حرائق غابات كبيرة لمنطقة الرمال النفطية في كندا ترفع النفط    زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب جزر قبالة سواحل نيوزيلندا    أمير حائل يكرم عددًا من الطلاب الحاصلين على الجائزة الوطنية بمبادرة "منافس" بتعليم المنطقة .    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    "الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الفصول الثلاثة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«أوكساچون».. مرحلة جديدة من الجاذبية الاستثمارية لصناعات المستقبل
نشر في الرياض يوم 18 - 11 - 2021

أشاد خبراء اقتصاديون، أن إنشاء مدينة نيوم الصناعية "أوكساچون" تشكل خطوة أخرى ضمن مخطط نيوم الرئيس، وتستهدف تقديم نموذجاً جديداً لمراكز التصنيع المستقبلية وفقاً لاستراتيجية نيوم المتمثلة في إعادة تعريف الطريقة التي تعيش وتعمل بها البشرية في المستقبل.
وأكدوا في تصريحات ل"للرياض" أن أنشاء المدينة الصناعية في نيوم، التي أعلن عنها سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، تعكس رؤية سمو ولي العهد المستقبلية واهتمامها بنماذج التنمية الفريدة التي يحاكي من خلالها المستقبل، لافتين إلى أن إنشاء أكبر تجمع صناعي عائم في العالم صديق للبيئة يعطي نيوم والمملكة اسبقية تنموية عالمية كما انه يسهم في تحقيق اهداف رؤية 2030، وبالتالي دفع خطوات النمو للناتج المحلي وجذب الاستثمارات وخلق الوظائف.
قال عضو مجلس الشورى فضل بن سعد البوعينين، إن المدينة الصناعية في نيوم تعتبر نموذجا حديثا وغير مسبوق للتجمعات الصناعية صديقة البيئة، خاصة وأنها تعتمد في اساسياتها على الاقتصاد الأخضر والذكاء الاصطناعي وتقنيات الثورة الصناعية الرابعة، كما أنها تعكس رؤية سمو ولي العهد المستقبلية واهتمامها بنماذج التنمية الفريدة التي يحاكي من خلالها المستقبل وتسهم في تنويع مصادر الاقتصاد وتحقيق النمو وتحسين معيشة المواطنين وجودة الحياة.
وأكد البوعينين، أن إنشاء أكبر تجمع صناعي عائم في العالم صديق للبيئة يعطي نيوم والمملكة اسبقية تنموية عالمية كما انه يسهم في تحقيق اهداف رؤية 2030 ذات العلاقة بتنويع مصادر الاقتصاد.
وأشار إلى أنه يمكن النظر الى المدينة الصناعية في نيوم من جوانب مختلفة الاول مرتبط باستكمال القطاعات الحيوية المساندة للمنطقة وفق الاستراتيجية الشاملة والمتطلبات البيئية؛ والثاني على علاقة بتوفير الخدمات اللوجستية العالمية الداعمة لنيوم والمملكة عموما المتمثلة للموانئ البحرية الحديثة ذات البنية الرقمية وبما يعزز التدفقات التجارية الإقليمية ودعم تدفقات التجارة العالمية في المنطقة، ويحول المملكة الى مركز لوجستي في المنطقة ويزيد من جاذبية نيوم واقتصادها، والثالث مرتبط بتنويع مصادر الاقتصاد وتحقيق النمو للاقتصاد الوطني وخلق الوظائف والفرص الاستثمارية المتنوعة، والرابع على علاقة بالبنى التحتية ومحتوى المدينة الصناعية ومكوناتها النوعية حيث ستعتمد "أوكساچون" على أكثر التقنيات تقدمًا مثل: إنترنت الأشياء، وتفاعل الإنسان مع الآلة، والذكاء الاصطناعي والقدرة على التوقع، والروبوتات، وجميعها مرتبطة بالأتمتة وبما يخدم طموحات نيوم في إنشاء سلسلة إمداد متكاملة وذكية وفعالة.
وتابع البوعينين أن المحور الخامس وهو الاهم استهداف المدينة الصناعية إنشاء اقتصاد دائري حقيقي وتعزيز البحث والابتكار، وتطوير المدينة الصناعية لإحتضان مرافق التصنيع الكبيرة ومنها أكبر مشروع هيدروجين أخضر في العالم وكذلك أكبر مصنع لبناء وحدات معيارية في العالم وأكثرها تقدمًا مع شركة Gulf Modular International، إضافة إلى مركز بيانات فائق النطاق في المنطقة، وهو مشروع مشترك بين نيوم وFAS Energy.
من جهته قال رئيس اللجنة الصناعية بغرفة الرياض، عبدالله الخريف، إن إنشاء مدينة نيوم الصناعية "أوكساچون" كأكبر تجمع صناعي عائم في العالم يأتي في أطار الاهتمام والتركيز على استثمار الإمكانات الهائلة في "نيوم"، كأحد المدن التي تبنى على أساس غير تقليدية وبفكر فني وهندسي وبيئي يستشرف المستقبل.
وأكد الخريف، أن "أوكساچون" تشكل منطلقاً جديداً ونموذجاً في التحول والابتكار وتسخير العوامل الجغرافية والبيئة لرسم الانطلاقة الأحدث في عالم اليوم بمجال مراكز التصنيع المستقبلية، والتي ستعيد تعريف البنى التحتية للصناعة واللوجستيات بلغة أدوات المستقبل بكل تقنيات الذكاء الاصطناعي وطرق وآليات العمل والانتاج والنمو.
وأشار إلى أن "أوكساچون" تأتي نتيجة لما تعيشه المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين يحفظهم الله من رؤية ونهضة تجاوزت الحاضر إلى ماهو أبعد من محطات المستقبل المشرق.
فضل بو العينين


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.