بايدن سيحدد لبوتين "الخطوط الحمراء"    مدرب المنتخب السعودي يؤكد على صعوبة مواجهة أوزبكستان    حالة الطقس: هطول أمطار رعدية في جازان وعسير    أكثر من 488 ألف وفاة بكورونا في البرازيل    الصحف السعودية    منتخب باراجواي يفوز على بوليفيا 3-1 في المجموعة الأولى لكوبا أمريكا    هدية قطرية للاخضر الأولمبي    تشكيل الأخضر المتوقع أمام اوزبكستان    صدمة في الأخضر قبل لقاء أوزبكستان    صندوق التنمية السياحي يوقع اتفاقية تمويل مشروع فندقي 5 نجوم    والد الكشاف طارق إلى رحمة الله    جامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل تستعد لانطلاق موهبة الإثرائي الأكاديمي ل 168 طالباً وطالبة    الرئيس العام لشؤون الحرمين يزور معرض مشروعات منطقة مكة المكرمة الرقمي    ارتفاع أسعار النفط.. و«برنت» يقترب من 72 دولار للبرميل            السودان: نوايا إثيوبيا «مبيتة»    أوسلو أقرت (أ) و(ب).. و(ج) مهمة الناعقين في مزاد فلسطين!    سعود.. أي ذكرى تعودني بعد عام نازفات فيها جراحي    القضية الفلسطينية تتصدر إجتماع وزراء الإعلام العرب    «الموارد» ل عكاظ: عقوبات على مخالفي منع العمل تحت الشمس        210 مليارات النقد المتداول خارج المصارف مقابل 28 بداخلها        منتخب السلة ينتظر «الملحق»        رسالة ماجستير تؤكد: السعودية حققت تحولاً تاريخياً عبر رؤية 2030            مروان يحتفل بعقد قرانه بمكة        أمير تبوك يبحث الاهتمام المشترك مع السفير الباكستاني    الفيصل يتوج الفائزين بمسابقة تحدي أيام مكة للبرمجة والذكاء الاصطناعي        مذكرة لحماية المواقع التراثية والأثرية في الدرعية    "الوطنية".. هل هي فرض عين أم فرض كفاية؟!    جيشنا الأبيض في مجمع الملك عبدالله!    سلوى حجر ل "المدينة": الفن التشكيلي أضواؤه خافتة..وأعمالي واقعية    أشتية: حكومة التغيير «سيئة»    الحج الآمن والمكاسب الشرعية    السميح : 178 شركة و مؤسسة تخدم حجاج الداخل هذا العام    المداح: مراكز وخيام للعزل الصحي في المشاعر    الكاظمي: السياسات الخاطئة تقود إلى كوارث        وزير الإعلام البحريني ل عكاظ: رؤية سعودية حكيمة لضمان سلامة الحجاج        المملكة تشارك في اليوم العالمي للتبرع بالدم    بعد ختام اليوم الثالث من آسيوية اليد صراع التأهل يحتدم في المجموعة الأولى    مدير تعليم رجال ألمع : "مراكز الدعم التعليمي الصيفية فرصة لتعزيز المهارات واستثمار الوقت"    الرئيس العام لشؤون الحرمين يزور معرض مشروعات منطقة مكة المكرمة الرقمي    توعية ولقاحات وتبرع بالدم في مهرجان زيتون الجوف الدولي    شؤون الحرمين تعلن استكمال استعداداتها لاستقبال الحجاج    أمانة حائل توضح المقطع المتداول لأحد الباعة المتجولين    رواد تعليم المستقبل مبارك لكم هذا التخرج    الرياض.. ضبط معمل غير مرخص لتصنيع الذهب والمعادن الثمينة    آل خزيم.. مسيرة من البحث والعمل الدؤوب تكللت بتحقيق التميز وتسجيل براءات الاختراع    سمو أمير منطقة جازان وبحضور سمو نائبه يرأس الجلسة الافتتاحية لمجلس المنطقة في دورته الثانية..    ولي العهد يعزي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ منصور الأحمد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





«طالبان» تستولي على منطقة جديدة.. وتنتظر انسحاب الأميركيين
نشر في الرياض يوم 13 - 05 - 2021

استولت حركة طالبان على منطقة قريبة من العاصمة كابول كانت تسيطر عليها القوات الحكومية الأفغانية، كما قال مسؤولون، قبل ساعات من بدء سريان وقف لإطلاق النار مدته ثلاثة أيام بين الطرفين. وتبعد منطقة نيرخ حوالى 40 كلم من كابول في ولاية ورداك والتي تعد نقطة انطلاق لدخول كابول.
