الهلال يهزم اتحاد جدة بثلاثية وتبقي ثلاث مباريات والفارق ثلاث نقاط    سمو نائب وزير الدفاع يزور مقر القيادة الوسطى الأمريكية    نائب أمير الرياض يؤدي الصلاة على المرشد    وزير الطاقة: سنزيد الإنتاج وفقاً للطلب.. وتحديد اتفاق «أوبك بلس» مبكر    الصندوق العقاري: تعليق الدعم عن مستفيدي «البناء الذاتي» مؤقتاً    «سلمان للإغاثة» يختتم البرنامج التطوعي 8 و9 في الأردن    مقاتلو آزوفستال.. مصير مجهول    قطر تدين بشدة قرار محكمة إسرائيلية يسمح للمتطرفين بأداء طقوسٍ في باحات المسجد الأقصى    أمير تبوك يترأس الجلسة الافتتاحية للدورة الأولى لمجلس المنطقة    6 ذهبيات لسيدات المبارزة    مهندس سلامة ووقاية ل «عكاظ»: 5 تدابير تمنع حرائق الصيف    في «كنة الجوزاء».. التقديم والتأخير ليس جديداً في الشمال    «الأندية السعودية» تحتفي بتخريج مبتعثي أمريكا    آل الشيخ لمبعوث الخارجية السويدية: السعودية تنبذ الغلو والتطرف.. وتحترم جميع البشر    مدير نفسية الطائف ل«عكاظ»: خصوصية مرضى «إرادة» مصانة    القيادة تهنئ رئيس وزراء كومنولث أستراليا    ولي العهد يتلقى اتصالاً هاتفياً من قائد الجيش الباكستاني    الكشف عن تصميم نادي اليخوت الجديد في «تريبل باي»    رؤساء أمن المعلومات في المملكة يؤكدون تزايد ثقتهم بمنظوماتهم السيبرانية    لجنة النقل والاتصالات تبحث التصدي لعمليات الاحتيال والانتحال    "التعليم" تناقش تطبيق اختبارات نهاية البرنامج الجامعي    «الزائر الأصفر» يعلّق الطيران في الكويت والعراق    الشورى يدعم سياسات المملكة ب"الدبلوماسية البرلمانية"    رئيس جمعية حقوق الإنسان: المملكة أنموذج لتنوع الثقافات واحترام الآخر    د. السديري: المدارس السعودية بالخارج قوة ناعمة    وزير الخارجية يزور جناح «مجلس شباب مسك» و«المقهى السعودي»    السلطان يستعرض دور "التواصل الاستراتيجي" في عمليات المنظمات العسكرية    إنفاذاً لتوجيه الملك.. وصولُ التوءم السيامي اليمني إلى الرياض    عملية نادرة لزراعة غضروف بالخبر    سمو نائب أمير المدينة المنورة يرعى حفل تخريج الدفعة الثلاثين لطلاب وطالبات كليات ومعاهد الهيئة الملكية بينبع الصناعية    مجلس إدارة هيئة تطوير الطائف يعقد أول اجتماعاته    رئيس الهلال يجتمع باللاعبين    دعم استقرار اليمن    خبر سيئ في 24 أكتوبر لبعض هواتف «آيفون»    أميرة ثاج هوية لجمعية الآثار والتراث بالشرقية    أمير مكة يشهد تخريج الدفعة 70 من طلاب وطالبات جامعة أمِّ القرى    إدارة موسم جدة: الدخول مجاناً لزوار «جدة آرت بروميناد» حتى نهاية الموسم                        سمو أمير القصيم : أبناء الوطن نسيج اجتماعي قوي ومتماسك مهما كان الاختلاف بوجهات النظر                                    سمو أمير المدينة المنورة يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة من طلاب جامعة طيبة    مدير فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف بالمنطقة الشرقية يزور معرض الكتاب بالجبيل    مدير عام فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة جازان يفعل مبادرة يستفتونك    أمير تبوك يؤكد على دور مجالس المناطق وتطويرها لتحقيق التطلعات المنشودة والتنمية الشاملة التي تصب في مصلحة الوطن والمواطن    أمير القصيم يستقبل سفير قطر    آل الشيخ يستقبل مبعوث السويد لدى منظمة المؤتمر الإسلامي        







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هجوم استيطاني جديد وغير مسبوق في القدس
نشر في الرياض يوم 27 - 11 - 2021

