان شبه المستقل، ظل ثابتًا تقريبًا في ديسمبر، على الرغم من أن البلاد لديها حصة أعلى من أوبك + لهذا الشهر. وارتفع إنتاج النفط إلى 4.225 مليون برميل في اليوم في ديسمبر، بزيادة 0.4 ٪ من 4.208 مليون برميل في اليوم في نوفمبر، وفقًا لبيانات شركة النفط الحكومية، سومو.وارتفعت حصة العراق من أوبك + في ديسمبر إلى 4.237 مليون برميل في اليوم من 4.193 مليون برميل في اليوم في نوفمبر حيث واصل أعضاء التحالف المكون من 23 عضوًا تخفيف قيود الإنتاج بمقدار 400 ألف برميل في اليوم شهريًا. وتبلغ حصة العراق، ثاني أكبر منتج في منظمة أوبك، 4.281 مليون برميل في اليوم في يناير.
ومن المقرر أن يجتمع تحالف أوبك+، الذي وافق في 4 يناير على زيادة أخرى بمقدار 400 ألف برميل في اليوم في حصص الإنتاج لشهر فبراير، في 2 فبراير لاتخاذ قرار بشأن مستويات الإنتاج لشهر مارس. ويجتمع التحالف برئاسة السعودية ومشاركة روسيا والعديد من الحلفاء الآخرين كل شهر، وتراجع تدريجياً تخفيضات الإنتاج القياسية التي فرضوها عندما انهار السوق في ربيع 2020، وتأمل في استعادة مستويات الإنتاج قبل الوباء بحلول أواخر عام 2022.
وارتفع إنتاج العراق الفيدرالي بنسبة 0.6 ٪ إلى 3.798 مليون برميل في اليوم في ديسمبر مقارنة بالشهر السابق، بينما انخفض الإنتاج من كردستان بنسبة 0.9 ٪ إلى 427 ألف برميل يوميًا، وفقًا لبيانات سومو. وبلغت صادرات النفط الفيدرالية 3.277 مليون برميل في اليوم في ديسمبر، بارتفاع طفيف من 3.273 مليون برميل في اليوم في نوفمبر، بينما انخفضت صادرات النفط الكردية بنسبة 0.5 ٪ إلى 406 ألف برميل في اليوم.
وبلغ إجمالي مخزون العراق النفطي في نهاية ديسمبر 49 ألف برميل في اليوم، مقارنة مع 9 آلاف برميل في اليوم في نهاية نوفمبر. وأظهرت بيانات سومو أن إجمالي حرق الخام في ديسمبر انخفض إلى 493 ألف برميل في اليوم من 518 ألف برميل في اليوم في نوفمبر.
ووجد مسح أن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ضخت 27.80 مليون برميل يوميا في ديسمبر بزيادة 70 ألف برميل يوميا عن الشهر السابق لكن دون زيادة 253 ألف برميل يوميا المسموح بها بموجب اتفاق الإمدادات. وتخفف أوبك +، تدريجيا تخفيضات الإنتاج لعام 2020 مع تعافي الطلب من انهيار 2020. لكن العديد من المنتجين الصغار لا يستطيعون زيادة الإمدادات وكان آخرون حذرين من ضخ الكثير في حالة تجدد نكسات كوفيد 19.
وأظهرت أرقام أوبك أن اتفاق أوبك+ سمح بزيادة الإنتاج 400 ألف برميل يوميا في ديسمبر من جميع الأعضاء، منها نحو 253 ألف برميل يوميا يتقاسمها أعضاء أوبك العشرة المشاركون في الاتفاق. ووجد المسح أنه مع انخفاض الإنتاج عن الزيادة المخطط لها، زاد التزام أوبك بالتخفيضات التي تعهدت بها إلى 127 ٪ في ديسمبر من 120 ٪ في الشهر السابق.واتفق تحالف أوبك + في اجتماعه الأخير أوائل يناير على المضي قدما في زيادة الإنتاج بمقدار 400 ألف برميل يوميا لفبراير، مما يشير إلى أن الفارق بين الإمدادات الفعلية والمتعهد بها قد يتسع أكثر دون تعويض المنتجين الأكبر عن النقص.
وجاء أكبر ارتفاع في ديسمبر من السعودية، أكبر منتج في أوبك، التي عززت الإنتاج إلى حد كبير كما وعدت بموجب الاتفاق. وجاء ثاني أكبر مصدر من أنجولا، التي صدرت خمس شحنات أخرى في ديسمبر، وفقًا لجداول التحميل. ووجد المسح أن الإنتاج لا يزال في انخفاض طويل الأجل وأن الامتثال الأنغولي، عند 315 ٪، هو من بين الأكبر في أوبك.
كما اتبعت الإمارات والجزائر حصصهما الأعلى، وضخت فنزويلا المنتجة المعفاة المزيد من الإنتاج حيث أوقفت انخفاضًا استمر سنوات في الإنتاج. ووجد المسح أن الإنتاج انخفض أو لم يزد في الكونغو وغينيا الاستوائية ونيجيريا وليبيا وإيران، في كثير من الحالات بسبب نقص القدرة على إنتاج المزيد أو الانقطاعات غير المخطط لها.
وكان أكبر انخفاض 100 ألف برميل يوميا في ليبيا، وهي دولة أخرى معفاة من قيود إمدادات أوبك+، التي قالت في 20 ديسمبر إنها أعلنت قوة قاهرة على صادرات الخام من محطتين هما الزاوية ومليتة. بينما كان لنيجيريا ثاني أكبر انخفاض بسبب قوة قاهرة على الصادرات من تيار النفط الخام فوركيدوس.
في حين، ضخت إيران مستويات مستقرة في ديسمبر. وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن المحادثات بشأن إحياء الاتفاق النووي مع القوى العالمية، والذي سيسمح بزيادة صادرات النفط، أظهرت تقدمًا متواضعًا.
وفي بداية عام 2022، ارتفعت العقود الآجلة للفحم الحراري في الصين على خلفية حظر تصدير الفحم في إندونيسيا، الأمر الذي أثار مخاوف بشأن تعطل الإمدادات. وفي بورصة تشنغتشو للسلع، أكثر العقود الآجلة للفحم الحراري نشاطا لتسليم مايو، فتحت بنسبة 7.3٪ مرتفعة يوم الاثنتين. وبحلول الساعة 02.25 بتوقيت جرينتش، ارتفعت بنسبة 5.5٪ إلى 708 يوان صيني للطن (111.10 دولارًا أمريكيًا للطن)، وهي على المسار الصحيح لتحقيق أكبر زيادة يومية. وسجلت العقود الآجلة للغاز الطبيعي في الولايات المتحدة زيادة بنسبة 45 ٪ في عام 2021، وهو أقوى أداء سنوي في خمس سنوات. وكانت الأسعار متقلبة بعد درجات حرارة شديدة البرودة، مما أدى إلى شل الإنتاج، تليها موجات حرارة الصيف التي عززت الطلب وأبطأت جهود إعادة التخزين في الشتاء المقبل. وقال المحللون إن التقلبات ستستمر هذا العام وسط أزمة الطاقة في أوروبا والطلب المتزايد المستمر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.