ارتفاع الصادرات غير النفطية 4.4% في فبراير    166 ملياراً حجم سوق الاتصالات والتقنية ب2023    النيابة العامة: إنشاء مركز يحمي الشهود والضحايا    المراقبون الجويون.. أعين يقظة لضمان سلامة المسافرين    د. الخريّف يشارك في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة    إطلاق خدمة إصدار رخص إقامة الأشياب غير الصالحة للشرب    خادم الحرمين يدخل مستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة لإجراء فحوصات روتينية    ترشيح "واحة الإعلام" للفوز بجائزة الأمم المتحدة لمشروعات منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات "WSIS 2024"    الأرصاد: الفرصة ما تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية    جامعة الفيصل تضخ 200 خريجاً وخريجة للقطاع الهندسي    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    "سيبرانيو المستقبل".. تجربة الأمان والحماية الرقمية    حارس العين: حاولت تهدئة اللعب بإضاعة الوقت    «تأشير» ل «عكاظ»: 200 مركز لخدمات التأشيرات في 110 دول    محافظ الزلفي يطلق حملة الدين يسر    «السياحة»: «الممكنات» يخلق استثمارات تتجاوز 42 مليار ريال و120 ألف وظيفة    هبوط اضطراري لطائرة بوينج    فائدة جديدة لحقنة مونجارو    علامات ضعف الجهاز المناعي    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    معادلة سعودية    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    أضغاث أحلام    الدرعية تكشف تفاصيل مشروع الزلال    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    دورة حياة جديدة    إنسانية دولة    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    5 عوامل خطورة لمتلازمة القولون العصبي    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    فيصل بن مشعل: نفتخر ونعتز بما حققته مستهدفات الرؤية    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    أتعبني فراقك يا محمد !    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    الإعلام والنمطية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مهرجان الإبل.. منشآت وبنى تحتية في قلب الصحراء
نشر في الرياض يوم 10 - 12 - 2020

توج فرحان بن محمد الدوسري الشهير ب"ابن نادر" كأول حامل ل"بيرق المؤسس" اضافة الى تحقيقه لنخبة النخبة عن لون "المجاهيم" في النسخة الخامسة لمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل، وتعتبر الأولى له في تاريخ منافساته على ذات الشوطين حيث حصل "ابن نادر" مالك منقية "النادرات" على اللقبين الأغلى.
وقد تسببت الصفقات الكبيرة بين ملاك "المجاهيم" في استمرار تغيير النتائج على غرار ما حصل في فئة "كأس الملك"، فقد عزز "ابن نادر" منقيته قبل وأثناء منافسات هذه النسخة بشراء (40) فردية، من بينها أربع فرديات حصلن على المراكز من الأول إلى الرابع في شوط "دق المجاهيم".
صفقة مليونية على «الذاير» تهدي مالكها الجديد «سيف الملك»
وحصل على المركز الثاني محمد صالح العامري الشهير ب "ابن مقرن" وكان حامل اللقب في منافسات فئة "شلفا ولي العهد" لون "المجاهيم" في النسخة الماضية، في حين حققت فردياته هذه النسخة المراكز من الثاني إلى الرابع في شوط "جل المجاهيم".
وقد عزز "منقيته" قبل الدخول في منافسات "بيرق المؤسس" بعدد من "الفرديات" الحاصلة على مراكز متقدمة في منافسات هذه النسخة أبرزها الحاصلة على المركز الأول في شوط "المفاريد".
العامري: مهرجان المؤسس أصبح مقصداً للمستثمرين
وفي المركز الثالث فاز الشيخ ذياب سيف آل نهيان في أول دخول له لمنافسات هذا الشوط، بعد أن كان الثاني في شوط "سيف الملك" النسخة الماضية. وحصل على المركز الرابع سليمان عبدالله بن سليم في أول مشاركة له بمنافسات الشوط، وفي المركز الخامس سيف سعد الحمالي، المركز السادس نايف فرحان الدوسري، المركز السابع بندر محمد العتيبي، المركز الثامن شويمي ظافر الدوسري، المركز التاسع عماش هويشل الدوسري، وفي المركز العاشر طلال سليمان الغنيم.
وقد عبر فرحان بن نادر الحاصل على بيرق المؤسس عن سعادته بحصوله على البيرق مقدما شكره لكل جماهير النادرات .وقال أن جهودنا تكللت بالنجاح ولله الحمد وحققنا اللقب الأغلى .
