السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أعاصير المكسيك ترشح أسعار النفط العالمية لارتفاع قياسي

يخوض سوق الطاقة الأميركي هذا الأسبوع صراعاً مريراً من وقف الإنتاج في معترك الاعصارين اللذين يضربان مناطق الإنتاج الرئيسة، حيث تتشكل عاصفتان استوائيتان رئيسيتان على ساحل خليج تكساس الذي يحتضن 15 مصفاة نفط عملاقة بطاقة 8,83 ملايين برميل يوميا، وعدد 252 معمل معالجة للغاز، وعشرات المصانع الكيميائية حيث تتسبب الأعاصير في وقف إنتاج 2 مليون برميل يومياً من النفط، ووقف تصدير 3,5 ملايين برميل يومياً من النفط تمثل 90% من صادرات الخام الأميركي ووقف توريد 2,5 مليون برميل يومياً.
وقالت مصادر مطلعة إن أكبر مصفاة لتكرير البترول في أميركا الشمالية، المملوكة لشركة أرامكو السعودية، مصفاة بورت آرثر بولاية تكساس بطاقة 630 ألف برميل يوميا، والتي تديرها شركة موتيفا إنتربرايزس، التابعة لشركة أرامكو، قد أغلقت بالكامل أمس الثلاثاء بسبب خطر هطول أمطار غزيرة من العواصف الاستوائية ماركو ولورا، وستكون جميع الوحدات باستثناء الغلايتين معطلة تمامًا ابتداء من أمس الثلاثاء.
وحول التداعيات المتوقعة من تأثير الإعصارين على صناعة الطاقة الأميركية بما فيها صناعة النفط والغاز والتكرير والكيميائيات والخدمات اللوجستية إجمالاً، وعلى المستثمرين العالميين في المنطقة التي تضربها الأعاصير الموسمية المدمرة، قال في حديث خاص ل"الرياض" د. أنس بن فيصل الحجي، الاقتصادي العالمي المتخصص بشؤون الطاقة والمستثمر في قطاع النفط الأميركي، إن آثار الأعاصير في خليج المكسيك متعددة ومتضاربة، وأثرها في السعر هو حصيلة كل هذه العوامل، حيث إن وقف الإنتاج يعني ارتفاع الأسعار، وعلى النقيض يعني وقف الإنتاج ارتفاع المخزون الذي يساهم في خفض الأسعار، في تضارب واضح.
وأضاف د. الحجي بقوله "ففي الوقت الذي يتوقف فيه إنتاج النفط والغاز جزئيا أو كليا، وهو أمر يرفع أسعار النفط، تتوقف فيه المصافي فينخفض الطلب على النفط، ويضغط على الأسعار". في حين قال "وفي الوقت الذي تنخفض فيه الواردات حيث تتلافى ناقلات النفط المنطقة ويتأخر وصولها، وهو أمر يخفض المعروض، تنخفض صادرات الولايات المتحدة أيضا فيرتفع المخزون وتنخفض الأسعار.
ونبه د.الحجي إلى أن ثورة النفط والغاز الصخريين في الولايات المتحدة قد غيرت من أثر الأعاصير في خليج المكسيك وجعلته عالمياً بسبب الزيادة المضطردة في زيادة صادرات النفط الخام، والمنتجات النفطية، والسوائل الغازية والغاز المسال. ملفتاً للدور الضخم لخليج المكسيك، فهو أهم منطقة لأسواق الطاقة في العالم، بسبب كمية إنتاج النفط والغاز فيه، إلى جانب حجم التجارة الدولية في النفط والغاز والمنتجات النفطية والغازات السائلة والغاز المسال، التي تخرج منه أو تأتي إليه، وكونه أكبر مركز للمصافي في العالم.
من جهته، استعرض موقع "منصة الطاقة" في الولايات المتحدة رسم بياني عن مراحل تطور إنتاج النفط الخام من خليج المكسيك، منذ عام 1985 وحتى 2020، وذلك تزامنًا مع عاصفتي "لورا" و"ماركو"، حيث أُغلقت العديد من منصات الإنتاج، والمصافي. وتشير بيانات المنصة للهبوط الكبير في إنتاج خليج المكسيك جراء الأعاصير، التي تتسبب في وقف الإنتاج بالمنطقة، تشمل 2 مليون برميل يومياً من النفط الخام تمثل 15% من إجمالي إنتاج الولايات المتحدة، بينما تبلغ احتياطيات المنطقة من النفط 4,8 مليارات برميل مكافئ، تمثل 12% من إجمالي الإنتاج الأميركي، وتقدر وارداتها النفطية 2,5 مليون برميل يومياً، بنسبة 42% من إجمالي البلاد، فيما تبلغ طاقة واردات النفط 8,4 ملايين برميل يومياً، تمثل 65% من الإجمالي الأميركي.