وارتفعت وتيرة العنف منذ الأول من مايو عندما بدأت الولايات المتحدة رسميا سحب قواتها المتبقية، حتى مع تعثر مفاوضات السلام بين الحكومة الأفغانية وطالبان.
وأعلن الناطق باسم وزارة الداخلية طارق عريان «قوات الأمن والدفاع نفذت انسحابا تكتيكيا من مقر الشرطة في منطقة نيرخ» في ولاية ورداك.
من جانبه، قال ذبيح الله مجاهد الناطق باسم طالبان إن المسلحين استولوا على المنطقة الثلاثاء، مشيرا إلى سيطرة المتمردين على مقر الشرطة وقاعدة عسكرية.
وقالت وزارة الدفاع الأربعاء إنها ستشن هجوما من أجل استعادة السيطرة على المنطقة التي يقطنها أكثر من 60 ألف نسمة. وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع فواد أمان إنّ «تعزيزات من القوات الخاصة في طريقها» للمنطقة.
ويسيطر مقاتلو طالبان منذ سنوات طويلة على مساحات شاسعة من ولايتي ورداك ولوغار المجاورة التي شكلت نقطة انطلاق استراتيجية للمسلحين الذين يسعون لدخول كابول.
ويعبر الطريق السريع الرئيس الذي يربط كابول بولاية قندهار في جنوب البلاد، المعقل السابق لطالبان ومسرح القتال العنيف خلال الاسابيع الأخيرة، من المنطقة.
ويطوق مقاتلو طالبان مراكز حضرية أفغانية رئيسية بشكل متزايد، ما أثار تكهنات بأن المسلحين ينتظرون انسحاب الجنود الأميركيين قبل شن هجمات شاملة على مدن البلاد.
وقف إطلاق النار
ويأتي الاستيلاء على نيرخ بعدما وافقت طالبان والحكومة الأفغانية على التزام وقف إطلاق النار لمدة ثلاثة أيام لمناسبة عطلة عيد الفطر التي تبدأ اليوم.
واعتبر محللون وقف إطلاق النار في الماضي إجراء من قيادة طالبان للبرهنة على إحكام سيطرتها على الفصائل المختلفة التي تشكل الحركة الجهادية المتمردة.
وكان من المفترض أن تسحب الولايات المتحدة كامل جنودها بحلول الأول من مايو إلا أن واشنطن أرجأت موعد الانسحاب إلى 11 سبتمبر ليتزامن مع الذكرى العشرين لهجمات 2001 ما أثار غضب حركة طالبان. وتضاعف العنف مذاك.
وفيما تجنبت طالبان استهداف القوات الأميركية، لم تتوقف الاعتداءات بحق الاهداف الحكومية والمدنية.
وفر آلاف السكان من منازلهم مع اشتداد القتال في ولاية هلمند في جنوب البلاد، فيما استدعيت طائرات حربية أميركية لدعم القوات الأفغانية في صد هجوم كبير لطالبان.
وفي آخر هجوم كبير في كابول، قُتل أكثر من 50 شخصاً وأصيب أكثر من مئة، غالبيتهم فتيات، السبت في هجوم بعبوات ناسفة استهدف مدرسة للبنات بضاحية العاصمة.
والهجوم هو الأكثر دموية في البلاد منذ أكثر من عام، وجاء فيما كان الأهالي يتسوقون استعدادا لعيد الفطر. والثلاثاء، أعلن الجيش الأميركي أنه أنجز 6 إلى 12 % من انسحابه من أفغانستان الذي ينبغي أن ينتهي بحلول 11 سبتمبر المقبل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.