مشاركة سلطان بن محمد في المنافسة
من جانب أخر شارك سمو الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير في منافسات مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل في نسخته الخامسة في العديد من الأشواط المختلفة ، وتم امس دخول الفحل وانتاجه لمقر لجنة التحكيم تمهيداً لعرضها في وقت لاحق وتشهد المنافسة في الفحل وإنتاجه في لون الصفر منافسة مثيرة لحضور أبرز الملاك في هذا اللون واحتدام المنافسة بينهم في ظل تجهيزات معلنه من قبل الملاك لحصد المركز الأول.
وأكد مهدي بن محمد بن مهدي وكيل الأمير سلطان بن محمد أن المنافسة قوية خاصة في هذا اللون بالذات لان أكثر اهل الابل المنتجين من اهل الابل الطيبة يحرصون كل الحرص على المشاركة بالإنتاج في الصفر ووسط مشاركة أبرز السلالات المعروفة في المملكة والخليج ومشاركة سمو الأمير سلطان بن محمد مشاركة لها قيمة بما يمتلكه من سلالات معروفة في كل الألوان على نطاق محلي وخليجي ودولي .
وقال مشاركتنا في الصياهد هي الأولى ولكن هدفنا تحقيق نتائج طيبة والمنافسة مع إخواننا الملاك على جوائز الملك المؤسس طيب الله ثراه .
وأضاف المهرجان بدعم سيدي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد المشرف العام على النادي حقق شهرة ومكانة ليست محلية وخليجية بل دوليه بما ضمه من منشآت وبنى تحتية في قلب الصحراء وبما يشهده من تنظيم ورعاية وتطوير بمتابعة نادي الإبل واللجان العاملة على نجاح الكرنفال العالمي .
القويز: المهرجان دقة
في التنظيم وتنوع النشاطات
قدم عبدالله القويز سفير السعودية في البحرين السابق شكره الى الشيخ فهد بن حثلين رئيس نادي الإبل، والمشرف العام على مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل في نسخته الخامسة، المقام حالياً في الصياهد الجنوبية، على دقة التنظيم الذي يحظى به المهرجان.
وقال القويز "ما شاهدته خلال زيارتي للمهرجان أبهرني، من حيث دقة التنظيم وتنوع النشاطات والاستعدادات، ومن حيث الحرفية في عملية اختيار الإبل وعملية السباق، والقواعد التي وضعت له، كل ما شهادته جديد بالنسبة لي".
وأضاف: "أنا سعيد جداً بأن يدخل ما شاهدته في المسابقات العالمية، كثقافة جديدة، حال استطعنا النجاح في الارتقاء بها، وسيكون علامة مؤثرة في ثقافة المملكة العربية السعودية".
أشار القويز في حديثه، أنه يتوقع أن يشهد المهرجان في المستقبل، مشاركات أكبر من الدول العربية، لا سيما من الصحراء الإفريقية، التي تمتلك ثقافة خاصة للإبل، تضاهي الموجودة في شبه الجزيرة العربية، وهي مستمدة منها. وختم القويز حديثه، مشيداً بإقامة المهرجان وفق إجراءات احترازية مشددة للحد من انتشار فيروس كورونا، والجهود المبذولة من إدارة المهرجان على ظهوره بشكل يليق باسم حامله.
التغيير الكبير في مراكز المتنافسين
وكانت الفردية "الذاير" تباركت على مالكها الجديد فرج هادي المري، وأهدته "سيف الملك" عن لون "المجاهيم" في منافسات مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل، حيث انتقل المري من المركز الثالث في النسخة الماضية إلى صدارة الشوط هذا العام. جاء ذلك بعد ساعات قليلة من تناقل أخبار عقد صفقة مليونية لم يفصح عن قدرها لصالح مالك الإبل حمد بن لبدان المري الذي باع فرديته الشهيرة "الذاير" إلى فرج المري مالك منقية "عاصفة المجاهيم".
وقد شهد شوط "سيف الملك" عن لون "المجاهيم" تغييرا كبيرا في مراكز المتنافسين، حيث غاب حامل اللقب للنسخ الأربع الماضية الأمير عبدالرحمن بن خالد مالك منقية "نوادر الخليج"، فيما انتقل صاحب المركز الثاني الشيخ ذياب آل نهيان إلى منافسات شوط "بيرق المؤسس" لنفس اللون.
