بأغلبية 55 صوتا.. «كرماني» رئيساً لمجلس خبراء القيادة في إيران    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    مايكروسوفت تكشف عن فئة جديدة من الأجهزة المزودة بالذكاء الاصطناعي    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حجم محفظة "كفالة" 24 مليار ريال واجمالي التمويل 279 مليار ريال    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أبل تخطط لإضافة الذكاء الاصطناعي للإشعارات    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ختام مفاوضات التعاون بين المملكة والاتحاد الأوروبي.. والتوقيع قريبًا
نشر في الرياض يوم 14 - 07 - 2021

أوضح سفير الاتحاد الأوروبي لدى المملكة باتريك سيمونيه بأن قيمة التبادل التجاري مع المملكة بلغت 180 مليار ريال العام الماضي، ليصبح الاتحاد ثاني أكبر شريك تجاري لمجلس التعاون الخليجي بعد الصين، وأول مصدر للاستثمارات الأجنبية المباشرة بالمملكة.
وأكد السفير باتريك خلال مؤتمر صحفي عقده مساء أمس بمقر السفارة عن دعم الاتحاد الأوروبي للتحولات التاريخية في المملكة والجهود الرامية نحو التنوع الاقتصادي وفقًا لرؤية 2030 وفي هذا الصدد، أشار سيمونيه إلى أن هناك اتفاقيات بين الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون بشأن التنوع الاقتصادي عن قرب بين الجانبين لتطوير العلاقات وبناء الشراكات استنادًا إلى تبادل الخبرات والمعارف مع الاتحاد الأوروبي لمساعدة المملكة في استراتيجية التنوع الاقتصادي ضمن رؤية 2030.
ولفت إلى أن هناك العديد من الفرص أمام المملكة للمشاركة في برامج الاتحاد الأوروبي في مجالات متعددة لمواجهة البطالة، فضلًا عن مشاركتها في برامج الاتحاد الرقمية مثل آفاق أوروبا. كما أن هناك أيضًا اهتماما كبيرا من جانب الدول الأوروبية بالمشاركة في المشروعات العملاقة بالمملكة في قطاعات الاستثمار والمقاولات.
الأمن السيبراني
وكشف سيمونيه أن العلاقات الأمنية والتعاون في مجال مكافحة الإرهاب مع المملكة من أولويات الاتحاد الأوروبي، ويقول: أقامت مندوبية الاتحاد الأوروبي لدى المملكة حوارًا بناءً بشأن الأمن ومكافحة الإرهاب. كما أننا نتشارك نفس الجوار مع المملكة ولدينا نفس الرغبة في استتباب الأمن في المنطقة ومنذ بضعة أيام، زار سعادة جيل دي كيركوف، منسق مكافحة الإرهاب بالاتحاد الأوروبي الرياض لبدء جولة مناقشات جديدة مع عدد من الجهات الحكومية.
ويواصل "كما يسير التعاون بيننا في العديد من المجالات مثل مكافحة تمويل الإرهاب وغسل الأموال ومواجهة التطرف، بالإضافة إلى تعزيز العلاقات بين الاتحاد والمملكة من جانب ومجلس التعاون من جانب آخر في مجالات تحظى بأهمية كبرى مثل العدالة والأمن السيبراني والشرطة الأوروبية ومراكز التميز للحد من المخاطر الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية، فالأمر لا ينحصر على الإرهاب في مناطق النزاعات فحسب، ولكن يتخطى ليشمل أمن الحدود وباقي أوجه التعاون السياسي، كما أن الهجمات السيبرانية تُعد من أخطر التحديات التي نواجهها حاليًا، حيث يعمل الاتحاد الأوروبي على مواجهة التهديدات السيبرانية والتي تواصل كونها موضوعًا مهمًا على جدول أعمال مناقشاتنا في المستقبل القريب.
