ثوران بركان في جزر الكناري الإسبانية    « التجارة»: استخدام الهوية والسجل المدني في عروض اليوم الوطني مخالف للأنظمة    المملكة ضمن أعلى الدول الرائدة والمبتكرة في مجالي تقديم الخدمات الحكومية والتفاعل مع المواطنين    الشباب يتطلع لإيقاف نزيف النقاط أمام الهلال    ضبط قائد مركبة متهور في الرياض    الحكمي يوضح موقف السعودية بشأن التنازل عن حقوق الملكية الفكرية للقاحات كورونا    الأمن والاستقرار والتنمية    هي لنا (دار)..    أمانة عسير.. خطوة بخطوة على ضفاف الغيم ب«كورنيش الضباب»    «الصناعة»: 6 أنواع من الرخص تُحفّز الاستثمار بالثروات المعدنية            ضبط 700 مخالفة ضريبية خلال أسبوع    أسعار العنب المحلي تقفز 21 % في عام    هي لنا دار        تفاقم أزمة الغواصات.. فرنسا تلغي اجتماعاً مجدولاً بين وزير دفاعها ونظيره البريطاني    تظاهرة في واشنطن لأنصار منفذي اقتحام الكابيتول    الجزائر.. دفن بوتفليقة مع أبطال حرب الاستقلال    استهداف آلية لطالبان في جلال    فن إغضاب الحلفاء    عند الشدائد يعود الأمريكان لنادي البيض!                مصادر ل«عكاظ»: مدرب أرجنتيني على طاولة النصر        تتويج سيدات المبارزة    وزير الخارجية يبحث توطيد العلاقة الاقتصادية مع الهند    أمين عسير: اليوم الوطني ذكرى راسخة في نفوسنا    القبض على شخص أطلق النار على آخر    التعليم: رفع نسبة التحصين بين الطلاب إلى 90.5 %    إحالة مخالفات حقوق المؤلف ونظام العلامات التجارية.. للنيابة        شقيقة حامد الشويكان    صدور 110 آلاف حكم عمالي خلال عامين    فك ارتباط المخالفات المرورية !    «مسار»: اعتماد مؤسسي كامل لمركز التدريب العدلي    برؤية ولي العهد.. «جدة التاريخية» واجهة عالمية للمملكة            مهزلة الحياة!    وداعاً فؤاد عزب!    القصبي والخشاب يفوزان بالجائزة الكبرى في «من سيربح المليون»    لخدمة ذوي الإعاقة.. مسار يربط المطاف بالطابق الأرضي في المسجد الحرام    مناجاة ربي بسكون وزيارة الحبيب بأدب        أبطال يصنعون التنمية        صحة نجران تحصد 5 جوائز في برنامج وازن    أوروبا تستعد لتطعيم أطفالها.. نهاية السنة    «هي بس» هدى الفهد في أول حفلاتها الوطنية    "الحياة الفطرية" تسمح بصيد 4 أنواع من الطيور في المملكة    الجبير يلتقي سفراء الاتحاد الأوروبي لدى المملكة    عن مزج جرعات لقاحات كورونا.. هذا ما تؤكده "الصحة العالمية"    آل الشيخ: طهرنا المنابر.. اليوم الوطني لم يكن عيداً حتى يُحرّم من البعض            







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فتح ملف منشأ كوفيد- 19 مجدداً
نشر في الرياض يوم 23 - 07 - 2021

قالت منظمة الصحة العالمية أمس الجمعة: إنه يتعين على جميع البلدان التعاون لمعرفة منشأ فيروس كورونا، المسبب لمرض كوفيد- 19، وذلك بعد يوم من رفض الصين النطاق المقترح للمرحلة الثانية من التحقيق.
وسجلت أولى الحالات البشرية بمرض كوفيد- 19 في مدينة ووهان بوسط الصين في ديسمبر 2019. ورفضت الصين مراراً النظريات القائلة بأن الفيروس تسرب من أحد مختبراتها.