وتصدر المنطقة 3,5 ملايين برميل يومياً من النفط تمثل 90% من صادرات الخام الأميركي، بينما تبلغ طاقة صادراتها من الخام والمنتجات النفطية 8,5 ملايين برميل يوميا، تمثل 85% من الإجمالي الأميركي. وتضم 15 مصفاة، بطاقة تكريرية 8,83 ملايين برميل يوميا، تمثل 47% من التكرير الأميركي. ويحتضن خليج تكساس 252 معمل معالجة للغاز، تمثل 49% من الإجمالي الأميركي، وبطاقة استيعابية لمعالجة الغاز تبلغ 39 مليار قدم مكعبة يومياً بنسبة 48%، بينما تبلغ طاقة تسييل الغاز 8,2 مليارات قدم مكعبة يومياً، تمثل 91% من اجمالي التسييل الأميركي، فيما تبلغ صادرات الغازات السائلة من خليج المكسيك 2,2 مليون برميل يومياً، تمثل 91% من الإجمالي الأميركي.
في حين تشير بيانات "قلوبال بلاتس" إلى أن شركات تشغيل خليج المكسيك الأميركي أوقفت إنتاج أكثر من 1.5 مليون برميل من النفط يوميًا، أو 82.4٪ من إنتاج النفط في المنطقة، حيث تواصل العواصف المزدوجة تهديد قلب الطاقة الأميركي. وأغلق المشغلون الأميركيون المزيد من منشآت النفط والغاز مع اندفاع العواصف المزدوجة نحو الساحل، مع توقف إنتاج 1.5 مليار قدم مكعب في اليوم من الغاز، وإغلاق 281 منصة، و37 مشغل موانئ. وقال مكتب السلامة والإنفاذ البيئي في الولايات المتحدة إن مشغلي المنبع في خليج المكسيك في الولايات المتحدة أغلقوا المزيد من الإنتاج في 24 أغسطس، حيث من المتوقع أن تؤدي العواصف المزدوجة إلى هبوط اليابسة فعليًا بشكل متتالي نحو ساحل الخليج.
وقالت شركة "بي أس إي إي" في تقريرها اليومي إن المشغلين البحريين المحليين أغلقوا حوالي 1.523 مليون برميل في اليوم من النفط من منصات الخليج الأميركية، أو حوالي 82٪ من إنتاج النفط الخام في المنطقة، و1.542 مليار قدم مكعب يومياً من الغاز، أو ما يقرب من 57٪ من إنتاجها من الغاز.
وتم إخلاء ما يقرب من 281 منصة، أي ما يقرب من 44٪ من إجمالي الخليج، اعتبارًا من الساعة 11:30 صباحًا في 24 أغسطس، حيث اقترب الاكتئاب الاستوائي وتم إخلاء ست حفارات، أو 60٪ من الإجمالي في المنطقة. وقال خفر السواحل الأميركي إن عشرة موانئ في منطقة نيو أورلينز قد أغلقت، وأوقف طيارو هيوستن حركة المرور البحرية للسفن. وقال ميناء لويزيانا للنفط البحري إنه أوقف العمليات في 23 أغسطس.
وأعلنت معظم الشركات الكبرى والمشغلين العموميين عن إغلاق الإنتاج، بما في ذلك بريتش بتروليوم، وشل، وشيفرون وغيرهم. وتسبب موسم الأعاصير الأطلسية لعام 2020، الذي يمتد من 1 يونيو إلى 30 نوفمبر، بالفعل في 11 عاصفة، بما في ذلك ثلاثة أعاصير، ومن المتوقع أن يكون النشاط أعلى من المتوسط وله القدرة على تعطيل الإنتاج بشكل كبير من خليج المكسيك الأميركي والتأثير على الواردات والصادرات وقدرة التكرير في المنطقة.
وتعطل حوالي 67000 برميل في اليوم في المتوسط السنوي من إنتاج النفط، بشكل رئيسي من إعصار كريستوبال، وهناك احتمال لزيادة هذا الإجمالي بشكل كبير هذا العام منذ ذروة موسم الأعاصير في منتصف سبتمبر القادم. وكان أكبر تأثير على الإنتاج في السنوات الخمس عشرة الماضية هو 220 ألف برميل في اليوم في عام 2005، مع إعصاري كاترينا وريتا.
إلى ذلك استقر خام نايمكس لشهر أكتوبر في 24 أغسطس مرتفعا 28 سنتا عند 42.62 دولارا للبرميل، حيث عوضت خسائر الإنتاج في خليج المكسيك ارتفاع المخزونات وانخفاض الطلب الناجم عن جائحة فيروس كورونا. ومع ذلك، عزز انقطاع الإنتاج فروق النفط الخام الفورية للدرجات البحرية. وتم تقييم خام لويزيانا الحلو الثقيل بعلاوة 2.75 دولار للبرميل مقابل خام غرب تكساس الوسيط، أقوى 1.60 دولار للبرميل من 21 أغسطس، في حين تم تقييم خام مارس متوسط الكبريت عند 2.25 دولار للبرميل مقابل خام غرب تكساس الوسيط، بزيادة 45 سنتًا.
ساحل الخليج الأميركي المهدد باكتساح الأعاصير الموسمية
د. أنس الحجي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.