ذكر المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان أن مدينة القدس المحتلة تتعرض لهجوم استيطاني جديد وغير مسبوق، بهدف فصلها عن محيطها الفلسطيني من جميع الجهات، وتغيير واقعها. وأوضح المكتب أمس السبت، أن حكومة الاحتلال تمارس الاحتيال والابتزاز بكل الوسائل المتاحة ولا تتوقف آلتها الإعلامية والدبلوماسية عن التصعيد في اللغة ضد الملف النووي الإيراني للتغطية على التواطؤ المكشوف في ملف الاستيطان في الضفة الغربية المحتلة. وأضاف أنه وعلى الطرف الآخر تؤكد إدارة الرئيس الأميركي معارضتها اللفظية لنشاطات «إسرائيل» الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 بما فيها القدس، لكنها لا تذهب أبعد من ذلك ولا تفعل شيئًا لوقف هذه النشاطات. وتابع أن الإدارة الأميركية تكتفي بوعود الحكومة الإسرائيلية بأنها لن تصادق على مخطط التوسّع الاستيطاني في «عطروت»، الذي صادق عليه «قسم التخطيط والبناء في بلدية القدس»، وأنّ الخطة لن تُدفَع في اللجنة القُطرية التي تسيطر عليها الحكومة. وأشار إلى تواصل عمليات التجريف في المنطقة لتهيئة البنية التحتية للشروع في التنفيذ، بالوقت الذي تراه مناسبًا. ويقع المخطط الجديد على أراضي بلدة قلنديا في شمال القدس، وهو المطار الذي أقيم في العام 1920، خلال فترة الانتداب البريطاني على أرض مساحتها 650 دونمًا. وبحسب التقرير، فإن المشاريع الاستيطانية تتواصل في الضفة على قدم وساق بتركيز على مدينة ومحافظة القدس بهدف فصلها عن محيطها الفلسطيني من جميع الجهات وتغيير واقعها التاريخي والقانوني والديمغرافي، وإخراجها من أية مفاوضات مستقبلية كعاصمة لدولة فلسطين، ومنع أي إمكانية للتفكير ببقاء المطار الدولي الذي كان معروفًا بمطار القدس. وبين أن حكومة الاحتلال أعطت موافقتها المبدئية على مخطط لبناء حي استيطاني جديد، يشمل بناء نحو 11 ألف وحدة استيطانية على أراضي مطار قلنديا، وفنادق ومرافق وحدائق عامة ومناطق صناعية تقام على 1,243 دونمًا شمالي القدس، بالإضافة إلى مرافق تجارية وسياحية أخرى.
وذكر أن «اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء» الإسرائيلية صادقت الأسبوع الفائت على خطة البناء والتصميم لشركة المقاولات المعروفة باسم «ميغدال ماروم»، لإقامة برج تجاري استيطاني على أراضي لفتا الفوقا شمال غربي القدس، يتألف من 40 طابقًا. ومن المتوقع أن يتم بناء حوالي 20 برجًا في المنطقة التي تعتبر مدخل القدس من الغرب إلى الشمال والجنوب وتتمتع بارتفاع وإطلالة على قرى وأحياء القدس شعفاط وبيت حنينا وبيت اكسا ولفتا الفوقا والتحتا. وفي محافظة الخليل أعلنت «اللجنة المحلية للتخطيط والبناء» في مستوطنة «كريات أربع» المصادقة على بناء 372 وحدة استيطانية جديدة داخل المستوطنة. وفي محافظة أريحا، شرعت آليات المستوطنين بإقامة بؤرة استيطانية على أراضي عين العوجا في أريحا بالضفة.
وأشار المكتب الوطني في تقريره، إلى أن قرية عين العوجا شهدت في السنوات الأخيرة عمليات هدم وملاحقة للمواطنين، واعتداءات متواصلة من قوات الاحتلال ومستوطنيه.
من جهة أخرى أدى عشرات المستوطنين، السبت، صلوات تلمودية بساحة الإمام الغزالي أمام باب الأسباط، أحد أبواب المسجد الأقصى المبارك.
وأفاد شهود عيان، بأن نحو 25 مستوطنا تجمعوا في ساحة الغزالي، وقاموا باستفزاز الأهالي، وأدوا طقوسا تلمودية أمام باب الأسباط، فيما رد المصلون عليهم بالتكبيرات من داخل الأقصى.
يشار إلى أن لجنة التربية والتعليم في الكنيست الإسرائيلية، أوصت الخميس الماضي، بإدراج المسجد الأقصى، كجزء من الجولات الإجبارية في المدارس. من ناحية أخرى، قمع جيش الاحتلال الإسرائيلي مسيرة كفر قدوم الأسبوعية السلمية شرق قلقيلية، مما أدى إلى إصابة ستة فلسطينيين بالرصاص المطاطي والعشرات بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع. وأفادت مصادر محلية وشهود عيان بأن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الغاز والصوت بكثافة صوب المشاركين في المسيرة، ما أدى إلى إصابة ستة فلسطينيين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.