الاتفاق الأخضر
ولفت السفير سيمونيه إلى أن المفاوضات حول ترتيب التعاون مع المملكة قد اختتمت العام الماضي ونأمل التوقيع عليه قريبًا. حيث سيشكل الترتيب هيكل الشراكة بيننا ويعمل على تعزيز كافة سُبل التعاون، هذا ومن المقرر أن يزور الممثل الأعلى للأمن والسياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل المملكة قريبًا ويوقع ترتيب التعاون مع معالي وزير الخارجية.
وكشف سيمونيه بأن المملكة تتمتع بالإمكانات التي تؤهلها كي تصبح مقصدًا سياحيًا مهمًا، لا سيّما السياحة المستدامة والتي سوف تزدهر خلال مرحلة التعافي من آثار جائحة كورونا، حيث يقبل عليها المواطنون الأوروبيون. كما أن هناك إمكانية للتعاون في مجال التحول الأخضر والطاقة الخضراء، وخاصة الهيدروجين الأخضر. كل هذا يعكس أوجه التشابه بين الاتفاق الأخضر الأوروبي ورؤية المملكة 2030، بالإضافة إلى مبادرة السعودية والشرق الأوسط الأخضر.
وفيما يخص العلاقات بين مجلس التعاون، تمنى الوزير هذا العام أن نستشرف إمكانية التوقيع على اتفاق التجارة الحرة أو اختيار مسار آخر. وهذا يعني أن كلا الجانبين يحتاجان اختيار نوع العلاقة الاقتصادية بينهما للمضي قدمًا. وعلى الجانب السياسي، وفي أعقاب قمة العُلا التي شكلت لحظة فارقة من أجل لم الشمل في منطقة الخليج، استأنفنا المشاورات السياسية بشكل كامل على مستوى الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون.
صدمة كورونا
وأوضح سيمونيه أن جائحة كورونا أحدثت صدمة كبرى حول العالم للشعوب والاقتصادات. نعرف أن التعامل مع الجائحة يفرض تحديات جمة على الحكومات والمواطنين، ونأمل جميعًا أن نتمكن من استئناف أنشطتنا الحياتية قدر الإمكان، على مستوى الاتحاد الأوروبي، اشتملت استجابتنا بشكل خاص على التركيز على التضامن فيما بيننا. فقد توحدت جهود الدول السبع والعشرين الأعضاء بالاتحاد لتشكيل ما أطلقنا عليه "فريق أوروبا" كوسيلة قوية لتقديم الدعم المتبادل. كما تبنينا خطة الاتحاد الأوروبي الجديدة بقيمة 1.7 ترليون يورو لبدء استعادة النشاط الاقتصادي في مرحلة ما بعد الجائحة، يُعد هذا انجازًا تاريخيًا حيث إنها أكبر حزمة تحفيز اقتصادي في تاريخ أوروبا. نعمل على زيادة الاستثمارات معا في مجال الأبحاث والتنمية والتحول الرقمي والأخضر والابتكار، فضلًا عن علاقاتنا مع باقي العالم وخاصة جيراننا. يتعدى الأمر إذًا مجرد كونه خطة تعافي بل إنها فرصة لا تتكرر كي نخرج من الجائحة ونحن أقوى من ذي قبل وقد تطورت اقتصاداتنا وزادت الفرص والوظائف في أوروبا فلدينا كل الإمكانيات لتحقيق هذا الغرض.
وكشف عن أن الاتحاد الأوروبي صدّر ما يزيد على 11.5 مليون جرعة لقاح إلى المملكة العربية السعودية خلال الأشهر الماضية، ما يجعل الاتحاد أكبر مزود للقاحات إلى المملكة. هذا أمر غاية في الأهمية بالنسبة لنا، حيث أننا نركز على التضامن ليس فقط بين الدول الأعضاء ولكن مع باقي دول العالم. فالاتحاد الأوروبي هو أكبر مصدر للقاحات في العالم، حيث صدر نحو 50 % من الإنتاج المحلي إلى دول أخرى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.