فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاجتماع الوزاري لمراقبة الإنتاج: وتيرة التعافي أبطأ من المتوقع

أكد الاجتماع الوزاري الحادي والعشرين للجنة مراقبة خفض الانتاج المشتركة لتحالف دول أوبك+، المشكل من 23 دولة من كبار منتجي النفط في العالم، المنعقد الأربعاء عبر الفيديو المباشر برئاسة وزير الطاقة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، بالاتفاق على أهمية تحقيق المطابقة الكاملة 100% لحصص خفض الإنتاج المخصصة لكل دولة لدعم استقرار السوق. وامتدح سموه اخلاص وتفاني وزير الطاقة الروسي اليكسندر نوفاك الذي آثر المشاركة بالاجتماع على حساب صحته واصابته بفايروس كورونا وهو شعور ممتزج بالمثالية والمسئولية التي ينبغي ان يتحلى بها ثاني أكبر منتج ومصدر للبترول في العالم، روسيا حليفة المملكة والممثلة للدول المنتجة من خارج أوبك، وهي التي تتساوى مع المملكة في حصص الخفض الرسمية المحسومة بنسبة 23% من انتاج أساسي بقدرة 11 مليون برميل في اليوم تعادل 2,5 مليون برميل.
وحيا وزير الطاقة الأمير عبدالعزيز بن سلمان نظيره الروسي مجسداً معنى الوفاء والتضحية للأوطان مستطردً سموه "اسمحوا لي استغلال هذه المناسبة الطيبة للتعبير عن الاحترام والتضامن مع صديقنا والرئيس المشارك وزير الطاقة الروسي اليكسندر نوفاك الذي جسد معنى المثالية والقدوة حيث ما برح من بدء علاجه من الجائحة الشديدة التي تبقينا بعيدين عن بعضها البعض، فأي شخص عاقل لديه اختيار أن يكون في المنزل وإجراء علاجه الطبي كضحية للفيروس، ومع ذلك أراد صديقنا وزميلنا نوفاك أن يثبت مدى التزامه والتزام بلده بالجدية والاهتمام بمسؤوليتهم ولهذا السبب هو معنا اليوم"، داعياً سموه جميع الحضور بالوقوف التكريمي للعمل المشرف لوطنه وهتاف تقدير.
واستعرضت اللجنة الوزارية التقرير الشهري الذي أعدته لجنتها الفنية المشتركة، والتطورات في سوق النفط العالمي منذ اجتماعها الأخير في 15 يوليو 2020. كما نظرت اللجنة في آفاق السوق للنصف الثاني من عام 2020 ولعام 2021. وأكدت اللجنة على المساهمات الإيجابية المستمرة لميثاق التعاون في دعم إعادة التوازن إلى سوق النفط العالمية. وأشارت إلى القرارات التاريخية التي اتخذتها جميع الدول المشاركة في اتفاقية خفض الإنتاج المشترك في الاجتماع الوزاري العاشر (غير العادي) لأوبك وغير الأعضاء في منظمة أوبك في 12 أبريل 2020 لتعديل الإنتاج الإجمالي للنفط الخام بتعميق الخفض، والقرارات التي تم اتخاذها بالإجماع في الاجتماع 179 لأوبك، والاجتماع الوزاري الحادي عشر لأوبك والمنتجين المستقلين في 6 يونيو 2020.
ومددت نتائج اجتماعات يونيو المرحلة الأولى من تعديلات الإنتاج المحسومة بخفض 9,7 مليون برميل حتى 31 يوليو 2020. وقدمت آلية تعويض للدول المشاركة التي لم تتمكن من تحقيق المطابقة الكاملة، وصادقت على الاجتماعات الشهرية لكل من اللجنة الوزارية لمراقبة الإنتاج، واللجنة الفنية المشتركة لتعزيز المراقبة ومواكبة أساسيات السوق الديناميكية للغاية.
واستعرضت اللجنة بيانات إنتاج النفط الخام لشهر يوليو 2020 ورحبت بالأداء الكبير في المطابقة الكلية لدول أوبك والدول من خارجها المشاركة في اتفاقية التعاون المشترك لخفض الإنتاج والتي سجلت 97٪ في يوليو 2020، بما في ذلك المكسيك حسب المصادر الثانوية لأوبك. وأكد الأعضاء من جديد التزامهم في تحقيق الامتثال الكامل وفي الوقت المناسب. بالإضافة إلى ذلك، أعاد أعضاء اللجنة ذوي الأداء الضعيف تأكيد التزامهم بتعويض النقص عن مايو ويونيو ويوليو الماضية بحلول نهاية سبتمبر القادم. كما طلبت من الدول الأخرى المشاركة ذوي الأداء الضعيف تقديم خططها لتنفيذ التعويض المطلوب عن كميات الإنتاج الزائدة إلى سكرتارية أوبك بنهاية الأسبوع المقبل، 28 أغسطس 2020.
وأكدت اللجنة أن تحقيق توافق بنسبة 100٪ من جميع الدول المشاركة في تحالف أوبك+ وتعويض النقص عن الثلاثة أشهر الماضية ليس أمراً مطلوباً وعادلاً فحسب، بل هو أمر حيوي وحاسم للجهود المستمرة لإعادة التوازن وللمساعدة في تحقيق استقرار طويل الأجل في سوق النفط. ووجه الاجتماع كل من اللجنة الفنية المشتركة، وسكرتارية منظمة أوبك بالمراقبة عن كثب وتقديم تقارير إلى اللجنة الوزارية بشأن تنفيذ التعويضات المطلوبة من قبل الدول المشاركة ضعيفة الأداء على النحو المنصوص عليه في خططهم.
ولاحظت اللجنة الوزارية لمراقبة الإنتاج أن هناك بعض الدلائل على تحسن أوضاع السوق تدريجياً، بما في ذلك انعكاس زيادة المخزون في يوليو 2020 وتقليص الفجوة بين العرض والطلب العالمي على النفط. ومع ذلك، بدت وتيرة التعافي أبطأ مما كان متوقعًا مع تزايد مخاطر موجة مطولة من كوفيد-19. وشدد الاجتماع على هشاشة السوق وأوجه عدم اليقين الكبيرة، لا سيما المرتبطة بالطلب على النفط، والدعوة إلى يقظة جميع البلدان المشاركة.
وقدمت اللجنة الوزارية الشكر للجنة الفنية المشتركة ولأمانة منظمة أوبك على مساهماتهم في الاجتماع. ومن المقرر عقد الاجتماعات القادمة للجنة الفنية المشتركة، واللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج في 16 و17 سبتمبر 2020 على التوالي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.