شراكة عالمية لجمع 500 مليون دولار لمبادراتٍ في مجال التعليم    سمو محافظ الخرج يدشن فعاليات أسبوع البيئة 2024    اتفاقية لإنشاء "مركز مستقبل الفضاء" بالمملكة    أرباح الراجحي 4.4 مليار.. والأهلي 5 مليار    وزير الخارجية ونظيره العماني يستعرضان العلاقات الثنائية    تطور جديد في ملف انضمام صلاح ل"روشن"    نصف نهائي "أغلى الكؤوس".. ظروف متباينة وطموح واحد    «سلمان العالمي» يُطلق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي لمعالجة اللغة العربية    نائب رئيس غرفة أبها يدشن معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    أمير المدينة يستقبل سفير إندونيسيا لدى المملكة    أمير الرياض يعتمد ترقية 238 موظفاً من منسوبي الإمارة    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    النيابة العامة: التستر وغسل الأموال يطيح بوافد و3 مواطنين لإخفائهم 200 مليون ريال    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب بالجامعة الإسلامية    القبض على 8 أشخاص لقيامهم بالسرقة وسلب المارة تحت تهديد السلاح    "جائزة الأميرة صيتة" تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    رصد 54 مخالفة في منشآت التدريب الأهلية في شهر مارس    افتتاح الملتقى السنوي الثاني للأطباء السعوديين في إيرلندا    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    تتويج طائرة الهلال بلقب الدوري    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    صحن طائر بسماء نيويورك    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السفير العماني ل«الرياض»: حكمة القادة عززت علاقات المملكة والسلطنة
نشر في الرياض يوم 11 - 07 - 2021

أكّد سفير سلطنة عمان لدى المملكة صاحب السمو السيد فيصل بن تركي آل سعيد على أنّ لقاء خادم الحرمين الشريفين جلالة السلطان هيثم بن طارق سيكون له ما بعده، وسيحدث نقلة نوعية تعزز الكثير من الجوانب التي تهم البلدين والشعبين الشقيقين، مشدداً على أنّ العلاقة بين المملكة ليست وليدة اليوم، بل توطدت عبر التاريخ، وعززتها القيادة الحكيمة بين البلدين، ونعتقد أن لقاء القيادتين.
رؤيتا السعودية وعمان تشملان مشروعات عملاقة تتطلب التعاون والتنسيق المشترك
وقال سموه في حديث خاص ل"الرياض": "العلاقات الثنائية الأخوية المتينة والوطيدة بين المملكة العربية والسعودية وسلطنة عمان الشقيقة تشهد نشاطاً ملحوظاً، ويسعى قادة البلدين إلى تسريع التعاون وآفاق تعزيزه؛ لما يجمع الدولتين من روابط الدين والقومية والجوار"، مشيراً إلى أنّ افتتاح الطريق البري بين المملكة وسلطنة عمان سينشط التعاون والعلاقات الاقتصادية والتجارية بين مسقط والرياض، وينشط العديد من الجوانب المهمة لكلا البلدين، منوهاً إلى أنّ هناك تنسيقاً رسمياً رفيعاً بين السعودية وسلطنة عمان لتحقيق التكامل بين رؤيتي "السعودية 2030" و"عمان 2040".
المنفذ البري سيفتح المجال أمام حركة البضائع السعودية للموانئ العمانية
والحراك القادم في المملكة العربية السعودية يعد بالفعل حراكاً كبيراً وممتداً، وبالتأكيد يسير وفقاً لبرامج رؤية المملكة 2030 بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان - حفظهما الله -، ونسأل الله التوفيق للقائمين على هذا العمل، وفيما يلي نص الحوار:
نقلة نوعية
* سعادة السفير ما الأثر المتوقع لزيارة جلالة السلطان هيثم - حفظه الله - إلى المملكة على متانة العلاقات السعودية - العمانية وتطورها؟
* بلا شك.. السلطنة والمملكة ترتبطان بعلاقات أخوية راسخة على المستوى الثنائي وضمن منظومة دول مجلس التعاون ويرتبط البلدان الشقيقان بالكثير من الروابط والمشتركات وروح الأخوة والاحترام المتبادل وهي علاقات حيوية وتتفاعل بإيجابية.
وتأتي دعوة خادم الحرمين الشريفين لأخيه جلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم لزيارة المملكة، لتؤكد عمق هذه العلاقات الوثيقة بين البلدين والقيادتين الحكيمتين وسعيهما لتطوير وتفعيل هذه العلاقات في مختلف المجالات.
وزيارة جلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم لأخيه خادم الحرمين الشريفين سلمان بن عبدالعزيز - يحفظهما الله - وللمملكة العربية السعودية الشقيقة، هي بلا شك ذات أهمية كبيرة ودلالة عميقة على قوة وخصوصية العلاقات بين البلدين الشقيقين ومستوى التنسيق والترابط بين البلدين في ظل الظروف المحيطة بالمنطقة.
ولا شك أنّ علاقات البلدين المتبادلة ليست وليدة اليوم، بل توطدت عبر التاريخ، وعززتها القيادة الحكيمة بين البلدين، ونعتقد أن لقاء القيادتين سيكون له ما بعده ونقلة نوعية تعزز الكثير من الجوانب التي تهم البلدين والشعبين الشقيقين.
المنفذ البري
* ما أهمية ودور المنفذ الجديد في توثيق العلاقة بين البلدين؟
* كما أسلفنا.. البلدان يرتبطان بعلاقات قوية وراسخة وتنسيق مستمر وستشهد الأيام المقبلة - بإذن الله - افتتاح الطريق البري بين المملكة وسلطنة عمان ما سينشط التعاون والعلاقات الاقتصادية والتجارية بين مسقط والرياض، وينشط العديد من الجوانب المهمة لكلا البلدين، ويعد الطريق الرابط بين المملكة وسلطنة عمان طريقاً استراتيجياً، وهذا تطور نوعي كبير فيما يخص الطرق السريعة بين الدول فهي إضافة لفوائدها الاقتصادية جسور تواصل بين الشعوب.
