الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير سلطان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود    استقبال أولى رحلات الحجاج في مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة    نائب وزير الخارجية يستقبل رئيس وزراء فلسطين وزير الخارجية    محادثات "روسية-أرميني" عقب توتر العلاقات بينهما    بايدن يهدد بوقف بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل إذا اجتاحت رفح    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من ماليزيا    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «الأصفران» يهددان الأخدود والرياض.. والفيحاء يواجه الفتح    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    القيادة تعزي رئيس البرازيل    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    أعطيك السي في ؟!    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    المدح المذموم    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استمرار ارتفاع أسعار النفط الفورية في يوليو.. و«الآجلة» توسع مكاسبها

ارتفعت الأسعار الفورية للنفط الخام في يوليو الماضي، على أساس شهري، حيث استمرت أساسيات السوق المادية وتراجع مخزونات النفط في دعم الأسعار، بلغ متوسط سلة أوبك المرجعية 73.53 دولارًا للبرميل في يوليو، وهو ما يمثل زيادة قدرها 1.64 دولار، أو2.3 % شهريًا، وهو أعلى مستوى منذ أكتوبر 2018، بحسب أحدث تقرير لمنظمة أوبك في 12 أغسطس. وحتى تاريخه، ارتفع سعر خام أوبك بمقدار 25.43 دولارا، أو 63.8 %، مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، بمتوسط 65.27 دولارا للبرميل.
كما وسعت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام من مكاسبها في يوليو، مدعومة بالتوقعات الخاصة بأساسيات سوق النفط القوية، ارتفع مؤشر خام برنت بمقدار 88 سنتًا أو 1.2 % شهريًا إلى 74.29 دولارا للبرميل في يوليو، بينما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط في بورصة نيويورك 1.08 دولار أو 1.5 % على أساس شهري ليبلغ متوسط 72.43 دولارا للبرميل. ونتيجة لذلك، تقلص فروق العقود الآجلة لخام برنت على خام غرب تكساس الوسيط أكثر في يوليو بمقدار 20 سنتًا إلى 1.86 دولار للبرميل، وهو أضيق مستوى له منذ أكتوبر 2020.
تخلف هيكل السوق
فيما ظل هيكل السوق لجميع مؤشرات النفط الرئيسة الثلاثة في حالة تخلف حاد في يوليو، حيث ظلت توقعات سوق النفط قوية واستمرت عملية إعادة موازنة السوق، وسط انخفاض إضافي في مخزونات النفط في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية. ومع ذلك، خفضت صناديق التحوط ومديرو الأموال الآخرون مراكزهم الطويلة الصافية بشكل حاد في يوليو، لا سيما في غرب تكساس الوسيط، بعد أن شوهدت عمليات بيع في أسواق الأسهم الأميركية وتزايدت المخاوف بشأن الانتشار السريع لمتغير دلتا.
تم تعديل توقعات النمو الاقتصادي العالمي لكل من 2021 و2022 بنسبة 0.1 نقطة مئوية، وبالتالي يقف النمو لعام 2021 الآن عند 5.6 %، بينما من المتوقع الآن أن يبلغ النمو في عام 2022، نسبة 4.2 %. ومع ذلك، لا تزال توقعات النمو العالمي تتأثر بالشكوك، بما في ذلك انتشار متغيرات الجائحة ووتيرة طرح اللقاح في جميع أنحاء العالم. بالإضافة إلى ذلك، تظل مستويات الديون السيادية في العديد من المناطق، إلى جانب الضغوط التضخمية واستجابات البنك المركزي، من العوامل الرئيسة التي تتطلب مراقبة وثيقة.
بعد نمو إجمالي الناتج المحلي أقل من المتوقع في الربع الثاني من عام 21، تم تعديل النمو الاقتصادي الأميركي لعام 2021 نزولًا إلى 6.1 % من 6.4 % سابقًا، في حين تم تعديل النمو لعام 2022 من 3.6 % إلى 4.1 %. وتم تعديل النمو الاقتصادي في منطقة اليورو في عام 2021 إلى 4.7 % من 4.1 %، في حين تم تعديل النمو لعام 2022 من 3 % إلى 3.8 %. بينما تظل توقعات النمو الاقتصادي لليابان عند 2.8 % لعام 2021، يليها نمو بنسبة 2.0 % في عام 2022.
وفي الوقت نفسه، تم تعديل توقعات النمو الاقتصادي الصيني لعام 2022 إلى 6 % من 6.3 %، بعد نمو 8.5 % في عام 2021، دون تغيير عن تقييم الشهر السابق. فيما تم تعديل توقعات النمو في الهند لعام 2021 إلى 9.3 %، يليها نمو 6.8 % في 2022. وتم تعديل توقعات النمو البرازيلية لعام 2021 من 3.2 % إلى 4.2 %، يليها نمو 2.5 % في 2022. كما تم تعديل توقعات روسيا لكل من 2021 و2022 بنسبة 0.2 نقطة مئوية ليقف عند 3.2 % و2.5 % على التوالي.
