موسم الرياض يستقبل 4.5 ملايين زائر خلال شهر    ارتفاع أسعار النفط 1.2% و"برنت" عند 69.75 دولار للبرميل    مانشستر سيتي يحتفظ بالمركز الثاني في الدوري الإنجليزي    263.5 مليون إصابة بكورونا حول العالم.. وإجمالي اللقاحات يتجاوز 8 مليارات    نيوم تؤسس لأول شبكة عامة للتنقل الكهربائي    «ميقاتي» يكشف عن تطور جديد في استقالة «قرداحي».. ماذا طلبت فرنسا؟    بالفيديو والصور.. "الأخضر" يُهزم بهدف أمام "الأردن" في مستهل مشواره بكأس العرب    "الأرصاد" يوضح حالة الطقس المتوقعة اليوم وينبه من رياح نشطة وأتربة مثارة في 6 مناطق    "الأحوال المدنية" تدعو النساء مجدداً للمبادرة بالحصول على بطاقة الهوية وعدم رهنها    هيئة فنون العمارة والتصميم تكشف تفاصيل مبادرة "ميثاق الملك سلمان العمراني"    "هيئة النقل": 5 أيام على الرصد الآلي لمخالفات سيارات الأجرة في مدينة الرياض    احذر.. هذه الأطعمة تُضعف الذاكرة وتشتت الانتباه    برايتون يتعادل مع وست هام في الدوري الإنجليزي    رئيس هيئة الأركان العامة يستقبل سمو رئيس الجهاز العسكري المكلف بوزارة الحرس الوطني    اكتمال الاستعدادات لانطلاق جائزة السعودية الكبرى للفورمولا 1    1.6 مليار ريال.. الاستثمارات الصناعية في شهر    أمير تبوك: نتعاون مع اليابان بكافة المجالات وعلاقاتنا عميقة    خادم الحرمين يهنئ رئيس دولة الإمارات باليوم الوطني    تقرير أممي: حظر السلاح غير فعال.. والمرتزقة يهددون ليبيا    هل تطيح مغامرات إيران بمفاوضات فيينا؟    14390 جولة تفتيشية لمستشفيات الرياض    غرفة بمطار الرياض لتحفيز حواس أصحاب الهمم قبل التحليق    واشنطن وموسكو تتبادلان الاتهامات وطرد الدبلوماسيين    مسارات خاصة لصعود المعتمرين إلى المسعى    3 شهور حد أقصى لتصاريح المخيمات في الغطاء النباتي والمنتزهات    اتفاق بين «البيئة» والأمم المتحدة لتنفيذ مبادرة الحد من تدهور الأراضي ومكافحة التصَحُّر    رصد حالة «أوميكرون» لمواطن قادم من شمال أفريقيا.. وعزل المصاب والمخالطين    سمو وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزيرة الشؤون الخارجية والسنغاليين بالخارج    ستحقق طفرة في الطب.. تطوير كاميرا عالية الدقة بحجم حبة الملح بإمكانيات خرافية    الموارد البشرية بالرياض تقدم 12جلسة تتبعية للمسنين والمسنات    الأخضر يخسر مواجهة النشامى                        المؤسسات الأهلية السعودية تستعرض الأدوار التنموية للقطاع غير الربحي                    جناح المملكة في "إكسبو 2020 دبي" يسلط الضوء على السينما السعودية    «وذ آوت» محتوى    العمق الإنساني والفن البصري    الحرف 29                    العمر مجرد رقم                        محمد بن عبدالعزيز يطلع على الاحتياجات التنموية ل4 مراكز بجازان    أمير تبوك يلتقي مدير فرع الشؤون الإسلامية بالمنطقة    أمير تبوك يستقبل سفير اليابان لدى المملكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمير الكويت الجديد نواف الأحمد الجابر الصباح.. تاريخ من القيادة والعطاء
نشر في الرياض يوم 29 - 09 - 2020

يعد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الجديد، النجل السادس لحاكم الكويت العاشر الشيخ أحمد الجابر المبارك الصباح الذي حكم البلاد من عام 1921 إلى عام 1950.
ووُلد الشيخ نواف في مدينة الكويت في 25 يونيو 1937، وترعرع في بيوت الحكم منذ ولادته، حيث تعد هذه البيوت بمثابة مدارس في التربية والتعليم والالتزام، وإعداد حكام المستقبل، كما تابع تعليمه بعد ذلك في مدارس مختلفة في الكويت.
وتنصّ المادة الرابعة من الدستور والمادة الأولى من قانون توارث الإمارة، على أنّ "الكويت إمارة وراثية في ذرية مبارك الصباح". وتوضح المادة الرابعة من قانون توارث الإمارة أنه "إذا خلا منصب الأمير نودي بولي العهد أميراً".
وشهدت الكويت يوم 20 فبراير 2006 مبايعة مجلس الأمة للشيخ نواف ولياً للعهد، وذلك بعد إصدار أمير دولة الكويت أمراً أميرياً بتزكيته لهذا المنصب في 7 فبراير من العام ذاته.
وشغل أمير الكويت الجديد مناصب حكومية عدة، بانياً سمعة القيادي المحنك صاحب المعرفة والخبرة الطويلة في شؤون الحكم، حيث عُيِّن نائباً أول لرئيس مجلس الوزراء ووزيراً للداخلية في 16 أكتوبر 2003.
وينظر إلى الشيخ نواف باعتباره المؤسس الحقيقي لوزارة الداخلية الكويتية بشكلها الحديث وإدارتها المختلفة، حيث تولى قيادتها للمرة الأولى بين 1978 و1988 وعاد إليها ثانية من 2003 إلى 2006.
وأدار الشيخ نواف عدة وزارات وقطاعات عسكرية طيلة مسيرته الماضية، من بينها الحرس الوطني الكويتي الذي عُيِّن نائباً لرئيسه عام 1994، حيث عمل على تطوير المنظومة العسكرية للقطاع بهدف جعله الذراع اليمنى للقوات المسلحة في دولة الكويت.
وكذلك شغل منصب وزير للشؤون الاجتماعية والعمل عام 1991 عند تشكيل أول حكومة كويتية بعد حرب تحرير الكويت، كما عُيِّن قبلها وزيراً للدفاع عام 1988.
وبدأ الشيخ نواف الأحمد رحلة عمله السياسي بعد تولي مسؤوليات محافظة «حولي»، حيث تمكن من تحويل المحافظة التي كانت عبارة عن قرية إلى مدينة تعج بالنشاط التجاري والاقتصادي.
ولدى الشيخ نواف، 4 أولاد وبنت وهم: النجل الأكبر الشيخ أحمد النواف، والشيخ فيصل النواف، الشيخ عبدالله النواف، الشيخ سالم النواف، والشيخة شيخة النواف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.