واقترحت المنظمة هذا الشهر متابعة لتحقيقات سابقة في الصين، لكن تشينغ يي شين -نائب رئيس اللجنة الوطنية للصحة- قال الخميس: إن بكين لن تقبل المقترح بشكله الحالي.
وعندما سئل عن رفض الصين، قال طارق ياسارفيتش -المتحدث باسم المنظمة- في إفادة صحفية في جنيف "الأمر لا يتعلق بالسياسة ولا بمن يتحمل اللوم".
وأضاف "إنه يتعلق بشكل أساسي بمطلب لدينا جميعاً لمحاولة فهم كيفية وصول الوباء إلى البشر. ومن هذا المنطلق تتحمل البلدان مسؤولية العمل معاً ومع منظمة الصحة بروح الشراكة".
وأمضى فريق بقيادة منظمة الصحة العالمية أربعة أسابيع في ووهان وحولها مع علماء صينيين، وقالوا في تقرير مشترك في مارس: إن الفيروس انتقل على الأرجح من الخفافيش للبشر عن طريق حيوان آخر لكن لا بد من إجراء أبحاث أخرى.
وقال مدير المنظمة تيدروس أدهانوم جيبيرسوس: إن التحقيق تعطل بسبب الافتقار للبيانات الأولية بشأن الأيام الأولى لانتشار المرض هناك. وتطالب دول منها الولايات المتحدة بإجراء مزيد من التحقيقات، ولا سيما في أمر معهد ووهان للفيروسات الذي كان يجري أبحاثاً على الخفافيش.
وقال دبلوماسيون: إن الصين أبدت معارضتها على الفور للخطة التي طرحها تيدروس خلال محادثات مغلقة مع الدول الأعضاء في المنظمة قبل أسبوع.
على صعيد آخر قالت الفلبين أمس: إنها ستفرض حظراً على دخول المسافرين القادمين من ماليزيا وتايلاند في إطار جهودها لاحتواء انتشار السلالة دلتا سريعة العدوى من فيروس كورونا.
وقال المتحدث الرئاسي هاري روكي: إن الحظر المفروض على الوافدين من ماليزيا وتايلاند سيدخل حيز التنفيذ بعد غد الأحد، ويتعين على المسافرين القادمين من هاتين الدولتين قبل هذا الموعد الخضوع للحجر الصحي لمدة 14 يوماً في منشآت الحجر الصحي.
وأضاف "تم اتخاذ هذا الإجراء من أجل منع المزيد من الانتشار والانتقال المحلي لسلالات كوفيد- 19 بين الفلبينيين". وكانت الفلبين قد فرضت في السابق حظراً على دخول القادمين من إندونيسيا والهند وباكستان ونيبال وسريلانكا وبنغلاديش وسلطنة عمان والإمارات بسبب السلالة دلتا.
وقال روكي: إن الحكومة شددت أيضاً من القيود المفروضة على منطقة العاصمة مانيلا وأربعة أقاليم بداية من الجمعة وسط انتشار محلي للسلالة شديدة العدوى.
ولن يجري السماح مجدداً للأطفال بالخروج من منازلهم في العاصمة مانيلا والإقليمين الجنوبيين دافاو دي أورو، ودافاو ديل نورتي، والإقليمين الشماليين إلوكوس سور، وإلوكوس نورتي.
وتم تقييد تناول الطعام في الأماكن المغلقة داخل المطاعم، كما لن يتم السماح بارتياد المنشآت الترفيهية والسياحية، بالإضافة إلى منع بعض خدمات العناية الشخصية، بموجب القيود المشددة في المناطق الخمس سالفة الذكر.
وقالت وزارة الصحة: إنه تم اكتشاف مجموعات من الإصابات بالسلالة دلتا في إقليم مينداناو جنوبي البلاد وإقليم أنتيك بوسط البلاد، بينما تم تسجيل سبع حالات في العاصمة مانيلا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.