واستكمالاً لنتائج الشوط حقق محمد سعيد المنصوري مالك منقية "العنيدات" المركز الثاني في انتقال مميز ومثير من المركر السابع في شوط "شلفا ولي العهد" في النسخة الماضية. وجاء في المركز الثالث مالك منقية "المرعبات" ظبيعي عبدالله المنهالي صاحب المركز الخامس في منافسات ذات الفئة النسخة الماضية. فيما حل حنظل سالم المري مالك منقية "عفاسات" رابعاً بعد أن كان عاشراً في النسخة الماضية، تلاه طالب سالم المري خامساً، بعد أن كان ثامناً في النسخة الماضية.
مستوى جمال الإبل
ليس له مثيل في العالم
بدوره أكد المالك المعروف والمشارك بالمهرجان في بيرق المؤسس بلون الصفر محمد بن عبدالله العامري مالك الشامخات أن المهرجان يجد العناية والدعم والرعاية الكريمة من مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان المشرف العام على نادي الإبل -يحفظهما الله- حتى وصل لمكانة عالية في النطاق الخليجي والعربي والعالمي بمكانته المهمة ومستوى جمال الإبل الذي ليس له مثيل في العالم بمختلف ألوان الإبل وأصبح المهرجان مقصدا للمستثمرين من دول العالم وكان آخرهم المستثمر الروسي والفرنسي بمشاركتهما بمهرجان المؤسس رحمه الله.
المنافسة وصلت للذروة
وبين العامري أن المنافسة في المهرجان في نسختها الخامسة وصلت للذروة وفي جميع الألوان خاصة مع انطلاقة منافسات المجاهيم والتنافس الحاصل في الشراء بمبالغ عالية من سليمان بن عبدالله السليم وفرحان بن نادر وابن لبدان والرسام والمجرن من الإمارات حيث وصلت أسعار المجاهيم للملايين بعد أن كانت في فترة قريبة ماضية لاتصل لنصف أسعارها حالياً وذلك نتيجة الحراك في شراء المجاهيم والمنافسة على بيرق المؤسس وسيف الملك وشلفا ولي العهد ونخبة النخبة. وقدم الشكر لنادي الإبل برئاسة الشيخ فهد بن فلاح بن حثلين على الدعم والرعاية وتحقيق رغبات الملاك في إضافة الكثير من الأشواط الداعمة لأهل الإبل الأمر الذي ساهم في زيادة حركة السوق خاصة في لون المجاهيم حتى انتعش السوق واستفاد الجميع.
وطالب العامري نادي الإبل في النسخة القادمة، وهم حريصون على تلبية رغبات الملاك والمستثمرين في إرجاع تطبيق القسم والوسم حتى يستفيد أهل الإبل في البيع وتزيد نسبة الشراء وتستمر الحركة الاقتصادية لسوق الإبل ويشارك الملاك وهم يعرفون أن كل من دخل بمنقيته هي تخصه شخصياً بوسمها وبالقسم على ذلك.
550 خيمة لتأجيرها على الزوار
من ناحية أخرى وفرت إدارة مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل في نسخته الخامسة الجارية في جنوبي الدهناء 550 خيمة في شارع الدهناء لغرض تأجيرها على زوار وجمهور المهرجان بمبالغ رمزية تبدأ من 70 ريالا إلى 250 ريالا لليلة الواحدة، وتم تأجير 17 خيمة منها حتى نهاية المهرجان.
وتشهد خيام التأجير إقبالاً واسعاً من قبل الزوار وتحديداً في فترة الإجازة الأسبوعية، حيث يوجد بكل خيمة دورات مياه خاصة بها، إضافة إلى وجود جلسات داخلية لكل خيمة.
وتسعى إدارة المهرجان إلى توفير كافة سبل الراحة للزوار والمشاركين من خلال خيام المبيت والمطاعم ومحلات المستلزمات الشخصية بشتى أنواعها.
كما يتواجد في شارع الدهناء أصحاب الفود ترك، الذي جاؤوا خصيصا للعمل خلال فترة المهرجان والاستفادة اقتصاديا من خلال التسويق لمنتجاتهم وماليا.
الجدير بالذكر أن مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل انطلق في 1 ديسمبر الجاري 2020 وسيستمر حتى الخامس عشر من شهر يناير المقبل.
من جهة أخرى أصدرت اللجنة القانونية بنادي الإبل عقوباتها بحق أحد المشاركين في فئة بيرق المؤسس للون المجاهيم، بعد ضبط حالات العبث من اللجنة الطبية المتخصصة وتمثلت بالعبث في خمس متون حقن بمواد مالئة وتمطيط.
محمد العامري
مهدي بن مهدي
فرحان بن نادر


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.