السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «الأصفران» يهددان الأخدود والرياض.. والفيحاء يواجه الفتح    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    القيادة تعزي رئيس البرازيل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أسعار النفط تنتعش مجدداً لمخاوف شح المخزونات ودخول الشتاء

انتعشت أسعار النفط أمس الثلاثاء رغم بداية الجلسات الضعيفة حيث عززت المخاوف بشأن شح المخزونات الأسعار، على الرغم من أن التفاؤل كان محدودًا بسبب مخاوف بشأن الطلب بعد انتعاش حالات الإصابة بفيروس كورونا في أوروبا.
وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 96 سنتًا، أو1.2 ٪، إلى 83.01 دولارًا للبرميل بحلول الساعة 0712 بتوقيت جرينتش، في حين صعد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 80 سنتًا، أو 1 ٪، إلى 81.68 دولارًا للبرميل.
وقال توني نونان، كبير مديري المخاطر في شركة ميتسوبيشي "لدينا مستويات مخزون منخفضة للغاية وإذا كان شتاءنا شديد البرودة ولا تزال أوبك متباطئة في زيادة الإمدادات مما قد يدفع أسعار النفط للارتفاع"، بحسب رويترز. فيما قال جيريمي وير الرئيس التنفيذي لشركة ترافيجورا، إن أسواق النفط العالمية لا تزال ضيقة للغاية ومتخلفة بشدة مع عودة الطلب إلى مستويات ما قبل الوباء.
وقالت مصادر تجارية يوم الثلاثاء إن خامات النفط الروسية المباعة في آسيا حققت أعلى علاوات فورية في 22 شهرًا لتحميل البضائع في يناير، لتواصل المكاسب للشهر الرابع على التوالي مع دعم الطلب القوي وهوامش التكرير القوية للأسعار.
ومع ذلك، فإن المخاوف بشأن تدمير الطلب بسبب الجائحة قد أثقلت. وأصبحت أوروبا مرة أخرى بؤرة انتشار للجائحة، مما دفع بعض الحكومات إلى التفكير في إعادة فرض عمليات الإغلاق، بينما تكافح الصين انتشار أكبر بسبب متغير دلتا.
وخفضت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) الأسبوع الماضي توقعاتها للطلب العالمي على النفط للربع الرابع بمقدار 330 ألف برميل يوميًا عن توقعات الشهر الماضي، حيث أعاق ارتفاع أسعار الطاقة التعافي الاقتصادي من الجائحة. فيما تأتي المخاوف من تراجع الطلب مع توقع ارتفاع الإمدادات.
في الأسبوع الماضي، أضافت شركات الطاقة الأمريكية منصات النفط والغاز الطبيعي للأسبوع الثالث على التوالي، بتشجيع من زيادة بنسبة 65 ٪ في أسعار الخام الأمريكية هذا العام حتى الآن. ومن المتوقع أن يصل إنتاج النفط الصخري الأمريكي في ديسمبر إلى مستويات ما قبل الوباء البالغة 8.68 ملايين برميل يوميًا، وفقًا لشركة رايستاد للطاقة.
وقالت لجنة تداول العقود الآجلة للسلع الأمريكية إن مديري الأموال رفعوا صافي عقودهم الآجلة للخام الأمريكي وخياراتهم في الأسبوع المنتهي في 9 نوفمبر. ورفعت مجموعة المضاربين مركزها في العقود الآجلة والخيارات في نيويورك ولندن بمقدار 11328 عقدًا إلى 353807 عقدًا خلال الفترة.
من جهتها قالت أوبك إنها تتوقع أن يبلغ متوسط الطلب على النفط 99.49 مليون برميل يوميا في الربع الرابع من 2021، بانخفاض 330 ألف برميل يوميا عن توقعات الشهر الماضي. وانخفضت توقعات نمو الطلب للعام بمقدار 160 ألف برميل يوميا إلى 5.65 مليون برميل يوميا. وقالت أوبك في أحدث تقاريرها الشهرية في نوفمبر "من المفترض الآن تباطؤ وتيرة الانتعاش في الربع الرابع من 2021 بسبب ارتفاع أسعار الطاقة." كما استشهدت أوبك بطلب أبطأ من المتوقع في الصين والهند للمراجعة التنازلية.
وارتفع النفط إلى أعلى مستوى في ثلاث سنوات فوق 86 دولارًا للبرميل هذا العام مع زيادة أوبك + تدريجياً للإمدادات وزيادة الطلب، مما دفع أسعار الضخ إلى أعلى مستوياتها منذ سنوات في بعض الأسواق. كما ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي والطاقة والفحم.
وتراقب الحكومات والشركات والتجار عن كثب سرعة تعافي الطلب. قد يؤدي تباطؤ الوتيرة إلى تخفيف الضغط التصاعدي على الأسعار وتعزيز الرأي القائل بأن تأثير الوباء سيحد من الطلب على السلعة. وترى أوبك الآن أن الاستهلاك العالمي يتجاوز 100 مليون برميل يوميا في الربع الثالث من 2022، بعد ثلاثة أشهر من التوقعات الشهر الماضي. وعلى أساس سنوي وفقًا لأوبك، استخدم العالم أكثر من 100 مليون برميل يوميًا من النفط في عام 2019. وتمسكت مجموعة المنتجين بتوقعاتها بأن الطلب سيرتفع 4.15 ملايين برميل يوميا العام المقبل. وسيصل هذا الاستهلاك إلى متوسط 100.6 مليون برميل في اليوم، أعلى من مستوى 2019.
كما أظهر التقرير زيادة إنتاج أوبك وتوقع المزيد من الإمدادات من منتجي النفط الصخري في الولايات المتحدة في عام 2022. وتقوم أوبك + بالتخلي تدريجياً عن تخفيضات الإنتاج القياسية التي تم وضعها العام الماضي، حيث وافقت المجموعة على زيادة الإنتاج تدريجياً بمقدار 400 ألف برميل يومياً في الشهر اعتباراً من أغسطس. وأظهر التقرير أن إنتاج أوبك ارتفع في أكتوبر بمقدار 220 ألف برميل يوميا إلى 27.45 مليون برميل يوميا، مع تقديم السعودية أكبر منتج للنفط نصف الزيادة. وضخ أربعة من أعضاء أوبك البالغ عددهم 13 أقل بسبب نقص السعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.