ولاشك أن هذا المنفذ البري بين البلدين سيعزز من هذه العلاقة إيجابياً وسيسهل التنقل البري المباشر بين البلدين سواء على المستوى التجاري أو على مستوى حركة الأفراد، وسيكون - بإذن الله - انطلاقة قوية لزيادة التبادل التجاري والاقتصادي الواعد بين البلدين، وسيفتح المجال أمام حركة البضائع من المملكة مرورًا بالطرق البريّة في السلطنة ووصولاً إلى موانئها التي ستسهّل تصدير البضائع السعوديّة للعالم.
زيارات ثنائية
* خلال السنوات الماضية كان هناك العديد من الزيارات المتبادلة بين البلدين، ما الأثر الإيجابي لتلك الزيارات؟
* الزيارات الثنائية بين البلدين مستمرة ولله الحمد، ولكن في السنتين الماضيتين كان هناك تقليل من زيارات الوفود مراعاة للظروف الصحية المتعلقة بجائحة كورونا وفي الفترة الأخيرة كانت هناك زيارات ولقاءات واجتماعات مرئية بين المسؤولين في البلدين وهذه اللقاءات تأتي في إطار تعزيز التعاون والشراكة بين البلدين في مختلف المجالات، وتلك الزيارات المتبادلة على مختلف المستويات بين البلدين، ولله الحمد عززت التعاون وتنمية المصالح المشتركة بينهما، وقد أثمرت في تعميق هذه العلاقة الراسخة على المستويات الثنائية وفي تنشيط مسيرة التعاون الخليجي.
الرؤيتان السعودية والعمانية
* كيف ترون الحراك الذي تقوم به السعودية تزامناً مع رؤية 2030 وماذا عن رؤية عمان 2040؟
* تشتمل رؤية المملكة 2030 وسلطنة عمان 2040 على العديد من المشاريع العملاقة والمتنوعة التي تتطلب التعاون فيما بينهما لتحقيق ما يعود بالنفع على البلدين والشعبين الشقيقين.
وهناك تنسيق رسمي رفيع بين السعودية وسلطنة عمان لتحقيق التكامل بين رؤيتي "السعودية 2030" و"عمان 2040"
والحراك القادم في المملكة العربية السعودية يعد بالفعل حراكاً كبيراً وممتداً وبالتأكيد يسير وفقاً لبرامج رؤية المملكة 2030 بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان - حفظهما الله -، ونسأل الله التوفيق للقائمين على هذا العمل.
وكما قلت هذا الحراك متزامن مع حراك مشابه في السلطنة وبرامج رؤية عمان 2040 وهناك تشابه كثير في ملامح رؤيتي البلدين والتقاء في عدد من البرامج مع الأخذ في الاعتبار لظروف وخصوصية كل دولة، ومنظومة اقتصادات دول مجلس التعاون عموماً متشابهة والأجهزة الحكومية في الدول الأعضاء تعمل وفقاً لرؤية ومنظومة دول مجلس التعاون الخليجي وصولاً للتكامل الاقتصادي، ولا شك أن للمملكة العربية السعودية الشقيقة دوراً كبيراً في هذا الجانب.
صفقات مقبلة
* هل هناك صفقات استثمارية مقبلة ما بين البلدين سيعلن عنها قريباً؟
* تربط البلدين علاقات اقتصادية واستثمارية مشتركة، وفق توجه القيادتين - حفظهما الله - ما سيسهم - بإذن الله - في رفع مستوى التبادل التجاري إلى أعلى مستوياته، والاستفادة من المقومات التي يتمتع بها البلدان، وهذا ما تعمل عليه اللجنة العمانية - السعودية المشتركة.
وما تم مؤخراً من اجتماع عماني - سعودي في لقاء بين غرفة تجارة وصناعة عمان واتحاد الغرف السعودي، فقد بحث خلاله مجالات الحراك الاقتصادي بين البلدين، وسنشهد قريباً توقيع العديد من الاتفاقيات التجارية بين البلدين والكثير من هذه الاتفاقيات تهم القطاع الخاص.
ونطمح إلى أهمية وجود إطار واضح لدور مؤسسات القطاع الخاص في الاتفاقيات التجارية، إضافة إلى تشكيل فرق قطاعية في الزراعة والتجارة والصناعة لبلورة أهداف المجلس على أرض الواقع واستثمار تقارب وجهات النظر بين البلدين لتفعيل البرامج المطروحة.
وكما تعلمون هناك اتفاقية خليجية يستفيد منها مواطنو دول المجلس لممارسة الأعمال في الدول الأعضاء والسلطنة ملتزمة بهذه الاتفاقية بحيث يعامل المواطن الخليجي كالمواطن العماني سواء كان بافتتاح مؤسسة جديدة بالسلطنة أو افتتاح فرع لمؤسسته، وهذا الأمر سهل كثيراً على مواطني دول المجلس للتوسع في أعمالهم في الدول الأعضاء إضافة إلى الحوافز الكبيرة التي كشفت عنها الجهات المعنية في السلطنة لمرحلة ما بعد كورونا وبما يتماشى مع رؤية عمان 2040 لتكون ممارسة الأعمال في بيئة سهلة ويسيرة وتعتمد على الخدمات الإلكترونية في ظل التحول الرقمي الذي تشهده السلطنة.
علاقات المملكة وعمان توطدت عبر التاريخ تعززها قيادتان حكيمتان
السيد فيصل آل سعيد


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.