الطلب العالمي
ظلت توقعات نمو الطلب العالمي على النفط لعام 2021 دون تغيير عن تقييم الشهر السابق. هذا على الرغم من التعديل التصاعدي الطفيف أعلاه للنمو الاقتصادي، حيث من المتوقع أن تكون الزيادة المعدلة بالزيادة في الانتعاش الاقتصادي في القطاعات غير كثيفة النفط. لا يزال من المتوقع أن يزداد الطلب على النفط بنحو 6.0 ملايين برميل في اليوم بمتوسط 96.6 مليون برميل في اليوم. ومع ذلك، تم أخذ بعض التنقيحات في الاعتبار في الربع الأول من عام 21 بسبب الطلب الأبطأ من المتوقع في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في الأميركيتين، والذي تم تعويضه ببيانات أفضل من المتوقع من البلدان غير الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في الربع الثاني من عام 21.
بالنسبة لعام 2022، لا يزال من المتوقع أن يرتفع الطلب العالمي على النفط بمقدار 3.3 ملايين برميل في اليوم على أساس سنوي، دون تغيير عن تقييم الشهر الماضي. ومن المتوقع أن يتجاوز إجمالي الطلب العالمي على النفط عتبة 100 مليون برميل في اليوم في النصف الثاني من عام 22 ويصل إلى 99.9 مليون برميل يوميًا في المتوسط لكامل عام 2022. ولا يزال من المتوقع أن تكتسب الأنشطة الاقتصادية قوة دفع، مدعومة بحزم تحفيز ضخمة، بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن يتم السيطرة على الجائحة من خلال برامج التطعيم وتحسين العلاج، مما يؤدي إلى مزيد من التعافي في النشاط الاقتصادي وارتفاع مطرد في الطلب على النفط في كل من منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وغير أعضائها.
تعديلات أوبك +
تم تعديل توقعات نمو إمدادات السوائل من خارج أوبك في عامي 2021 و2022 بمقدار 0.27 مليون برميل في اليوم و0.84 مليون برميل في اليوم على التوالي. ترجع هذه المراجعات بشكل أساسي إلى إدراج قرار تعديل الإنتاج الأخير للدول غير الأعضاء في أوبك المشاركة في إعلان التعاون، والذي يتم النظر فيه الآن، بعد الاختتام الناجح للاجتماع الوزاري التاسع عشر لأوبك وغير الأعضاء في منظمة أوبك في 18 يوليو 2021.
بالإضافة إلى ذلك، يخضع العرض من الولايات المتحدة وكندا أيضًا لمراجعات هذا الشهر. من المتوقع الآن أن تنمو السوائل من خارج أوبك بمقدار 1.1 مليون برميل في اليوم في عام 2021 إلى متوسط 64.0 مليون برميل في اليوم. ومن المتوقع أن تكون المحركات الرئيسة لنمو العرض في عام 2021 هي كندا وروسيا والصين والولايات المتحدة والنرويج والبرازيل، حيث من المتوقع الآن أن تشهد الولايات المتحدة نموًا سنويًا قدره 0.12 مليون برميل في اليوم.
نمو السوائل
بالنسبة لعام 2022، من المتوقع الآن أن ينمو المعروض من السوائل بمقدار 2.9 مليون برميل في اليوم بعد تعديلات الإنتاج الإضافية الجديدة من قبل أعضاء وزارة النفط من خارج أوبك، بقيادة روسيا بمعدل 1.0 مليون برميل في اليوم. فيما ستكون الولايات المتحدة، مع نمو سنوي قدره 0.8 مليون برميل في اليوم، جنبًا إلى جنب مع البرازيل والنرويج وكندا وغيانا، من العوامل الرئيسة الأخرى.
من المتوقع أن تنمو مصانع أوبك لسوائل الغاز الطبيعي بمعدل 0.1 مليون برميل في اليوم على أساس سنوي في كل من 2021 و2022 إلى 5.2 ملايين برميل في اليوم و5.3 ملايين برميل في اليوم على التوالي، ارتفع إنتاج أوبك من النفط الخام في يوليو بمقدار 0.64 مليون برميل في اليوم، بمتوسط 26.66 مليون برميل في اليوم، وفقًا للمصادر الثانوية المتاحة.
تعديلات إنتاج تحالف أوبك + تحافظ على قوة توازن الأسواق
ارتفع إنتاج أوبك من النفط بمتوسط 26.66 مليون برميل يومياً في يوليو


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.